الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 08:50 صـ 7 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

بحر أبو جريشة السبب.. قرار عاجل من اليويتيوب يصدم محمد منير وعشاقه

محمد منير
محمد منير

رفض الكينج محمد منير التعليق علي قرار حذف إحدي أغنياته الجديدة من موقع الفيديوهات العالمي «يوتيوب»
وقرر الموقع حذف «فينك يا حبيبى» إحدى أغينات البومه الجديد «باب الجمال» بعد اقل من 3 أيام من طرحها رسميا.

و طلبت إدارة «يوتيوب» توضيحات خاصة بالتصاريح، نظرا لأنه الأغنية لها مالك أصلي، وهو المطرب النوبي الراحل بحر أبو جريشة.

وتعتبر الأغنية الجديدة، من الأغاني التي يُعيد «الكينج» تقديمها وإحيائها من جديد، ضمن مشروع بدأه منذ سنوات طويلة، فالأغنية واحدة من أشهر أغاني «أبو جريشة»، وكان لقبه «ملك موسيقى البلوز المصري».

وصدرت هذه الأغنية في ألبومه «كفاية بعاد» من كلمات وألحان الشاعر النوبي، عبد العزيز زين العابدين، وتوزيع أمير محروس.

ورصيد أبو جريشة، 9 ألبومات غنائية، معظمها من كلماته وألحانه، وقدمها خلال مشواره الفني من عام 1977 حتى 1990، ويعتبر «منير» هذه الأغنية بمثابة رسالة حب وتقدير وتخليد للغائب الحاضر الفنان بحر أبو جريشة، كما أن «الملك» أعلن عن إهداء هذه الأغنية أيضا لروح زوج شقيقته وابن عمته ومدير أعماله الراحل محمود أبا زيد، الذي حلت ذكرى وفاته الأولى منذ أيام قليلة

والأغنية موسيقاها مختلطة بين عربية ونوبية، وانتقلت من الجنوب إلى الشمال في ذلك الوقت عن طريق التجار بترحالهم من جنوب مصر لشمالها، ويعتبر بحر أبو جريشة، من أصول نوبية، تعود لقرية قرشه بالنوبة، التي تم تهجير أهلها لمدن القناة في ذلك الوقت.
.

وتقول كلمات الأغنية «فينك يا حبيبي يا دنيتنا، قاسية الأيام فين ودتنا، والطير رايح لبلادك شايل رسايل دمعتنا، فينك يا حبيبي يا مسافر، مع قمر الليل بيك بنساهر، حبك في قلوبنا مالوش آخر، مع أحلى غرامنا وعشرتنا، يا طير يا مروح في المغرب، روح لحبيبي تعال قرب، سنين وقلوبنا بتتعذب، احكيله أوصف له حالتنا».

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.