×
الموجز

صحافة جيل جديد

رئيس التحرير ياسر بركات

الجمعة 22 أكتوبر 2021 12:02 صـ 15 ربيع أول 1443هـ
الأخبار

خبر صادم .. مخاوف في السودان من نفاد مخزون البترول خلال 10 أيام

الموجز

حذرت وزارة الطاقة والنفط السودانية، اليوم السبت، من أن مخزون البترول في البلاد يكفي لمدة لا تتجاوز 10 أيام، وذلك بعد قيام محتجين بإغلاق الخط الناقل للبنزين من منطقة هيا الواقعة شرقي السودان إلى العاصمة الخرطوم.

وقالت الوزارة في بيان إن “خط الأنابيب الناقل لمشتقات النفط للخرطوم توقف بصورة كاملة بعد إغلاقه”، وفقا لقناة “الشرق” السعودية.

و تصاعدت وتيرة الأحداث في ولايات شرق السودان، على خلفية إعلان قبائل البجا، إغلاق بعض المرافق الاستراتيجية والحيوية في المنطقة خلال القليلة الماضية.

وأعلنت القبائل البيجاوية، في بيان نشر على حساب إعلام المجلس الأعلى لنظارات البجا والعموديات المستقلة، إغلاق الخط الناقل للبنزين من منطقة هيا، الواقعة شرقي السودان إلى العاصمة الخرطوم".

كما أعلنت رفع حظر رحلات الطيران جزئيا إلى مطار بورتسودان أمام الحالات الإنسانية الطارئة لمدة ثلاثة أيام، اعتبارا من أمس الجمعة.

وتطالب قبائل في شرق السودان أبرزها قبيلة الهدندوة التي يتزعمها محمد الأمين ترك، الذي يقود المجلس الأعلى لنظارات وعموديات قبائل البجا، بإلغاء اتفاقية مسار الشرق، المنضوية في اتفاقية جوبا لسلام السودان الموقعة بين الأطراف السودانية في الثالث من أكتوبر العام الماضي.

وعمدت القبائل البيجاوية، قبل نحو أسبوع، إلى إغلاق الطريق بين الخرطوم وميناء بورتسودان، ما تسبب في تعطل حركة عبور الشاحنات النالقة للبضائع المستوردة والمصدرة من وإلى الخرطوم، مما ينذر بعواقب وخيمة على الاقتصاد السوداني.

السودانـ مخزون البترول ـ 10 أيام

مواقيت الصلاة

الجمعة 12:02 صـ
15 ربيع أول 1443 هـ 22 أكتوبر 2021 م
مصر
الفجر 04:34
الشروق 06:02
الظهر 11:40
العصر 14:52
المغرب 17:18
العشاء 18:35
link link link link link link
EFG hermes
EFG hermes