×
الموجز

صحافة جيل جديد

رئيس التحرير ياسر بركات

الجمعة 25 يونيو 2021 03:08 مـ 15 ذو القعدة 1442هـ
الأخبار

عاجل وخطير .. ثغرات وعيوب فادحة فى جسم سد النهضة والتوربينات

الموجز

قال محمد نصر علام وزير الموارد المائية والري الأسبق، إن بيان وزارة الري الأخير جاء ردا على كثير من المغالطات المنتشرة على مواقع التواصل الاجتماعي حول سد النهضة وتخزين المياه ومناسيب المياه خلف سد النهضة، وأصدرت الوزارة بيانا لإيضاح الأمر بالأرقام .

وأضاف محمد نصر علام : "البعض تحدث عن مناسيب المياه خلف سد النهضة وهم ليسوا أصحاب تخصص والوزارة رأت تصحيح المعلومات المغلوطة حول مناسيب وتخزين المياه خلف سد النهضة".

وتابع محمد نصر علام: "في الملء الأول كان هدف إثيوبيا تشغيل التوربينات المنخفضة ولم تعمل والملء الثاني كان هدفهم تشغيل التوربينات المرتفعة لكنها لم تعمل أيضا"، مضيفا: "من المفترض أن تتواصل إثيوبيا مع مصر والسودان فيما يتعلق بالملء الثاني لسد النهضة".

وأكمل محمد نصر علام: "لو متر مكعب مياه واحد تم حجزه دون اتفاق يعتبر تعدي على مياه المصريين".

أصدرت وزارة الموارد المائية والري بيانا أوضحت فيه أن ما تم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي بخصوص مناسيب الفتحات بالسد الأثيوبي، فإن وزارة الموارد المائية والري تود توضيح الآتي:

- أقصى منسوب للمياه في السد هو ٦٤٥ مترا، وأقصى منسوب للتخزين ٦٤٠ مترا، ومنسوب قاع النهر عند السد ٥٠٠ متر "أي أن ارتفاع السد الرئيسي ١٤٥ مترا وأقصى ارتفاع لتخزين المياه ١٤٠ متر".

- توجد فتحات مختلفة لتوليد الكهرباء وإمرار المياه تقع على مناسيب مختلفة.

- توجد فتحتين لتصريف المياه على منسوب ٥٤٢ متر.

- يتضمن السد ٢ فتحة مخارج للتوربينات المنخفضة "لتوليد المبكر" تقع على منسوب ٥٤٢ متر ، ولكي تقوم بتوليد كهرباء فإن الأمر يتطلب أن يكون أقل منسوب للمياه المحجوزة أمام السد عند منسوب ٥٦٠ متر وإجمالي حجم تخزين حوالي ٤ مليارات.

سد النهضة ـ نصر علام ـ المصريين

مواقيت الصلاة

الجمعة 03:08 مـ
15 ذو القعدة 1442 هـ 25 يونيو 2021 م
مصر
الفجر 03:09
الشروق 04:55
الظهر 11:58
العصر 15:33
المغرب 19:00
العشاء 20:33
link link link link link link link link link link link link
EFG hermes
EFG hermes