الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 28 مارس 2024 11:14 مـ 18 رمضان 1445 هـ
أهم الأخبار
هشام ماجد: أحمد الفيشاوي وقف معانا وقفة جدعنة وساعدنا في بدايتنا الأهلي يختتم مرانه الرئيسي في تنزانيا استعدادًا لمواجهة سيمبا بدوري الأبطال مواعيد عرض الحلقة الرابعة من مسلسل جودر لـ ياسر جلال صن داونز ضيفا ثقيلا علي يانج أفريكانز في ربع نهائي دوري الأبطال السبت موعد أذان الفجر والسحور 19 رمضان 2024 اليوم التاسع عشر وزارة التخطيط: لأول مرة على مدار 50 عام تشهد مصر انخفاضاً ملحوظاً في معدل النمو السكاني موعد مباراة برشلونة ضد لاس بالماس في الدوري الإسباني والقنوات الناقلة ترامب يجدد هجومه على بايدن وينذر بـ إشعال النيران في البيت الأبيض بيومي فؤاد يعلق على أزمته مع محمد سلام وكاملة أبو ذكري بيومي فؤاد ولعها ناااار : ”اللي شتموني عيال والعيب على اللي رباهم” سفير أذربيجان بالقاهرة: رمضان في مصر حاجة تانية .. والاحتفالات تعبر عن قيم إيمانية وتاريخية متأصلة في المصريين مازيمبي يستضيف بترو إتليتيكو في ربع نهائي دوري الأبطال السبت

ليبيا تتعاقد على شراء 12 مليون جرعة من لقاح كورونا

أعلنت السلطات الصحية في ليبيا التعاقد على 12 مليون جرعة لقاح ضد فيروس كورونا، مؤكدة وصول الدفعة الأولى أواخر الشهر المقبل.

وقال رئيس اللجنة العلمية والاستشارية لمجابهة فيروس كورونا، خليفة البكوش، في تصريحات صحفية، إن بلاده تعاقدت مع 4 شركات لاستيراد 12 مليون جرعة لقاح ضد فيروس كورونا (لم يسمها)، مشيرًا إلى أن الدفعة الأولى تصل نهاية شهر مارس.

وطمأن المسئول الليبي مواطنيه بقرب وصول التطعيمات، عازيًا أسباب التأخير، إلى الإغلاق الذي فُرض من الاتحاد الأوروبي، مؤكدًا الاتفاق على أن يتولى المركز الوطني لمكافحة الأمراض التطعيمات لما يتمتع به من خبرة في هذا المجال، وبالتعاون مع اللجنة العلمية الاستشارية ووزارة الصحة.

وأشار إلى أنه سيتم فتح التسجيل بمنظومة التطعيمات ضد كورونا، في بداية شهر مارس المقبل.

من جانبه، قال مدير المركز الوطني لمكافحة الأمراض بدر الدين النجار، إن المركز سينظم حملة لتوزيع اللقاحات على المواطنين، فور وصولها، مؤكدًا تجهيز منظومة عمل لتنظيم آلية توزيع اللقاحات وتسجيل الراغبين باللقاح حسب الفئات المحددة، إضافة لتوفير معلومات كافية حول اللقاحات.

وتعهد رئيس المجلس الرئاسي الليبي الجديد محمد المنفي، قبل أيام، بتوفير لقاح كورونا في ليبيا، في أسرع وقت ممكن، للتصدي لوباء كورونا والحد من انتشاره.

وكانت النقابة العامة للأطباء في ليبيا، عبرت في بيان عن استيائها من تأخر وصول لقاح كورونا إلى البلاد، مطالبة بتقديم المتورطين للمحاكمة العاجلة.

وأكدت نقابة أطباء ليبيا، أن تأخر وصول لقاح كورونا إلى ليبيا حتى الآن، بسبب "صراع المسؤولين ودواعش المال العام" على النسب التي سيتحصلون عليها من توريد اللقاح.

وتشهد ليبيا ارتفاعًا ملحوظًا في أعداد الإصابات بفيروس كورونا، لتصل إلى 132 ألفًا و485 حالة، فيما بلغ عدد الوفيات 2174 وفقًا لآخر إحصائية نشرها المركز الوطني لمكافحة الأمراض في ليبيا، الجمعة.

وكانت السلطات الصحية في ليبيا، أعلنت اكتشاف حالات إصابة بالسلالة البريطانية من فيروس كورونا في البلاد، بعد الكشف على عينات عشوائية موجبة لفيروس كورونا.

وأشارت إلى أن النوع الجديد الذي ظهر لأول مرة في ليبيا، يتميز بسرعة الانتقال ونشر الإصابة في المجتمع، محذرة من عواقب وخيمة في ظل ما تشهده البلاد من تراخٍ وعدم التزام بتنفيذ التدابير والإجراءات الوقائية والاحترازية.

وكانت حكومة السراج، أنفقت أكثر من مليار دينار لمواجهة جائحة كورونا، خصص منها 632 مليون دينار لصالح

وصنفت تقارير للأمم المتحدة، صادرة في يناير الماضي، ليبيا بالمركز الثاني في أفريقيا من حيث معدل الوفيات بفيروس كورونا نسبة إلى عدد السكان.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.