الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأربعاء 17 أبريل 2024 12:35 صـ 7 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

لعنة كورونا ..منظمة الصحة العالمية توجه ضربة قاصمة للمخابرات الأمريكية

كورونا
كورونا

أعرب خبير مستقل من أفراد وفد منظمة الصحة العالمية الذي زار الصين مؤخرا عن شكوكه القوية بشأن مدى مصداقية البيانات الاستخباراتية الأمريكية بشأن منشأ وباء كورونا.

وأكد عالم الحيوانات البريطاني المقيم في الولايات المتحدة، بيتر دازاك، أن البيانات الاستخباراتية الأمريكية بشأن منشأ كورونا التي جمعتها الولايات المتحدة في عهد الرئيس السابق دونالد ترامب "تفتقر إلى المصداقية"، وذلك في تغريدة نشرها على حسابه بموقع التدوينات القصيرة "تويتر"، تعليقا على تصريحات المتحدث باسم الخارجية الأمريكية، نيد برايس، بأن إدارة الرئيس الجديد جو بايدن "لن تقبل باستنتاجات تحقيق وفد منظمة الصحة العالمية، ما لم يتم التحقق من صحتها بشكل مستقل"، وفقا لموقع "روسيا اليوم" الإخباري.

ودعا برايس في تصريحاته منظمة الصحة العالمية إلى التحلي بالشفافية التامة في تحقيقها، مشددا على أن واشنطن ستستخدم المعلومات التي جمعتها الاستخبارات الأمريكية بهدف تقييم تقرير خبراء المنظمة الذين زاروا مدينة ووهان الصينية مؤخرا.

وكتب بيتر دازاك في تغريدته، تعليقا على كلام برايس: "جو بايدن مضطر إلى اتخاذ موقف صارم إزاء الصين. الرجاء لا تعولوا على بيانات الاستخبارات الأمريكية التي ازدادت تشتتا في عهد ترامب، وكانت خاطئة في الكثير من النواحي".

وذكر دازاك أن خبراء منظمة الصحة العالمية مستعدون تماما لتلبية طلب البيت الأبيض للتحقق من صحة استنتاجاتهم، ثم خاطب إدارة بايدن بالقول: "لكن لا تنسوا: الوثوق أولا ثم التحقق".

وحملت إدارة ترامب أكثر من مرة الصين المسؤولية عن بدء جائحة كورونا، مشيرة إلى وجود بيانات استخباراتية تثبت صحة هذه المزاعم

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.