×
".$TrjWWWTitle."

صحافة جيل جديد

رئيس التحرير ياسر بركات

الأحد 29 يناير 2023 03:21 مـ 8 رجب 1444هـ
مى عمر من كواليس فيلم ”تاج” برفقة تامر حسنىإتش سي تتوقع أن تبقي لجنة السياسات النقدية على أسعار الفائدة دون تغييرانعقاد ”قمة الصناعات الغذائية” في نسختها الأولى لمناقشة فرص وتحديات قطاع الزراعة والأغذيةطارق الدسوقي يكشف سر اعتذاره عن المشاركة في مسلسل ”العمدة” مع محمد رمضانهيئة الشراء الموحد تُطلق النسخة الثانية من ”Africa Health ExCon 2023” بمشاركة ممثلين عن 100 دولة.. يونيو المقبلإستعدادات أمنية مكثفة لتأمين مباراة الزمالك وفيوتشر بإستاد القاهرة الدولى الليلةضبط كمية من الحشيش المخدر بحوزة شخص بالقاهرةميناء تيانجين وهواوي يعززان شراكتهما لبناء توأم رقمي لأول محطة ذكية خالية من الانبعاثات الكربونيةعصابة سرقة كابلات خطوط التليفونات الأرضية فى قبضة مباحث القاهرةمباحث القاهرة تكشف غموض سرقة مبلغ مالى من داخل شقة بالدرب الأحمر وتضبط الجناه”ماونتن فيو” تحقق مبيعات بقيمة 31 مليار جنيه خلال عام 2022شاهد.. جولة محافظ الجيزة أسفل محور كمال عامر وموقف أرض اللواء
فتاوى وأحكام

6 أمور.. كيف تختبر قبول صيامك؟

الموجز

شرح الدكتور أشرف الفيل إمام وخطيب ومدرس بوزارة الأوقاف حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم ( من صام رمضان إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه)،وقال إن الصوم هو الإمساك بنية البعد عن الأكل والشرب وسائر المفطرات من طلوع الفجر إلى غروب الشمس، فمن صام هذا الشهر إيماناً واحتساباً أي تصديقاً بالأمر عالماً بوجوبه خائفاً من عقاب تركه، محتسباً جزيل الأجر فى صومه فإن المرجو من الله أن يغفر له ما تقدم من ذنبه غير الحقوق الآدمية المتعلقة بأموالهم وأعراضهم .

وأضاف خلال برنامج (من كنوز المعرفة) عبر إذاعة القرآن الكريم، أن احتسابا تعني كما قال الخطابى النية والعزيمة، أي أن يصوم رمضان رغبة فى ثوابه غير كاره ولا مستثقل لصيامه ولا مستطيل لأيامه، لكن المشهور من مذاهب العلماء فى.هذا الحديث وأمثاله أن الصيام يكفر الصغائر فقط وليس الكبائر، فالكبائر لا تسقط إلا بالتوبة أو بالحد.

وذكر أن الصوم يستلزمه النية وينبغى على من عقد النية على الصوم أن تجتمع نيته على ستة أمور مجتمعة حتى يكون صيامه مقبولاً وهى:

الأمر الأول أن ينوى الامتناع عن الطعام والشراب والشهوات لقوله تعالى ( وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّىٰ يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الْأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الْأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ۖ ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ ۚ).

الأمر الثانى أن ينوى الامتناع عن الكذب والغيبة مطلقاً لأن الغيبة تخرق الصوم كما ورد فى الحديث "الصيام جنة ما لم يخرقها بكذب اوبالغيبة".

الأمر الثالث أن ينوى الامتناع عن أَذًى الآخرين باللسان أو باليد سباً أو شتماً أو ضرباً ، فعن أبي هُريرةَ رَضِيَ اللهُ عنه أنَّ النَّبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم قال: (إذ كان يوم صوم احدكم ، فلا يرفُثْ ولا يَجهَلْ، فإنِ امرؤٌ شاتَمَه أو قاتَلَه، فلْيَقُل: إنِّي صائِمٌ، إنِّي صائِمٌ ).

الأمر الرابع أن ينوى عدم الخوض فى الباطل من شهادة الزور فعن أبي هريرة رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: (مَن لم يَدَع قول الزور والعمل به؛ فليس لله حاجة أن يَدَع طعامه وشرابه).

الأمرالخامس أن ينوى المداومة على صلة الرحم دون انقطاع لما ورد عن رسول الله :"لا يدخل الجنة قاطع رحم".

الأمر السادس أن يعلم يقيناً أن الله تعالى سيثيبه على صبره وتحمله الجوع والعطش وحبس الشهوة مع القدرة على ذلك.

إمام وخطيب الأوقاف صام رمضان الصوم كنوز المعرفة

مواقيت الصلاة

الأحد 03:21 مـ
8 رجب 1444 هـ 29 يناير 2023 م
مصر
الفجر 05:18
الشروق 06:47
الظهر 12:08
العصر 15:08
المغرب 17:29
العشاء 18:49
الزمان الزمان الزمان الزمان الزمان الزمان النهار النهار النهار الزمان الأرض الأرض الأرض الأرض الأرض ahly
CIB
CIB