×
الموجز

صحافة جيل جديد

رئيس التحرير ياسر بركات

الجمعة 23 يوليو 2021 05:59 مـ 13 ذو الحجة 1442هـ
الأخبار

نبأ عاجل .. فضيحة جديدة داخل الحكومة الإسرائيلية

الموجز

شارك نتنياهو نتنياهو على صالح مزق بنيامين نتنياهو زعيم حزب الليكود المستندات الموجودة في خزائن مكتب رئيس الوزراء الاسرائيلي، في انتهاك صارخ للقانون، قبل وقت قصير من تولي رئيس الوزراء نفتالي بينيت منصبه.

وقال العاملون في مكتب رئيس الوزراء السابق بنيامين نتنياهو إنه هو من أمر بتمزيق تلك الوثائق، ولم يتضح على الفور الوثائق التي تم إتلافها أو عددها.

وقال مكتب رئيس الوزراء الاسرائيلي الجديد إنه "ليس على دراية بهذه القضية" لكنه وعد بالنظر فيها، ولكن الناطق باسم نتنياهو اعتبرها “كذبة كاملة” قائلا "لم يحدث شيء من هذا القبيل على الإطلاق".

وتوجد الخزائن التي تحتوي على الوثائق في ما يسمى بـ “اكواريوم” - وهي منطقة معقمة يجلس فيها رئيس الوزراء الاسرائيلي وكبار مساعديه، وعادة ما تحتوي على جداول لكبار المسؤولين ووثائق تتعلق بعملهم ومواد أخرى.

وتم نقل بعض المستندات الموجودة في الخزائن إلى أرشيف مكتب رئيس الوزراء، وفقًا لما ينص عليه القانون الاسرائيلي. وبمجرد الوصول إليها، سيتم تقديمها إلى رئيس الحكومة الجديد؛ حتى يتمكن بينيت ووزرائه وكبار مساعديه من الوصول إليها حسب الحاجة.

ووفقًا لقرار مجلس الوزراء ولوائح الخدمة المدنية، فإن تمزيق المستندات عمل غير قانوني، ومن المفترض أن يتم حفظ جميع الوثائق، سواء كانت عامة أو خاصة، في أرشيف المكتب، وخاصة الوثائق المتعلقة بالمسائل المهنية.

وقالت مصادر قانونية رفيعة المستوى إن ما حدث في مكتب نتنياهو غير عادي للغاية.

وأضافوا أنه حتى الوثائق الشخصية - على سبيل المثال، جداول المسؤولين - من المفترض أن تبقى في الأرشيف، مع وصول محدود لرئيس الوزراء الجديد وموظفيه.

وقال رئيس الوزراء السابق إيهود أولمرت لصحيفة "هآرتس": “لم أمزّق حتى ملاحظة واحدة في نهاية فترة ولايتي، ولا أستطيع أن أتذكر أي وثيقة قمنا بتمزيقها في مكتب رئيس الوزراء ... لم نفكر حتى في لمس أي شيء”.

وينص القانون الاسرائيلي على أنه عندما يترك موظفو الخدمة المدنية مناصبهم، يجب عليهم تسمية جميع وثائقهم وإرسالها إلى أرشيف الدولة.

وأضاف اولمرت وفقًا لأنظمة الخدمة المدنية، فإن "كل مستند يتم إنشاؤه في سياق عمل موظف مدني أو يتلقاها بموجب عمل هو ملك للدولة ويجب الاحتفاظ به في المكتب.

وتابع أن "الوثائق والمواد الأرشيفية التي تم الاحتفاظ بها في مكتب موظف مدني توقف عن شغل تلك الوظيفة والتي ترتبط بشكل مباشر أو غير مباشر بأنشطته أو وظائفه كموظف مدني هي ملك للحكومة"

واستطرد "وبناءً على ذلك، يجب أن تظل كل وثيقة أو مواد أخرى في حوزة الموظف المدني في المكتب، ويجب إعادة جميع المواد أو المستندات المحفوظة في منزل العامل أو في أي مكان آخر إلى المكتب".

تهمة جديدة ـ نتنياهو ـ ملفات سرية جدا ـ مكتب بينيت

مواقيت الصلاة

الجمعة 05:59 مـ
13 ذو الحجة 1442 هـ 23 يوليو 2021 م
مصر
الفجر 03:28
الشروق 05:09
الظهر 12:02
العصر 15:38
المغرب 18:55
العشاء 20:24
link link link link link link link link
EFG hermes
EFG hermes