×
الموجز

صحافة جيل جديد

رئيس التحرير ياسر بركات

السبت 23 أكتوبر 2021 10:52 مـ 17 ربيع أول 1443هـ
صحة وجمال

«خلي بالك».. المصاصة الملونة خطر على حياة الأطفال

المصاصة الملونة
المصاصة الملونة

هل تعلمين سيدتي أن المصاصة الملونة تهدد حياة الطفل؟، وذلك لأنها غنية بالسكريات التى تسبب فى تلف أسنان طفلك، بجانب ارتفاع سكر الدم ويزيد بمرور الوقت من خطر الإصابة باضطراب التمثيل الغذائي والاصابة السكري وارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب. يتم تكسير بعض السكريات في الكبد، حيث يتم تخزينها على شكل دهون - يساهم بعضها في انسداد الشرايين.

كما تعد تلك الأنواع من المصاصات خطرًا على صحة الطفل فهى تتكون من سكريات والتى تغذى البكتيريا التي تتلف أسنانك. بجانب ارتفاع نسبة السكر في الدم، مما قد يزيد بمرور الوقت من خطر الإصابة باضطراب التمثيل الغذائي والسكري وارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب.

هذا وتعتبر تلك الأنواع من المصاصات الفسفورية أسوأ من بعض الوجبات الخفيفة السكرية ، بسبب طريقة تناولها فمن الممكن فى حالة قيام الطفل مصها أثناء الجرى او اللعب مثل أن تسبب له خطر الاختناق على عكس الحلوى السكرية التي يتم مضغها وابتلاعها ، فإنها تذوب ببطء بفعل قوة اللعاب.

ومن ناحية أخرى ووفقا لموقع wellandgood عند تناول الطفل لتلك المصاصات فهي تسبب تغذية البكتريا باستمرار أثناء المص لمدة عشر أو عشرين دقيقة، ثم تستمر في التغذية على بقايا الطعام كذلك طوال الوقت ، تفرز هذه البكتيريا الأحماض، وتخفض درجة الحموضة في فمك وتسبب تآكل مينا أسنانك وسوف تزيد بشكل كبير من خطر إصابتك بالتسوس وأمراض اللثة وغيرها من مشاكل صحة الفم.


ومن هنا نستعرض مخاطر المصاصة الملونة :

= تلف سريع.. تتلف المصاصات الحامضة أسرع من تلك الحلوة. هذا لأنهم أكثر حمضية لذا فإن الضرر الذي لحق بأسنانك ولثتك يتضاعف

= أما عن اللوان الصناعية فالكثير منها تمت الموافقة عليه من قبل إدارة الغذاء والدواء والمفوضية الأوروبية لسلامة الأغذية في الوقت الحالي، إلا ان الإفراط قد يسبب مشكلات صحية مثل فرط النشاط واضطرابات النمو ومشاكل الغدة الدرقية وأنواع مختلفة من السرطان.

كما أن الآثار الجانبية قصيرة المدى هي:

تعد الآثار الجانبية المحتملة قصيرة المدى للإفراط فى تناول المصاصات

تهيج المعدة
دوخة
ارتفاع في نسبة السكر في الدم
فرط النشاط

الآثار الجانبية طويلة المدى المحتملة

ارتفاع ضغط الدم
اضطراب التمثيل الغذائي
الإصابة بالسكرى
زيادة الوزن

الأطفال المصاصة الملونة المصاصة الملونة خطر على حياة الأطفال مخاطر المصاصة الملونة

مواقيت الصلاة

السبت 10:52 مـ
17 ربيع أول 1443 هـ 23 أكتوبر 2021 م
مصر
الفجر 04:35
الشروق 06:02
الظهر 11:39
العصر 14:51
المغرب 17:17
العشاء 18:34
link link link link link link
EFG hermes
EFG hermes