الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 20 مايو 2024 04:56 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

كأس العالم للأندية.. حكاية بطولة ابهرت العالم

يعتقد الكثيرون إن بطولة كأس العالم للأندية بطولة حديثة ولكن عشاق التاريخ يدركون إن البذرة الأولى للفكرة جاءت في عام 1960 عندما إتفق الإتحاد الأوروبي مع الإتحاد الأمريكي الجنوبي على تنظيم بطولة تجمع الفائز من بطولة دوري أبطال أوروبا و الفائز ببطولة كأس ليبرتادوريس وأقيمت أول مرة في عام 1960 وفاز بها ريال مدريد الأسباني بينما آخر بطولة أقيمت بالنظام القديم عام 2004 وفاز بها بورتو البرتغالي.
البطولة نجحت نجاحا مبهرا ليقوم مسئولي الإتحادين الأفريقي والآسيوي بتدشين بطولة مشابهة تلعب بين بطلي البطولة الأفريقية للأندية أبطال الدوري والبطولة الآسيوية للأندية أبطال الدوري وبدأت الفكرة للمرة الأولى عام 1986 وإنتهت عام 1998.
لاحظ الإتحاد الدولي ميل قارات العالم لإقامة فاعليات تتنافس فيها فرق القارات المختلفة وفكر في إقامة تفاعل عالمي يضم أكبر وأقوى أندية العالم وقد كان جوزيب سيب بلاتر في 1993 متحمسا للفكرة وكان وقتها وكيل الفيفا وبعدما نجح في إنتخابات رئاسة الفيفا 1998 أقر على الفور بتنظيم البطولة عام 2000 لتكون حديث العالم فيما بعد .
أقيمت النسخة الأولى من البطولة بمشاركة ثمانية أندية أشهرها كورينثيانز وفاسكو دي جاما من البرازيل وريال مدريد من إسبانيا ومانشستر يونايتد من إنجلترا وتوج باللقب كورينثيانز على حساب فاسكو دي جاما في النهائي.
بعد نجاح البطولة الأولى توقفت حتى 2005 وبالطبع يمتلك الزمالك تاريخ في هذا الشأن حيث كان من المفترض أن يكون أول نادي مصري يشارك في البطولة لكن لسوء الحظ انهارت شريكة الاتحاد الدولي للتسويق والشركة الراعية للبطولة وأصر بلاتر على تنظيمها من جديد حيث أقنع كل الإتحادات القارية بمشاركة أبطالها في بطولة مجمعة تقام في اليابان التي كانت دائما تحتضن مباراة الإنتركونتينتال بين بطل أوروبا وبطل أمريكا الجنوبية .
الإتحاد الدولي إعتمد نظاما للبطولة بمشاركة أبطال القارات الستة (أفريقيا ،آسيا ،أمريكا الجنوبية ،أمريكا الشمالية ،أوقيانوسيا وأوروبا )بالإضافة لفريق ينتمي للدولة المنظمة للبطولة وتقام البطولة سنويا في ديسيمبر من كل عام بنظام خروج المغلوب على أن يلعب بطل أوروبا وبطل أمريكا الجنوبية من نصف النهائي نظرا لأن القارتين الأكبر والأضخم كرويا .
الفيفا بعد إنتخاب السويسري جيانتيني إنفانتينو رئيسا للإتحاد الدولي لكرة القدم قرر الإعتراف رسميا ببطولة "انتركونتيننتال والتي كانت تجمع بين بطلي دوري أبطال أوروبا وكوبا ليبرتادوريس ليعترف رسميا بالفائزين ببطولة "انتركونتيننتال التي كانت تقام بين عامي 1960 و 2004 كأبطال لكأس العالم للأندية.
البطولة أقرت رسميا في سجلات الفرق الفائزة بالبطولات القارية والدولية وطوال التاريخ أقيمت كأس العالم للأندية بالشكل الحديث في 16 نسخه والنسخة الحالية بقطر هي النسخة السابعة عشر في تاريخ البطولة "

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.