الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 2 مايو 2024 05:43 صـ 23 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

قبل بدء العام الدراسي .. ننشر خطة الدولة لمواجهة مراكز الدروس الخصوصية

د. طارق شوقي
د. طارق شوقي

منذ سنوات طويلة تحاول الدولة جاهدة مواجهة ظاهرة الدروس الخصوصية والسناتر التى انتشرت فى جميع أنحاء الجمهورية كبدائل للمدارس وإزدادت جهود الدولة فى مواجهتها بعد انتشار فيروس كورونا .

حيث أكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني العمل بكل جهد على مكافحة الدروس الخصوصية في العام الدراسي الجديد 2021- 2022.

وقال الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم في كتاب دوري أرسله للمديريات إنه سيتم بذل كل الجهود الممكنة للقضاء على الدروس الخصوصية ومعاقبة المخالفين لا سيما المعلمين المتغيبين عن مدارسهم أو من لا يتواجدون فيها في أوقات العمل الرسمية للقيام بهذا الجرم في حق المجتمع.

وشدد وزير التربية والتعليم على اتخاذ كل التدابير والاجراءات اللازمة في حق من يمارس المهنة دون وجه حق لا سيما ممن هم في اجازات بدون مرتب او اجازات طويلة ويمارسون التدريس بشكل خاص في مراكز خاصة او بمقراتهم الخاصة وتوقيع اقصى عقوبة على المخالفين.

وأكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني أنه من حيث القانون فقرار إغلاق مراكز الدروس الخصوصية سيستمر إلى أجل غير مسمى معبرا عن استيائه الشديد من محاولات تحايل البعض لاستمرار الدروس الخصوصية في الخفاء في تحد صارخ حتى للإجراءات الاحترازية اللازمة لمنع تجمعات الدروس لمحاربة انتشار فيروس كورونا المستجد.

وكشف الدكتور خالد قاسم المتحدث الرسمي باسم وزارة التنمية المحلية خطة الدولة للتعامل مع سناتر الدروس الخصوصية مؤكدا أن الدولة تعمل على مكافحة هذه السناتر بقوة وسرعة.

وأضاف قاسم أن كافة سناتر الدروس الخصوصية المتواجدة بالمحافظات تعتبر غير قانونية ونتعامل معها وفقا للقانون.

وأكد المتحدث الرسمي باسم وزارة التنمية المحلية استمرار مكافحة السناتر التعليمية منذ جائحة كورونا مشيرا إلى إغلاق أكثر من 85 ألف سنتر لمدة عام في كافة المحافظات.

وتابع أن غرفة العمليات المركزية بالوزارة تتابع مع غرف عمليات المحافظات كل الترتيبات الخاصة بالعام الدراسي الجديد والاستعدادات الجارى تنفيذها وتذليل أي معوقات.

وأكمل قاسم أنه تجرى المتابعة الدقيقة لكل استعدادات المحافظات لاستقبال العام الدراسي الجديدة بصورة يومية.

وقال وزير التربية والتعليم إنه بالتزامن مع إغلاق مراكز الدروس الخصوصية حرصت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني على توفير بدائل عديدة تغني ابناءنا الطلاب عن الدروس الخصوصية لتساعدهم على عدم الاستسلام لمن يتاجر بها.

وأوضح وزير التربية والتعليم أن بدائل الدروس الخصوصية تتمثل في مصادر التعلم المجانية التي اتاحتها الوزارة لجميع الطلاب بلا تمييز والمتمثلة في :

منصة البث المباشر للحصص الافتراضية https://stream.moe.gov.eg
منصة المكتبة الرقمية "ذاكر" https://study.ekb.eg/
منصة حصص مصر https://www.hesas.eg
منصة بنك المعرفة المصري https://www.ekb.eg/ar/home
منصة ادارة التعلم https://lms.ekb.eg/
قنوات مدرستنا التعليمية :

قناة مدرستنا 1 التعليمية على تردد: ١٢٣٠٣ أفقي / معدل الترميز: ٢٧٥٠٠ / معامل تصحيح الخطأ: ٥/٦

قناة مدرستنا 2 عن طريق : تردد: ١٢٢٠٦ .. الترميز: ٢٧٥٠٠ .. الاستقطاب: رأسي

بوابة التعليم الإلكتروني على موقع وزارة التربية والتعليم http://elearning1.moe.gov.eg/

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.