الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 2 مايو 2024 05:06 مـ 23 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

هادي الجيار ..حكايات لا تعرفها عن نجم مدرسة المشاغبين

هادي الجيار
هادي الجيار

رحل عن عالمنا فجر اليوم الفنان الكبير هادى الجيار متأثرا بإصابته بفيروس كورونا المستجد، وذلك بعدما دخل مستشفى الهرم في الأيام الماضية، وتدهورت حالته الصحية قبل رحيله عن عالمنا.


ومن المقرر تشييع الجثمان ودفنه بعد صلاة ظهر اليوم الأحد بمقابر الأسرة بمدينة السادس من أكتوبر.

ولد هادي الجيار في 28 يوليو 1948، أكد هادى الجيار في حوار سابق له أن جذوره ليست صعيدية، رغم اعتقاد البعض أنه صعيدى، ولكن هو مواليد القاهرة وعليه عفريت صعيدى، ويحب كل شئ له علاقة بالصعيد، الأدوار الصعيدى والإيقاع والغناء الصعيدى وحتى الطبع الصعيدى.

وعلي الرغم من عدم وجود أحد في العائلة لديه ميول فنية، ولكن هو أحب الفن وشارك فى فرق الهواة بالمدرسة، وبعد أنهاء الثانوية، قرر الالتحاق بمعهد التمثيل، وكان دفعة «محمد صبحى ونبيل الحلفاوى ولطفى لبيب وشعبان حسين».


وخلال دراسته في المعهد شارك فى عدد من المسرحيات منها مسرحية القاهرة فى ألف عام، وبعدها طلب المخرج محمد فاضل من أساتذة المعهد يبعتوله ولاد شطار للمشاركة فى مسلسل القاهرة والناس عام 1972 وعميد المعهد والأساتذة رشحوه مع اتنين من زملائه فاختاره من بينهم


وتخرج في المعهد العالي للفنون المسرحية، لمع اسمه من خلال دور "لطفي" في مسرحية "مدرسة المشاغبين" وحصل حينها علي أجر 15 جنيها في الشهر، وفي العام الثاني أصبح أجره 20 جنيها.

بعد 15 يوما من عرض "مدرسة المشاغبين" قدّم اعتذارا مكتوبا لصناعها عن استكمال العمل، بسبب كثرة الإفيهات الجديدة التي يٌلقيها أبطال العمل وهو ما لا يُجيده، وأضاف خلال حواره مع "صاحبة السعادة" في ديسمبر 2018 : "لقيت نفسي محتاس في وسطهم، روحت كتبت ورقة للأستاذ عبد المنعم مدبولي وقولتله مش عارف أروح فين وأجي منين في وسطهم، قالي أقعد واتعلم وجرب وحاول تعمل زيّهم، وأقنعني أكمل".

قال عن سر عدم تعاونه مع أبطال "مدرسة المشاغبين" مرة أخرى: "والله العظيم ما أعرف السبب، ولا السؤال ده خطر في بالي قبل كده، كواليسنا كانت كويسة جدا، لكن فعلا معرفش السبب".


شارك في العديد من المسلسلات التلفزيونية المهمة، ومنها: "المال والبنون، الراية البيضا، أبناء ولكن، النوارس والصقور، الوجه الآخر، وسادسهم الشيطان، ثورة الحريم، والعصيان" وغيرها، وفي المسرح له أعمال مهمة أيضا منها: "أحلام ياسمين" و"لما قالوا دا ولد" وغيرها، بينما من أهم مشاركاته السينمائية في أفلام منها: "ثم تشرق الشمس، احترس عصابة النساء، رحلة المشاغبين" وغيرها.- في لقاء ببرنامج "الستات مابيعرفوش يكدبوا" (أكتوبر 2016)

آخر فيلم له عام 2016 من خلال فيلم "صابر جوجل" مع محمد رجب.- كان آخر ظهور له في مسلسل "شديد الخطورة" مع أحمد العوضي وريم مصطفى عام 2020.


و عن بداية علاقته بالزعيم عادل إمام وترشيحه للمشاركة فى مسرحية مدرسة المشاغبين قال في حوار سابق له : «قابلت عادل إمام لأول مرة فى مكتب محمد فاضل، وكان بيتفق على شغل، فرشحنى للمشاركة فى مدرسة المشاغبين من بداية العمل فى دور لطفى»
وتابع قائلا: «المسرحية استمرت لسنوات وجمعتنا علاقة صداقة أنا وسعيد صالح وعادل إمام، وكنت أعرف أحمد زكى ويونس شلبى من المعهد واتخرجت قبلهم».

وأنهي حياته الفنية معه أيضا في مسلسل "فلانتينو" والذي أعتذر عن استكمال تصويره والذي جرى عرضه خلال شهر رمضان الماضي، وذلك بسبب مرضه المفاجئ في فصل الشتاء، والذي انتشر إثره شائعات بكونه توفي، وهو الأمر الذي رفضته ابنته بأحد البرامج الأخبارية.

وقال خلال استضافته ببرنامج "مساء DMC"، الذي يقدمه الإعلامي رامي رضوان، المذاع على فضائية "DMC" :"صورت 4 أيام ومقدرتش أكمل وأن المخرج رامي إمام، رحل مشاهده عبر مختلف حلقات المسلسل، حتى ظهر وكأنه أكمل المسلسل بالكامل، موضحا أنه دائما ما يرى الفنان عادل أمام كما كان في مسرحية مدرسة المشاغبين: "بنقعد نفتكر ونضحك جدا، وبينا عمر وعشرة زمن".

وأكد أنه في إحدى المسرحيات التي أقيمت في دولة ليبيا، لم يكن يضحك أيا من الحاضرين على أفيهات "أمام" في المسرحية، وهو الأمر الذي استغربه كل القائمين على العمل: "مهديش غير لما ضحكهم كلهم، عادل أمام ده هرم"، مشيرا إلى أن جيل مدرسة المشاغبين، أظهر وجود اختلافات بين الأجيال الماضية والحالية لها، بينما خلال الفترة الراهنة، بات الشباب أكثر مشكلات، لأنهم لايسعون إلى فهم الأباء أو العكس.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.