×
الموجز

صحافة جيل جديد

رئيس التحرير ياسر بركات

السبت 8 مايو 2021 03:36 صـ 26 رمضان 1442هـ
صحة وجمال

«خلي بالك».. هذه الأطعمة لا يجب تناولها قبل النوم

الأطعمة الحارة
الأطعمة الحارة

لكل من يرغب في تناول طعام ما قبل النوم بساعات قليلة، عليك أن تبتعد عن ستة أنواع من الأطعمة، لأنها تؤثر على نظام نومك، حيث أثبتت دراسة أُجْرِيَت حول ارتباط النوم بالوزن، بضرورة لحفاظ على ساعات نومك المحددة لإظهر الوزن المثالي.

إلا أن دراسة أخرى نوهت بأن عدم النوم بشكل كافٍ، يشجع الأشخاص على تناول أطعمة تحتوي على سعرات حرارية بشكل أكبر.

ولهذا قدم خبراء التغذية قائمة تشمل 6 أنواع من الأطعمة تحتوي على الخضراوات واللحوم والحلويات، يُوصون بتجنب تناولها قبل النوم بساعات قليلة، لأنها تؤثر على نظام النوم، وفق موقع "هافينجتون بوست"، وتتصدر هذه القائمة الخضراوات الزهرية، فيما تأتي الأطعمة الحارة في نهايتها.

ومن الأطعمة التى لا يجب تناولها قبل النوم التالي:

= الخضراوات الزهرية.. كالقرنبيط والبروكلي، حيث إنها غنية بالفيتامينات والمواد الكيميائية النباتية والمعادن، التي تساعد على تخلص الجسم من السموم وتقي من الإصابة بالسرطان، كما وتحتوي على مادة "التربتوفان"، وهي عبارة عن أحماض أمينية تُحفِّز الجسم على النوم من خلال إفراز "السيتونونين" في الجسم، والذي ينظم عملية النوم، ورغم هذه الفوائد إلا أن النباتات الزهرية تحتوي على نسبة عالية من الألياف غير قابلة للذوبان لأنها بطيئة الهضم.

= صلصة الطماطم.. وهي غنية بالفيتامين "سي" والحديد والليكوبين، التي تقي من الإصابة بأمراض القلب والسرطان والتنكس البقعي، إلا أنها تحتوي على نسبة عالية من الأحماض التي تؤدي إلى عسر الهضم والشعور بحموضة أثناء النوم، ويَنصح اختصاصي التغذية والمتحدث باسم أكاديمية التغذية رمزي العيسى، بتجنب تناول البيتزا والصلصات والمعكرونة قبل النوم بثلاث ساعات على الأقل.

= الشوكلاتة السوداء.. وهي من الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة، إلا أن تناول البعض منها، يعادل ربع كمية الكافيين الموجودة في كوب قهوة، ويقول رمزي: "بالإضافة إلى كمية الكافيين المتواجدة في الشوكولاتة السوداء، فإنها تحتوي على مادة التيروزين التي تعتبر من الأحماض الأمينية المحفزة لدرجة كبيرة".

= أطعمة تشاركوتيري.. وتضم اللحوم المعالجة والأجبان القديمة، مثل السجق والنقانق والسلامي، وتؤدي إلى الإصابة بالأرق. ويقول اختصاصي التغذية والمتحدث باسم أكاديمية التغذية رمزي العيسى: "تعد الأجبان القديمة واللحوم المدخنة والمحفوظة غنية بالثيامين –وهو نوع من الأحماض الأمينية المحفزة لإفراز الأدرنالين- ما يؤدي إلى شعورنا المستمر باليقظة وعدم النوم".

= اللحوم الحمراء.. وبالرغم من الفوائد الموجودة من بروتينات متنوعة فيها، إلا أن عملية هضم اللحوم تعد عملية معقدة وبطيئة، ما يُصعِّب هضمها عند تناولها مساءً.
وتقول مؤلفة إحدى كتب التغذية بيت أرن: "يرتبط انقطاع النفس أثناء النوم بتناول اللحوم قبله، ما يؤثر على نومكِ ليلًا".

= الأطعمة الحارة.. وتبرز أهميتها في إنقاص الوزن، إلا أنها ترفع من درجة حرارة الجسم الطبيعية، وتؤدي إلى الإصابة بالحرقة، ما يؤثر سلبًا على النوم.

الأطعمة التى لا يجب تناولها قبل النوم اللحوم الحمراء الأطعمة الحارة أطعمة تشاركوتيري الشوكلاتة السوداء صلصة الطماطم الخضراوات الزهرية

مواقيت الصلاة

السبت 03:36 صـ
26 رمضان 1442 هـ 08 مايو 2021 م
مصر
الفجر 03:29
الشروق 05:06
الظهر 11:52
العصر 15:28
المغرب 18:37
العشاء 20:03
link link link
EFG hermes
EFG hermes