×
الموجز

صحافة جيل جديد

رئيس التحرير ياسر بركات

الأربعاء 28 يوليو 2021 04:15 مـ 18 ذو الحجة 1442هـ
الأخبار

انطلاق الحملة القومية للتطعيم ضد شلل الأطفال .. و هذه تحذيرات يجب مراعاتها قبل الحصول على الجرعة

الموجز

أطلقت وزارة الصحة والسكان، اليوم الأحد الحملة القومية للتطعيم ضد مرض شلل الأطفال للمصريين وغير المصريين "المقيمين على أرض مصر" من عمر يوم حتى 5 سنوات، لمدة 4 أيام.

واتخذت وزارة الصحة والسكان كافة الاستعدادات الخاصة لمواجهة النوع الجديد من شلل الأطفال، حيث أعدت خطة بإدراج طعوم جديدة بجدول تطعيمات الأطفال الروتينية.

وقد أدرجت وزارة الصحة جرعتين إضافيتين من تطعيم شلل الأطفال بالحقن في العضلة الأمامية للفخد الأيسر عند عمر شهرين وعمر 6 أشهر، وذلك بالإضافة إلى الجرعة الحالية عند 4 أشهر، ليصبح التطعيم ضد شلل الأطفال السولك، عند عمر شهرين، 4 شهور، و6 شهور، بإجمالي 3 جرعات.

وقد أخطر قطاع الطب الوقائي بالوزارة ، جميع مديريات الصحة على مستوى الجمهورية بالبدء في إدراج جرعتين جديدتين من تطعيم شلل الأطفال بالحقن "سولك" للأطفال عند إتمام عمر شهرين وستة أشهر بجرعة 0.5 سم حقنًا بالعضل بالعضلة الأمامية للفخد الأيسر بالإضافة للجرعة الحالية من نفس التطعيم عند إتمام أربعة أشهر.

وبذلك، يصبح جدول تطعيمات الأطفال في مصر 2021 الروتينية متضمنًا ثلاث جرعات طعم شلل الأطفال بالحقن سولك عند إتمام عمر شهرين، وأربعة، وستة أشهر.

وكشفت وزيرة الصحة، عن بدء حملة جديدة للتطعيم ضد شلل الأطفال في مارس المقبل، عقب ظهور نوع جديد منه، لافتة إلى أن النوع المنتشر حاليًا جديد خاصة أن مصر خالية من شلل الأطفال منذ عام 2005، مضيفة أن التطعيم سيكون عبارة عن 3 جرعات يفصل بينها شهرين وسيتم تطعيم جميع الأطفال حتى يتم التخفيف من ظهوره مرة أخرى.

وقدم الدكتور الشربيني محمد الشربيني، استشاري الأطفال وحساسية صدر الأطفال، بعض التحذيرات التي يجب مراعاتها قبل تطعيم الطفل ضد شلل الأطفال.

- ينصح بالامتناع عن الرضاعة لمدة نصف ساعة على الأقل قبل التطعيم وبعده.
- الطفل الذي أخذ تطعيم الروتا ولم يمر عليه أسبوعين لا يأخذ تطعيم شلل الأطفال.
- الطفل الذي أخذ تطعيم شلل الأطفال.... لا يأخذ تطعيم الروتا إلا بعد مرور أسبوعين.
- لا يشترط مرور أى مدة بين تطعيم شلل الأطفال وأى من التطعيمات التالية "المكورات الرئوية - الانفلونزا البكتيرية - الانفلونزا الموسمية - الالتهاب الكبدي أ ، ب - الحصبة - الحصبة الألماني – النكافية".
- الطفل الذي يتناول أدوية تحتوي على الكورتيزون مثل" زيلون - بريدسول - فينادون – أبيدون" بجرعة اكثر من (٢ مجم/ كجم/ اليوم) لمدة أكثر من أسبوعين، يمنع من أخذ تطعيم شلل الأطفال هو وجميع المخالطين له إلا بعد مرور شهر من آخر جرعة كورتيزون.
- الطفل الذي يعاني من أحد أمراض نقص المناعة..لا يأخذ تطعيم شلل الأطفال هو والمخالطين له.

وأضاف أن الأطفال الذين أخذوا تطعيمات الصحة ولم يمر أسبوعين على التطعيم، يجب مراعاة التالي ...
- لا مشكلة فى عدم أخذ تطعيم الحملة خاصة وأنها جرعة تنشيطية وأن الطفل أخذ التطعيم خلال أسبوعين.
- لو أخذ الطفل تطعيم الحملة لأي سبب كان، لا يوجد أي مشكلة مطلقًا ولا أي ضرر على طفل.
- الطفل الذي أخذ تطعيم حملة شلل الأطفال ولم يمر عليه أسبوعين، يأخذ تطعيمات الصحة الإجبارية فى موعدها لكي يكون منتظما مع مواعيد جدول التطعيمات.

وزارة الصحة الحملة القومية للتطعيم ضد مرض شلل الأطفال شلل الأطفال الأطفال من سن يوم حتى 5 سنوات نصائح للحصول على التطعيم

مواقيت الصلاة

الأربعاء 04:15 مـ
18 ذو الحجة 1442 هـ 28 يوليو 2021 م
مصر
الفجر 03:32
الشروق 05:11
الظهر 12:02
العصر 15:38
المغرب 18:52
العشاء 20:19
link link link link link link link link
EFG hermes
EFG hermes