×
الموجز

صحافة جيل جديد

رئيس التحرير ياسر بركات

الجمعة 30 يوليو 2021 01:27 مـ 20 ذو الحجة 1442هـ
الأخبار

عاجل .. تعرف على أهم المعلومات عن عقار أكتيمرا الذى تستخدمه أمريكا للقضاء على كورونا

الموجز

أعلنت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية موافقتها على الاستخدام الطارئ لعقار أكتيمرا لعلاج مصابي كورونا لجميع المراحل العمرية “البالغين والأطفال” وحذرت من استخدامه للمرض فى المنازل وخارج المستشفيات.

يخفض أكتيمرا من المخاطر التى يتعرض لها مرضى كورونا طوال فترة العلاج في المستشفى ويقلل نسب الوفاة.

وأقرت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية استخدامه لعلاج مصابين كورونا الذين يأخذون الكورتيكوستيرويدات وهي إحدى الأدوية المضادة للإلتهابات، والذين يحتاجون الدعم بالأكسجين أو أجهزة التنفس الصناعي أو أكسدة غشائية خارج الجسم.

وفى هذا التقرير نرصد المزيد من المعلومات عن عقار أكتيمرا علاج كورونا الجديد، وذلك وفقا لما أوردته إدارة الغذاء والدواء الأمريكية والموقع الرسمي للحكومة الأمريكية “ fda.gov” وموقع “ drugs ”.

فوائد أكتيمرا

أكتيمرا “ توسيليزوماب” عبارة عن جسم مضاد يقلل الالتهاب عن طريق منع المستقبل المسبب له وفي حالة الإصابة بعدوى كورونا يمكن أن يصبح جهاز المناعة ذو نشاط مفرط مما يؤدي لتفاقم المرض.

أكتيمرا هو دواء يصرف بروشتة طبية ويعطى عن طريق التسريب في الوري ، وهو موجود فى الاسواق وسبق أن وافقت عليه إدارة الغذاء والدواء لأمراض التهابية متعددة بما في ذلك التهاب المفاصل الروماتويدي.

يستخدم أكتيمرا لعلاج التهاب المفاصل الروماتويدي المعتدل إلى الشديد عند البالغين بعد أن لم يعمل دواء آخر على الأقل أو توقف عن العمل.

يستخدم في البالغين لعلاج التهاب الشرايين ذو الخلايا العملاقة ، أو التهاب بطانة الشرايين (الأوعية الدموية التي تنقل الدم من قلبك إلى أجزاء أخرى من الجسم).

يستخدم أكتيمرا لعلاج التهاب المفاصل الشبابي مجهول السبب في البالغين والأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين عامين وأكبر، ويستخدم هذا الدواء أيضًا لعلاج التهاب المفاصل الشبابي مجهول السبب لدى البالغين والأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين عامين وأكبر.

يستخدم أكتيمرا لعلاج متلازمة إطلاق السيتوكين الشديدة المهددة للحياة (CRS) الناتجة عن الاستجابة المناعية المفرطة لأنواع معينة من علاجات خلايا الدم للسرطان.

يستخدم أكتيمرا لإبطاء معدل الانخفاض وظائف الرئة لدى البالغين المصابين بمرض الرئة الخلالي المرتبط بالتصلب الجهازي (SSc-ILD) المعروف أيضًا باسم تصلب الجلد المرتبط بـ ILD.

أضرار اكتيمرا


يؤثر أكتيمرا على جهاز المناعة وقد تصاب بالعدوى بسهولة أكبر قد يتسبب في حدوث ثقب أو قرحة في المعدة أو الأمعاء ويضر الكبد غيرها الكثير من المضاعفات .

قبل العلاج بـ أكتيمرا قد يقوم الطبيب بإجراء فحوصات للتأكد من أنك لا تعاني من مرض السل أو غيره من الأمراض، وقد تحتاج إلى فحوصات طبية متكررة أثناء استخدامه.

لا يستخدم عقار أكتيمرا مع من يعانون من حساسية من توسيليزوماب.
يزيد أكتيمرا من خطر الإصابة بأنواع معينة من السرطان لذا فلابد أن تخبر طبيبك إذا كان أحد أفراد عائلتك قد أصيب بالسرطان من قبل

غير المعروف حتى الآن ما إذا كان أكتيمرا سيؤذي الجنين أم لا ..أخبرى الطبيب إذا كنت حاملاً أو تخططين للحمل.

يجب عدم تناول أكتيمرا أثناء فترة الرضاعة أو التوقف عن إرضاع الأطفال الصغار طوال فترة استخدام العلاج .

تستند البيانات التي تدعم EUA لـ اكتيميرا إلى أربع تجارب سريرية وثلاث عشوائية.


ولعل هذه المخاطر هى التى دفعت منظمة ادارة الغذاء والدواء على تحديد هذا العلاج على مجموعة معينة من مرضى كورونا وحذرت من تناوله دون موافقة الطبيب، ومع ذلك عند استخدامه لعلاج كورونا للمرضى المصرح لهم باستخدامه فتتفوق الفوائد المعروفة والمحتملة لـ أكتيميرا على المخاطر المعروفة والمحتملة للعقار.

أهم المعلومات ـ عقار أكتيمرا ـ إدارة الغذاء والدواء الأمريكية

مواقيت الصلاة

الجمعة 01:27 مـ
20 ذو الحجة 1442 هـ 30 يوليو 2021 م
مصر
الفجر 03:34
الشروق 05:13
الظهر 12:01
العصر 15:38
المغرب 18:50
العشاء 20:18
link link link link link link link link
EFG hermes
EFG hermes