الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 25 أبريل 2024 12:52 صـ 15 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

تعرف علي الأوراق والمستندات المطلوبة لاستخراج رخصة بناء

رخصة بناء
رخصة بناء

كشف الدكتور خالد قاسم، المتحدث باسم وزارة التنمية المحلية عن الأوراق المطلوبة للتقديم على رخصة بناء، قائلًا إن التنمية المحلية بالتعاون مع وزارات الإسكان والتخطيط والتعليم العالي، أصدرت دليل المواطن للحصول على بيان صلاحية الموقع للبناء.

وأضاف قاسم، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «صالة التحرير»، الذي تقدمه الإعلامية عزة مصطفى عبر فضائية «صدى البلد»، مساء الأحد، أن الخطوة الأولى تشمل تقدم المواطن إلى المركز التكنولوجي داخل الحي والمدينة محل العقار؛ للحصول على شهادة صلاحية الموقع للبناء من الناحية التخطيطية.

وقال إن المواطن يرفق بالنموذج المعد لذلك صورة البطاقة الشخصية والرسم الكروكي للموقع، ثم يُحدَد موعد لعمل الرفع المساحي وكشف الإحداثيات، موضحًا أن المواطن يحصل على بيان صلاحية الموقع بعد 10 أيام من استلام الكروكي وكشف الإحداثيات وسداد الرسوم المقررة لذلك.

ولفت إلى أن الخطوة الثانية تشمل التعاقد مع مهندس أو مكتب هندسي لعمل ملف الرخصة والتصميمات الهندسية للمبنى، مضيفًا أن الثالثة تشمل تقديم المهندس ملف الرخصة إلى المركز التكنولوجي مستوفي كل المستندات.

وأشار إلى أن الخطوة الرابعة، تشمل استلام المركز ملف الرخصة ومراجعته ثم يمنح المواطن ما يفيد الاستلام، لافتًا إلى عمل عقد ثلاثي ما بين المواطن والاستشاري والمكتب التنفيذي عقب تلك الخطوة.

وذكر أنه يتم إخطار المواطن بعد 30 يومًا لاستلام ملف الرخصة الخاصة به ودفع الرسوم، متابعًا: «حال بداية العمل على الأرض يتولى المهندس المشرف عملية التنفيذ، وتتم المتابعة الدورية من المركز التكنولوجي».

وتابع أن المهندس المشرف يقدم بعد البناء صلاحية المبنى للإشغال ثم تتم معاينة المكان، مختتمًا أنه حال المطابقة يتلقى المواطن خطابات لإدخال المرافق من المياه والكهرباء والغاز.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة