×
الموجز

صحافة جيل جديد

رئيس التحرير ياسر بركات

الجمعة 17 سبتمبر 2021 08:59 صـ 10 صفر 1443هـ
نجوم الفن

أصيب بالشلل.. وترك الطب من أجل الفن.. حكايات فؤاد خليل الذي عانى من جحود الوسط الفني

فؤاد خليل
فؤاد خليل

رسم البسمة على شفاه جمهوره في الوطن العربي، واحدا من أبرز نجوم الكوميديا في السينما المصرية، فهو من رواد مدرسة "المدبوليزم" والتي كان من أهم روادها عبد المنعم مدبولي وفؤاد المهندس، دخل الفن عن طريق كذبة، أنه الفنان فؤاد خليل الذي أصيب بالشلل وظل قعيدا على كرسي متحرك لمدة 8 سنوات، وعانى من جحود زملاؤه في الوسط الفني وكانت معاناته من أصدقائه أشد ألما من المرض.

"الموجز" يرصد من خلال هذا التقرير حكايات الفنان الراحل فؤاد خليل بمناسبة ذكرى ميلاده:-

ولد فؤاد خليل في محافظة الإسكندرية يوم 19 يوليو عام 1940، نشأ في عائلة متوسطة، كون فريقا للتمثيل مع بعض أصدقائه.
كان فؤاد خليل من الطلبة المتفوقين في الدراسة، فقد درس طب الأسنان بجامعة الإسكندرية وتخرج منها عام 1961، ولكن قرر التخلي عن الطب من أجل الفن.

عمل طبيبا في بداية التسعينيات إلا أنه عندما بدأ حياته الفنية وتفرغ للتمثيل ابتعد عن الطب وقدم أول عمل فني على خشبة المسرح من خلال مسرحية "سوق العصر".

وقال أحمد فؤاد خليل ابن نجم الكوميديا الراحل إن والده قضى بكلية طب الأسنان 10 سنوات بدلا من 7 سنوات بسبب انشغاله بالتمثيل، ومحاولاته الالتحاق بمعهد التمثيل خلال دراسته بكلية الطب.

وأوضح الابن أن والده ارتبط بوالدته الدكتورة عفاف يحيي أثناء دراستهما بجامعة الإسكندرية، وتزوجا بعد التخرج، وأنجب منها ابنيه "أحمد ومنة"، وفتح عيادة بمنطقة منشية البكري وكان طبيبا ماهرا يقوم بعلاج الحالات الصعبة ولكنه قرر التفرغ للفن عام 1978.

كشف فؤاد خليل في أكثر من لقاء أنه دخل الفن عن طريق "كذبة" حيث ادعى أنه ابن خالة الفنانة المعتزلة شادية حتى يستطيع أن يخطو خطواته الفنية.

شارك في أكثر من 75 عملا فنيا، فقد مثل 60 فيلما كان آخرها فيلم "صايع بحر"، ومن أشهر أفلامه الكيف، جري الوحوش، الدنيا على جناح يمامة، البيضة والحجر، جاءنا البيان التالي، ليلة القبض على بكيزة وزغلول، حبك نار، رسالة إلى الوالي، احترس من الخط.

قدم 15 مسرحية في مسيرته الفنية أبرزها، راقصة قطاع عام، مع خالص تحياتي، على الرصيف، سوق العصر.

اعتزل التمثيل في عام 2004 بعد إصابته بجلطة في المخ نتج عنها إصابته بشلل رباعي، وعانى كثيرا في التنقل بين المستشفيات للحصول على قرار بالعلاج على نفقة الدولة، مما جعله قعيدا على كرسي متحرك لمدة 8 سنوات.


عانى من جحود بعض زملائه في الوسط الفني، وكانت معاناته أشد ألما من المرض بعد أن تنكر له زملاؤه، حيث تخلوا عنه ولم يحاول أي من زملائه زيارته والاطمئنان على حالته الصحية.

توفى الفنان الراحل فؤاد خليل يوم الاثنين 19 أبريل عام 2012 عن عمر يناهز 72 عاما، بعد صراع طويل مع المرض، وغاب زملاؤه وأصدقاؤه من نجوم الفن عن جنازته التي خرجت من مسجد رابعة العدوية.

فؤاد خليل ذكرى ميلاد فؤاد خليل الموجز اصيب بالشلل وترك الطب من أجل الفن حكايات فؤاد خليل عانى من جحود الوسط الفني تويتر

مواقيت الصلاة

الجمعة 08:59 صـ
10 صفر 1443 هـ 17 سبتمبر 2021 م
مصر
الفجر 04:13
الشروق 05:41
الظهر 11:50
العصر 15:19
المغرب 17:59
العشاء 19:17
link
EFG hermes
EFG hermes