الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 2 مايو 2024 03:23 صـ 23 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

الست حاولت التخلص منها بالملايين.. حكاية ”بوسة” أم كلثوم وأنور وجدي الممنوعة من النشر

أم كلثوم وأنور وجدي
أم كلثوم وأنور وجدي

"أبوس القدم وأبدى الندم على غلطتي" كلمات أغنية "سلام الله" لكوكب الشرق أم كلثوم من فيلم "سلامة" عام 1945 وهو المثل الذي ينطبق عليها بعد "قبلة" مثيرة للجدل مع الفنان أنور وجدي كانت حديث الوسط الفني والجمهور بعد انتشارها في مختلف الصحف المصرية.

حاولت سيدة الغناء العربي التخلص من صورتها مع أنور وجدي لدرجة أنها عرضت ملايين الجنيهات لصاحب الصورة لعدم نشرها ولكنها لم تستطيع خاصة بعد تسريب الصورة في المجلات الفنية وانتشارها كسرعة البرق.

وتعود قصة "القبلة المثيرة" أثناء كواليس تصوير فيلمها "فاطمة" الذي عرض يوم 15 ديسمبر عام 1947، حيث اختارت "أنور وجدي" لقيام بدور البطولة أمامها وأثناء بروفات العمل في أحد المناظر الغرامية حيث نسى "أنور" نفسه وطبع قبلة حارة على شفتي أم كلثوم.

وتقبلت "أم كلثوم" القبلة من أنور وجدي على أنها هزار برىء وهي مطمئنة أنها لم تسجل لأن الكاميرا لم تكن متجهة اليهما ولأن المشهد كان مجرد بروفة وليس معداً للتصوير إلا أنها علمت أن مصوراً صحفياً كان موجوداً مصادفة أثناء الحادث فالتقط الصورة وفر هارباً.

طلبت كوكب الشرق منع نشر هذه الصورة بعد اتصالات برئيس التحرير ولكن قرر المصور بيع الصورة ونشرها في مجلة أخرى مما أثار حالة من الغضب لدى أم كلثوم وعائلتها وأنور وجدي.

وفيلم "فاطمة" تدور قصته حول ممرضة يقع في غرامها أحد الباشوات ويتزوجها عرفياً بعد رفض عائلته الارتباط بها، وبطولة كوكبة متميزة من نجوم زمن الفن الجميل منهم أم كلثوم وأنور وجدي وحسن فايق ومحمد الديب وإيزاك ديكسون وعبد الفتاح القصري وإدمون تويما وحسين عسر وعثمان أباظة، وتأليف مصطفى أمين، وحوار بديع خيري، وإخراج أحمد بدرخان.

وتعد أم كلثوم من أبرز مغني القرن العشرين، بدأت مشوارها الفني في سن الطفولة، اشتهرت في مصر والوطن العربي، واسمها الحقيقي فاطمة إبراهيم السيد البلتاجي تعرف بعدة ألقاب منها سيدة الغناء العربي، شمس الأصيل، صاحبة العصمة، كوكب الشرق، فنانة الشعب، ولدت في محافظة الدقهلية في 4 مايو عام 1908، وتوفيت بالقاهرة بعد معاناة مع المرض في 3 فبراير عام 1975.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.