الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 10 مايو 2024 07:29 مـ 2 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

رفض الهجرة لإسرائيل .. صنع أسطورة مصطفي كامل.. حكايات الفنان عباس رحمي أشهر وكيل نيابة في السينما المصرية

عباس رحمي
عباس رحمي

عباس رحمي .. فنان  من أشهر من قدموا شخصية وكيل النيابة و الضابط والطبيب الوقور، من أصول يهودية وعلي الرغم من ذلك عشق مصر ورفض الهجرة إلى إسرائيل وفضل البقاء فى وطنهم مصر، كان رئيسا لأسطبلات الخاصة الملكية، ودخل الفن عن طريقها وصنع أسطورة مصطفي كامل...

وُلد عباس رحمي في 18 فبراير من عام 1916، قبل عمله بالفن كان رئيسًا للاسطبلات الخاصة الملكية، وهو ما فتح له المجال للتعرف على صانعي الأفلام ومنهم المخرج حسن حلمي، الذي أسند له دورًا في فيلمه (الخمسة جنيه) مع محسن سرحان، ومع الفنان يوسف وهبي في فيلم (ملاك الرحمة) في نفس العام مع راقية إبراهيم.

بعد سقوط الملكية شارك فى أول فيلم مصرى وطنى سنة 52 وهو فيلم ( مصطفى كامل ) مع محمود المليجي، والذي خلد من خلاله شخصية الأسطورة الوطنية مصطفي كامل.
كما شارك بعد ذلك في عدة أفلام وطنية اخرى مثل: (أرض الأبطال) مع لولا صدقي، و(وطني وحبي) مع حسين صدقي، و (في بيتنا رجل) مع عمر الشريف .وتخصص عباس رحمى فى أدوار الطبيب ووكيل النيابة والأرستقراطى، و قدم حوالي 38 فيلما كان أخرها فيلم "سوق الحريم" عام 1967، وشارك فى العديد من اشهر افلام السينما المصرية (الحقيقة العارية) مع ماجدة الصباحي ، عفريت مراتي، رابعه العدويه ، المظ وعبده الحامولي، حكايه حب، فتي احلامي، ايام وليالي، مغامرات اسماعيل ياسين، شرف البنت، وغيرها.

عباس رحمي أحد المصريين اليهود الذين رفضوا الهجرة إلى إسرائيل وفضل البقاء فى وطنه مصر حيث عاش ومات ودفن بل وشارك في الكثير من الأعمال الوطنية التي خلدت رموز الكفاح الوطني، وتوفي فى 15 أكتوبر من عام 1969 بحى مصر الجديدة بعد رحلة فنية عمرها 24 عاما.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة