الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 19 أبريل 2024 11:47 صـ 10 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

5 مخاطر يواجهها جسمك عند كتم العطس

العطس
العطس

العطس من الأمور الدفاعية التي يستخدمها الجسم للتخلص من الفيروسات التي تُهاجم الجهاز التنفسي،فعندما يشعر بشيء في أنفك غير طبيعي مثل الغبار والدخان والبكتريا يعطى المخ إشارة بالعطس لوقف الهجوم.

ويساعد العطس في منعك من الإصابة بالعديد من الأمراض، وذلك بسبب الأنواع المختلفة من الأتربة والميكروبات التي قد تدخل عبر أنفك، حيث يسهم في "إعادة ضبط" إعدادات أنفك إلى وضعها الطبيعي.

وربما يميل البعض إلى الإمساك بالعطس في مكان مزدحم، أو في المواقف الأخرى التي يبدو فيها الاضطرار إلى العطس غير مناسبا، ولكن تشير الأبحاث إلى أن كتمها قد يكون خطيرًا على صحتك، وفي بعض الأحيان يسبب مضاعفات خطيرة نذكرها لكم .

1- زيادة الضغط داخل الجهاز التنفسي

2- تمزق طبلة الأذن.

3- عدوى الأذن الوسطى

4- تلف الأوعية الدموية في العين أو الأنف أو طبلة الأذن

5- إصابة الحجاب الحاجز

وهذه إصابة تهدد الحياة وتتطلب دخول المستشفى على الفور، وبشكل أكثر شيوعًا، قد تشعر بألم في صدرك بعد العطس بسبب ضغط الهواء الإضافي.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.