×
الموجز

صحافة جيل جديد

رئيس التحرير ياسر بركات

الجمعة 5 مارس 2021 02:46 صـ 21 رجب 1442هـ
نجوم الفن

5 معلومات مثيرة عن مرض ”التصلب اللويحي” الذي منع حفيدة فريد الأطرش وأسمهان من الزواج مدى الحياة

الموجز

كشفت النجمة مروة الأطرش حفيدة الفنان الراحل فريد الأطرش والفنانة إسمهان عن إصابتها بمرض خطير منعها من ممارسة أهم أمور الحياة وعلى رأسهم الزواج وممارسة الرياضة وحمل الأوزان التقيلة والمشي والعصبية والفرح وجميع أنواع الانفعالات.

وقالت "مروة الأطرش" في لقاء تليفزيوني لها أن الطبيب المعالج شخص حالتها بإصابتها بمرض "التصلب اللويحي".

وتابعت مروة: "منعت من قبل الطبيب من الزواج والحب والمشي والفرح والرياضة وغيرهم".

"الموجز" يرصد لكم خلال أبرز 5 معلومات لا تعرفونها عن "التصلب اللويحي":ـ

ـ يعتبر مرض التلصب اللويحي أو العصبي المتعدد أحد أمراض المناعة الذاتية وهو حالة مرضية مزمنة لا شفاء منها حتى اليوم، ويسبب مضاعفات قاتلة في حالات نادرة.

ـ يوصف بأنه مرض صامت أو غير مرئي فالعديد من الأعراض التي قد تظهر على المصاب هي أعراض عادية من الطبيعي أن يصاب بها أي شخص سليم لكن من أكثر أعراضه انتشاراً، تنميل في أنحاء مختلفة من الجسم، صعوبة في المشي، الشعور بالوهن، الشعور بالدوار، الشعور بحاجة ملحة للتبول.

ـ كشفت تقارير طبية عالمية أن مجموعة من العوامل قد تساهم في الإصابة بالتصلب اللويحي مثل، التدخين، الأمراض المعدية، الجينات والوراثة، نقص فيتامين د، عدم التعرض بما فيه الكفاية لأشعة الشمس.

ـ أصبح التصوير بالرنين المغنطيسي الاختبار الوحيد الأكثر فعالية في تشخيص التصلب العصبي المتعدد.

ـ لا يسبب التصلب اللويحي الشعور بالألم، إلاأن الدراسات الحديثة كشفت أن ثلث المصابين بهذا المرض يعانون طوال رحلة المرض من آلام تتمثل في عدة أشكال منها ألم العصب، ألم حاد متكرر في أحد جانبي الوجه أو الفك، كما يعاني المريض من آلام في الظهر أو الرقبة.

ومروة الأطرش ممثلة سورية حفيدة الفنانين فريد الأطرش وأسمهان، وهي الابنة الصغرى للكاتب والممثل ممدوح الأطرش ووالدتها هي منى العبد الله وشقيقتها الإعلامية مزنة الأطرش وابنة عمها الممثلة ليليا الأطرش.

مروة الاطرش فريد الأطرش أسمهان سوريا الموجز التصلب اللويحي تفاصيل 5 معلومات لا تعرفونها تويتر مصر ليليا الأطرش

مواقيت الصلاة

الجمعة 02:46 صـ
21 رجب 1442 هـ 05 مارس 2021 م
مصر
الفجر 04:50
الشروق 06:17
الظهر 12:07
العصر 15:27
المغرب 17:56
العشاء 19:14
link link