×
الموجز

صحافة جيل جديد

رئيس التحرير ياسر بركات

الثلاثاء 28 سبتمبر 2021 07:22 مـ 21 صفر 1443هـ
صحة وجمال

ماذا تعرفين عن فوائد النوم المبكر ؟.. إليك الإجابة

النوم المبكر
النوم المبكر

جميعنا نعلم جيدًا أن معظمنا ينام فى وقت متأخر من الليل مما يحرم الجسم من فوائد النوم المبكر التى لا حصر لها حيث أن النوم مبكرا يجعل الانسان افضل على المستوى الجسدى والنفسي والعقلي ويساعد فى تقوية المناعة والوقاية من أمراض متعددة .

ولهذا نستعرض معكم وفقا لما جاء فى موقع " gruitday"، أبرز فوائد النوم المبكر للصحة والجسم والعقل :

= حماية القلب.. النوم الكافي يريح أجسامنا ويخفض ضغط الدم. إنه أمر بالغ الأهمية ، بالنظر إلى عدد الأشخاص الذين يعانون من النوبات القلبية ، وبالتالي السكتات الدماغية بسبب ارتفاع ضغط الدم في الأوردة.

= تقليل مخاطر الإصابة بالسرطان.. إن اهم فوائد النوم المبكر الوقاية من السرطان أظهر بحث من منظمة الصحة العالمية (منظمة الصحة العالمية) أن الأشخاص الذين لديهم نوبات ليلية يواجهون خطر تداخل ساعات أجسامهم والتعرض لمواد مسرطنة، أولئك الذين ينامون في وقت متأخر جدًا من الليل لديهم أيضًا فرص أكبر للإصابة بأمراض مزمنة مثل مرض الزهايمر.

ولهذا نحتاج إلى 7-8 ساعات من النوم يوميًا ولكن لا يتمكن الكثير منا من القيام بذلك.

= زيادة الطاقة.. من المسلم به أن النوم اللطيف يجعلنا نشعر بالانتعاش والحيوية. عندما تفشل في النوم بشكل سليم ، ينتهي بك الأمر بالتعب والتأخير ، وتؤثر الحالة المزاجية السيئة على علاقتك بالآخرين بشكل كبير.

وأثناء النوم ، يمر جسمك بعمليات مختلفة لنمو العضلات وإنتاج الهرمونات وإصلاح الأنسجة. يعيد شحن طاقتك ويستعيد ما فقدته بعد يوم طويل.

= تحسين جهاز المناعة.. من المحتمل أن يكون لدى الأشخاص الذين يفتقرون إلى النوم لفترة طويلة جهاز مناعة أضعف ، مما يعني أنهم سيصابون بسهولة بنزلة برد ويمرضون وأسوأ من ذلك.

= تحسن في حالات الجلد.. ستنصحك كل أنظمة التجميل بالذهاب إلى الفراش مبكرًا والسماح للجسم بإصلاح نفسه أثناء الليل. يؤدي قلة النوم إلى تسريع عملية الشيخوخة ويمنحك المزيد من التجاعيد التي لا يمكن لمستحضر التجميل تغطيتها، وبالطبع الأكياس تحت عينيك.

= السيطرة على وزن الجسم.. عادة ما نولي الكثير من الاهتمام للتمارين وأنواع الطعام التي نتناولها. نتغاضى عن دور النوم، النوم غير الكافي يحرض على إفراز الكورتيزول (هرمون الشهية)، لن تكون التمارين فعالة كما تريد إذا واصلت النوم متأخرًا لأنك ستشعر باستمرار بالحاجة إلى تناول الطعام.

بضع ليالٍ متتالية ستكون كافية لإفساد عملية التمثيل الغذائي لديك، أشهر متتالية من شأنها أن تعزز السمنة، ولنكن صادقين ، لن تكون لدينا الطاقة لممارسة الرياضة إذا استنفدنا قلة النوم.

= الثقة بجسم صحي وبشرة جميلة ، من الواضح أنك ستشعر بمزيد من الجاذبية والثقة في النفس.

= تخفيف التوتر والقلق.. إذا كانت لديك ليلة بيضاء ، فستبدأ اليوم بالغضب والانزعاج. وبعد فترة طويلة يصبح الأرق أرقًا وينتج عنه نوبات شديدة من الحزن والغضب والمشاعر السلبية. مع وجود الكثير من الوزن على نظامك ، يمكنك أن تتخيل أنه يزداد سوءًا مع مرور الوقت ويتحول تدريجيًا إلى اكتئاب.

= ذاكرة جيدة.. العقل الواعي سيعزز بلا شك قدرتك على تحليل واستيعاب المعلومات. من ناحية أخرى ، إذا كنت محرومًا من النوم ، فستجد صعوبة في الفهم والتركيز ، ناهيك عن حفظ الأشياء. هذه التأثيرات هي شيء يمكن أن نشعر به بأنفسنا دون الحاجة إلى أي حقائق علمية لتنويرنا.

كما أن النوم هو المسؤول عن إدراكك. بمجرد أن يتضح ضباب النعاس ، ستجد نفسك تفكر وتتفاعل بشكل أسرع مما كنت تعتقد أنك قادر عليه.

أبرز فوائد النوم المبكر للصحة والجسم والعقل ذاكرة جيدة تخفيف التوتر والقلق الثقة السيطرة على وزن الجسم تحسن في حالات الجلد تحسين جهاز المناعة تقليل مخاطر الإصابة بالسرطان حماية القلب

مواقيت الصلاة

الثلاثاء 07:22 مـ
21 صفر 1443 هـ 28 سبتمبر 2021 م
مصر
الفجر 04:20
الشروق 05:47
الظهر 11:46
العصر 15:11
المغرب 17:45
العشاء 19:02
EFG hermes
EFG hermes