×
".$TrjWWWTitle."

صحافة جيل جديد

رئيس التحرير ياسر بركات

السبت 29 يناير 2022 01:28 مـ 26 جمادى آخر 1443هـ
نجوم الفن

مات أمام الكاميرا.. وأصيب بالشلل بسبب فيلم.. وكرمه الرئيس عبد الناصر.. حكايات لا تعرفها عن حسين رياض في ذكرى وفاته

حسين رياض
حسين رياض

"أبو السينما المصرية" هذا هو اللقب الذي اشتهر به الممثل الكبير الراحل حسين رياض، ترك الكلية الحربية من أجل الفن حتى أصبح أحد فرسان السينما المصرية، كرمه الرئيس جمال عبد الناصر، وأصيب بالشلل بسبب أحد فيلم "الأسطى حسن".

"الموجز" يرصد من خلال هذا التقرير حكايات لا تعرفونها عن حسين رياض في ذكرى وفاته:_

_ اسمه الحقيقي حسين محمود شفيق ولد في حي السيدة زينب في القاهرة يوم 13 يناير عام 1879، والده مصري ووالدته سورية، وهو شقيق الفنان فؤاد شفيق.

_ بدأ "رياض" مشواره الفني أثناء دراسته الثانوية، حيث انضم إلى فريق الهواة بالمدرسة وكان مدربه إسماعيل وهبي شقيق الفنان يوسف وهبي، وبدأ حياته كممثل محترف بعد تخرجه من الكلية الحربية من خلال تكوين فرقة هواة التمثيل المسرحي هو وزملاءه يوسف وهبي وعباس فارس وأحمد علام وحسن فايق.

قدم أول عمل فني له من خلال خشبة المسرح وهي مسرحية "خلي بالك من إميلي" بطولة روز اليوسف.

قرر أبو السينما تغيير اسمه حتى لا تعرفه عائلته أن ابنهم يعمل "مشخصاتي" خاصة أن التمثيل في هذا الوقت كان مهنة مشبوهة، وأصبح اسمه حسين رياض بدلا من حسين محمود شفيق.

ومن أشهر مسرحياته، تاجر البندقية، عاصفة على بيت عطيل، لويس الحادي عشر، أنطونيو وكليوباترا، مدرسة الفضائح، القضاء والقدر، شهر زاد، العشرة الطيبة، الأرملة الطروب.

اشتهر بدور الأب والباشا والعمدة ورجل الأعمال في السينما المصرية وكان أول أفلامه فيلم "ليلى بنت الصحراء" وعرض عام 1937 مع الفنانة بهيجة حافظ، ثم توالت أفلامه وأبرزها شادية الجبل، دعني والدموع، من أجل حنفي، الناصر صلاح الدين، رابعة العدوية، زقاق المدق، زوجة ليوم واحد، ألمظ وعبده الحامولي، والكثير من الأعمال.

كرمه الرئيس الراحل جمال عبد الناصر بوسام الفنون عام 1962، كما حصل على درع الريادة من مهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي في دورته السادسة عشر وتسلمته ابنته فاطمة حسين رياض.

كشفت فاطمة حسين رياض عن الأسباب الرئيسية وراء إصابة والدها بالشلل بسبب أحد الأفلام قائلة: "والدي كان يجسد دور شخص مصاب بالشلل في فيلم الأسطى حسن عام 1952، وعاد من التصوير في أحد الأيام ليحصل على قسط من الراحة وعند استيقاظه فوجئنا بإصابته بالشلل، ليتم استدعاء طبيبه الخاص الذي قام بعمل بعض الحجامة لذراعه لمنع حدوث جلطة".

توفى حسين رياض في مثل هذا اليوم في 17 يوليو عام 1965، إثر أزمة قلبية عن عمر يناهز 68 عاما، حيث توفاه الله أمام الكاميرا وهو يؤدي دور في فيلمه الأخير "ليلة الزفاف".

حسين رياض ذكرى وفاة حسين رياض الموجز مات أمام الكاميرا وأصيب بالشلل بسبب فيلم وكرمه عبد الناصر حكايات حسين رياض تويتر

مواقيت الصلاة

السبت 01:28 مـ
26 جمادى آخر 1443 هـ 29 يناير 2022 م
مصر
الفجر 05:18
الشروق 06:47
الظهر 12:08
العصر 15:08
المغرب 17:29
العشاء 18:49
link 2030 link link link link link link link link
CIB
CIB