الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 29 أبريل 2024 06:30 مـ 20 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

«هتزود وزنك».. احترسي من تناول هذه الفاكهة

فواكه
فواكه

من المعروف لدى الجميع أن الدهون الحشوية تتجمع بالقرب من الأعضاء الحيوية في الجسم ، مثل الكبد والأمعاء، كشفت الأبحاث عن بعض الحلول الجديدة لتقليل دهون البطن بنتائج مفاجئة.

وبالتالي يجب الحذر من تناول بعض الفاكهة لأنها تحتوي على سكريات طبيعية ، يحتوي البعض الآخر على سكر مضاف ، وهو مصدر قلق كبير عندما تحاول إنقاص دهون البطن.

ومن هنا ينصح خبراء الصحة بأن الفاكهة المجففة المحلاة والفاكهة المعبأة في شراب يجب أن تكون محظورة ، بينما يجب تناول الفواكه الاستوائية باعتدال.

وعندما يتعلق الأمر بالفواكه الجافة ، يعتبر الزبيب والتوت من أكبر مسببات السكر المضافة.

ومن الفواكه التي يمكن أن تساهم في زيادة مستويات الدهون:

= الزبيب.. غني جدًا بالسكر ، حيث يحتوي على 48 جرامًا و 240 سعرًا حراريًا لكل نصف كوب.

= التوت البري.. يتم تحلية التوت البري دائمًا تقريبًا لأنها حامضة بشكل طبيعي، ويحتوي نصف كوب من التوت البري المجفف والمحلى على 280 سعرة حرارية وما يقرب من 60 جرامًا من السكر.

= الفواكه المعلبة في الشراب.. هي الأسوأ على الإطلاق ، بسبب محتواها من السكر المضاف ، وبالتالي ارتفاع عدد السعرات الحرارية، ووجدت إحدى الدراسات أن كوبًا واحدًا من الكمثرى المعلب في شراب ثقيل يحتوي على 197 سعرة حرارية و 40 جرامًا من السكر.

= الفاكهة المعلبة في العصير للأسف ليست أفضل بكثير.. فكوب واحد من الكمثرى المعلب في العصير يحتوي على 122 سعرة حرارية و 28 جراما من السكر ، نصفها تقريبا سكر مضاف.

إذا كنت ستأكل الفاكهة المعلبة ، فإن الماء المعبأ هو خيارك الصحي.

ووفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) ، فإن الكثير من السكر المضاف في النظام الغذائي يمكن أن يؤدي إلى زيادة الوزن والسمنة ومرض السكري من النوع 2 وأمراض القلب.

ومن أجل تجنب هذه العواقب ، يوصي مركز السيطرة على الأمراض بحد أقصى 10 بالمائة من إجمالي السعرات الحرارية من السكر المضاف.

إذا كنت تتناول 1800 سعر حراري ، فهذا لا يزيد عن 180 سعرًا حراريًا من السكر يوميًا - أو ما يعادل 45 جرامًا.

= كما أن السكريات المضافة هي السبب الأكبر لدهون البطن.. وتشير الدراسات إلى أن السكر المضاف له تأثيرات ضارة بشكل فريد على صحة التمثيل الغذائي.

كما أشارت العديد من الدراسات إلى أن السكر الزائد ، غالبًا بسبب الكميات الكبيرة من الفركتوز ، يمكن أن يؤدي إلى تراكم الدهون حول البطن والكبد، والسكر نصف الجلوكوز ونصف الفركتوز. عندما تأكل الكثير من السكر المضاف ، فإن الكبد يفرط في الفركتوز ويضطر إلى تحويله إلى دهون.

عادةً ما تحتوي منتجات السكر المضافة على نسبة عالية من السعرات الحرارية ، مما يعزز زيادة الوزن.

غالبًا ما يوجد السكر المضاف في الأطعمة الحلوة ولكنه يوجد أيضًا في المشروبات الرياضية والمشروبات المحلاة بالسكر.
"تساهم السكريات المضافة أيضًا في مقاومة الأنسولين ، وهو اختلال هرموني يزيد من خطر إصابة الشخص بداء السكري من النوع 2 وأمراض القلب".

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.