×
الموجز

صحافة جيل جديد

رئيس التحرير ياسر بركات

السبت 8 مايو 2021 04:03 صـ 26 رمضان 1442هـ
تقارير وأحداث الموجز كافية

عالم مصري يضع نظرية تقود لاكتشاف هام في مجال الكهربية والموصلات الفائقة

إسلام خلف
إسلام خلف

وضع العالم المصري إسلام خلف الباحث في جامعة هارفارد بالولايات المتحدة الأمريكية نظرية علمية قادت لاكتشاف علمي هام في مجال الكهربية والموصلات الفائقة.
ونشرت مجلة "كوانتام" الأمريكية تقريراً حول الاكتشاف الذي ترجع بدايته لعام ٢٠١٨ عندما اكتشف فريق بحثي بمعهد ماساشوستس للتكنولوجيا أن تركيب طبقتين من مادة الجرافين بطريقة معينة يحولها إلى موصل فائق "super conductor".
وقد وجد العلماء صعوبة في فهم سبب هذه الظاهرة أو تعميمها لمواد أخرى إلى أن جاء العالم المصري بصحبة فريق بحثي من جامعة هارفارد ليقدموا تفسيراً لهذه الظاهرة، علاوة على ذلك فقد تنبأ العالم المصري بالظروف المطلوبة لتحقيق نفس الظاهرة عند تركيب أي عدد من طبقات الجرافين.
وقام فريقان بحثيان من جامعتي هارفارد وإم أي تي باستخدام نظرية العالم المصري في تجارب معملية مما أثبت صحة النظرية وهو ما تم نشره في مجلتين من أكبر المجلات العلمية وهما ناتشر وساينس.
وقال العالم المصري إسلام خلف: "الموصلات الفائقة من أهم مجالات بحوث الفيزياء خلال الفترة الحالية، وذلك نظراً للتطبيقات الكبيرة لهذه الموصلات في مجالات الكهربية وتصنيع الحاسبات فائقة السرعة وإنشاء معجلات الجسيمات وتصميم أجهزة الرنين المغناطيسي".
وأشار خلف إلى أن الموصلات الفائقة تم اكتشافها لأول مرة عام 1911وهي مواد تصبح فيها مقاومة التيار الكهربائي صفر عندما يتم تبريدها تحت درجة حرارة معينة.
يُذكر أن العالم المصري إسلام خلف كان قد فاز في عام 2018 بميدالية أوتوهان من معهد ماكس بلانك في ألمانيا والتي تمنح لأفضل رسالة دكتوراة من جانب الباحثين الشباب، حيث قامت رسالته على استخدام الأسلاك الطوبولوجية في مجال التوصيل الكهربي، ومنح معهد ماكس بلانك – الذي يعد أحد أكبر المراكز البحثية في العالم – الجائزة للباحث المصري نظراً للتميز الكبير.

العالم المصري إسلام خلف نظرية تقود لاكتشاف علمي هام مجال الكهربية والموصلات الفائقة

مواقيت الصلاة

السبت 04:03 صـ
26 رمضان 1442 هـ 08 مايو 2021 م
مصر
الفجر 03:29
الشروق 05:06
الظهر 11:52
العصر 15:28
المغرب 18:37
العشاء 20:03
link link link
EFG hermes
EFG hermes