الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 28 مارس 2024 12:32 مـ 18 رمضان 1445 هـ
أهم الأخبار

أحد فروع «روساتوم» يستحوذ على حصة 49% في شركة كورية لتخزين الطاقة

أكملت شركة "رينيرا" المتخصصة في تطوير الحلول لتخزين الطاقة والمتفرعة عن شركة "تفيل" للوقود التابعة لمؤسسة "روساتوم" الحكومية الروسية للطاقة النووية، صفقة شراء حصة نسبتها 49% في شركة Enertech International Inc الكورية الجنوبية لتصنيع الأقطاب الكهربائية وبطاريات الليثيوم أيون ونظم تخزين الطاقة.

وتشمل الاتفاقية الموقعة أيضا بناء منشأة لتصنيع خلايا بطاريات ليثيوم أيون ونظم لتخزين الطاقة في روسيا بطاقة إنتاجية لا تقل عن 2 جيجاوات في الساعة بحلول عام 2030. ومن المقرر إطلاق أول خط إنتاج ضمن المشروع في عام 2025. ومن المخطط لاستخدام بطاريات الليثيوم أيون المصنعة في روسيا في وسائل النقل الكهربائية (حافلات وسيارات) والمركبات المتخصصة وشبكات الطاقة.

ويندرج التحالف مع الشريك الكوري في استراتيجية "روساتوم" الهادفة إلى تطوير الأعمال في القطاعات غير النووية حيث تعد تقنية تخزين الطاقة بمثابة عنصر شامل في حقيبة مشاريع الأعمال الجديدة لـ "روساتوم"، وهي تتيح ابتكار منتجات ذات التكنولوجيا المتقدمة تكون مطلوبة في إطار النموذج التكنولوجي الجديد.
وقالت مديرة شركة "تفيل"، ناتايلا نيكيبيلوفا: "يمثل إنشاء تحالف مع الشريك التكنولوجي مرحلة هامة في استراتيجية روساتوم لتطوير الأعمال في مجال تخزين الطاقة. سيساعدنا تحالف كهذا على زيادة القدرات الإنتاجية للشركة وتعزيز خبرتنا وكفاءاتنا بشكل كبير في قطاع صناعة بطاريات الليثيوم أيون وكذلك سيتيح الدخول في الأسواق أجنبية، إن إطلاق خط إنتاج محلي في روسيا لن يجلب تقنيات ومنتجات جديدة فحسب، بل سيخلق أيضا فرص عمل جديدة".

وتعتبر بطاريات الليثيوم أيون واحدة من تقنيات تخزين الطاقة الأكثر تقدما وانتشارا. ولكونه يجمع بين أسعار معقولة وأداء قوي، أصبح هذا النوع من البطاريات عنصرا رئيسيا تعتمد عليه قطاع وسائل النقل الصديقة للبيئة لا سيما المركبات الكهربائية، كما أن إنشاء مرفق في روسيا لإنتاج بطاريات عالية الجودة على المستوى العالمي سيصبح أيضا حدثا بارزا بالنسبة لصناعة السيارات الوطنية.

وقد يسهم تقليل الاعتماد على الواردات والمخاطر التجارية المرتبطة بذلك ما سيؤدي إلى انخفاض تكلفة المنتجات النهائية في تحفيز نمو الإنتاج وانتشار المركبات الكهربائية روسية الصنع على نطاق أوسع.

من ناحية أخرى، وفي ظل تزايد الطلب على نظم تخزين الطاقة في قطاع صناعة الطاقة تسهم نظم تخزين الطاقة المعتمدة على بطاريات الليثيوم أيون في تحول القطاع. لقد أظهرت تلك التقنيات فعالتها لإمداد الطاقة اللامنقطعة والاستهلاك الرشيد للكهرباء لأنها تتيح الحفاظ على الطاقة الفائضة وإطلاقها عند الحاجة خلال فترات النقص.

كما أنها تساعد على ضمان استقرار نظام الطاقة وإدارة التذبذبات في التيار الكهربائي التي يعاني منها قطاع الطاقة المتجددة المتنامي.

وبالمقارنة مع بطاريات الرصاص الحمضية، تتيح نظم تخزين الطاقة التي تستخدم بطاريات الليثيوم أيون بتراكم الطاقة وإطلاقها بصورة أسرع عدة مرات، فضلا عن أنها تتمتع بعدد دورات تشغيل أكثر بثلاث مرات، وهي قابلة للدمج ولا تتطلب صيانة.

وتشير توقعات وكالة "بلومبرغ" إلى أن الطلب السنوي على بطاريات الليثيوم أيون سيرتفع في السنوات العشر القادمة بواقع 10 مرات ليبلغ أكثر من ألفي جيجاواط ساعة (2 تيراواط ساعة) بحلول 2031.

جدير بالذكر أن شركة "رينيرا" التابعة لشركة "تفيل" للوقود ضمن مؤسسة "روساتوم" هي شركة تكامل للصناعة النووية في مجال أنظمة تخزين الطاقة وتصنع بطاريات الليثيوم أيون للأجهزة والمعدات الكهربائية المستخدمة في المصانع والعمليات اللوجستية وتقدم حلولا لإمدادات الطاقة في حالات الطوارئ وإمدادات الطاقة غير المنقطعة وتنعيم الطلب على الحمل الكهربائي فضلا عن حلول لأنظمة تخزين الطاقة ضمن الأنظمة الهجينة.

ويتيح امتلاك الشركة مركزا للبحث والتطوير تصميم ليس أنظمة نموذجية فحسب بل أيضا تطوير حلول شاملة تلبي طلبات فردية للعملاء. وتقوم الشركة بمرافقة المشروعات بدا من مرحلة البحث والتطوير ووصولا إلى مرحلة الإنتاج وكذلك تقدم خدمات الصيانة. تتضمن حقيبة مشروعات الشركة عشرات مشروعات مكتملة بينما حلول تصل قدرة وحدة منها إلى 1 ميغاواط في طور التطوير.

وتعد رينيرا شركة كورية جنوبية تأسست في عام 2001 وتعد إحدى الشركات الرائدة على المستوى الوطني في تصنيع خلايا وبطاريات الليثيوم أيون وأنظمة تخزين الطاقة، والتي تستخدم على نطاق واسع في الأجهزة الإلكترونية والمركبات الكهربائية وأنظمة الطاقة، كما تقوم الشركة بتوريد منتجاتها إلى مختلف البلدان والمناطق حول العالم. http://www.enertechint.com/

وتضم شركة "تفيل" وهي قسم الوقود ضمن مؤسسة "روساتوم" الروسية للطاقة النووية، منشآت لإنتاج الوقود النووي وتحويل اليورانيوم وتخصيبه، إضافة إلى تصنيع أجهزة طرد مركزي غازية. كما أنها تتضمن مؤسسات تنشط في مجال البحث العلمي والتطوير.

وتعتبر الشركة مورد الوقود النووي الوحيد لمحطات الطاقة النووية في روسيا، وهي توفر الوقود النووي لـ 75 مفاعلا لتوليد الطاقة في 15 دولة حول العالم، بالإضافة إلى مفاعلات بحثية في 10 دول ومفاعلات النقل التابعة للأسطول النووي الروسي.

ويعمل كل سادس مفاعل لتوليد الطاقة النووية حول العالم على الوقود من صنع شركة "تفيل".

ويعد قسم الوقود في مجموعة شركات "روساتوم" أكبر منتج لليورانيوم المخصب في العالم.

وتعمل شركة "تفيل" بنشاط من أجل تطوير مسارات جديدة للأعمال في مجال الكيمياء والمعادن وتخزين الطاقة والطباعة ثلاثيّة الأبعاد والحلول الرقمية، بالإضافة إلى إخراج المنشآت النووية من الخدمة. تدخل ضمن هيكل "تفيل" أيضا شركات التكامل التابعة لمؤسسة "روساتوم" لتطوير تقنيات الطباعة ثلاثية الأبعاد وأنظمة تخزين الطاقة. http://www.tvel.ru

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة