الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 10 يونيو 2024 09:26 مـ 4 ذو الحجة 1445 هـ
أهم الأخبار

جامعة عين شمس تنظم ندوة حول أزمة الجراد فى مصر

ينظم المنتدى الثقافي بجامعة عين شمس ندوة حول "أزمة الجراد في مصر"، بمشاركة عدد من خبراء وأساتذة كليات الزراعة ، للوقوف على أبعاد مشكلة الجراد ، وذلك بدار الضيافة بجامعة عين شمس، في السادسة مساء الجمعة 8/3.
ويتضمن اللقاء حوارا موسعا مع الدكتور إبراهيم عبد الرشيد نائب محافظ القاهرة للمنطقة الشرقية، حول عدد من المشكلات المجتمعية التي تعيشها القاهرة في الفترة الأخيرة.
وعلى هامش الندوة، يدشن عضو مجلس إدارة الجمعية الطبية الإسلامية أستاذ الكبد والجهاز الهضمي د.مامون عاشور الحملة قومية للقضاء على الفيروس الكبدي ب، والتي تتبناها الجمعية.
وحول تلك الحملة يقول الدكتور مأمون عاشور المشرف على المستشفى المركزي، أن الجمعية الطبية الإسلامية توفر التطعيمات المضادة للفيروس الكبدي " بي " في إطار مسئوليتها المجتمعية.
ويوضح عاشور ان الفيروس الكبدي " بي" يعتبر من أخطر الفيروسات التي تصيب الإنسان ، ويسبب التهاب حاد في الكبد في 90% من الأطفال و5% من البالغين المصابين بالفيروس و تصبح العدوى مزمنه.
وحذر عاشور من اهمال العلاج، مشيرا إلى أن الحالات المصابة بالفيرس قد تتطور إلى تليف بالكبد واستسقاء ودوالي بالمرئ، موضحا أن من ضمن المضاعفات الخطيرة للمرض الغيبوبة الكبدية وأورام الكبد.
وكشف عاشور ان متوسط تكلفة الفحوص والعلاج التي قد تحتاج زرع كبد تصل إلى مئات الآلاف ، وان المرض يتوطن في مصر، مؤكدا انه لخطورة الفيرس تقوم وزارة الصحة بالتطعيم ضده منذ عام 1992، وأسفر برنامج التطعيم عن انخفاض حاد في حدوث المرض لدى الأطفال.
ودعا عضو مجلس ادارة الجمعية الطبية كل من هو أكبر من 21 عام في مصر للتطعيم للوقاية من العدوى ، مؤكدا ان التطعيم ثلاث جرعات ، قيمة الجرعة الواحدة 15 جنيه، فضلا عن انه آمن وفعال ويمكن لأى شخص أخذه دون تحاليل مسبقة.
وقال عاشور ان التطعيم موجود في معهد المصل واللقاح بالدقي ونادي الشمس والمستشفى المركزي للجمعية الطبية الإسلامية بمدينة نصر ش عمر بن الخطاب "بين سيتى ستارز ونادي الإشارة"..للاستفسار عبر الخط الساخن: 16086

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

nawy