الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأحد 28 أبريل 2024 05:12 مـ 19 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

ماذا تعرفين عن أعراض نقص الكولاجين فى الجسم ؟

الكولاجين
الكولاجين

من المعروف لدى الجميع أن أعراض نقص الكولاجين فى الجسم يجب الانتباه إليها للحصول على مظهر صحي.

هذا ينتج الجسم الكولاجين بشكل طبيعي ويساعد البشرة في الحفاظ على مظهرها وشعورها بالشباب فيما يلي قائمة بالعلامات الأكثر شيوعًا التي تشير إلى أن الجسم يواجه مشكلة في إنتاج أو الحفاظ على مستويات الكولاجين الصحية.

وبالتالي نستعرض معكم اليوم أعراض نقص الكولاجين فى الجسم

= هشاشة العظام.. تسمح لنا مفاصلنا التحرك بحرية ومرونة كبيرة. لسوء الحظ، عندما تتدهور صحة المفاصل ، تصبح قاسية وملتهبة ومؤلمة ومنتفخة مما يؤدي إلى هشاشة العظام، وتشير الدراسات إلى أن تناول 10 جرامات يوميًا من الكولاجين يوميًا على مدار ستة أشهر يحسن بشكل كبير صحة المفاصل والألم والتصلب والحركة.

= آلام العظام.. أظهرت الدراسات أن المكملات طويلة المدى (أكثر من ستة أشهر) من الكولاجين المتحلل بالماء تساعد في تقليل ألم العضلات بالإضافة إلى تحسين الحركة لدى الأشخاص الذين يعانون من هشاشة العظام.

= مشاكل ضغط الدم والدورة الدموية.. الكولاجين هو عنصر مهم في جدران القلب والأوعية الدموية.. قد تؤدي المستويات المتغيرة من الكولاجين من الالتهاب أو الإجهاد أو الكحول أو التدخين إلى تغيير الأوعية الدموية في شكلها أو قدرتها على الأوعية الدموية، مما قد يؤدي إلى انخفاض تدفق الدم.. قد يؤدي ذلك إلى مشاكل في الدورة الدموية مثل ارتفاع ضغط الدم وألم الصدر والدوخة والتعب والصداع المتكرر.

أما أعراض نقص الكولاجين فى الجلد فهي:

= الخطوط الدقيقة والتجاعيد.. يحافظ الكولاجين على سمك البشرة ومرونتها وترطيبها ويحسن احتفاظ البشرة بالرطوبة والمرونة مما يقلل من ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد خاصة وأن الكولاجين مسؤول عن إعطاء البشرة نضارتها . من المحتمل جدًا أنه مع تقدمك في العمر ، يتم استنفاد مخزون الكولاجين ببطء.

نتيجة لذلك ، تبدأ بشرتك في فقدان بعض نضارتها مما يؤدي إلى تكوين التجاعيد وخاصة على الوجه.

= تجاعيد تحت العين.. يمكن أن يتسبب انخفاض الكولاجين في الإصابة بالتجاعيد حول العينين ، وترقق الخدين بشكل كبير

= السيلوليت..يحدث السيلوليت عندما تبرز الدهون في طبقة خلايا الجلد مما يؤدي إلى شيخوخة الجلد وتراكم السيلوليت وتساعد مكملات الكولاجين المتحلل بالماء على المدى الطويل (أكثر من ستة أشهر) تساعد في تقليل العلامات المرئية للسيلوليت .

وهناك أيضا أعراض نقص الكولاجين فى الشعر وهي:

= علاج نقص الكولاجين بالأعشاب

ولعلاج نقص الكولاجين إليك مجموعة من العلاجات السريعة من مطبخك

= الصبار.. يستخدم الصبار على نطاق واسع لعلاج الجروح والحروق والقروح، كما يتمتع الصبار بقدرات كبيرة من مضادات الأكسدة ، التى تساعد على تقليل الالتهاب وتسريع التئام الجروح والتخلص من أمراض الأوعية الدموية بسبب نقص الكولاجين


= النيم.. يُعرف بخصائصها المضادة للبكتيريا ويستخدم مستخلص أوراق النيم كتطبيق موضعي على الدمامل والبثور.

وجدت دراسة أخرى أجريت على تركيبة موضعية مضادة لحب الشباب أن النشاط المضاد للبكتيريا لديه القدرة على مكافحة حب الشباب وتحسين صحة الجلد.


= الشاي الأخضر.. هو مشروب يشيع تناوله من قبل الناس في جميع أنحاء العالم. تشتهر بخصائصها المضادة للأكسدة ، مما يمنحها إمكانية تنظيف الجذور الحرة.

يساعد هذا في تقليل تنظيم الالتهاب الذي يتطور في جسمك ، خاصة في حالات مثل التهاب المفاصل الروماتويدي أو هشاشة العظام .


= الكركم.. نبات موجود في كل مكان ، ويستخدم شكله المجفف كتوابل في جميع أنحاء العالم. يعطي الطعام لونه الغني ونكهته المميزة ويستخدم أطباء الطب البديل جذر الكركم كتطبيق موضعي لتقليل التورم لعلاج العديد من الأمراض الجلدية.

= الزنجبيل.. له خصائصه المضادة للبكتيريا ومضادة للقرحة و يمكن أن تساعد آثاره القوية المضادة للالتهابات في علاج أمراض الأوعية الدموية بسبب نقص الكولاجين.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.