الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 6 مايو 2024 08:32 صـ 27 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار
برلمانية تكشف عن أخبار سارة للمعلمين قريبا .. تفاصيل مهمة بعد الزيادات الأخيرة في موازنة التعليم .. هل تنتهي مأساة مرتبات المعلمين في مصر ؟ شبح الخصومات يخيم علي مرتبات شهر مايو 2024 للمعلمين .. والنقابة : أمور تنفيذية نشرة الموجز التعليمية .. بعد رفع الحد الأدنى.. المالية تنشر جدول صرف مرتبات شهر مايو 2024 للمعلمين .. والمعلمون يطالبون بمحاسبة المتسببين... سعر الذهب اليوم الإثنين 6-5-2024 عيار 21 مفاجأة عادل خيري الكوميديان الحزين.. ورث والده أنهي حياته ومحمد عوض خطف الأضواء منه وحكايته مع نجيب الريحاني سعر الدولار اليوم الإثنين 6-5-2024 آخر تحديث جدول مباريات اليوم الاثنين 6-5-2024 و القنوات الناقلة سقوط الأسطورة.. محمد رمضان المغضوب عليه وحقيقة منعه من الغناء في مصر كيف تحصل على معاش تكافل وكرامة 2024؟.. بخطوات بسيطة موعد مباراة ريال مدريد ضد بايرن ميونخ في دوري الأبطال.. و القنوات الناقلة شم النسيم 2024.. صفات يتحلى بها عشاق الفسيخ والرنجة

مهددة بالانقراض في الصين.. كل ما تريد معرفته عن نمور سيبيريا

نمور سيبيريا
نمور سيبيريا

ماذا تعرف عن نمور سيبيريا؟.. يطلق عليها أيضاً ببر آمور هو جمهرة لنويعة ببر البر الرئيسي الآسيوي الذي يستوطن الشرق الأقصى الروسي، شمال شرق الصين، وربما كوريا الشمالية، والذي إمتدت ذات مرة في جميع أنحاء شبه الجزيرة الكورية، شمال الصين، وشرقي منغوليا.

اليوم، هذه الجمهرة تقطن بشكل رئيسي في منطقة سيخوت ألين الجبلية في جنوب غرب مقاطعة بريموري في الشرق الأقصى الروسي. في سنة 2005 كان هناك 331 إلى 393 ببور سيبيرية بالغة وقريبة من البلوغ في هذه المنطقة، مع جمهرة بالغة قادرة على التناسل من حوالي 250 فرداً.

وقد واجه الببر السيبيري خطر الانقراض في إحدى الفترات، لكن أعداده كانت مستقرَّة خلال العقد الأخير في ظلّ جهود الحفظ المشدَّدة، ومع ذلك فإن المسوحات الجزئية المجراة بعد سنة 2005 تشير إلى إن جمهرة الببر الروسية بدأت بالتناقص مجدداً.

وأظهر تعداد أولي أجري في عام 2015 إن جمهرة الببور السيبيرية إرتفعت إلى من 480 إلى 540 فرداً في الشرق الأقصى الروسي، بما في ذلك 100 شبل. وتلا ذلك تعداد أكثر تفصيلاً كشف عن وجود جمهرة إجمالية من الببور السيبيرية البرية في روسيا تبلغ 562 ببور.

واعتباراً من عام 2014، قُدِرَ إن حوالي 35 فرداً تراوحت في منطقة الحدود الدولية بين روسيا والصين، ولهذا نستعرض معكم كل ما تريد معرفته عن نمور سيبيريا المهددة بالانقراض في الصين:

وبالتالي سجلت كاميرا خفية لحظات نادرة لنمور سيبيريا البرية التي تجولت في الظلام في إحدى الغابات الصينية، وتعتبر هذه هى المرة السادسة لمشاهدة تلك الحيوانات المفترسة المهددة بالانقراض منذ عام 2015 حيث يتبقى منها حوالى 500 فقط في الغابات.

جاء ذلك وفقا لما نشرته صحيفة "ديلى ميل" البريطانية، التى أشارت إلى أن موطن النمور السيبيرية الأصلي الشرق الأقصى الروسي وشمال شرق الصين، ولكن تم تصنيفها من قبل الاتحاد الدولي للحفاظ على الطبيعة (IUCN) على أنها من الأنواع المهددة بالانقراض، حيث يُعتقد أن حوالي 500 منهم فقط لا يزالون في البرية اليوم.

وأشارت التقارير إلى أنه تم الإبلاغ عن آخر مشاهدة للوحوش المهيبة في الصين يوم الاثنين الماضى من قبل منطقة غابات تيانكياولينج، التي تدير الحديقة الوطنية الصينية في محافظة يانبيان الكورية ذاتية الحكم على الحدود مع كوريا الشمالية، وأشار "التقرير" إلى أن المسئولين الصينيين وضعوا أكثر من 1000 كاميرا خفية في جميع أنحاء مزرعة الغابات لمراقبة أنشطة نمور سيبيريا ونمور آمور المهددة بالانقراض.

وكان مكتب الغابات، قد أكد أن اللقطات المصورة كانت في شهر أكتوبر الماضى وتمثل سادس مشاهدة لنمور برية في مزرعة غابات شينكاى منذ عام 2015، مشيرة إلى أنه على مدى السنوات القليلة الماضية، تم العثور على عدد متزايد من الحيوانات البرية في المنطقة بسبب النظام البيئي المحسن.

جدير بالذكر أن مجموعة من المسئولين الصينيين، تعرضت لمواجهة مرعبة مع نمر سيبيري بري أثناء قيامهم بجولة في غابة أخرى في نفس المنطقة، فبعد أن أنهى موظفو الحكومة التفتيش وركبوا سيارتهم ، أصيبوا بالشلل من الخوف باكتشاف الوحش الذي يظهر في الغابة بجوار الطريق والذي ظهر غير مبالٍ.

ومنذ التسعينات نُشرت العديد من التقارير حول النمط الجيني للببر السيبيري وعلاقته بالنويعات الأخرى. أحد أهم النتائج كان اكتشاف انخفاض التباين الوراثي في الجمهرات البرية، خاصة عندما يتعلق الأمر بالسلالات الناتجة من الحمض النووي للأم أو من الحمض النووي للمتقدرات.

ويبدو إن نمطا فردانياً من الحمض النووي للمتقدرات يهيمن بشكل كلي تقريباً على السلالات من جهة الأم لدى الببور السيبيرية البرية. من جهة أخرى، تُظهر الببور المأسورة تبايناً أكبر في الحمض النووي للمتقدرات.

قد يُشير هذا إلى احتمال تعرض النويعات مؤخراً إلى إختناق وراثي سببه الضغط البشري، مع كون الببور المؤسِّسة للجمهرات الأسيرة تم أسرها حين كان التباين الوراثي مرتفعاً في البرية.

وغالباً ما يكون لون الجلد لفراء الببور السيبيرية باهتاً جداً، خصوصاً في المعطف الشتوي. ومع ذلك، قد يكون الاختلاف ضمن الجمهرات كبيرة. يوجد التباين الفردي أيضاً في الشكل والطول، وجزئياً في لون الخطوط الداكنة، التي توصف بإنها بنية داكنة عوضاً عن سوداء.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.