الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأحد 28 أبريل 2024 12:54 مـ 19 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

تعرفي على سر رفض الأطفال الذهاب للنوم ليلاً

رفض الأطفال الذهاب للنوم ليلاً
رفض الأطفال الذهاب للنوم ليلاً

جميعنا نعلم أنه ليس من غير المألوف أن يقاوم الأطفال الصغار الذهاب إلى الفراش ليلاً والاستيقاظ بشكل متكرر من نومهم الليلي، إذ يختلف كل طفل عن الآخر، ولا تنجح الإستراتيجية نفسها مع الجميع.

وبالتالي نستعرض معكم اليوم وفقًا لما أشار إليه موقع كيدز عن الأسباب المحتملة لنوبات الغضب أثناء النوم عند طفلك .

= فرط التحفيز.. يحدث التحفيز المفرط عندما يكون الطفل شديد الإثارة عقليًا في وقت قريب من وقت النوم ، مما يجعل من الصعب على عقله أن يهدأ بما يكفي للنوم. يمكن تحفيز كل طفل بفرط لأسباب مختلفة ، ولكن من الاسباب الشائعين ما يلي.

  • وقت الشاشة قبل النوم
  • لعبة أو نشاط كثيف الطاقة قبل النوم
  • الوجبات الخفيفة السكرية أو المشروبات قبل النوم
  • استهلاك المواد الغذائية التي تحتوي على مادة الكافيين ، مثل الشوكولاتة

= عدم الراحة.. قد تجعل بيئة النوم غير المرغوب فيها بعض الأطفال الصغار يكرهون النوم. يمكن للوالدين عادة معرفة السبب من خلال فحص غرفة نوم أطفالهم. تتضمن بعض الأسباب الشائعة لعدم ارتياح الطفل الدارج في غرفة النوم ما يلي:

  • أضواء ساطعة
  • موسيقى أو أصوات صاخبة
  • ملابس غير مريحة
  • الفراش غير مريح
  • درجة حرارة الغرفة غير مناسبة للطقس أو الموسم

= الفضول.. لا يريد بعض الأطفال الدارجين تفويت أي فعل يحدث من حولهم ويريدون رؤية ما يفعله الآخرون في المنزل ، مما يجعلهم غير مهتمين بالنوم. عادة ما يكون أكثر شيوعًا في المنازل حيث يكون لكل فرد من أفراد الأسرة وقت مختلف للنوم.

= عدم القدرة على التهدئة الذاتية.. قد لا ينام بعض الأطفال الصغار ، وخاصة الصغار منهم ، بمفردهم من خلال التهدئة الذاتية. بدلاً من ذلك ، يجب هزهم أو تربيتهم أو احتضانهم أو رعايتهم أو حملهم للنوم.

= مخاوف.. قد يبدأ الأطفال الصغار في رؤية أحلام أو كوابيس مخيفة ، عادةً من سن عامين في مثل هذه الحالات ، قد يذهب الطفل إلى الفراش دون أي ضجة ومع ذلك ، قد يستيقظون لاحقًا بسبب الكابوس ولا ينامون لبقية الليل.

= توقيت غير صحيح.. الذهاب إلى الفراش مبكرًا جدًا عندما لا يكون الطفل متعبًا بما فيه الكفاية أو متأخرًا جدًا عندما يكون مرهقًا وغريب الأطوار قد يسبب مشاكل في النوم والاستمرار في النوم، قد لا يكون لها أي تأثير عند حدوثها من حين لآخر ومع ذلك ، إذا لاحظت دائمًا توقيتات غير صحيحة ، فقد تتداخل مع نوم الطفل.

= المرح.. الأطفال الصغار نشيطون ومرحون للغاية. قد يبكون قبل النوم لأنهم لا يريدون أن ينتهي اليوم ويريدون اللعب لفترة أطول قليلاً.

= قلق الانفصال.. يبلغ قلق الانفصال ذروته ما بين تسعة و 18 شهرًا ويبدأ في التلاشي عند حوالي عامين من العمر حتى ذلك الحين ، فإن عدم رؤيتك أو الاستيقاظ لتجدك خارج الغرفة يمكن أن يجعل الطفل الصغير منزعجًا للغاية.

= عدم وجود روتين وقت النوم.. يتغذى الأطفال على الروتين ، ويشير روتين وقت النوم الجيد إلى أن الوقت قد حان للنوم الآن. روتين وقت النوم الجيد سيبقيهم هادئين وهادئين ومرتاحين .

= المعالم.. قد يواجه الطفل الصغير صعوبة في النوم عندما يتعلم أشياء جديدة أو يصل إلى مراحل جديدة. يحدث هذا عادة بسبب رغبة الطفل في تجربة إنجازات ومعالم جديدة ، مما يؤدي إلى عدم الاهتمام بالنوم أو النوم المضطرب.

= إسقاط القيلولة.. مع نمو الطفل الصغير ، تميل مدة نومه الإجمالية إلى الانخفاض. يبدأون في إسقاط بضع قيلولة يوميًا أثناء تأقلمهم مع مدة النوم الإجمالية الجديدة. قد يتداخل هذا الانتقال مع النوم الليلي.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة