الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
السبت 20 أبريل 2024 03:27 صـ 11 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

فى ذكرى وفاته.. حكايات وأسرار لا تعرفها عن الفنان الراحل خليل مرسى

خليل مرسي
خليل مرسي

يصادف اليوم ذكري وفاة الفنان خليل مرسي والذى توفى فى مثل هذا اليوم من عام 2014 بعد تعرضه لنوبة قلبي شديدة، بعد أن ترك العديد من العلامات المضيئة فى المسرح والدراما والسينما، ومن خلال هذه السطور القليلة نستعرض أهم المحطات فى حياته..

اسمه بالكامل خليل مرسي خليل سلطان ولد فى 21 سبتمبر 1946، ودرس في كلية الزراعة ثم درس فنون المسرح قام بعمل دراسات عليا بعد ذلك، رأس قسم المسرح بجامعة 6 أكتوبر.

من أشهر أدواره في التلفزيون، المعلم مرسي في مسلسل "لن أعيش في جلباب أبي"، وشارك في العديد من المسرحيات الشهيرة إلى جوار محمد صبحي، ومن أهمها: "كارمن" و"سكة السلامة"، و"لعبة الست"، عٌرف عنه حبه لزيارة الكعبة، لذلك أدى فريضة الحج مرتين أما العمرة فقد قام بأدائها نحو 12 مرة.

برع في تجسيد الأدوار على خشبة المسرح خاصة بجانب الفنان محمد صبحي ومن أبرز المسرحيات التي قدمها، سكة السلامة، كارمن، لعبة الست، الغولة، الزير سالم، مملكة الذئاب، ملك سيام، حلوة يا دنيا، الأيام، أهلا يا بكوات، دستور يا أسيادنا، شىء في صبري.

خليل مرسي كان حريصاً دائماً على زيارة الأماكن المقدسة، حيث قام بأداء فريضة الحج مرتين في عامين 1990 وعام 2010، بينما أدى مناسك العمرة أكثر من 12 مرة، وقال في آخر حوار فني له أن أسعد لحظات حياته ومن أروعها رؤية الحرمين، مؤكداً أن الله يسر له كل شىء ولم تواجهه أي صعوبات في الحج أو العمرة.

وكشف مرسي عن موقف غريب تعرض له برفقة الفنان أحمد بدير أثناء أداء العمرة، حيث قال أنه كان معتاداً عند دخول الحرم المكي يحني رأسه إلى الأسفل، وعندما يشعر أنه أمام الكعبة يرفع رأسه ويبدأ بالدعاء لكن في هذه المرة لم يستطع رؤية الكعبة فقد كان يحاوط الكعبة سور خشبي، وهو ما جعله يدخل في نوبة بكاء لعدم استطاعته رؤيتها.

وأضاف أنه شعر بانقباض في قلبه أثناء البكاء، لكنه قابلا شخص يدعى "أحمد شيبة" من قبيلة بني شيبة الذي يحملون مفاتيح الكعبة، وهو ضابط لكنه كان يرتدي الزي المدني، وطلب منهما أن يأتيا قبل الفجر ليدخلهما إلى الكعبة وهو ما جعله سعيداً حتى وفاته.


خضع خليل مرسي لعملية جراحة تركيب دعامات في القلب ولكن تدهورت صحته ليتم حجزه في العناية المركزة لعدة أيام ولكنه رحل عن عالمنا يوم 5 أغسطس عام 2014 عن عمر يناهز 68 عاماً.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.