×
".$TrjWWWTitle."

صحافة جيل جديد

رئيس التحرير ياسر بركات

الخميس 27 يناير 2022 11:48 صـ 24 جمادى آخر 1443هـ
الموجز كافية

أهم المعالم السياحية في المدينة المنورة

الموجز

المدينة المنورة هي ثاني أقدس مدينة على وجه الأرض وتنال قدر كبير من الاهتمام في الإسلام، فهي تقع على بعد 400 كم شمال مكة، في غرب المملكة العربية السعودية، يأتي الناس من جميع أنحاء العالم كل عام لزيارة المدينة المقدسة أثناء الحج والعمرة، أثناء رحلتهم يرغبون في تغطية جميع الأماكن المهمة للزيارة في المدينة المنورة.

لا تتميز المدينة فقط بمناظرها ومبانيها الساحرة، ولكنها تضم ​​أيضًا العديد من الأماكن التاريخية التي يمكن للحجاج زيارتها أثناء رحلة الحج أو في الإجازة، قبل ظهور الإسلام كانت هذه المدينة تُعرف باسم يثرب وتمت تسميتها باسم مدينة النبي ( أو المدينة النبوية) بعد وفاة النبي محمد وبعد ذلك تم تسميتها باسم المدينة المنورة، هذا ويمكن حجز فنادق في المدينة المنورة عالية الجودة والخدمات وبأسعار مناسبة على مدار السنة.

يقع مركز الاهتمام الرئيسي في المدينة في الوسط، حيث يوجد مجمع من المساجد الذي يسمى المسجد النبوي، ويعتقد أن بيت النبي محمد كان مبنيًا في هذا المكان،وليس بعيدًا عن جدران منزله قام النبي ببناء أول المساجد والتي للأسف لم تصمد، وبدلاً من هذه المباني تم بناء مجمع جديد والذي أصبح أعظم مبنى في العالم وهو المسجد النبوي، الذي يضم قبر الرسول والخليفة الأول أبو بكر، على أراضي المدينة يمكن رؤية أكثر من مائة مسجد تم تشييدها في عصور مختلفة، من بينها مسجد كوبا الذي بني في القرن السابع الذي يعتبر أول مسجد.

موسم الأعياد هو أفضل وقت لزيارة المدينة المنورة حيث أن المناخ في هذه المنطقة غريب نوعًا ما، في الصيف يكون الجو حارا جدا والشتاء بارد جدا، ومع ذلك، لن يمنعك الخريف والربيع من المشي ومشاهدة المعالم السياحية، ستندهش من رؤية عدد كبير من بساتين النخيل في هذا المكان، يُعتقد أن أولى أشجار النخيل ظهرت بالضبط في هذه المنطقة، ثم انتشرت في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية. 

المسجد النبوي 

كان المسجد النبوي ثاني موقع بناه الرسول الكريم في السنة الأولى من الهرجة عندما هاجر من مكة إلى المدينة المنورة، يسكن المسجد ضريح النبي محمد والذي يمكن التعرف عليه من خلال قبة خضراء زاهية اللون في الركن الجنوبي الشرقي من المسجد، هذا هو ثاني أكثر المواقع الإسلامية زيارة بعد المسجد الحرام في مكة المكرمة، يزور المسجد الملايين من الناس خلال رحلة العمرة والحج ويؤدون صلاتهم، إنه مفتوح بشكل عام بغض النظر عن الوقت أو التاريخ.

روى أبو هريرة (أحد صحابة النبي محمد) عن النبي محمد قوله: "الصلاة في مسجدي أفضل من ألف صلاة في مساجد أخرى ما عدا المسجد الحرام".

يبرز المسجد اليوم ليس فقط بالحجم الهائل ولكن أيضًا بالتصميم الرائع، حيث تم استخدام سلالات الرخام النبيلة والأحجار الكريمة.

يعد المسجد النبوي في الوقت الحاضر نقطة جذب رئيسية لآلاف الحجاج من جميع أنحاء العالم،حيث يصل عدد الزائرين إلى 600000 زائر سنويًا، المسجد مجهز تجهيزا جيدا: به مظلات حجرية كبيرة تحمي زائريها ليس فقط من المطر ولكن أيضا من تيارات الشمس القوية، تصل ارتفاع المئذنة نحو 105 متر، يتميز المسجد بأنه جميل بشكل لا يصدق وأكثر من ذلك فهو جذاب من الناحية المعمارية. 

مسجد القبلتين

هو المكان الذي تلقى فيه الرسول الكريم تعليمات بتغيير اتجاه الصلاة (القبلة) من القدس إلى مكة المكرمة، بنى سواد بن غنام بن كعب هذا المسجد عام 623 م، وهو من بين المساجد القليلة التي يوجد بها محرابان (محراب يشير إلى القبلة).

مسجد القبلتين لا يقل عن أنه فخامة، إنه مجمع معقد من المباني، جدرانه مطلية باللون الأبيض، يختلف هذا المسجد في شكله المعماري غير المعياري، حيث تم تزيين المجمع بالعديد من الأبراج والقباب المصغرة، هذا المسجد كبير جدًا يمتلك فناء واسع تزرع فيه العشرات من أشجار النخيل، داخل المسجد مزين بألوان فاتحة، يمكن لزوارها الاستمتاع بالثريات الضخمة والمنحوتات الماهرة على الجدران وكذلك الزخارف من الخشب الطبيعي.

البقيع

جنة البقيع من أولى مقابر المدينة المنورة، وتعتبر مثوى مختلف العلماء والصحابة وآل النبي بما في ذلك حضرة الإمام حسن ابن علي (حفيده) وحضرة فاطمة الزهراء (ابنته)، ويعتقد أن النبي نفسه اختار هذه البقعة لتكون مقبرة، كان البقيع (أحد رفقاء الأنصاري) أول شخص دُفن هناك والذي توفي بعد فترة وجيزة من هجرة الرسول إلى المدينة المنورة، تفتح المقبرة بعد صلاة الفجر والعصر وأفضل طريقة لدخولها هي عبر البوابة رقم. 1 من المسجد النبوي.

متحف المدينة

يجب على عشاق الرحلات الرائعة زيارة متحف المدينة، موقعه قصر قديم رائع على الطراز الوطني، جزء كبير من القطع الأثرية المخزنة في المتحف تنتمي أيضًا إلى مواضيع دينية، حيث يمكن أن تتعرف على متعلقات العديد من الأنبياء والكتب القديمة والمجوهرات المصنوعة من المعادن الثمينة والآثار الفريدة التي كانت محفوظة في المساجد القديمة، تعتبر جولة في المتحف مفيدة بشكل لا يصدق، تعتبر مجموعة القطع الأثرية الدينية من أكثر المجموعات قيمة في البلاد.

مدائن صالح

يتم تنظيم رحلات استكشافية ممتعة للغاية إلى المنطقة الأثرية لمقابر مدائن صالح لضيوف المدينة المنورة، قبل عدة سنوات اكتشف الباحثون أنقاض مدينة قديمةقام سكانها بنحت منازلهم وبنوا قصور راقية على الصخور مباشرة، تم الحفاظ على العديد من الهياكل الحجرية المهيبة بشكل شبه كامل حتى يومنا هذا، كيف تمكن السكان المحليون منذ آلاف السنين من بناء مثل هذه المعالم المعقدة على الصخور، لا يزال لغزًا للباحثين، بالإضافة إلى الآثار الحجرية المهيبة، في هذه المنطقة، يوجد متحف صغير به مجموعة من القطع الأثرية التاريخية في متناول السائحين لزيارتهم.

مسجد قباء

يقع على بعد 6 كيلومترات من المدينة المنورة، وقد تم بناء مسجد قباء في قرية قباء، يُعتقد أن هذا قد يكون أول مسجد في العالم موجود منذ زمن النبي الكريم في القرن السابع الميلادي، زار النبي محمد هذا المسجد عندما كان مهاجرا من مكة إلى المدينة المنورة، أمضى 14 يومًا في المسجد أثناء انتظار وصول علي (صهره) إلى المدينة المنورة، هذا هو ثاني أكبر مسجد في المدينة المنورة بعد المسجد النبوي، يمكن للمرء أن يلاحظ التجمعات الكبيرة في المسجد في الصباح حيث يزور المسجد الكثير من الزوار والمصلين على مدار العام.

جبل أحد

يقع على بعد حوالي 4 كيلومترات من المسجد النبوي، ويعتبر جبل أحد معلمًا إسلاميًا مهمًا حيث كان هذا هو الموقع الذي دارت فيه معركة أحد عام 625 م، توجد مقبرة بالقرب من موقع دفن شهداء المعركة، وتضم المقبرة 70 شهيداً بينهم حمزة بن عبد المطلب عم الرسول محمد.

وادي الجن 

يقع على بعد 41 كم فقط من المدينة، الوادي غامض ويلقي بتأثير غامض على السيارات، مما يسمح لها بالتحرك دون أي جهد من السائق، يعتقد السكان المحليون أن المكان يتمتع بقوة الجن وادعى البعض أنهم سمعوا أصواتًا تخصهم، ومع ذلك، يسميها الجيولوجيون ظاهرة الجاذبية العكسية.

ينبع

ينبع هو شاطئ ساحر بالقرب من المدينة المنورة وهو جميل جدا مثل المدينة نفسها،يقع على بعد حوالي 120 ميلاً من المدينة المنورة، وتشتهر ينبع بشواطئها الجميلة والرياضات المائية والمناظر الطبيعية المائية، وهي مكان سياحي شهير وملاذ شاطئي مثالي بعيدًا عن المدينة، كانت المدينة ذات يوم ميناءً هامًا ولا يزال بإمكان الزوار رؤية آثار ماضيها في منازل الصيادين التقليدية، يمكنك الاستمتاع بيوم مثير على شاطئ ينبع أثناء الانغماس في الرياضات المائية مثل الغوص والإبحار وصيد الأسماك والتزلج على الماء.

مواقيت الصلاة

الخميس 11:48 صـ
24 جمادى آخر 1443 هـ 27 يناير 2022 م
مصر
الفجر 05:18
الشروق 06:48
الظهر 12:08
العصر 15:06
المغرب 17:27
العشاء 18:47
link 2030 link link link link link link link link
CIB
CIB