×
الموجز

صحافة جيل جديد

رئيس التحرير ياسر بركات

الأربعاء 1 ديسمبر 2021 11:26 مـ 26 ربيع آخر 1443هـ
الأخبار

تعرف علي الأوراق والمستندات المطلوبة لاستخراج رخصة بناء

رخصة بناء
رخصة بناء

كشف الدكتور خالد قاسم، المتحدث باسم وزارة التنمية المحلية عن الأوراق المطلوبة للتقديم على رخصة بناء، قائلًا إن التنمية المحلية بالتعاون مع وزارات الإسكان والتخطيط والتعليم العالي، أصدرت دليل المواطن للحصول على بيان صلاحية الموقع للبناء.

وأضاف قاسم، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «صالة التحرير»، الذي تقدمه الإعلامية عزة مصطفى عبر فضائية «صدى البلد»، مساء الأحد، أن الخطوة الأولى تشمل تقدم المواطن إلى المركز التكنولوجي داخل الحي والمدينة محل العقار؛ للحصول على شهادة صلاحية الموقع للبناء من الناحية التخطيطية.

وقال إن المواطن يرفق بالنموذج المعد لذلك صورة البطاقة الشخصية والرسم الكروكي للموقع، ثم يُحدَد موعد لعمل الرفع المساحي وكشف الإحداثيات، موضحًا أن المواطن يحصل على بيان صلاحية الموقع بعد 10 أيام من استلام الكروكي وكشف الإحداثيات وسداد الرسوم المقررة لذلك.

ولفت إلى أن الخطوة الثانية تشمل التعاقد مع مهندس أو مكتب هندسي لعمل ملف الرخصة والتصميمات الهندسية للمبنى، مضيفًا أن الثالثة تشمل تقديم المهندس ملف الرخصة إلى المركز التكنولوجي مستوفي كل المستندات.

وأشار إلى أن الخطوة الرابعة، تشمل استلام المركز ملف الرخصة ومراجعته ثم يمنح المواطن ما يفيد الاستلام، لافتًا إلى عمل عقد ثلاثي ما بين المواطن والاستشاري والمكتب التنفيذي عقب تلك الخطوة.

وذكر أنه يتم إخطار المواطن بعد 30 يومًا لاستلام ملف الرخصة الخاصة به ودفع الرسوم، متابعًا: «حال بداية العمل على الأرض يتولى المهندس المشرف عملية التنفيذ، وتتم المتابعة الدورية من المركز التكنولوجي».

وتابع أن المهندس المشرف يقدم بعد البناء صلاحية المبنى للإشغال ثم تتم معاينة المكان، مختتمًا أنه حال المطابقة يتلقى المواطن خطابات لإدخال المرافق من المياه والكهرباء والغاز.

رخصة البناء وزارة التنمية المحلية

مواقيت الصلاة

الأربعاء 11:26 مـ
26 ربيع آخر 1443 هـ 01 ديسمبر 2021 م
مصر
الفجر 05:02
الشروق 06:33
الظهر 11:44
العصر 14:36
المغرب 16:55
العشاء 18:17
link link link link link link link link link link link link link link link link link
EFG hermes
EFG hermes