×
الموجز

صحافة جيل جديد

رئيس التحرير ياسر بركات

الخميس 5 أغسطس 2021 02:30 مـ 26 ذو الحجة 1442هـ
فتاوى وأحكام

دعاء مستجاب لليلة القدر

الموجز

عبر موقع المنصة يسرنا أن نقدم لكم دعاء مستجاب لليلة القدر، أعظم ليلة في تاريخ الإسلام والمسلمين هي ليلة القدر التي تأتي في العشر الأواخر من شهر رمصان في كل عام، سميت بهذا الاسم لأن لها قدر عظيم ولأن أقدار البشر تكتب في هذه الليلة، فالجميع ينتظر هذه الليلة من السنة إلى السنة ليغتنم الفرصة في أخد البركات والمغفرة والعفو في هذه الليلة ويبحث الكثير في إحياء ليلة القدر وقيامها والأدعية المستحب الإكثار منها في هذه الليلة المباركة وفي هذا المقال سنقدم لكم دعاء ليلة القدر مكتوب.

دعاء مستجاب لليلة القدر

كما ذكرنا أن ليلة القدر ليلة ذات منزلة وشرف ومكانة عظيمة لدى الإسلام والمسلمين ففيها نزل كلام الله على خاتم الأنبياء والمرسلين محمد صلى الله عليه وسلم، وورد في القرآن سورة كاملة سميت باسمها (سورة القدر)، تأتي ليلة القدر في ليالي العشر الأواخر من رمضان بالتحديد في الليالي الفردية إما تكون ليلة 21 من رمضان أو ليلة 23 أو ليلة 25 أو ليلة 27 أو في ليلة 29، ويستحب الدعاء بكل ما نحب ونتمنى لأن الأدعية في هذه الليلة مستجابة، ومن الأدعية التي ورد الدعاء بها في ليلة القدر:

  • يارب في هذه الليلة المُباركة اهدنا في من هديت وتولنا اللهم في من توليت وبارك لنا اللهم فيما أعطيت سبحانك اللهم تبارك وتعاليت، لك الحمد ولك الشكر في الدنيا والآخرة بما رزقتنا لك الحمد بالإيمان لك الحمد أن بلغتنا رمضان، اللهم افرج عنا الهم والغم يا رحمان الدنيا والآخرة.

  • اللهم إنك تسمع كلامنا وتعلم سرنا وعلانيتنا ولا يخفى علي شيء من أمرنا، علمت اللهم فينا سابق وقضائك فبنا محيط أطعناك فشكرتنا عصيناك فأمهلتنا  وإن رجعنا إليك قبلتنا، لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين ان لم تغفر لنا وترحمنا لنكونن من الخاسرين.

  • ربنا اغفر لنا واهدنا واهد بنا وسدد خطواتنا واجعلنا من أهل الهدى والسداد.

  • اللهم اشملنا بلطفك عندما تنقطع أعمارنا من الدنيا وارحمنا واغفر لنا فمن لنا سواك يا ارحم الراحمين.

  • إلهي إنا نعوذ بك من شر الفقر والجوع، فهو بئس العدو والضجيع، ونعوذ بك من الغدر والخيانة، فهم بئس السريرة والبطانة.

  • يا رب ارزق أمي وأبي فرحاً لا ينتهي، وسعادة تنسيهم هموم الدنيا ومشاكلها، وارزقهم صحة في البدن وراحة في القلب وصفاء في الذهن اللّهم اغفر لي ولوالدي ولمن أحسن إلي، اللّهم سهل لنا كل عسير وأرنا في حياتنا ما يسرنا ويرضيك.

  • اللهم يا مصرف القلوب ومقلبها ثبتنا على طاعتك وثبت قلوبنا على دينك.

  • اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عنا يالله.

  • إلهي وقف السائلون ببابك، وملاذ الفقراء بجنابك، ووقفت سفينة المساكين على ساحل كرمك يرجون الجواز إلى ساحة رحمتك ونعمتك، إلهي إن كنت لا تكرم في هذا الشهر إلّا من أخلص لك في صيامه فمن للمذنب المقصر إذا غرق في بحر ذنوبه وآثامه، إلهي إن كنت لا ترحم إلّا الطائعين فمن للعاصين، وإن كنت لا تقبل إلّا العاملين فمن للمقصرين، إلهي ربح الصائمون، وفاز القائمون، ونجا المخلصون، ونحن عبيدك المذنبون فارحمنا برحمتك وجد علينا بفضلك ومنتك واغفر لنا أجمعين برحمتك يا أرحم الراحمين.

  • (اللَّهُمَّ لكَ الحَمْدُ أنْتَ قَيِّمُ السَّمَوَاتِ والأرْضِ ومَن فِيهِنَّ، ولَكَ الحَمْدُ لكَ مُلْكُ السَّمَوَاتِ والأرْضِ ومَن فِيهِنَّ، ولَكَ الحَمْدُ أنْتَ نُورُ السَّمَوَاتِ والأرْضِ ومَن فِيهِنَّ، ولَكَ الحَمْدُ أنْتَ مَلِكُ السَّمَوَاتِ والأرْضِ، ولَكَ الحَمْدُ أنْتَ الحَقُّ ووَعْدُكَ الحَقُّ، ولِقَاؤُكَ حَقٌّ، وقَوْلُكَ حَقٌّ، والجَنَّةُ حَقٌّ، والنَّارُ حَقٌّ، والنَّبِيُّونَ حَقٌّ، ومُحَمَّدٌ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ حَقٌّ، والسَّاعَةُ حَقٌّ، اللَّهُمَّ لكَ أسْلَمْتُ، وبِكَ آمَنْتُ، وعَلَيْكَ تَوَكَّلْتُ، وإلَيْكَ أنَبْتُ، وبِكَ خَاصَمْتُ، وإلَيْكَ حَاكَمْتُ، فَاغْفِرْ لي ما قَدَّمْتُ وما أخَّرْتُ، وما أسْرَرْتُ وما أعْلَنْتُ، أنْتَ المُقَدِّمُ، وأَنْتَ المُؤَخِّرُ، لا إلَهَ إلَّا أنْتَ).

  • (اللَّهُمَّ فإنِّي أَعُوذُ بكَ مِن فِتْنَةِ النَّارِ وَعَذَابِ النَّارِ، وَفِتْنَةِ القَبْرِ وَعَذَابِ القَبْرِ، وَمِنْ شَرِّ فِتْنَةِ الغِنَى، وَمِنْ شَرِّ فِتْنَةِ الفَقْرِ، وَأَعُوذُ بكَ مِن شَرِّ فِتْنَةِ المَسِيحِ الدَّجَّالِ، اللَّهُمَّ اغْسِلْ خَطَايَايَ بمَاءِ الثَّلْجِ وَالْبَرَدِ، وَنَقِّ قَلْبِي مِنَ الخَطَايَا، كما نَقَّيْتَ الثَّوْبَ الأبْيَضَ مِنَ الدَّنَسِ، وَبَاعِدْ بَيْنِي وبيْنَ خَطَايَايَ، كما بَاعَدْتَ بيْنَ المَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ، اللَّهُمَّ فإنِّي أَعُوذُ بكَ مِنَ الكَسَلِ، وَالْهَرَمِ، وَالْمَأْثَمِ، وَالْمَغْرَمِ).

  • (اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي خَطِيئَتي وَجَهْلِي، وإسْرَافِي في أَمْرِي، وَما أَنْتَ أَعْلَمُ به مِنِّي، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي جِدِّي وَهَزْلِي، وَخَطَئِي وَعَمْدِي، وَكُلُّ ذلكَ عِندِي، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي ما قَدَّمْتُ وَما أَخَّرْتُ، وَما أَسْرَرْتُ وَما أَعْلَنْتُ، وَما أَنْتَ أَعْلَمُ به مِنِّي، أَنْتَ المُقَدِّمُ وَأَنْتَ المُؤَخِّرُ، وَأَنْتَ علَى كُلِّ شيءٍ قَدِيرٌ).

  • (اللَّهُمَّ إنِّي أسأَلُك العافيةَ في الدُّنيا والآخِرةِ، اللَّهُمَّ إنِّي أسأَلُك العَفوَ والعافيةَ في دِيني ودُنْيايَ وأهْلي ومالي، اللَّهُمَّ اسْتُرْ عَوْرتي -وقال عُثمانُ: عَوْراتي- وآمِنْ رَوْعاتي، اللَّهُمَّ احْفَظْني من بيْنِ يَدَيَّ، ومِن خَلْفي، وعن يَميني، وعن شِمالي، ومن فَوقي، وأعوذُ بعَظَمَتِكَ أنْ أُغْتالَ من تَحْتي).

  • اللهمَّ مالكَ الملكِ تُؤتي الملكَ مَن تشاءُ، وتنزعُ الملكَ ممن تشاءُ، وتُعِزُّ مَن تشاءُ، وتذِلُّ مَن تشاءُ، بيدِك الخيرُ إنك على كلِّ شيءٍ قديرٌ . رحمنُ الدنيا والآخرةِ ورحيمُهما، تعطيهما من تشاءُ، وتمنعُ منهما من تشاءُ، ارحمْني رحمةً تُغنيني بها عن رحمةِ مَن سواك).

  • (اللهمَّ إنِّي أسألُكَ مِنَ الخيرِ كلِّهِ عَاجِلِه وآجِلِه ما عَلِمْتُ مِنْهُ وما لمْ أَعْلمْ، وأعوذُ بِكَ مِنَ الشَّرِّ كلِّهِ عَاجِلِه وآجِلِه ما عَلِمْتُ مِنْهُ وما لمْ أَعْلمْ، اللهمَّ إنِّي أسألُكَ من خَيْرِ ما سألَكَ مِنْهُ عَبْدُكَ ونَبِيُّكَ، وأعوذُ بِكَ من شرِّ ما عَاذَ بهِ عَبْدُكَ ونَبِيُّكَ، اللهمَّ إنِّي أسألُكَ الجنةَ وما قَرَّبَ إليها من قَوْلٍ أوْ عَمَلٍ، وأعوذُ بِكَ مِنَ النارِ وما قَرَّبَ إليها من قَوْلٍ أوْ عَمَلٍ، وأسألُكَ أنْ تَجْعَلَ كلَّ قَضَاءٍ قَضَيْتَهُ لي خيرًا).

  • اللهم يا مجيب الدعوات ويا قاضي الحاجات ويا مفرج الكربات ويا سامع الأصوات من فوق سبع سماوات، ويا فاتح خزائن الكرامات ويا مالك حوائج جميع المخلوقات، ويا من ملأ نوره السماوات ويا مقدر الأقدار ويا نافذ القضاء وقابل الرجاء ويا مجيب الدعاء أبدل ما كتب علينا من أيام محن وبلاء بأيام منن وعطاء وتيسير وفرج، واجعل خاتمة أعمارنا خيرا مما انقضى منها وقدر لنا الأرزاق من أوسعها ومن العافية أكملها، ومن الذرية أصلحها، وأدخلنا ووالدينا ومن نحب جنة الفردوس يا كريم العطايا.

  • اللهم إني أستغفرك من كل سيئة ارتكبتها في بياض النهار وسواد الليل، في ملأ وخلاء وسر وعلانية وأنت ناظر إلي أستغفر الله وأتوب إليه.

  • اللَّهُمّ قنعني بِمَا رَزَقْتَنِي ، وَبَارِكْ لِي فِيهِ ، وَأَخْلَف عليّ كُلّ غَائِبَة لِي بِخَيْرٍ.

  • (اللهمَّ اقسمْ لنا من خشيتِك ما يحولُ بيننا وبين معاصيكَ، ومن طاعتِك ما تبلغُنا به جنتَك، ومن اليقينِ ما يهونُ علينا مصيباتِ الدنيا، ومتعنَا بأسماعِنا وأبصارِنا وقوتِنا ما أحييتَنا، واجعلْه الوارثَ منا، واجعلْ ثأرنا على منْ ظلمَنا، وانصرْنا على منْ عادانا، ولا تجعلْ مصيبَتنا في دينِنا، ولا تجعلِ الدنيا أكبرَ همِّنا، ولا مبلغَ علمِنا، ولا تسلطْ علينا منْ لا يرحمُنا).

وصلنا إلى نهاية موضوعنا دعاء مستجاب لليلة القدر، قدمنا لكم مجموعة من الأدعية المستجابة المختارة من كتاب الله والسنة النبوية نتمنى من الله أن تكونوا ممن شملتهم رحمته في عشرٍ مضت وممن تشملهم مغفرته في عشرٍ أتت وأن يبلغكم العتق من النار في عشرٍ بقت وأن يتقبل دعائكم في ليلة القدر.

مواقيت الصلاة

الخميس 02:30 مـ
26 ذو الحجة 1442 هـ 05 أغسطس 2021 م
مصر
الفجر 03:39
الشروق 05:16
الظهر 12:01
العصر 15:38
المغرب 18:46
العشاء 20:12
link link link link link link link link link link link link link link link link link link link link link link link link link link link link link link link link link link link link link link
EFG hermes
EFG hermes