رئيس التحريرياسر بركات
الثلاثاء 5 مارس 2024 04:10 صـ 24 شعبان 1445 هـ
أهم الأخبار
بالصور .. كبار رجال الدولة والشخصيات العامة فى عزاء والدة اللواء دكتور راضى عبد المعطى حكايات علا غانم وطليقها.. غرمته المحكمة 20 الف جنيه وصورها بشكل غير لائق.. اتهمها بتعاطي المخدرات وضربها وطردها بملابس النوم شاهد بالفيديو والصور .. الداخلية توزع أغذية مجانا قبل شهر رمضان برعاية رئيس الجمهورية أرسنال يكتسح شيفيلد يونايتد بسداسية نظيفة ويشعل صراع الدوري الإنجليزي ضبط 585 قضية ضرائب.. تعرف على أبرز جهود الأمن الاقتصادي خلال 24 ساعة إنتر ميلان يقهر جنوي 2-1 ويعزز موقعه في صدارة الدوري الإيطالي ضربة قاصمة لتجار الموت .. ضبط 89 قطعة سلاح ناري في حملة أمنية الخدمات| تعرف على حقيقة زيادة الدعم على البطاقات التموينية بمبلغ 100 جنيه بعد 60 دقيقة.. إنتر ميلان يتقدم على جنوى 2-1 بالدوري الإيطالي فرصة العمر.. سجل ورقك الآن للتقديم في وظائف بنك مصر 2024 أرسنال يكتسح شيفيلد يونايتد بخماسية نظيفة في الشوط الأول بالدوري الإنجليزي إنتر ميلان يتقدم على جنوى بهدفين نظيفين في الشوط الأول بالدوري الإيطالي

الأمير علي بن الحسين.. معلومات خاصة جدًا عن النائب الجديد لملك الأردن

الأمير علي بن الحسين
الأمير علي بن الحسين

أدى الأمير علي بن الحسين اليمين الدستورية نائبًا لعاهل الأردن الملك عبدالله الثاني، في حضور هيئة الوزارة.

وخلال السطور القادمة سيلقي "الموجز" الضوء علي السيرة الذاتية للنائب الجديد لملك الأردن...

علي بن الحسين بن طلال بن عبدالله بن حسين الهاشمي (23 ديسمبر 1975 - )، رئيس اتحاد غرب آسيا لكرة القدم ورئيس اتحاد الأردن لكرة القدم، وهو ابن الملك الحسين بن طلال من الملكة علياء.

تولى عدة مناصب عسكرية ومنصب نائب رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم عن قارة آسيا من الفترة من 6 يناير 2011 وحتى 29 مايو 2015.

كما أسس المشروع الأسيوي لتطوير كرة القدم عام 2012 الذي يرأسه منذ تأسيس.

بدأ دراسته في الكلية العلمية الإسلامية في عمّان، ثم أكمل دراساته في المملكة المتحدة وفي الولايات المتحدة، حيث تخرج من «مدرسة سالسبيري» في كنتاكي عام 1993، ثم التحق أكاديمية ساندهيرست العسكرية الملكية، وعين بعام 1994 بالقوات المسلحة الأردنية.

انتقل إلى الحرس الملكي الأردني، وعمل في الحرس الملكي الأردني في الفترة ما بين 1999 و 2008 قبل أن يتولى مهمة تشكيل وتأسيس المجلس الوطني للأمن وإدارة الأزمات، كما أنه تسلم أكثر من مرة منصب نائب الملك خلال سفر الملك.

في 7 أكتوبر 2010 أعلن ترشحه لمنصب نائب رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم - فيفا عن قارة آسيا وذلك للانتخابات التي جرت في العاصمة القطرية الدوحة خلال اجتماع الجمعية العمومية للاتحاد الآسيوي لكرة القدم.[5] وفي يوم 6 يناير 2011 انتخب نائبًا لرئيس الفيفا بعد حصولة على 25 صوتًا مقابل 20 صوت لمنافسة الكوري الجنوبي تشونغ مونغ جوون.

في 6 يناير 2015م، أعلن الأمير علي ترشحه لرئاسة الاتحاد الدولي لكرة القدم - فيفا ، ضد جوزيف بلاتر و المترشح للفوز بالمقعد للمرة الخامسة على التوالي بالإضافة إلى اللاعب البرتغالي السابق لويس فيغو الذي انسحب من السباق الانتخابي قبل الانتخابات. حصل بلاتر في الجولة الاولى على 133 صوتا ومقابل 73 صوتاً للأمير علي، وفي اثناء اقامة الجولة الثانية من الانتخابات قام الأمير علي بالانسحاب من الانتخابات.