الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 2 مايو 2024 01:13 صـ 22 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

وقعت في حب ضابط ورفضت الزواج منه.. اعتزلت حزنا علي ”حسن مصطفي ” .. آلام ميمي جمال

ميمي جمال
ميمي جمال

تحتفل اليوم الفنانة المعتزلة ميمي جمال بعيد ميلادها حيث إنها من مواليد مثل هذا اليوم من عام 1941، بدأت حياتها الفنية في الطفولة وشاركت في العديد من الأعمال الفنية حتي تجاوز عملها الفني 60 عامًا، و500 عمل فني، رفضت ترك الفن من اجل حبيبها الأول وتزوجت من الفنان الراحل حسن مصطفي واعتزلت الفن بعد وفاته...

ولدت أمينة مصطفي جمال وهو الأسم الحقيقي لها لأبٍ مصري، وأمٍ يونانية، وبدأت مسيرتها الفنية في عمرٍ مبكرة، حيث أدت أول أدوراها التمثيلية كطفلة للفنّان الراحل عماد حمدي في فيلم "أقوى من الحب" سنة 1953، وأتى دورها الثاني كان في مرحلة المراهقة، بعد ست سنوات، في فيلم "بين الأطلال".

وشاركت ميمي جمال في عدة أدوار ثانوية في السينما، قبل أن تكون انطلاقتها الحقيقية كفنّانة محترفة، من المسرح، "فرقة المسرح الحر"، ثم بدأت مسيرتها كممثلة كوميدية، من فرق مسرح التلفزيون، إلى جانب عددٍ من أبرز نجوم الكوميديا المصرية، وقدمت إلى جانبهم مسرحياتٍ عديدةً، نالت حظّاً من النجاح والشهرة في ذلك الزمن.

ومما لا تعرفونه عن الفنّانة ميمي جمال أنّها أدّت دور الأستاذة في مسرحية "مدرسة المشاغبين" الشهيرة، بدلاً من الفنّانة سهير البابلي لمدة شهرين، بينما كانت الأخيرة تخضع لعملٍ جراحي.

وفي رصيدها الفني ما يقارب 500 عمل تنوعت بين المسرح والسينما والتلفزيون والدراما الإذاعية، كما أنها تحتل المرتبة الثانية بالمشاركة مع صبري عبد المنعم وحسن حسني و محمود المليجي في الممثلين الأكثر حضوراً في تاريخ المسرح والسينما والتلفزيون العربي.

واعتزلت الفن بعد وفاة زوجها، وأعادها الفنّان أحمد حلمي للعمل بعد وفاة زوجها، لتشارك معه في فيلم "لف ودوران" سنة 2016، وقدمت آخر أدوراها بفيلم "ضغط عالي" في 2019.

في بداية حياتها الفنية وقعت في قصة حب مع احد من الشباب الأثرياء، والذي كان يعمل ضابط في الجيش وطلب منها ترك الفن ليتزوج منها ويقنع أهله بالزواج منها، ولكنها تمسكت بالتمثيل.

ثم تزوجت من الفنان الكوميدي الراحل حسن مصطفى، في السادس والعشرين من شهر يونيو في عام 1966 وأشهرت إسلامها بعد الزواج منه، وأنجبت منه بنتين توأم وهما نجلاء حسن مصطفى، ونورا حسن مصطفى، واستمر زواجهما 49 عام، حتى وفاة زوجها في عام 2015.

 

التقى حسن مصطفى بميمي جمال لأول مرة خلال عملهما معاً على مسرح الدولة، وكان وقتها حسن يمر بأزمة عاطفية نتيجة لانفصاله عن زوجته الأولى بثينة حسن، وقد أعجب بميمي جمال، وانجذبت هي الأخرى له نتيجة لطيبة قلبه ورقته وحنيته وظله الخفيف وروحه المرحة، وأصبحا صديقين مقربين، وتحولت الصداقة إلى قصة حب قوية، كللت بالزواج في يوم عيد ميلاد الفنان حسن مصطفى الثالث والثلاثين.

بعد وفاة زوجها اتخذت ميمي قراراً باعتزال الفن، وصرحت بأنها اكتفت بالأعمال التي قدمتها في مشوارها الفني الطويل سواء في المسرح أو السينما أو التليفزيون، وكان آخر ظهور لها على مواقع التواصل الاجتماعي وهي ترتدي عباءة سوداء وحجاباً.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.