الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 25 أبريل 2024 04:44 مـ 16 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

في عيد ميلاده الـ 39.. حكاية الهداف التاريخي للزمالك جمال حمزة

جمال حمزة
جمال حمزة

صنع شعبية هائلة بين جماهير القلعة البيضاء، بفضل أهدافه الحاسمة، حيث لعب معظم أوقاته في المستطيل الأخضر بقميص نادي الزمالك، يحتفل النجم جمال حمزة، لاعب منتخب مصر والزمالك الأسبق، اليوم السبت، بعيد ميلاده الـ "39" فهو من مواليد 5 ديسمبر 1981.

جمال حمزة بدأ مشواره الكروي في صفوف ناشئي الزمالك عام 1995، قبل أن يتم تصعيده للفريق الأول عام 1999، لم يشارك جمال حمزة في أول موسم له مع القلعة البيضاء عام 1999، سوى 89 دقيقة فقط، لم يسجل أو يصنع خلالهما هدف، ولعب مع الفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأبيض لمدة 9 مواسم حتى عام 2009، شارك خلالها فى أكثر من 150 مباراة، وأحرز 75 هدفا من بينها 50 هدفا فى الدوري.. وفي ذكرى ميلاده نرصد كل ما قدمه مع الزمالك خلال الـ9 مواسم الذي ارتدى خلالهم القميص الأبيض.

مهاجم الأبيض، انتقال إلى ماينز الألمانى في عام 2009، فى صفقة انتقال حر لكنه عاد سريعا للدورى المصرى مع بداية عام 2010 لينضم لصفوف فريق النادي الأهلي ولكنه لم يلعب أي مباريات رسمية مع القلعة الحمراء ويرحل عن الأهلي، لينضم إلى الجونة ويلعب مع الفريق الساحلي لمدة 6 شهور، حيث شارك في 18 مباراة سجل خلالهم 19 هدفا في بطولة الدوري، ثم انتقل من الجونة إلى فريق مصر المقاصة على سبيل الإعارة في عام 2012، ثم بعد ذلك انتقل إلى تجربة احترافية أخرى في الدوري العراقي الممتاز في عام 2013، ومن العراق إلى جورجيا، حيث لعب في نادي زوغديدي، ليعود بعد ذلك إلى مصر ويلعب في نادي حرس الحدود.

نجم الزمالك، نجح فى ترك بصمة داخل القلعة البيضاء، بعدما تألق مع النادي الأبيض في مسيره طويلة امتدت لـ 9 سنوات قضاها مع الفريق الأول، وحقق خلالها العديد من البطولات على الصعيد المحلى والأفريقى، وأحدث ضجة فى الكرة المصرية عندما كان لاعبًا فى صفوف نادي الزمالك وقام بالتوقيع لصفوف الأهلي، الأمر الذى أغضب جماهير القلعة البيضاء منه في ذلك الوقت، رغم تأكيده في وقت سابق في وسائل الإعلام على ندمه الشديد على التوقيع للمارد الأحمر، بسبب حبه لنادي الزمالك، موضحا أن انتقاله إلى الأهلي كان عندا في مسؤولي الزمالك، بسبب تجاهلهم المستمر له.

الحريف، أثبت نفسه في فترة قليلة وأصبح المهاجم الأول للفارس الأبيض، حيث يستطيع أن يخدع المدافعين، بمهاراته الفردية وذكاءه في التعامل مع الخصوم، ويقوم بإنهاء الهجمة بأفضل شكل ممكن على المرمى، وهو ما يفتقده معظم مهاجمي الكرة المصرية في الوقت الحالي.

لاعب الجيل الذهبي بنادي الزمالك، لعب 9 مواسم بالقميص الأبيض، حصد خلال تلك الفترة على 12 بطولة مختلفة، 204 مباراة، كانت هى إجمالى عدد المشاركات التى خاضها اللاعب مع الفارس الأبيض فى جميع البطولات التى دخلها الزمالك، سجل خلالها 74 هدفا، فضلا عن أنه احتل المركز الخامس في قائمة هدافي نادي الزمالك على مر التاريخ.

الهداف، يعد أكثر لاعبى القلعة البيضاء حصولا على ركلات الجزاء برصيد 18 ركلة فى كل البطولات مع الفارس الأبيض، ويعد جمال حمزة هو الهداف التاريخى للزمالك الأكثر زيارة لمرمى الأهلى، حيث أحرز 7 أهداف فى مباريات القمة، بواقع 4 أهداف فى الدوري، وهدف فى بطولة كأس مصر بالإضافة إلى هدفين فى البطولات الأفريقية، وتقاسم مع الراحل علاء الحامولى نجم الزمالك صدارة هدافى الزمالك فى مباريات القمة برصيد 7 أهداف، حيث أحرز 5 أهداف فى الدورى، بالإضافة إلى هدفين فى بطولة كأس مصر.

على صعيد البطولات المحلية، توج مع القلعة البيضاء بلقب الدوري المصري 3 مرات، والسوبر المصري مرتين، وكأس مصر مرتين موسم 2002 وموسم 2009، وكأس العرب مرة واحدة عام 2002، والسوبر المصري السعودي مرة واحدة، أما في البطولات الإفريقية، نجح في حصد لقب دوري أبطال إفريقيا مرة واحدة، وتوج ببطولة السوبر الأفريقي مرة واحدة عام 2002، وكأس إفريقيا للأندية الفائزة بالكؤوس مرة واحدة.

وعلى الصعيد الدولي، توج ببرونزية كأس العالم مع منتخب مصر فى عام 2001.

أخر محطات جمال حمزة في مشواره مع كرة القدم، كانت مع نادي حرس الحدود واعتزل بعدها كرة القدم في عام 2014.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.