الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 20 مايو 2024 04:07 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

بالتفاصيل .. حكاية الأهلي وكأس العالم للاندية

ساعات قليلة وتبدأ بطولة كاس العالم للأندية بالدوحة وهي البطولة التي كان الفيفا ينوي إلغائها ولكن العديد من صناع القرار داخل الإتحاد الدولي لكرة القدم اوصوا رئيس الفيفا إنفانتينو بعدم فعل ذلك لأن الفيفا دائما مايهتم جدا بهذه البطولة ويحاول من تطويرها بإستمرار من أجل إستغلال شعبية كبار أندية العالم لنشر اللعبة وإقامة بطولة تجذب انظار العالم كما إنها رسالة دعم للجميع بان كرة القدم قادرة على هزم الكورونا .
الفيفا منذ عودة هذه المسابقة بشكلها الحديث في 2005 قام بتغيير الدولة المستضيفة أكثر من مرة مابين اليابان والمغرب وقطر والإمارات من أجل أن لاتحتكر دولة بعينها المسابقة وتنويع مصادر التسويق للبطولة وأن يحادث تبادل ثقافي ورياضي بين الدول المنظمة والدول التي يمثلها أنديتها في هذه البطولة.
كأس العالم للأندية 2020 هي النسخة السابعة عشر من نسخ كأس العالم للأنديةبمشاركة أبطال الاتحادات القارية الخمسة بعد إستبعاد بطل قارة أوقيانوسيا أوكلاند سيتي لمشاكل تقنية في نيوزلاندا لها علاقة بتفشي فيروس الكورونا وبرفقتهم الدحيل بطل الدوري القطري .
تم تأجيل المسابقة إلى فبراير 2021 بسبب جائحة فيروس كورونا حيث لم يكن من الممكن تحديد بطل آسيا وأمريكا الجنوبية في الوقت المحدد سلفًا لبداية هذه النسخة خصوصا وإنه كان من المقرر عقدها في الأصل في ديسمبر 2020 وتم الوصول لهذا القرار في 17 نوفمبر الماضي عندما أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم أن المسابقة ستقام في الفترة الممتدة من 1 إلى 11 فبراير 2021 ولكن بعد إنسحاب أوكلاند سيتي تغير الموعد من بداية فبراير للرابع من فبراير الجاري .
البطولة شهدت أيضا العديد من المتغيرات حيث كان من المقرر عقد كأس العالم للأندية بنظامها الجديد في الصين في يونيو ويوليو 2021 غير أن الاتحاد الدولي لكرة القدم قرر تأجيل المسابقة إلى 2022 أو 2023 بسبب جائحة فيروس كورونا حيث إنه في الرابع من ديسمبر الماضي أعلنت اللجنة التنفيذية للفيفا أن كأس العالم للأندية 2021 ستقام بنفس النظام الحالي بمشاركة 7 فرق في أواخر عام 2021 وتستضيفها اليابان.
وينتظر عشاق الأهلي المصري في كل أرجاء العالم عودة الفريق للبطولة التي شارك فيها من قبل خمسة مرات وهذه هي المرة السادسة له ليكون أكثر الأندية المشاركة في هذه النسخة تواجدا في البطولة وبصفة عامة هو ثاني أكثر الأندية تواجدا في تاريخ البطولة بعد أوكلاند سيتي النيوزلاندي .
الأهلي يمتلك تاريخ محلي وأفريقي واسع فهو أكثر اندية القارة السمراء تتويجا بالألقاب المحلية والقارية ومنذ أن ظهرت البطولة بشكلها الجديد حرصت إدارات الأهلي بإختلاف أشخاصها أن تواكب العالم فإهتمت بتكوين أجيال قوية قادرة على الفوز بدوري أبطال أفريقيا من أجل نقل الأهلي من الصفة المحلية والقارية للصفة الدولية وبالطبع مشاركات الأهلي المستمرة عرفت الكثير من عشاق اللعبة إسم وتاريخ النادي الأكثر تتويجا بالألقاب القارية على مر العصور .
الأهلي منذ 2013 لم يشارك في المسابقة وهذا كان هاجس يضرب عشاقه الذين كانوا يمنوا النفس سنويا بالفوز بالبطولة القارية من أجل العودة من جديد للبطولة لتتحقق أحلامهم بعد سبع أعوام من الغياب وبالطبع الحلم الأكبر لمشجعيه أن ينجح الشياطين الحمر في الوصول على الأقل لنصف نهائي المسابقة للمرة الثالثة في تاريخه .

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.