الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 6 مايو 2024 10:45 مـ 27 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار
لو لم تكن ممثلة.. راندا البحيري تكشف عن مهنة تتمنى امتهانها واحتفلت بشم النسيم علي طريقتها الخاصة منع التبرعات بالمساجد.. قرار جديد لـ وزير الأوقاف خلال إجتماعه اليوم الاثنين حقيقة إلغاء مهرجان كان السينمائي أسعار أراضي الإسكان الأكثر تميزًا بالمدن الجديدة.. ننشر القائمة كاملة التربية والتعليم تصدر توجيها عاجلا بشأن الغش داخل لجان امتحانات نهاية العام توقعات ليلى عبد اللطيف تثير الجدل.. نتنياهو يترك السلطة واستقالة حاكم عربي عاجل .. قنبلة الموسم .. تغيير قانون الإيجار القديم خلال أيام استبعاد معلول وعودة أفشة.. كولر يعلن قائمة الأهلي لمواجهة الاتحاد السكندري في الدوري بطلة السهوكة.. سر رفض عائلة ماجدة زواجها من رشدي أباظة وعلاقتها بالسفارة الإسرائلية وحقيقة حملها الديانة اليهودية قفزة في سعر عيار 21.. أسعار الذهب اليوم في التعاملات المسائية مفاجأة.. اخلاء سبيل عصام صاصا بعد دهس شخص صباح اليوم أزمه جديدة لـ عصام صاصا بعد القبض عليه..إليك التفاصيل

   لأول مرة رصد ردود الأفعال على الأعمال الرمضانية على مواقع التواصل الاجتماعي

لجنة الإعلام بالقومي للمرأة” : تعلن المؤشرات النهائية لرصد الأعمال المقدمة خلال شهر رمضان 2022

الدكتورة سوزان القلينى
الدكتورة سوزان القلينى

لجنة الإعلام بالقومي للمرأة": تعلن المؤشرات النهائية لرصد الأعمال المقدمة خلال شهر رمضان 2022
- .
تزايد الصور الإيجابية للمرأة بنسبة كبيرة هذا العام 70% في مقابل 30% للصور السلبية.
- 52 شخصية هن لنساء ذات إعاقة هذا العام
- الالتزام بنسبة كبيرة في معظم الأعمال بمعايير الكود الإعلامي لمعالجة قضايا المرأة في وسائل الإعلام الصادر عن اللجنة 2018

لجنة الإعلام بالقومي للمرأة برئاسة سوزان القليني تعلن نتائج المؤشرات النهائية لرصد الأعمال المقدمة خلال شهر رمضان 2022
أوضحت الأستاذة الدكتورة سوزان القليني رئيسة اللجنة -إنه تم إجراء حصر شامل للمسلسلات المقدمة في القنوات الفضائية المصرية والتي تم عرضها مع بداية شهر رمضان، والبالغ عددها 27 مسلسلاً 25 برنامجًا 58 إعلانًا من الإعلانات المعروضة لموسم رمضان الحالي لسلع تجارية وخدمية وحملات خدمة عامة على كافة القنوات المصرية.
وأضافت أنه تمت متابعة الإذاعة المصرية المسموعة في البرامج والمسابقات على مختلف المحطات المصرية، إلى جانب الصحف المصرية الورقية والمواقع الإلكترونية عن صورة المرأة بواقع 320 موضوعًا صحفيًا في فنونه التحريرية المختلفة ما بين أشكال خبرية واستقصائية ومادة رأي ، ولأول مرة رصد ردود الأفعال علي الأعمال الرمضانية على مواقع التواصل الاجتماعي.
وأوضحت أنه تم تشكيل فريق عمل متكامل لرصد الأعمال المقدمة خلال شهر رمضان؛ اعتمادا على استمارة تحليل مضمون تم تصميمها واختبارها لرصد الأعمال الرمضانية لهذا العام.
وذكرت أنه تم الاستعانة بنخبة من خبراء وأساتذة الإعلام بالجامعات ووسائل الإعلام المختلفة تمثل في كل من دكتورة نعايم سعد زغلول- دكتورة نادية النشار – د. أسماء عبد الشافي-د. ريهام يحي ود. لبني خيري أعضاء لجنة الاعلام بالمجلس ، كما تم الاستعانة بنخبة من خبراء وأساتذة الاعلام بالجامعات ووسائل الاعلام المختلفة المتطوعين للعمل في الرصد والتحليل ومنهم د. سحر صابر السيد ، د. مي مصطفى عبد الرازق ، الاستاذة. أمنية رشاد عبد الفتاح ،الأستاذة صفاء عبد الفتاح بالإضافة إلي فرق بحثية من الطلاب عددها150 طالبًا وطالبة من كلية الآداب جامعة عين شمس و قد تم تدريبهم على استمارة التحليل قبل بدء الرصد في إطار التعاون مع المجلس القومي للمرأة كما تم التعاون مع لجنة الإعاقة برئاسة الدكتورة هبة هجرس لرصد صورة المرأة المعاقة داخل المسلسلات و الإعلانات والبرامج ..
وقالت أ.د. سوزان القليني إنه تم الوصول إلى مجموعة من المؤشرات المختلفة ولكن بشكل عام يمكن القول إن المؤشرات النهائية لرصد وتحليل صورة المرأة لمنتصف رمضان أظهرت تفاوتًا في عرض وتقديم صور المرأة والقضايا التي تهتم بها ويظهر ذلك من خلال ما يلي :
· للمرة الأولي منذ بداية المرصد عام 2016 يرصد مسلسل يناقش قضايا المرأة بعمق وجرأة وواقعية خاصة في الصراعات التي تخوضها السيدات داخل المحاكم وأقسام الشرطة وتبعات ما تعانيه النساء بعد الطلاق وذلك في مسلسل فاتن أمل حربي.
· هذا العام تشهد الدراما التزاما كبيرا بالكود الإعلامي لمعالجة قضايا المرأة في وسائل الإعلام كما شهد التعاون بين المجلس والجهات الإعلامية المعنية باتخاذ القرار وتمثل ذلك في وقف عرض أحد حلقات مسلسل دنيا تانية ووقف أحد إعلانات الملابس الداخلية فضلا عن حذف مشاهد من أحد الإعلانات وذلك للإخلال بالمعايير الإعلامية والأخلاقية للمجتمع.
· تضمنت المسلسلات العديد من الرسائل الهامة عن المرأة من بينها أهمية التعليم – المساواة - وتمكين المرأة -ومشاركتها مع الزوج في الأعباء والمسئوليات المالية والاجتماعية- واهتمام المرأة بأسرتها وقضايا تربية الأبناء- دور المرأة في تنمية الأسرة-القوة والصلابة واقتحام مجالات العمل غير التقليدية. ضرورة مساندة المرأة اجتماعيا وقانونيا -الحماية الاجتماعية للمرأة
من أهم الرسائل الضمنية بالإعلانات التحدي اسلوب حياة المرأة القوية.
52 شخصية هن لنساء ذات إعاقة من بين 1412 شخصية نسائية تقريبا في 535 ساعة دراما وأكثر من 115 اعلان مختلف، في دراما وبرامج واعلانات رمضان 2022 على شاشات الفضائيات.
-من أكثر ردود الأفعال على وسائل التواصل الاجتماعي الإشادة بوجود المرأة كعنصر فاعل في الأجهزة السيادية للدولة وخاصة المخابرات العامة .
- من أهم ردود الأفعال على وسائل التواصل الاجتماعي ضرورة العمل علي تغيير قانون الأحوال الشخصية المضر للمرأة والرجل علي السواء.
مرفق طيه التقرير المفص

لجنة الإعلام بالمجلس القومي للمرأة

اللجنة الإعلامية

المؤشرات النهائية للجنة رصد الأعمال المقدمة خلال شهر رمضان

أبريل - - مايو2022

تحت إشراف:

أ.د/ سوزان القليني

رئيسة لجنة الإعلام بالمجلس القومي للمرأة

أسماء فريق العمل من أعضاء اللجنة (هجائيا)

دكتورة أسماء عبد الشافي

دكتورة ريهام يحي

دكتورة لبني خيري

دكتورة نادبة النشار

دكتورة نعايم زغلول

أسماء فريق العمل من المتطوعين خارج اللجنة (هجائيا)

أ. أمنية رشاد

د. سحر صابر

أ.صفاء عبد الفتاح

د. مي مصطفي

2022

المنطلقات :

المرأة قوة داعمة للتطور، وتمكين المرأة للقيام بأدوارها بفاعلية ينعكس إيجابيا على الأسرة والمجتمع. واذا كانت المرأة تشكل ما يقرب من نصف المجتمع من حيث العدد الاانها صاحبة التأثير الأكبر فيه وتقوم وسائلالإعلام بدور كبير في تنمية الوعي المجتمعي والتعبير عن مصالح افراده لتحقيق التطور ودعم الاستقرار،ومنمنطلقدورنا في لجنة الاعلام بالمجلس القومي للمرأة، و منذ عام ٢٠١٦ اسسنا مرصدا لمتابعة ما يخص تناول قضايا المرأة في الاعلام المصري سعيا لمعالجة موضوعية تتوافق مع استراتيجية الدولة و مبادرات تنمية الأسرة المصرية، ومع متابعة المحتوى الإعلامي الذي يبرز صورة المرأة في المجتمع ويتناول قضاياها، كان لزاما علينا اصدار كود اخلاقي لضبط التناول الإعلامي للمرأة بما يحقق مصلحة الاسرة المصرية و المجتمع ككل ، و صدر الكود الاخلاقي لتناول قضايا المرأة المصرية في عام ٢٠١٧ ،وتم التدريب على مراعاة المعايير المهنية والقيمية في عدد من المؤسسات الإعلامية والأكاديمية، و من خلال تعاون المجلس القومي للمرأة مع كافة الاجهزة المعنية بقضايا المرأة تم تحويل الكود الاخلاقي من مجرد فكرة إلى واقع ملموس و مؤثر،وفيشهررمضانمنكلعامتتضاعفالجهودلضبطالمشهدالاعلاميوتحقيقالتوازنفيمايتعلق بتناول صورة المرأة و ابراز قضاياها،ويأتي تقرير هذا العام ليرصد و يقارن التناول الاعلامي للمرأة المصرية في الدراما الرمضانية والبرامج والإعلانات وأيضًا منصات التواصل الاجتماعي لنضع ايدينا على ما وصلنا اليه و ما نتطلع لتحقيقه.

وننتهز هذه المناسبة لتقديم الشكر والتقدير لكل الجهات التي تعاونت معنا، و نثمن الاستجابة الكبيرة لمراعاة بنود الكود الاخلاقي لتناول قضايا المرأة التي انعكست على ظهور المحتوى الاعلامي بكافة أشكاله و قوالبه، بشكل اكثر وعيًا و تنوعًا و ابداعًا، ليأتي هذا العام شاهدا على جهد مخلص تقدمه لجنة الاعلام بالمجلس القومي للمرأة، خاصة في هذا التوقيت الذي توجه فيه الدولة جهودها و مساندتها لدعم حقوق المرأة المصرية، و نسعى إلى مزيد من التعاون حتى نحقق كافة الاهداف المرجوة لبناء مجتمع قوي متحضر و متعاون.

وفي هذا السياق نعرض تفصيليا ما قام المجلس القومي للمرأة برئاسة الدكتورة مايا مرسي ومن خلال لجنة الإعلام برئاسة أ.دسوزان القليني برصد الأعمال التليفزيونية المقدمة في شهر رمضان للخروج بمؤشرات حول صورة المرأة في الانتاج الاعلامي لرمضان 2022 سواء على مستوى البرامج او الدراما او الاعلانات او الصحف وكذلك الإذاعة، فقد قامت اللجنة الإعلامية تحت إشراف أ.د/ سوزان القليني رئيسة لجنة الإعلام بالمجلس بالبدء في فعاليات الرصد بالاعتماد على معايير المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام والكود الإعلامي للمرأة.

أولاً : مرصد الإنتاج الدرامي

أهم المؤشرات العامة لتحليل صورة المرأة في الانتاج الدرامي كما يلي :

  • الالتزام بوجود التصنيف العمري للمشاهدة قبل بداية الاعمال الرمضانية وإن كان معظمها لا يتناسب مع الفئة العمرية المحدد لها من حيث مشاهد العنف او الألفاظ المستخدمة في الإطار الدرامي.
  • جاء إجمالي الأعمال الدرامية للبطولات النسائية 12 عمل درامي (أحلام سعيدة – فاتن أمل حربي – يوتيرن-جزيرة غمام – انحراف – مين قال – رانيا وسكينة – وجوه – شغل على العالي – دنيا تانية – بيت الشدة -بطلوعالروح) وقد عكست مسلسلات البطولات النسائية هذا العام اكثر من ظاهرة إيجابية منها اشتراك اكثر من بطلة في عمل واحد مثل رانيا وسكينة وشغل فيالعالي وأحلام سعيدة وبيت الشدة وبطلوع الروح ، كذلك عكست صورة المرأة التي تشارك في القضايا التي تخدم المجتمع في شتى المجالات .
  • تنوع الإنتاج الدرامي هذا العام من حيث تناول قضايا وموضوعات المرأة النابعة من الواقع الفعلي ومتماشيا مع القضايا الحيوية المطروحة على الساحة فضلا عن مواكبتها لحركة تطور التشريعات وما ورد في المشروع القومي لتنمية الأسرة المصرية.
  • للمرة الأولي منذ بداية المرصد عام 2016 يرصد مسلسل يناقش قضايا المرأة بعمق وجرأة وواقعية خاصة في الصراعات التي تخوضها السيدات داخل المحاكم وأقسام الشرطة وتبعات ما تعانيه النساء بعد الطلاق وذلك في مسلسل فاتن أمل حربي
  • تزايد الصور الإيجابية للمرأة بنسبة كبيرة هذا العام 70% في مقابل 30% للصور السلبية وهو ما يؤكد على الدور الحيوي الذي تلعبه الدراما في خدمة قضايا المرأة كما قلت نسبة العنف ضد المرأة في المسلسلات بشكل ملحوظ مقارنة بالأعوام السابقة كما ان العنف المرصود في المسلسلات هذا العام تم توظيفه في السياق الدرامي لعرض المعاناة التي تتعرض لها المرأة في سبيل التغيير وهو مطلوب وضروري لتوصيل الرسالة
  • تضمنت المسلسلات العديد من الرسائل الهامة عن المرأة من بينها أهمية التعليم – المساواة - وتمكين المرأة -ومشاركتها مع الزوج في الأعباء والمسئوليات المالية والاجتماعية- واهتمام المرأة بأسرتها وقضايا تربية الأبناء- دور المرأة في تنمية الأسرة-القوة والصلابة واقتحام مجالات العمل غير التقليدية.ضرورة مساندة المرأة اجتماعيا وقانونيا -الحماية الاجتماعية للمرأة
  • هذا العام تشهد الدراما التزاما كبيرا بالكود الإعلامي لمعالجة قضايا المرأة في وسائل الإعلام كما شهد التعاون بين المجلس والجهات الإعلامية المعنية باتخاذ القرار وتمثل ذلك في وقف عرض احد حلقات مسلسل دنيا تانية ووقف أحد إعلانات الملابس الداخلية فضلا عن حذف مشاهد من أحد الإعلانات وذلك للإخلال بالمعايير الإعلامية والأخلاقية للمجتمع.

أهم الرسائل في مسلسلات رمضان 2022

ثانيًا:مرصد الإعلانات التليفزيونية

أهم المؤشرات لرصد دور المرأة في اعلانات خدمية وتجارية وحملات خدمة عامة:

1- ظهرت المرأة فى الاعلانات الخدمية بصورة ايجابية , قوية مشاركة فى تنمية المجتمع تحث على التبرع لعمل الخير مهمتها تنمية الاسرة المصرية ورعايتها.مثل الدكتورة هبة السودى والفنانة اسعاد يونس.

2- ظهرت المرأة من ذوى القدرات الخاصة قوية مواجهه متحدية بطلة رياضة قادرة ومشاركة مواجهه للمجتمع بقدراتها الخاصة . كما ظهرت البطلة المتحدية والتى لا تعرف المتحيل امثال ورحمة خالد ومنال حسنى احدى ناجيات الحروق .

3- فى الاعلانات التجارية ظهرت المرأة العصرية التى تستخدم احدث الاجهزة المتطورة , والسيدة صاحبة القرار الداعمة والتي تمثل نصف المجتمع والمشاركة للرجل فى الرأى والمتحدية للمرض ومثال القوة مثل ياسمين عبد العزيز.

4- فى اعلانات الملابس ظهرت المرأة قوة ناجحة ومحل انظار المجتمع ولسه مكملة نجاحتها ولا تعترف بالفشل وهدفها القمة مثل اعلان كارينا لنيللى كريم

4- فى اعلانات البنوك ظهرت المرأة البطلة الرياضية ذات القدرات الخاصة المحاربة والتي تعرف قيمة نجاحها وكيفية الوصول للقمة. مثل رانيا علوانى

5- اختفت فى اعلانات هذا العام الصورة السلبية للمرأة وهذة رسالة قوية لدور المرأة الواعيالتي لا ترضى بالإهانة او المذلة خاصة فى اعلانات الغارمات واكفل اسرة فقيرة .

6- كان دور المرأة قويا فى تنفيذ خطة سيادة الرئيس من خلال المشروع القومي لتنمية الاسرة ومشاركةلسيدات المجتمع المدني فى رفعة الوطن وتحسين احواله ورقيه وحل مشكلأته من خلال حملة قادرون باختلاف, وحياة حلوة , وحياة كريمة .

7- بعدت اعلانات رمضان عن الصورة سلبية للمرأة باستثناء اعلانالممرضة المتنمرة والذى تم حذفه على الفور , كذلك لم يظهر اى مظاهر للعنف ضد المرأة باستثناء اعلان الفتاة المخطوفة. والفتاة المدمنة في اعلان رحلة الادمان قصيرة’ والفتاة المتعدية على حقوق الاخرين في اعلان احد المنتجات الغذائية .

8-- ظهرت جميع فئات المرأة في الإعلانات - المرأة العاملة والتي تسوق الجرار واخرى تقود السيارة والمتعلمة والفلاحة وربة المنزل وبائعة الخضار والممرضة والدكتورة والمهندسة المعمارية والمعملية والراقية والمتحررة والمتطورة والمدرسة والشيك والداعية والمحامية والفنانة والراعية لأبنائها والمرضع والعروسة خريجة الجامعة والبسيطة والمراهقة والطفلة والفائزة والمعافرة والمتحضرة الراقية وبائعة المناديل وبائعة الورد والمتزوجة الصغيرة والطالبة والمسنة والجميلة والمريضة والمتعافية ومستخدمة التكنولوجيا وربة المنزل .

الرسائل الصريحة والضمنية فى الاعلانات

1- رسالة صريحة بان التحدى اسلوب حياة المرأة القوية , والدعوة للتبرع للقضاء على قوائم انتظار اطفالنا مرضى القلب

2- رسالة لكل سيدة بمواجهة الحياة وعدم الاستسلام وتكملة الحياة بصورة طبيعية حتى وان تشوه الجسد بالحروق

3- الدعوة للتبرع لتحقيق حلم الدكتور مصطفى محمود فى علاج المرضى بالمجان . كذلك احترام الذات والسن هو عنوان المرأة القدوة والمثال

4- ملايين المصرين مع الدكتور مجدى يعقوب يعملون على تحقيق حلم كثير من مرضى القلب فى الشفاء والقضاء على قوائم الانتظار، وان الايمان بشفاء الاطفال من الايمان بالله وطريق الجنة هو الايمان بتخفيف الالام للمرضى وليس كلمة فى بطاقة .

5- الصبر على الابتلاء فى مرض احد ابنائنا وتحمل فترة العلاج القاسية مع بث الامل فى نفس المريض والايمان بنطور العلم وان الحالة النفسية مهمة جدا فى تقصير مدة علاج الاطفال ورعايتها مهمة بالتساوي مع الرعاية البدنية وان كل يوم هناك جديد فى العلاج والشفاء اصبح ممكنا فى اعلان مستشفى 57357.

6- ان رحلة العلاج تبدأ بخطوة أمل من المريض وخطوة دعاء من الام وان الايمان بالله وبمهارة الطبيب المصرى وفريق التمريض المدرب وتطور العلاج والاجهزة الطبية عوامل مهمة فى شفاء المريض .

7- الرسالة فى اعلانات رمضان الخدمية صريحة وواضحة ومباشرة للتبرع لمرضى القلب ومرضى السرطان ,ومرضى الغسيل الكلوى, و رعاية مرضى الكبد , وكفالة بطل من ابطال التحدى , والتبرع لاسرة فقيرة من بنك الطعام , وتنظيم الاسرة ورعايتها فى حملة حياة حلوة , والحفاظ على الصحة والكشف المبكر فى حملة 100 مليون صحة .

8- الامتنان لسيدات مصر الفضليات اللائي رحلن عن عالمنا ويبقى عملهن درس يعلمنا كيف ان مهمة رعاية ابنائنا واجبة مثل انيسة حسون والدكتورة عبلة الكحلاوي التي دعت لرعاية كبار السن من مصابي مرض الزهايمر .

9- حظر للزواج المبكر للفتياتوتجريمه بقوة القانون و لا للتسريب من التعليم ولا لعمل الاطفال في حملة حياة كريمة .

10 – تربية ابنائنا على التصدق والتبرع للمضي والمحتاجين والفقراء وكفالة الايتام والمشاركة المجتمعية لأنها واجب وطنيفي اعلان بيت الزكاة والمشاركة المجتمعية فى توزيع الاطعمة والمستلزمات على المحتاجين مهمة انسانية على الميسورين والقادرين ان فكرة العطاء والتجارة مع الله طريق الخير واصلاح المجتمع والتكافل بين المصريين

11- رسالة وزارة التربية والتعليم فى ان تعليم ابنائنا لم يعد يعتمد على الحفظ والتلقين كسابق عهدة وانما بدأنا عصر التطوير والتطبيق والتدريب العملي والاختراع الابتكار والتعلم النشط واستخدام المهارات وذكاء الطفل في فهم المواد وليس حفظها .

12- رسالة وزارة الصحة فى مبادرة 100 مليون صحة والتي غطت 86 مليون مصري فى الكشف المبكر الذى شمل 22 مليون سيدة وعمل الفحوصات الامراض الوراثية والسمع والكشف المبكر والانيميا والتقزم وامراض السمنة واخذ التطعيمات لأطفالناومتابعة الجرعات التنشيطية .

13- رسالة واضحة يقدمها اعلانات البنوك وشركات التأمين على الحياة باستخدام التكنولوجيا فى المعاملات البنكية والكروت الزكية والمعافرة والتمسك بالحلم فى اعلان بنك مصر والوقوف بجانب الزوج فى اعلان البنك الزراعيالمصريوالتحدي للفوز والنجاح فى اعلان بنك مصر ويدعونا البنك الأهلي بأن هناك دائما فرصة جديدة والتجديد والتطوير من نفسنا ضرورة.

14-- جاءت الرسائل في إعلانات الخدمات في مجملها قوية وإيجابية وداعية لمصر مثل سنة حلوة عليك يا مصر – وداعية لابنائنا بالفين سلامة على اللى رد روحنا فينا - محفزة يا معافر – شكر وامتنان فى كتر خيرك – راعى ارض مصر –

ثالثًا: مرصد البرامج التليفزيونية

أهم المؤشرات لتحليل صورة المرأة في البرامج التلفزيونية كما يلي:

  1. جاءت نسبة ظهور المرأة في برامج رمضان 2022 متوازنة؛ حيث حرصت غالبية البرامج على وجود عدد من السيدات من ضمن قائمة الضيوف.
  2. اعتمدت البرامج العامة في رمضان على الاثارة، والحديث عن الحياة الشخصية، أو الخوض في أسرار حياة فنانين آخرين، ولم تكن كلها ايجابية.
  3. قدمت بعض البرامج العامة صورة سلبية عن المرأة من خلال انتهاك الخصوصية ، الخلافات والفضائح ، التشهير ، الخيانة ، الغيرة ، التعصب ، التجاوز بالإساءة وضرب المرأة وغيرها.
  4. تعمدت بعض البرامج العامة إظهار المرأة بصورة سلبية وعلى رأسها برنامج "العرافة"؛ حيث تعمدت مذيعة البرنامج سؤال ضيوفها من النساء أسئلة محرجة مثل العمر والوزن وعدد الزيجات وغيرها من الأسئلة التي تخجل المرأة من الإجابة عنها علناً.
  5. وجهت بعض البرامج اتهامات محرجة للنجمات المشاركات فيها .
  6. جاءت صورة المرأة المتوترة المنفعلة في بعض حلقات البرامج الحوارية
  7. على العكس من النقطة السابقة تماماً جاءت إجابات بعض الضيوف من السيدات قوية للغاية رغم صعوبة الأسئلة الموجهة لهن.
  8. أظهر برنامج "حياة كريمة" صورة إيجابية للغاية عن المرأة المصرية؛ حيث أظهر سيدات المجتمع المصري في صورة المكافحات من أجل لقمة العيش وتربية أبنائهم مثل بائعة الترمس التي تسعى لعملها منذ بدايات النهار وهي تحمل طفلتها، وبائعة الخضروات البسيطة التي تساعد المرأة المحتاجة للمال بكل ما تملكه من نقود وغيرها.
  9. احتوت بعض البرامج على صور ايجابية للمرأة مثل إظهار قدرة المرأة في التحكم في الغضب ، الشخصية القوية ، القدرة على التحدي ، الثقة ، الصراحة ، الجرأة.
  10. جاء ظهور المرأة في البرامج الدينية بشكل متوازن للغاية، حيث حظيت المرأة بمساحة للظهور من خلال قضايا البرامج الدينية التي يتم عرضها على مختلف القنوات المصرية في رمضان 2022.
  11. تم تخصيص غالبية حلقات برنامج "الحياة أخلاق" للحديث عن المرأة وأهمية دورها في التاريخ الإسلامي، وذكر الأدوار العظيمة التي قامت بها النساء في حياة الرسول الكريم مثل السيدة خديجة والسيدة عائشة وغيرهن من نساء المسلمين.
  12. خالفت برامج المقالب الأكواد الإعلامية الموضوعة؛ حيث اعتمدت معظم برامج المقالب على الاساءات اللفظية للمرأة سواء من مقدمي المقلب او الضيوف برنامج "رامز موفي ستار"؛
  13. هناك بعض الضيفات من النساء اللاتي جذبن الانتباه من خلال إطلالتهم البسيطة في البرامج الحوارية مثل الفنانة نورهان في برنامج "نص الحدوتة" والفنانة "نوال الزغبي في برنامج "كلام الناس".
  14. لم يتم استضافة سيدات أو فتيات مؤثرات في مختلف القطاعات أو نواحي الحياة فلم يكن هناك فرصة لظهور المرأة المفكرة، أو الأديبة، أو الطبيبة، أو المهندسة، او القاضية، او اللاعبة الرياضية، ولدينا نماذج كثيرة وإيجابية جدا للمرأة والفتاة المصرية التي وصلت العالمية في مختلف المجالات.
  15. غابت المرأة أو الفتيات من ذوي القدرات الخاصة والمميزات في مجالهن من أي استضافة في البرامج العامة.
  16. البرامج التي استضافت المرأة البسيطة مثل "نص الحدوتة" “وواحد من الناس" خطفت الأضواء في عرض صورة المرأة بشكل ممتاز.

الرسائل في برامج رمضان

كانت الغالبية العظمى من البرامج محل الدراسة يغلب عليها الجانب الترفيهي، تهتم بالحديث مع النجوم وتعريضهم لبعض المقالب الطريفة لدراسة ردود أفعالهم تجاه الخطر الذي يتعرضون له. أما في الحقيقة فكان هناك أكثر من غرض ورسالة في برامج رمضان

  • الترويج لبعض الدول سياحيا
  • إبراز الجوانب الشخصية غير المعروفة لبعض الفنانات لدي المشاهدين
  • جذب أكبر عدد من الجمهور ورفع نسب المشاهدة
  • نقاط الاتفاق والاختلاف مع تقرير 2021
  • زادت نسبة تمثيل المرأة في برامج رمضان 2022 عن رمضان 2021 بشكل ملحوظ، حيث قدم برامج رمضان 2022 البالغ عددها 26 برنامج 10 سيدات، بالإضافة إلى مشاركتهن في تقديم برنامجين بشكل جماعي.
  • زادت نسبة تمثيل المرأة في البرامج الدينية عن العام الماضي، حيث اهتمت معظم البرامج الدينية بإظهار دور المرأة في المجتمع وتقديم الحكايات التاريخية التي تعكس دورها العظيم في التاريخ الإسلامي.
  • احتوى تقريري العامين الماضي والحالي على العديد من الانتهاكات والصور السلبية التي قدمتها بعض البرامج – خاصة الحوارية – تجاه المرأة المصرية مثل برنامج العرافة الذي ذكر في التقريرين.
  • استمرت التجاوزات الموجودة ضد المرأة في برامج المقالب، كالتعليقات غير اللائقة من المذيع رامز جلال في برنامجه تجاه المرأة،وملابسها،ووزنها، وغيرها.
  • أظهرت برامج رمضان العديد من الصفات الإيجابية للمرأة مثل إظهار قدرتها على التحكم في الغضب ، الشخصية القوية ، القدرة على التحدي ، الثقة، الجرأة ، الشجاعة وغيرها.
  • نسبة السخرية والتنمر من المرأة سواء على الشكل أو الحالة الاجتماعية كان ظاهراً بنسبة أكبر في برامج المقالب، والتي زاد عددها عن العام الماضي وكان يتصدرها برنامج "رامز جلال".

رابعًا : مرصد الإذاعة المصرية :

أهم المؤشرات الإذاعة :

جاءبرنامجمسحراتيمصرالذيينتجهالمجلسالقوميللمرأةويعرضهعلىمنصاتالتواصلوإذاعةالبرنامجالعام،يتناولقضاياالاسرةالمصريةويربطبينالقضاياوالمناسباتالعامةمعابرازدورالمرأةالمصريةفيالمجتمع،وفيرمضانهذاالعام،تطورتمضامينبعضبرامجالطهيفظهرالاهتمامبالوعيالغذائيوالصحي،مثلبرنامج (خلبكفيالسليم) ،و (اكلخفيفوكلامحريف،H Rبطعمرمضان) وبرنامج( مطبخهوانم) علىاذاعةالشبابوالرياضة،وظهرايضاالمفهومالاقتصاديوهوماتحرصعليهالدولةفيالتوعيةالغذائيةومراعاةالظروفالاقتصادية،فقامراديومصربرنامجللطهي،مطبخغالية،بتلقائيةوتوفيراقتصادي،

وفيراديو ٩٠٩٠ قدمتالفنانةاسعاديونسمسلسلااجتماعياكوميديا "حياةالنفوس" تجسدفيه دورناظرةمدرسةثانويةحكوميةبنات،وتحاولحلالعديدمنالمشكلاتوتواجهتحدياتوصراعاتوتنتصرللقيم

خامسًا : مرصد الصحافة الورقية والإلكترونية لأعمال رمضان 2022

أهم المؤشرات للصحافة الورقية و الالكترونية :

-قدمت التغطية الاعلامية في الصحف المصرية سواء الورقية أو الإلكترونية للدراما المقدمة في رمضان 2022 المرأة كقوى فاعلة رئيسية بنسبة 98% من عدد الموضوعات المنشورة

- قدمت الصحف المصرية والمواقع الالكترونية عينة الدراسة المرأة المصرية بسمات جميعها إيجابية , ومؤثرة , خاصة فيما عرضته جريدة الاخبار والاهرام والجمهورية ومواقعهم الالكترونية التي قدمت المرأة في الريف والحضر كالمحاربة القوية في سبيل حقوقها, وذات فاعلية في المجتمع, كما قدمت صورة المرأة كالناشطات بمجال حقوق الانسان والاعمال الخيرية و كقائدات في المجتمع من اجل الاصلاح.

- قدمت الوطن الورقية والالكترونية المرأة كمحاربة من اجل حق الامومة والحصول على عمل وتغير التشريعات القانونية التي تُعيق حصولها وحفاظها عليها

-قدمت الوفد وموقعها الإلكتروني قضايا المرأة كقضايا رأى عام تتأذى منها المرأة المصرية وتواجهها يوميا, وكانت ابرز هذه القضايا هي قضايا حقوق المرأة فى قانون الاحوال الشخصية , فى مسلسل " فاتن أمل حربي " والتي تقدمة الفنانة "نيللي كريم " والتي وصفته الصحيفة بانه عمل يحرك المياه الراكدة في قانون الاحوال الشخصية

-مالت الصحف المصرية فى اظهار المرأة بصورة "الضحية" لكونها ضحية القوانين البالية، وضرورة مساندة المرأة قانونيا، وتوجه كتاب صحف العينة من خلال مادة الرأي الى نقد قانون الاحوال الشخصية , والحقوق المادية للمرأة , وعدم الفصل في قضاياها بالسرعة المطلوبة لإسعافها واسعاف اطفالها من النتائج السلبية للطلاق .

- ناقشت صحف العينة والمواقع الالكترونية، قضايا العنف الأسرى واللفظي ضد المرأة، والاستغلال الجنسي , حيث قدمتها بصورة المجني عليها من خلال تحليل الاعمال الدرامية من خلال كتاب الرأي .

- أهم القضايا التي قدمتها الصحف المصرية والمواقع الالكترونية خلال فترة التحليل هي (حياه كريمة , تمكين المرأة قانونيا, تمكين المرأة اقتصاديا, مناهضة العنف ضد المرأة واستغلالها جنسياً).

- كما اهتمت الصحف العينة والمواقع الالكترونية بقضايا “تمكين المرأة المصرية اقتصاديا" بشكل كبير , مكمله مسيرة خطط الدولة لتحقيق هذا الهدف, ومن اهم ما عرض من عبارات بشأن قضايا تمكين المرأة ما يلي :

-" تضع الدولة المصرية اولوياتها العمل علي تمكين المرأة اقتصادياً".

- " تعمل الدولة من خلال قطاعاتها المتخصصة علي بحث أليات دعم المرأة وتحسين دخلها بالريف والقرى".

- "المرأة المعيلة ضمن الفئات المستهدفة لتحسين دخلها وأوضاعها المعيشية ".

- " هناك حرص من الدولة علي تمكين أمرأه الريف اقتصادياً بشكل مباشرة ".

- "ارتفاع قيمة القروض الميسرة للمرأة1,4 مليار جنية تستفيد منه 220 الف سيدة".

- تمكين المرأة للدخول فى المشروعات الصغيرة".

- "20 ألف مشروع ينتصر للمرأة ضمن جهود التمكين"

سادسًا : المرأة ذات الإعاقة أهم المؤشرات في الأعمال رمضان 2022

خلصت النتائج الى أن 52 شخصية هن لنساء ذات إعاقة من بين 1412 شخصية نسائية تقريبا في 535 ساعة دراما وأكثر من 115 اعلان مختلف، في دراما وبرامج واعلانات رمضان 2022 على شاشات الفضائيات واثير الموجات الاذاعية وأن الأعمال الدرامية والإعلانات التجارية والتوعوية التي ظهرت فيها نساء وفتيات ذات إعاقة هي

المسلسلات

  1. مسلسل احلام سعيدة البطلة "ديدى هانم" وتقوم بدورها الفنانة يسرى كفيفة تواجه مشكلات الحياة في اطار كوميدي وتعرض لبعض ما تواجه النساء ذات الاعاقة البصرية من مشكلات يومية
  2. مسلسل المداح ٢ يقدم الام عفاف سيدة ذات اعاقة حركية "تجلس على كرسي متحرك"
  3. مسلسل توبة يقدم شخصية أم سيدة مسنة ذات اعاقة بصرية
  4. مسلسل دايما عامر يقدم شخصيتين لطفلين يعاني احدهم من صعوبات التعلم والاخر يعانى من اعاقة بصرية "مهند"
  5. مسلسل الكبير اوي الجزء 6 يعرض في الحلقة ١٢ شخصية اماينوا فتاة ذات اعاقة بصرية وحركية
  6. مسلسل بطلوع الروح عرض لمشكلات ام لطفل ذو اعاقة روح التى يعانى طفلها سيف من مرض الهيموفيليا حيث ظهرت "روح" التي تؤدي شخصيتها منة شلبي في احد مشاهد العمل في غاية الهلع، حينما جرح طفلها نفسه، خوفاً عليه من مضاعفات المرض الذي اكتشفوا إصابته به وهو طفل رضيع كما عانت من البحث عن علاج الطفل

الاعلانات:قدمت مجموعة من الاعلانات لشخصيات من ذوي الاعاقة منها

  1. اعلان بيت الزكاة والصداقات بالأزهر الشريف وقدم ضمن شخصيات الاعلان شاب على كرسي متحرك
  2. اعلان شركة مصر لتأمين الحياة قدمت بين شخصيات الاعلان اعلان لفتاة ذات اعاقة نمائية
  3. اعلان جمعية مصر الخير قدم من بين شخصياته فتاة وشاب اعاقة نمائية وحركية
  4. اعلان جمعية رسالة "اكفل بطل من ابطال التحدي" قدم مجموعة من الاطفال ذوى اعاقات مختلفة " بصرية – سمعية – نمائية – شلل دماغي – حركي “ ممن قدمت الجمعية دعمها لهم
  5. اعلان "عافر" من بنك مصر قدم ضمن شخصيات الاعلان لنموذجين من الاشخاص ذوي الاعاقة طفل اعاقة نمائية وشاب اعاقة حركية
  6. اعلان جمعية "واحة نور الحياة" لدعم مرضى الشلل الدماغي قدمت شخصيات من مصابي الشلل الدماغي ممن وفرت لهم الجمعية أجهزة تعويضية
  7. اعلان مستشفى ٥٠٠٥٠٠ غناء المطربة اصالة قدم من بين شخصياته شاب ذو اعاقة حركية على كرسي متحرك
  8. اعلان المشروع القومي لتنمية الأسرة المصرية للمطرب تامر حسني قدم من بين شخصياته طفل ذو إعاقة حركية
  9. اعلان بنك ابو ظبى مصر عرض لبطلة من بطلات الرياضة شخصية ذات اعاقة

البرامج

  • برنامج علموا أولادكم على قناة ام بي س مصر قدم من بين الجمهور فتاة وطفل من ذوي الاعاقات البصرية

إذاعة

  • مسلسل محامي صلح على موجات اذاعة البرنامج العام يجسد الممثل سامح حسين شخصية محامي يعرض عليه في الحلقة 14 محامي من فريق عمله سيدة ترفع قضية على زوجها لأنه طلقها لأنها انجبت طفل معاق ومازالت احداث المسلسل جارية
  • خلت مسلسلات "ابن النادي" و"العصمة في ايدي" و"موس صلاح " و "هانى موون" و"ارواح واشباح" و"ثمن بسطرمة" و" حياة النفوس" و"مونتي يار ولبنى زاد" و"أنا وأخويا على ابن عمى" خلت تماما من وجود شخصية نسائية ذات اعاقة او قضية تخص النساء والفتيات ذات الاعاقة او الامهات لأشخاص ذوى اعاقة

صحف

  • نشرت جريدة الاخبار في صفحتها الاولى العدد الاربعاء 12 رمضان خبر يخص مشاركة اطفال من ذوي الاعاقات البصرية في تعبئة كراتين رمضان مصحوبا بصورة
  • نشرت جريدة روز اليوسف في عددها الصادر الاربعاء 12 رمضان خبر حول مشاركة مكفوفين وضعاف السمع في تعبئة كرتونة رمضان
  • نشرت مواقع الوطن والمصري اليوم والوفد والغد والكلمة والدولة خبرا حول مشاركة مكفوفين بتعبئة كراتين رمضان
  • واصلت بعض الصحف والمواقع الاخبارية بث مواد ارشادية للنساء والفتيات ذات الاعاقة وكل الاشخاص ذوى الاعاقة حول حقوقهم القانونية منها ما نشره موقع صدي البلد https://www.elbalad.news/5256749 حول طريقة الجمع بين أكثر من معاش لذوي الإعاقة وفقا للقانون ، وما نشره اليوم السابع حول منح السكة الحديد ذوى الإعاقة البصرية والاشخاص ذوى الاعاقة تخفيضا للسفر .

سابعًا : ردود الأفعال علي الأعمالالرمضانية على مواقع التواصل الاجتماعي

إيمانًا بدور الدراما التليفزيونية في خلق صورة ذهنية تليق بمكانة المرأة في المجتمع، ونظرًا للشعبية والاهتمام التي تحظى بها مسلسلات شهر رمضان، فقد تم رصد ومتابعة 28 عملاً درامياً، و58 إعلانًا من الإعلانات المعروضة لموسم رمضان الحالي لسلع تجارية وخدمية وحملات خدمة عامة على كافة القنوات المصرية، للوقوف على صورة المرأة التي تقدم بالأعمال الدرامية التليفزيونية على مواقع التواصل الاجتماعي، وذلك حرصًا منا على تبني الوسائل المثلى التي من شأنها تحسين الانطباعات والمعارف الذهنية للمرأة لدى الجمهور لرفع مكانة المرأة ومنع كافة أشكال العنف المختلفة التي تمارس ضدها.

  • مؤشرات ردود الأفعال علي الأعمال الرمضانية على مواقع التواصل الاجتماعي:
  • أولا: الإشادات علي المسلسلات

حظي كل من مسلسل الإختيار3- فاتن أمل حربي - العائدون-توبة-بطلوع الروح-والكبير أوي 6بمعظم الإشادات بين رواد صفحات التواصل الاجتماعي

جاءت الإشادات للمواقف التالية :

مسلسل فاتن أمل حربي

-القاء الضوء علي ما تعانيه السيدات في بيوتهن قبل طلب الطلاق ثم ما تعانيه السيدات من جحيم بعد الطلاق سواء في المحاكم وأقسام الشرطة وتنمر كثير من فئات المجتمع بالمرأة المطلقة حتي في أماكن العمل وقد أشادت ردود الأفعال بواقعية الطرح وان المواقف الممثلة هي ما يحدث حقيقة علي أرض الواقع

-الإشادة بالطرح لكل البنود المجحفة في قانون الأحوال الشخصية سواء للمرأة أو الرجل علي السواء يري بعض رواد مواقع التواصل الاجتماعي أن المسلسل قد ينجح في تغيير قانون الأحوال الشخصية، ولكنه بحاجة إلى دعم من منظمات حقوق المرأة

-أثني عدد من مواقع التواصل بدور وزارة التضامن الاجتماعي ومراكز الاستضافة الخاصة بها والذي تم تسليط الضوء عليه بأحداث المسلسل- في دعم المرأة المعنَفة

مسلسل الاختيار 3،

-تمت الإشادة بدور المرأة المصرية وتضحياتها في بناء الأسرة والمجتمع خاصةً زوجات ضباط القوات المسلحة والشرطة حيث أن زوجة الضابط سواء جيش أو شرطة تُعد في غياب زوجها أب وأم وصديق وتتحمل كافة المصاعب لبناء الأسرة حتى يتفرغ زوجها للدفاع عن وطنه دون أن تحمله عبء المسؤولة الأسرية.

-الإشادة بالرسالة الموجهة من المشير عبد الفتاح السيسي وزير الدفاع في ذلك الوقت الي ابنته بضرورة مراعاة الأم والزوجة وإبراز التقدير للدور والمجهود الكبير الذي تقوم به داخل المنزل وهو مجهود غير مرئي بالنسبة للبعض ولكنه مجهود عظيم تقوم به المرأة لرعاية زوجها وأولادها وقد تصدرت عبارته الهاش تاج .

الإشادة بوجود المرأة كعنصر فاعل في الأجهزة السيادية للدولة وخاصة المخابرات العامة

العائدون:

أشاد رواد مواقع التواصل الاجتماعي بدور الضابطات المصريات في مواجهه خطر الجماعات الإرهابية وتواجدهن في الأجهزة السيادية وفي مواقع اتخاذ القرار

  • توبة
  • حقق العمل رد فعل واسع على منصات التواصل الاجتماعي.

- تمت الإشادة بقوة علاقة الزوج بزوجته واحترامه لها

- تقديم المسلسل الصورة الإيجابية للزوجة التي تساند زوجها في العمل وتحمل أعباء الحياة، وتحترم زوجها ولا تخرج أسرار بيتها إلى الخارج.

- تمت الإشادة بمشهد الطلاق الراقي بين الزوجين، وقد أثنى رواد مواقع التواصل الاجتماعي بهذا الأداء المؤثر في قلب موازين عرض صور الطلاق التي عادة ما يصاحبها عنف من أحد الزوجين

- تمت الإشادة بتسليط المسلسل الضوء على نموذج المرأة القوية التي تدير تجارة والداها وترعي أخها الصغير بعد مرض والداها بكل شرف ونزاهة وترفض السلوكيات غير الأخلاقية

بطلوع الروح

رواد مواقع التواصل الاجتماعي أشادوا بدور الزوجة المضحية من أجل ابنها و التي تتعرض للابتزاز والتهديد من زوجها بأخذ طفلها إذا لم تنضم لتنظيم داعش، وأشادوا بحجم التضحيات التي تقوم بها الأم من أجل أبنائها حتي ولو علي حساب حياتها

الكبير أوي 6

حيث غلب على المسلسل الطابع الكوميدي دون أي مشاهد عنف أو مشاهد تتنافى مع الأخلاق والآداب العامة، وحصل على تفاعل واسع وإشادة من كل الفئات العمرية على أغلب حلقاته.

ثانيا : ردود الأفعال السلبية

جاءت معظم انتقادات رواد وسائل التواصل الاجتماعي علي المسلسلات التالية

  • رنا وسكينة -دنيا تانية -توبة-بيت الشدة-اللغز-النقطةالعمبا- إنحراف
  • توبة بالإضافة لوجود مشاهد خيانة زوجيه وعلاقات محرمه.

- أكد عدد كبير من رواد مواقع التواصل الاجتماعي أن المسلسل بعيد كل البعد عن المجتمع البوسعيدي بعاداته وتقاليده وثقافاته، وأساء للصورة الذهنية للمرأة البورسعيدية .

- دشن رواد مواقع التواصل الاجتماعي، حملة ضد المسلسل وأطلق البعض هاشتاج تحت عنوان "مسلسل توبة لا يمثل بورسعيد".

- انتقد بعض رواد مواقع التواصل الاجتماعي إظهار المسلسل علاقة الأخت بأختها على أنها حقودة وتكرها ولا تتمنى لها الخير وتفضل الانتقام منها مقابل تحقيق مصلحتها الشخصية.

- استنكر بعض رواد مواقع التواصل الاجتماعي إظهار المرأة كبلطجية تضرب الرجال وتتحدث بأسلوب لا يليق بالمرأة بجانب مشهد تعرض المرأة للضرب على يد أحد الرجال البلطجية وسط الشارع ودون محاولة من أحد للدفاع عنها.

- انتقد رواد مواقع التواصل الاجتماعي مشاهد العنف والقتل داخل المسلسل

  • - انتقد رواد مواقع التواصل الاجتماعي ترسيخ فكرة التحرر من العادات والتقاليد من خلال التركيز على المشاهد التي تتنافى مع عادات وتقاليد المجتمع المصري وإقامة علاقات غير شرعية ومحرمة.
  • مسلسل دنيا تانية وفي أولى حلقاته من خلال مشهد احتوى على مشهد خيانة زوجية بين الزوج وشقيقة الزوجة، ويناقش قضية زنا المحارم، مما أثار حالة من الجدل كونه لا يتناسب مع فضائل الشهر الكريم.
  • انتقد عدد كبير من رواد مواقع التواصل الاجتماعي مسلسل دنيا ثانية وأسلوب تربية الأمهات من الطبقة الغنية لأبنائهم بمنتهى الاستهتار وعدم تحمل المسئولية والهروب منها والذي تم تجسيده من خلال أحد المشاهد لطالب من الطبقة الغنية تسبب في حادث سيارة وصدم شخص ودفعه والديه للإنكار وإلصاق التهمة لأبن عامل فقير لديهم.
  • انتقد بعض رواد مواقع التواصل الاجتماعي مشهد صفع المرأة لزوجها أمام الكثير من الناس وهو ما يعتبر غريب وغير مألوف عن المرأة المصرية أنها تبادر بالعنف والضرب.
  • انتقد بعض الرواد تسليط الضوء على النماذج السلبية للمرأة وخاصة المرأة الخائنة لصديقتها المقربة والمرأة التي تخون اختها مع زوجها.
  • رانيا وسكينة نماذج سلبية متعددة للمرأة حيث قدم نموذج للمرأة المشاركة في الأعمال الإجرامية والعصابات، ونموذج المرأة الخائنة لأختها وصديقتها، ونموذج المرأة المتآمرة ضد عائلتها والمقربون منها طمعاً في المال.
  • انتقد أيضاً بعض الرواد تدني لغة الحوار وكثرة الالفاظ البذيئة داخل المسلسل بين بطلات العمل.
  • انتقد البعض ظهور دور المرأة في قيامها بأعمال السحر اعتقادا منهم لجلب الخير والبركة
  • بيت الشدة والذي سلط الضوء على نموذج المرأة المشعوذة والساحرة التي تقوم بأعمال السحر الأسود واستخدامه للإضرار بالناس ولتحقيق أهدافها.
  • أظهر مسلسل النقطة العميا شخصية المرأة الخائنة حيث تقوم صديقة البطلة بخيانة صديقتها مع زوجها.
  • انتقد بعض رواد مواقع التواصل الاجتماعي مسلسل انحراف لتشويهه صورة الطبيبات النفسيات، من خلال توضيح عدم التزام البطلة بأخلاقيات المهنة، وتنصيب نفسها كحاكم هدفه معاقبة الناس، وهو ما يوضح أن تلك الشخصية تعاني من مرض نفسي ولا تصلح لدورها كطبيبة نفسي.
  • انتقد رواد مواقع التواصل الاجتماعي مسلسل اللغز لترويجه لأعمال السحر والشعوذة، ونموذج المرأة المشعوذة التي تستخدم السحر والدجل للانتقام من الأشخاص حيث جسدت الفنانة "نورهان" شخصية المرأة الحقودة والمعقدة نفسيًا التي تستخدم السحر في قتل وترهيب الطالبات المغتربات الذين يقيمون في دار المغتربات المملوك لوالداتها، مستنكرين كثرة مشاهد القتل والعنف داخل المجتمع.

ويلاحظ إن كل المسلسلات بلا استثناء قد تعرضت لانتقادات من قبل رواد التواصل الاجتماعي ولكن بعضها انتقادات بسيطة والبعض الأخر انتقادات جوهرية والتفاصيل في التقرير المفصل

أولًا: التقرير المفصل للأعمال الدرامية

تم رصد الأعمال الرمضانية لتحيل صورة المرأة من خلال الخطوات التالية:

  1. اعتماداستمارةتحليلمضمونالتيتم تصميمها واختبارها لرصد الأعمال الرمضانية لهذا العام 2022
  2. الاستعانة ببعض أعضاء اللجنة دكتورة نادية النشار – د. أسماء عبد الشافي-د. ريهام يحي ود. لبني خيري -د. نعايم سعد زغلول كما تم الاستعانة بنخبة من خبراء وأساتذة الاعلام بالجامعات ووسائل الاعلام المختلفة المتطوعين للعمل في الرصد والتحليل ومنهم د. سحر صابر السيد ، د. مي مصطفى عبد الرازق ، د. أمنية رشاد عبد الفتاح ،الأستاذة صفاء عبد الفتاح
  3. تم تشكيل فرق بحثية مكونة من 150 طالب وطالبة بكلية الآداب جامعة عين شمس وتدريبهم على استمارة التحليل في إطار التعاون مع المجلس القومي للمرأة.
  4. الوقوف على ما تناولته الصحف حول المسلسلات وموقف النقاد والمجتمع المحيط من الاعمال الرمضانية المعروضة لهذا العام ومراعاة مؤشرات المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام فيما يخص صورة المرأة وتوافق الأعمال مع الكود الإعلامي الصادر عن لجنة الاعلام بالمجلس القومي للمرأة
  5. القيام بحصر شامل للمسلسلات المقدمة في القنوات الفضائية المصرية والتي تم عرضها مع بداية شهر رمضان ، والبالغ عددها 27 مسلسل وتتمثل هذه المسلسلات فيما يلي :(أحلام سعيدة – فاتن أمل حربي – يوتيرن- بطلوع الروح – جزيرة غمام – وسط البلد – انحراف – رانيا وسكينة – وجوه – شغل عالي – دنيا تانية – بيت الشدة – المشوار- الاختيار 3- العائدون- دايما عامر – راجعين ياهوى – ملف سري – سوتس – مكتوب عليا- مين قال – المداح ج2 – الكبير اوي ج6- بابلو – في بيتنا روبوت ج 2-عودة الاب الضال – توبة ) وقد تم تحليل المسلسلات المنتجة محليا و المذاعة علي القنوات التالية : قنوات سي بي سي - قنوات النهار- الحياة - ON E - dmc - قنوات MBC - أبو ظبي – دبي - النيل للدراما ).
  6. القيام بحصر شامل ثم رصد وتحليل صورة المرأة في معظم البرامج التليفزيونية خلال موسم رمضان 2022 ، وبلغ عددها 25 برنامج
  7. القيام بحصر شامل ل100 إعلان من الإعلانات المعروضة لموسم رمضان 2022 لسلع تجارية وخدمية وحملات خدمة عامة على كافة القنوات المصرية .
  8. تم رصد وتحليل كل ما قدمته الصحف المصرية الورقية والمواقع الالكترونية عن صورة المرأة ، خلال موسم رمضان 2022, تمثلت الصحف والمواقع الالكترونية العينة في الأهرام – الأخبار – الجمهورية – الوفد- المصري اليوم – الشروق – اليوم السابع والوطن
  9. تم متابعة الإذاعة المصرية المسموعة للتعرف على الاتجاهات العامة في تناول صورة المرأة المقدمة في رمضان من خلالها وتم الوقوف على بعض الأشكال الاذاعية كالبرامج والدراما الإذاعية على ال برنامج العام -إذاعة الشباب والرياضة وراديو 9090.
  10. في نهاية شهر رمضان قامت اللجنة باجراء دراسة ميدانية من خلال إعداد وتوزيع استبيان لرصد صورة المقدمة خلال شهر رمضان باستخدام الاستقصاء الالكتروني بهدف استطلاع رأي عينة من السيدات والفتيات من مختلف الأعمار والطبقات الاجتماعية والتعليمية من المتابعات للأعمال المقدمة خلال شهر رمضان 2022 للوقوف على مستوى الرضا عن هذه الأعمال ومؤشرات حول الصورة الذهنية عن نماذج المرأة وقضاياها المقدمة من خلال هذه الأعمال ، وقد تم اختيار عينة عمدية من المشاهدات قوامها 500 مفردة
  11. تعاونت لجنة الاعلام بالمجلس القومي للمرأة برئاسة الدكتورة سوزان القليني مع لجنة الإعاقة برئاسة الدكتورة هبة هجرس للوقوف على صورة المرأة ذات الإعاقة في الأعمال المقدمة خلال شهر رمضان 2022 .

وقد أظهرت المؤشرات النهائية لرصد الاعمال المذاعة في رمضان النتائج التالية:

أولاً : المؤشرات العامة لتحليل صورة المرأة في الانتاج الدرامي لمنتصف شهر رمضان لعام 2022 كما يلي :

-الالتزام بوجود التصنيف العمري للمشاهدة قبل بداية الاعمال الرمضانية وإن كان معظمها لا يتناسب مع الفئة العمرية المحدد لها من حيث مشاهد العنف او الألفاظ المستخدمة في الإطار الدرامي.

-جاء إجمالي الأعمال الدرامية للبطولات النسائية 12 عمل درامي (أحلام سعيدة – فاتن أمل حربي – يوتيرن-جزيرة غمام – انحراف – مين قال – رانيا وسكينة – وجوه – شغل على العالي – دنيا تانية – بيت الشدة -بطلوعالروح) وقد عكست مسلسلات البطولات النسائية هذا العام أكثر من ظاهرة إيجابية منها اشتراك اكثر من بطلة في عمل واحد مثل رانيا وسكينة وشغل فيالعالي وأحلام سعيدة وبيت الشدة وبطلوع الروح ، كذلك عكست صورة المرأة التي تشارك في القضايا التي تخدم المجتمع في شتى المجالات .

-تنوع الإنتاج الدرامي هذا العام من حيث تناول قضايا وموضوعات المرأة النابعة من الواقع الفعلي ومتماشيا مع القضايا الحيوية المطروحة علي الساحة فضلا عن مواكبتها لحركة تطور التشريعات وما ورد في المشروع القومي لتنمية الأسرة المصرية.

-للمرة الأولي منذ بداية المرصد عام 2016 يرصد مسلسل يناقش قضايا المرأة بعمق وجرأة وواقعية خاصة في الصراعات التي تخوضها السيدات داخل المحاكم وأقسام الشرطة وتبعات ما تعانيه النساء بعد الطلاق وذلك في مسلسل فاتن أمل حربي

-تزايد الصور الإيجابية للمرأة بنسبة كبيرة هذا العام 70% في مقابل 30% للصور السلبية وهو ما يؤكد على الدور الحيوي الذي تلعبه الدراما في خدمة قضايا المرأة كما قلت نسبة العنف ضد المرأة في المسلسلات بشكل ملحوظ مقارنة بالأعوام السابقة كما ان العنف المرصود في المسلسلات هذا العام تم توظيفه في السياق الدرامي لعرض المعاناة التي تتعرض لها المرأة في سبيل التغيير وهو مطلوب وضروري لتوصيل الرسالة

- تضمنت المسلسلات العديد من الرسائل الهامة عن المرأة من بينها أهمية التعليم – المساواة - وتمكين المرأة -ومشاركتها مع الزوج في الأعباء والمسئوليات المالية والاجتماعية- واهتمام المرأة بأسرتها وقضايا تربية الأبناء- دور المرأة في تنمية الأسرة-القوة والصلابة واقتحام مجالات العمل غير التقليدية.ضرورة مساندة المرأة اجتماعيا وقانونيا -الحماية الاجتماعية للمرأة

-هذا العام تشهد الدراما التزاما كبيرا بالكود الإعلامي لمعالجة قضايا المرأة في وسائل الإعلام كما شهد التعاون بين المجلس والجهات الإعلامية المعنية باتخاذ القرار وتمثل ذلك في وقف عرض احد حلقات مسلسل دنيا تانية ووقف أحد إعلانات الملابس الداخلية فضلا عن حذف مشاهد من أحد الإعلانات وذلك للإخلال بالمعايير الإعلامية والأخلاقية للمجتمع .

-اهتمام مسلسلات هذا العام بالقضايا التي تهم الدولة وتضعها في استراتيجية الإصلاح التي تتبناها لبناء الجمهورية الجديدة ومثلت فيها المرأة المصرية الدور الداعم للقضية المصرية كما كشفت المسلسلات كواليس الحياة الإنسانية والأسرية للضباط أمام المسؤولية الملقاة على عاتقهم مثل قضية الإرهاب وملفات التخابر والجاسوسية والتآمر في مسلسل الاختيار3 والعائدون

-جاءت بعض المسلسلات لتؤكد ان الإرهاب لا يعرف الرحمة ولا يفرق بين رجل أو امرأة حيث لجأ إلى استخدام المرأة كدروع بشرية وان المرأة مكانها البيت فقط وذلك في مسلسل بطلوع الروح الذي لعبت فيه دوري البطولة بطلتان عكستا العديد من الصور المتضادة فقدم مثال للمرأة المحبة لمن حولها الحامية لابنها والناجحة في عملها والمرأة الساعية وراء المادة والتي لا تعرف الرحمة وظهرت في أكثر من موقف جاهلة تحركها غرائزها فقط تصدر صور سلبية عن المجاهدات في الإسلام حيث كانت المرأة عديلة الرجل وشقيقته؛ وأنهما في الخطاب واحد يستمعان وينصتان، ينجزان ويتنافسان، يتسابقان ويسارعان إلى مرضاة الله تعالى، وأحيانا يتدافعان ويتواجهان في صراع الحق مع الباطل وهذه هي رسالة الإسلام الحقيقية وليس ما يقدمه داعش والجماعات الإرهابية عن الدور المهمش للمرأة .

ركزت دراما هذا العام على قوة شخصية المرأة وقدرتها على إدارة وتحمل المسئوليات الملقاة على عاتقها من خلال العديد من المشاهد الإيجابية كما ظهر في مسلسل العائدون والاختيار 3 ( المرأة المشاركة في مجد الوطن وحمايته) ، مسلسل فاتن أمل حربي ( المرأة صانعة القرار والتي لا تستسلم للظروف الساعية والقادرة على التغيير والتأثير فيمن حولها ومجتمعها بالكامل ) ، مسلسل سوتس بالعربي (قوية الشخصية وحكيمة وناجحة في عملها ومستقلة وقادرة علي تربية طفلها بمفردها مع نجاحها في وظيفتها، كما تتعامل برسمية وتضع حدود لنفسها وزملائها في التعامل القادرة على إدارة انجح مكاتب المحاماة ) ، مسلسل أحلام سعيدة ( المساندة لصديقاتها والداعمة لأسرتها) مسلسل دنيا تانية ودايما عامر (الأم الحنون التي تحمي اطفالها، والمرأة القوية التي تتجاوز المشكلات ، ولديها نظرة مستقبلية في الاستمرار مع زوجها او تركه، والشخصية الطموحة المهتمة بدراستها، والصديقة الطيبة التي تساند صديقتها، والمديرة والمربية الجيدة والقادرة علي التعامل مع الازمات )

حملت مسلسلات هذا العام الكثير من الرسائل الصريحة والضمنية التي تخدم قضايا المرأة ومن الجدير بالذكر أن أغلبها جاء في خدمة قضايا المشروع القومي لتنمية الأسرة المصرية الذي يتبناه فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي مؤكدا على ضرورة مشاركة المرأة المصرية في تنمية الأسرة المصرية وأنها صانعة مجد الوطن والأساس المتين لبنائه ونهضته قادرة على التغيير ومن هذه الرسائل:

قدم مسلسل الاختيار 3اكثر من رسالة صريحة وضمنية ومنها :

- المرأة في المسلسل شجاعة حامية للوطن وغيورة عليه فظهرت بصوره الام وعمود البيت على درجة كبيرة من الوعي والادراك متفهمة طبيعة عمل الرجل وحساسية مهامه الوظيفية فكانت داعمة متفهمة كما ساعدت رجال الجيش والشرطة في القبض على الإرهابيين إلا أنها على الجانب الاخر عكست الدراما الوجه القبيح لتجنيد المرأة المصرية في التخابر ضد بلدها وتصوير الأماكن الحساسة وارسالها للجماعات الإرهابية وافتعال المشاجرات في الشوارع .

ظهرت الفنانة التي تؤدي شخصية ابنة الرئيس عبد الفتاح السيسي، وهي تساعد والدتها في أعمال المنزل، بناء على نصيحة والدها الذي يحرص على المساعدة في الأعباء المنزلية مشيرا إلى تعب الزوجة وهو ما يعكس تقدير القيادة السياسية لدور المرأة واهميتها في بناء الأسرة المصرية وضرورة مشاركتها وإبراز مشاعر الامتنان والحب على المجهود المبذول

إلقاء الضوء على فترة حكم الأخوان لمصر والجرائم التي قاموا بها وأعمال الترهيب والترويع للمواطنين وتجنيد الشباب المصري وتدريبهم على القتال لاستغلالهم في أعمال التخريب ودور الدولة ممثلة في المخابرات المصرية والرئيس السيسي في إنقاذ البلاد فى مسلسل الاختيار٣.

مسلسل العائدون ظهور بطلة العمل وهي تتحدث بشكل صريح عن الصورة النمطية السلبية عن المرأة التي صنعتها الدراما وصعوبة مشاركتها في عمل الاستخبارات وانها أعمال ذكورية مؤكدة على ان نسبة السيدات في مجال المخابرات أكثر من الثلث وتحتل مناصب قيادية لأن المعيار هو الكفاءة ، شهد هذا المسلسل أيضا المرأة الناجحة في عملهاولكنها تفتقد لقضاء وقت اطول مع أسرتها مثل اي شخص عادي وهي رسالة ضمنية عن انتماء المرأة في المقام الأول إلى أسرتها واحساسها بالاحتياج الدائم إلى تكوين أسرة حتى وان كانت تقوم بمهام وطنية غير عادية ، وان المرأة لا تهتم فقط بعملها الذي تتفاني فيه لخدمة وطنها علي أكمل وجه كما إنها لا تهتم فقطبتحقيق الذات ولكن تضع على أولوياتها بناء الأسرة ورعايتها.

كما حمل هذا المسلسل بعض الألفاظ التي توحي بالقوة والمساواة من خلال وصف المرأة ب (خلفة بنات بس بميت راجل) ضمن أحداث مسلسل (العائدون)

روجت مسلسلات هذا العام لفكرة الزواج الثاني بشكل ضمني من خلال مسلسل يوتيرن والزوجة الثانية التي ظهرت بالعطوفة والتي تحترم زواج زوجها الاول إلا أنها جاءت في الحلقات الأخيرة لتنسحب الزوجة الثانية من حياة الزوج تقديرا لأسرته وحمايته

قضية التحرش اللفظي والجسدي واستئصال الارحام واستئجارها ومعاناة المرأة واجبارها في كثير من الأحيان وقضية المستشفيات الغير شرعية ومايحدث فيها من تجارة أعضاء في مسلسلي وجوه وانحراف

رسائل صريحة تحدثت عن قضايا التعليم وتمكين المرأة ومشاركتها مع الزوج في الأعباء والمسئوليات المالية والاجتماعية واهتمام المرأة بأسرتها وقضايا تربية الأبناء في مسلسل مين قال ودايما عامر كالأم التي لغت سفرها لتمكث أكبر فترة ممكن بجانب ابنتها والأم التي تقوم بتوعية ابنها وتحاول مساندته وتشجيعه.

جاءت الحلقات الأخيرة من مسلسل فاتن امل حربي الذي قدم هذا العام ويعد انتصاراً للمرأة المصرية وارادتها الساعية للتغيير وان المرأة قادرة اذا ما أرادت فبعد سلسلة من القضايا والمكوث في سرايا المحاكم وأقسام الشرطة، تتحقق أمنية البطلة وتنتصر لقضيتها، وذلك بعد موافقة هيئة المحكمة على إحالة قانون الأحوال الشخصية للمحكمة الدستورية العليا لبيان ما به من عوار في نصوصه بعد مساندة جميع فئات الشعب والمؤسسات المعنية في الدولة المصرية لها ليعد هذا المسلسل مثالا رائعاً لضرورة تطويع الدراما في خدمة قضايا المجتمع خاصة قضايا المرأة والتشريعية ومنها قانون الأحوال الشخصية وقضايا الرؤية والولاية التعليمية وأثار المسلسل الكثير من الرسائل الضمنية والصريحة لأهمية صحوة المجتمع والظلم الذي تتعرض له المطلقات خاصة في قانون الأحوال الشخصية وهو مؤشر قوي على الالتزام بالكود الأخلاقي لمعالجة قضايا المرأة في الدراما الذي وضعته لجنة الاعلام بالمجلس القومي للمرأة معتمد من المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام .

كما أبرز هذا المسلسل الدور الداعم للصديقات وتمثل في الكثير من المواقف الصريحة عندما استولى الطليق على اثاث صديقتهم اشتروا لها اثاث وهناك الكثير من الكلمات الداعمة مثل (أنتِ قوية،هتقدري،احنا معاكي) وهذه كلمات جميله تبعث الأمل في الروح وتطمئن من روعها.

-جاء ترتيب القضايا في الظهور هذا العام العنف ضد المرأة في المرتبة الأولى ثم المشاكل الأسرية وتربية الأبناء كما ظهرت بعض القضايا الجديدة في مسلسلات هذا العام مثل قضية الاتجار بالبشر في مسلسل بابلو وقضية الزنا في مسلسل توبة ودنيا تانية ، كما جاءت بعض القضايا التي شاركت فيها المرأة وبقوة مثل قضايا التعليم و الفساد والتنمر والابتزاز الالكتروني في مسلسل مين قال ودايما عامر ودنيا تانية ، وقضية السرقة في مسلسل توبة والمشوار ، وقضية غسيل الأموال في مسلسل ملف سري كما ظهرت قضية الخوف من العنوسة والتفكير في الانتحار بشكل ضمني في مسلسل مكتوب عليا حينما قامت البطلة بتلبية مطالب خطيبها وشرائها واهلها لكل ما يحبه ويحتاجه خوفًا من الانفصال ، الدجل والشعوذة ( توبة والمداح 2ووجوه وانحراف )

-ركزت دارما هذا العام على بعض السمات الإيجابية للمرأة والأدوار التي لعبتها على الصعيد الوطني والإنساني مثل شخصية الأم الحنون من خلال خوفها على الابناء وذلك من خلال مسلسل (مكتوب عليا ، مين قال ، الاختيار 3 ، بيت الشدة ، دنيا تانية ، ديما عامر) ومساندة الصديقة لصديقتها او زميلها في العمل مسلسل (ملف سري ، سوتس ، المشوار ، فاتن أمل حربي ، العائدون ) المرأة خفيفة الظل التي يعتمد عليها من حولها كمسلسل ( الكبير أوي ج 6 )

-اهتمت دراما هذا العام بالمستوى الاجتماعي المتوسط بنسبة 45% ثم المستوى الاجتماعي الأعلى 37% وجاءت في المرتبة الأخيرة الدراما التي اهتمت بالأحياء الشعبية وهو نفس ترتيب تركيز دراما رمضان العامين الماضيين 2020 و2021.

جاءت بعض الصور السلبية للمرأة في مسلسل شغل على العالي حيث تقوم البطلتان الرئيسيتان بالنصب علي الرجال وفي بعض المشاهد يتم التعامل مع المرأة بصورة السلعة واستغلالها معنويا وماديا ونفسيا والتنمر عليها ومغازلتها والتحرش بها لفظيا والاعتداء عليها بالضرب والمعاملة السيئة كما ظهرت شخصية الأم الطماعة التي لا تبالي بمصلحة أبنائها في مسلسل ملف سري ودايما عامر ، وبرزت الصورة السلبية أيضًا في التعامل مع الزوج وأخو الزوج في مسلسل ملف سري، و الابنة التي تتعامل مع والدها وأخيها بشكل غير لائق وسرقت أوراق من خزانة والدها، والابنة التي هربت من أهلها وتحدتهم من أجل الزواج من شخص تحبه في مسلسل بابلو، اللجوء للدجل والسحرة من أجل الانجاب وتقرب المرأة من الرجل المتزوج وظهور غيرة المرأة المتزوجة على حبيبها الاول وتم تناول ذلك من خلال مسلسل المداح ج2ويوتيرن وتوبة وخيانة الصديقة لصديقتها في يوتيرن ورانيا وسكينة

طغت أيضا بعض السمات السلبية على المرأة كالمرأة المتحكمة والعصبية المفرطة من خلال مسلسل (راجعين يا هوى ، يوتيرن بالإضافة لطغيان العاطفة غير المرشدة على أفعالها وحياتها وانسياقها لشخص لا يحبها وينهرها دائمًا وهي لا تبالي لذلك والتقليل من ذاتها، كما ظهرت بشخصية متحكمة وقامت بتهديد البطل بالسلاح كي يلبي متطلباتها وظهر ذلك في مسلسل (مكتوب عليا) والاستعلاء الشديد مع كل من حولها والعنف في ردود الأفعال مثل مسلسل ( أحلام سعيدة ) وسليطة اللسان ( توبة )

ظهر العنف المعنوي في المركز الأول بنسبة 63% في مسلسل ملف سري ومسلسل مين قال والمداح ج 2 والكبير اوي ج 6 وبيت الشدة وأحلام سعيدة ويوتيرن كما تعرضت للتنمر والاستهزاء من قبل اقاربها والطلاق من خلال أحداث مسلسل ( مكتوب عليا) ثم العنف المادي والمعنوي بنسبة 29% من الزوج والزميل في العمل و على الرغم من ان العنف المادي جاء في المرتبة الثالثة إلا أن هناك مسلسلات كانت لا تخلو من الضرب والاهانة في كل حلقة تقريبا مثل مسلسل فاتن أمل حربي كما احتوت بعض المسلسلات على تمثيل للجرائم التي ترتكبها المرأة مثل القتل أو الخنق بدعوى انها تحقق العدالة الغائبة مثل مسلسل انحراف كما احتوت بعض المسلسلات على الضرب من المرأة للمرأة مثل مسلسل بابلو ويوتيرن

جاءت الملابس مناسبة ولائقة في مسلسل ديمًا عامر وملف سري وبابلو ومين قال وتناسبت الملابس مع طبيعة المنطقة الشعبية التي يعيش بها الأبطال في مسلسل توبة كما تناسبت مع الدور الذي تقدمه المرأة مثل (المداح، راجعين يا هوى، رانيا وسكينة، العائدون، مكتوب عليا ، أحلام سعيدة ، بيت الشدة ).

- تم استخدام بعض الالفاظ غير اللائقة والسلبية هذا العام خاصة في الحوار من امرأة لامرأة مثال (يا فاجره) في مسلسل (المداح ج 2)، تعامل البطلة مع الخادمة بشكل متعالي ( حمارة ربنا ياخدك انتي وأهلك ) و ( عجلة ) في مسلسل أحلام سعيدة ، بالإضافة لتحدث الأخت بشكل غير لائق مع اخيها( رايحة الزفت، طالعة عند مين يا متخلف، اخرس، احترم نفسك)، كما ظهر تهديدها للبطل وتعنيفه من خلال ( قوم انزل يالا انت فاكر نفسك مين) في مسلسل مكتوب عليا

أهتمتاللجنةهذاالعامبعقدمقارنةلصورةالمرأةوالاهتمامبقضاياهاعليمديالخمسسنواتالماضيةفيالمسلسلاتالتلفزيونيةالرمضانيةلمتابعةأصداءالكودالاعلاميلمعالجةقضاياالمرأةفيوسائلالاعلامالصادرعنلجنةالاعلامبالمجلسوالذيأعتمدمنالمجلسالاعليلتنظيمالاعلامعام ٢٠١٨ كماجاءتهذهالمقارنةللتعرفعليانعكاسالسياساتالتييتبناهاالمجلسالقوميللمراةمنحيثالتمكينالاقتصاديوالسياسيوالاجتماعيوالحمايةالاجتماعيةللمرأةفضلاعنمناهضةالعنفبكلاشكالهالموجهللمرأةالمصريةوانعكاسهعليوسائلالاعلاموماتعرضهمنموادإعلاميةمختلفةوخاصةالمسلسلاتالتيتقومبدورلايستهانبهفيتشكيلصورةذهنيةللمرأةالمصريةلديالرأيالعامودفعالمجتمعاليالتبنيالايجابيلقضاياالمرأة.

فيهذاالاطارتوصلتالمقارنةبينالسنواتالخمسةالماضية (2016-2022) اليمايلي :

تطورالاهتمام بقضايا المرأة من قضايا تقليدية في المسلسلات الي قضايا حيوية تعكس مايدور فعلا علي أرض الواقع الي مزيد من الاهتمام بالقضايا ٢٠١٦ من قضايا العنف

الصور السلبية والايجابية

تنوعت الصور المقدمة للمرأة في الدراما الرمضانية ما بين السلب والإيجاب ،ومن الشكل السابق يتضح تزايد نسب الصورالايجابية للمرأةعن الصورالسلبية في الثلاث أعوام الأخيرة للدراما الرمضانيةعام ( 2018-2019-2020 ويدل ذلك على الاهتمام بإبراز دورالمرأة في بناء الأسرة المصرية والمجتمع المصري ككل،كذلك يعد ألتزاماً بالكود الأخلاقي لمعالجة قضايا المرأةفي وسائل الاعلام

نوع العنف

تزايدت نسب العنف المعنوي ضد المرأة عن العنف المادي بفارق كبيرفي الخمس سنوات التى صدرفيها تقريررصد صورةالمرأة في الاعمال الرمضانية وتصدرت الدراما الرمضانية لعام 2020 المرتبة الأول ىفي اشكال العنف المعنوي بنسبة 67% لتشمل التنمروالسخرية والتقليلمنقوةالمرأةوالاستهانةبقدراتهاوهوماتصدتلهمعظمالأدوارالنسائيةفيالاعمالالمقدمةلتثبتأنهاقويةوتحملعبءاسرتهاوتراعيمنحولها،أماأشكالالعنفالتيتجمعبينالماديوالمعنويفقدجاءتالدراماالرمضانية لعام 2016 الأعلىفيعددالمشاهد بنسبة 40.34% . ويلاحظ تقديم المرأة بصورة أكثرايجابية في السنوات الثلاثة الاخيرمن حيث التعامل مع العنف الموجهضدهاحيثأختفتتدريجياصورةالمرأةالمستكينةالسلبيةالتيتتلقيالعنفبلاحولولاقوةوبدأتتظهرصورجديدةللمرأةفيمواجهةالعنف

مصدر العنف

يعتبر الرجل مصدر العنف الأبرز ضد المرأة في الخمس سنوات بفارق كبير عن العنف الموجه من المرأة للمرأة، وتجدر الإشارة إلى أن الزوج هو المصدر الأول للعنف الموجه ضد المرأة في الخمس سنوات محل المقارنة ، ومن الملاحظ تزايد العنف الموجه من المرأة للمرأة لتكون الدراما الرمضانية لعام 2020 هي الأكثر عنفاً بنسبة 34% حتى وصل الأمر إلى قتل ابن الأخت وقتل الأب والصديقة وتدبير المكائد ضد الأخ واقرب الأقربين لها . ويلاحظ ان صورة عنف المرأة ضد المراة بدأت تتزايد في السنوات الثلاثة الماضية ولذا يجب الانتباه لعدم تصدير صورة المرأة في التحول من الضعف في مواجهة العنف الي ممارسة العنف بشراسة وهي صورة تحتاج الي أعادة نظر من جانب مؤلفي الدراما

البطولات النسائية

تزايد عدد المسلسلات التي كانت بطولات نسائية مطلقة أو مشاركة متساوية مع الفنانين الذكور إلى حد كبير في الدراما الرمضانية لهذا العام ليصل عددها إلى 10 مسلسل مقارنة عن العام الماضي، وكان عام 2016 هو الأكثر في عدد المسلسلات النسائية (15 مسلسل ) .

ثانيًا: التقرير المفصل للأعمال الخاصة بالإعلانات

مقارنة بين اعلانات رمضان 2021 واعلانات رمضان 2022

  1. تم رصد عدد 86 اعلان فى رمضان 2021 بينما تم رصد 100 اعلان برمضان 2022
  2. صورة المرأة باعلانات رمضان هذا العام قوية ومحفزة ومتحدية اكثر عن العام السابق مما يدل على زيادة الوعى والثقافة
  3. قلت الصور السلبية فى الاعلانات هذا العام حيث تم رصد 10 مظاهر كبيرة سلبية باعلانات العام الماضى الا وان الصور السلبية هذا العام لا تتعدى اصابع اليد الواحدة مما يدل على تفهم دور المرأة هذا العام واحترام مكانتها وقيمتها وتعلمنا من دروس الماضى لعدم تكرار الاخطاء .
  4. تم رصد 45 اعلان خدمى هذا العام مما يدل على قوة المؤسسات الخدمية لتنمية للمجتمع المصرى ودورها البارز فى نهضة الاسرة المصرية والريف المصرى عن العام السابق .
  5. تبنت الدولة حملات المشروع القومى لتنمية الاسرة تحت رعاية السيد رئيس الجمهورية والذى وضح فى اعلانات حياة حلوة بعدما خرج علينا قانون تجريم الزواج المبكر والدعوة لعدم تسرب الاطفال من التعليم ولا لعمالة الاطفال فى حين يأخذ حظة بالعام الماضى اعلانيا .
  6. اشتراك الناجيات من الحروق امثال بسملة وامال فى الاعلانات هذا العام يعد قوة ما بعدها قوة لمواجهة المجتمع واخذ نصيبهم من الاعلام ومواجهة المتنمرين وخاصة بعد خروج قانون تجريم التنمر وهذا لم يحدث برمضان الماضى .
  7. مكملين من العام الماضى حملة 100 مليون صحة والتى بدأناها العام الماضى حتى وصلت هذا العام لتغطية 86 مليون مواطن مع توضيح كل مرحلة عمرية ما تقدمة وزارة الصحة لها من خدمات طبية .
  8. لاول مرة تخرج علينا وزارة التربية والتعليم بأعلان فى رمضان لتوضح خطتها فى التعليم المتطور لقائم على التطبيق والتجربة والاستنتاجات وليس التلقين ولم يعد درجات فى شهادة وانما اصبح مواجهه للمستقبل وخبرات.
  9. اختفى هذا العام اعلانات التبرع لمستشفى بهية عكس رمضان العام الماضى ...؟
  10. كانت شريهان نموذ الصمود والعودة للاضواء كأمرأة واجهت الموت مرارا بالمرض مرة والاصابات فى حادث مرة الا وظهرت هذا العام نموذج تحدى المرض والشفاء ياسمين عبد العزيز.
  11. افتقدنا هذا العام السيدة انيسة حسون فى اعلانات التبرع لمستشفى اهل مصر ونذكرها بالخير الله يرحمها ذهبت لله وبقي عملها ودعوتها على الارض لعمل الخيرات

تقرير مفصل عن دور المرأة فى اعلانات رمضان ابريل – مايو 2022

تم رصد 100 إعلان خلال شهر رمضان

عدد الاعلانات الخدمية (45)

الاعلانات الخدمية البطولة نسائية للمرأة 31

اعلانات خدمية ظهرت فيها المرأة دور ثانوى 14

عدد الاعلانات التجارية (55)

اعلانات تجارية بطولة نسائية للمرأة 45

اعلانات تجارية ظهرت فيها المرأة دور ثانوى 10

كيف قدمت الاعلانات صورة المرأة ؟ هذا ما سيتم الاجابة علي

أولا : الإعلانات الخدمية

الاعلان الاول

اسعاد يونس والتبرع لمستشفى الناس للقلب مدة الاعلان 1د و 23 ث - درامى

نموذج المرأة فى الاعلان يتمثل فى شخصية الاعلامية والفنانة والمنتجة صاحبة السعادة اسعاد يونس كإمرأة داخل الاعلان قوية محبوبة مسموعة ولها جمهورها ومتابعيها ولها تأثير لما لها من شعبية وحضور لدى المواطنين مصريين وعرب .تعتبر نموذج محترم يحتذى به للمرأة المصرية التى يجب الاقتداء بها

فى الاسبوع الثانى من شهر رمضان تم تغيير الاعلان ولكن لم يتغير المحتوى حيث وعدت الفنانة اسعاديونس بمتابعة الحالات التى سيتم عمل العمليات لها وبدأت من خلال الاعلانات المتوالية ان توضح لنا كام عملية قامت المستشفى خلال الاسبوع الاول من شهر رمضان حيث قامت المستشفى بعمل 77 عملية قلب مفتوح بالمجان للاطفال مما ازداد من قبول الناس على التبرع للمستشفى بالاضافة الى ان بدأ يشاركها بعض نجوم الفن فى عملية التحفيز بالكلمات القوية للاطفال وتحفيزهم فى اليوم التاسع اعلان ثالث من رمضان حيث وصلت عدد العمليات الى 212 عملية . متوقع عمل 330عملية قلب مفتوح للاطفال خلال 30 يوم ايام الشهر الفضيل وهذا عمل كبير لم تقوم به اى مستشفى من قبل .وفى لفتة رقيقة ذكت اسعاد يونس انيسة حسون الله يرحمها وجهودها التى قامت بها من اجل اطفال المستشفى فى اعلان رابع.

اعلان خامس لاسعاد يونس قدمت خلال الطفل ادم والذى قامت المستشفى بعمل عملية له وهو بعمر 19 يوم وهذا انجاز لنجاة حياة طفل .

اعلان سادس ظهرت أم الطفل حسام حسن المريض فى المستشفى الناس مع الفنانة اسعاد وكانت قوية ومتماسكة حتى ترفع من الروح المعنوية لابنها المريض .وهى نموذج مشرف لكل ام طفل مريض .

اعلان سابع فى اليوم ال12 من رمضان كان عدد العمليات التى تم عملها 132 عملية فنحن نسير بخطى ثابته لتحقيق التحدى الذى تنادى به اسعاد يونس نموذج المرأة المصرية القادرة على التحدى .

اعلان ثامن يوم 19 رمضان لتواصل اسعاد يونس نموذج التحدى لنصل الى 209 عملية قلب للاطفال مع ظهور امهات واباء سعداء لخروج ابنائهم المرضى من قوائم الانتظار حتى وصلنا إلى يوم 27 رمضان وتطل علينا القوية اسعاد يونس لتشجع الناس للتبرع

اعلان تاسع ينضم مجموعة من الفنانات المؤمنات بمشكلة اطفالنا مرضى القلب للاعلان, حتى تم عمل 308 عملية هن الفنانة مايا واليسا ويسرا وهنا شيحة .

اعلان عاشر يوم 29 رمضان ظهرت اسعاد يونس لتشكر جميع المتبرعين لانقاذ ابنائنا المرضى والذن قبلوا التحدى معها لتصل عدد العمليات الى 330 عملية فكانت مثال للمرأة القوية المحفزة المستمرة فى العمل حتى النهاية .وشاركها الدكتور محمد أحمد للدعوة للتبرع.

الاعلان الثانى

مستشفى اهل مصر لعلاج الحروق بالمجان المرأة نموذج القوة هبة السويدى

اهل مصر للحروق بردا وسلاما على اهل مصر – 1 د و48 ث

اعلان اولتمشيا مع سياسة السيد رئيس الجمهورية والذى يضع من اولوياته قضية الاستثمار فى بناء الانسان ظهرت فى النصف الثانى من شهر رمضان الدكتورة هبة السويدى والتى شاركت فى حملة ( قادرون باختلاف ) برعاية السيد الرئيس

هبة السويدى تلك المرأة التى حملت على عاتقها مهمة سيدات وبنات مصر من خلال مؤسسة اهل مصر للتنمية واللائى تعرضن للحروق والتشوهات وقدمت لاهل مصر نموذج السيدة القوية وخاصة المصاباتبالحروق فى مستشفى اهل مصر لعلاج مصابى الحروق بالمجان .

الاعلان ثان عن قصة البطلة بسملة احدى ناجيات الحروق

بدايته فى الظلام مع صوت مروحية للاسراع لنقل المصابة الى المستشفى لتواكب كلما ت الاغنية الحدث فى وسط العتمة والضلمة فى باب مفتوح , وامرأة جميله مكتوب على ظهرها أهل مصردليل على مساندة اهل مصر لمصابى الحروق تسير فى طرقة مستشفى الحروق وتنظر من شرفة غرفة العمليات على الامل وحياة مرة اخرى . تحية وتقدير لفريق التمريض والاطباء وبث الامل فى قلوب اهل مصر شكرا مؤسسة اهل مصر . تحية لفريق التمريض والاطباء وبث الامل فى قلوب اهل مصر شكرا مؤسسة اهل مصر .

اعلان ثالث

اذا كانت احدى الناجيات من الحروق فى الاعلان فى النصف الاول من رمضان الطفلة بسملة محمدإلا وان شاركتنا تجربتها للنجاة فى النصف الثانىالشابة منال حسنى والتى قدمت امام السيد الرئيس بعض فقرات احتفالية قادرون بإختلاف تلك القضية التى تبناها سياة الرئيس عبد الفتاح السيسى منال حسنى واجهت منذ 16 سنة ازمة حادث حريق اودى بحياة امها وخالها ظهرت لتحكى لنا كنموذج مشرف للمرأة القوية كيف عادت للحياة من جديد وواجهت مشكلاتها النفسية والجسدية خلال رحلة علاجها وظهرت عبر الشاشات بوجهها لتثبت ان الحياة ممكنة وان البدايات الجديدة للمرأة خير معين فهى تحلم ان تعبر عن حقوق مصابى الحروق من خلال قدرتها الفائقة على الحديث والتعبير عنهم من خلال عملها كمذيعة .

ملحوظة هامة :

تعرضت الشابة منال حسنى للتنمر بعد اذاعة اعلانها لمستشفى اهل مصر لعلاج الحروق بالمجان من قلة لاإنسانيين حتى وان خرجت علينا الدكتورة هبة السويدى عبر الشاشات لترفض التنمر على امرأة من خلالقانون التمنر الجديد

الاعلان الثالث الفنانة سوسن بدر والتبرع لبناء مستشفى الدكتور مصطفى محمود لعلاج المصريين بالمجان – دراما سوسن بدر وجه مصرى اصيل وصوت دافئ

تبدو سوسن بدر بشعرها الابيض والتى نجحت فى كسب قلوب المصريات بملامحها المصرية الاصيلة ووقارها واحترامها لذاتها وخبرة السنين حتى كسب ثقة السيدات المصريات كنموذج مشرف للسيدة التى تحترم سنها وعملها وكيانها ومثال للسيدة المصرية القوية ذات الملامح الفرعونية والتى تبدو كأم وأخت وصديقة ناصحة للمرأة تدعونا للتبرع لتحقيق حلم الدكتور مصطفى محمود لبناء مستشفى العلاج بالمجان , كذلك ظهرت المرأة فى الاعلان بدور ثانوى تمثل المهندسة , والدكتورة , والتمريض على اعلى مستوى .

اعلان ثان للتبرع لمستشفى مصطفى محمود فى اليوم ال11 لرمضان

ظهرت فية البنت مريضة وملازمة الفراش وامها مكلومة تدعو لها وهذا حال كثير من النساء اللاتى تحزن لمرض ابنتها او ابنها .

الاعلان الرابع :اعلان مستشفى مجدى يعقوب للقلب مدة الاعلان 1 دقيقة وعشر ثوانى- غنائى

يبدأ الاعلان بسيدة تنتظرعلى محطة القطار , واخرى تقف بطابورلقضاء مصلحة حكومية , وسيدة عجوزة مع زوجها تنظر موظف , وفتاة تنظر فى البلكونة تنتظر رسالة تليفونية , وبنت عشرينية تنظر من شباك تنتظر حلمها يتحقق ,وجميعها نماذج مصرية صميمة , مثل القلوب التى تنتظر الوقت يعدى حتى تأتى ساعة اجراء العملية فى مستشفى مجدى يعقوب للقلب بالقاهرة .

اعلان ثانى تظهر فيه أم تذهب بإبنها للمستشفى وتركب القطار بينما يودع الاصدقاء صديقهم المسافر للعلاج وحدة وفى الخلفية اغنية ( يا مسافر وحدك وفايتنى لية تبعد عنى وتسيبنى.تدعو الام لابنها بعودته سالما من رحلة العلاج .

الاعلان الخامس اعلان الفين سلامة نوال الزغبى لصالح مستشفى السرطان غنائى – 2د و 23ث -57357

طلت الفنانة نوال الزغبى فى اعلان دعم مستشفى 57357 نموذج المرأة الجميلة الشيك المهتمة بنفسها وبأبنائها تبث الامل من خلال دعوة لاطفالنا المرضى بالشفاء للاطفال ونحن من خلفها نقول امين . ظهر فى الاعلان نماذج مشرفة للمرأة المتعافية دليل القوة والارادة

دكتورة صيدلية ايه عصام من المتعافين

منى احمد اخصائية اجتماعية من المتعافين

منار احمد فنانة تشكيلية من المتعافين

اعلان ثان

لصالح مستشفى 57357 ( صاحبى يا جدع ) تظهر فية الام مزعورة تحتضن ابنتها على باب البيت بينما تقل سيارة الاسعاف ابنها المصاب ومعه ابوه ومتجهه به الى المستشفى لتلقى العلاج .

اعلان ثالث

ظهر الممرضة والطبيبة والمريضة مع مجموعة الفنانين منهم الكوميدية ويزو والجميع يغنى ويرقص ويلعب حتى ينسى الاطفال الامهم ويخففون عنهم رحلة علاجهم .

اعلان رابع مليون شكر لاطباء وممرضين ومرضى وجميع العاملين وضيوف مستشفى 57357 كل من وثق فى الشفاء وقدم الدعم المادى والنفسى والعملى لابنائنا المرضى .

الاعلان السادس اصالة 500-500 لعلاج الاطفال بالمجان خطوة بتسيب علامة

قدم الاعلان نموذج الام والجدة والعاملة والصديقة والزوجة وصديقتها القاهرية والنوبية والطالبة والجميع يخطون خطى الخير واللى ها تنور حياة ناس كتير .

اعلان ثان وقد ركبن مركب بالنيل دليل على سير الحياة عادية وفجأة ثم تجرى المرأة المصرية بإبنها على كرسى متحرك بمستشفى ثم أتى الصورة مجموعة اطفال يجرون فى فصل بينما احدهم يجلس حزين وحدة تدعو اصالة للطفل ان يقوم بالف سلامة بينما تحملهم جميعا بالباص وتعود بهم لمنازلهم وتدعوهم بالفرح والمرح بينما الامهات تجرى وسط ابنائهن وقد تماثل الطفل بالشفاء مع 500-500 .

الاعلان السابع مصر الخير جمعية مصر الخير رؤيتها تنمية الانسان

تحب المعلمة الطالب ولكنه صوته عالى فتنبه ان يوطى صوته ويحكى الطالب انه يحب اصحابة ومدرستة ومدرسينه و يحب جرس المدرسة ولكنه مريض فشل كلوي

فيذهب اصدقاءة لبيوتهم بينما هو يذهب لجلسة غسيل الكلى مؤسسة مصر الخير دعمت ووفرت اكثر من مليون جلسة غسيل كلوى و تدعونا للتبرع لمرضى الفشل الكلوى .

اعلان ثان : عشان تعيش صح عشان وقت ما تحتاج تلاقى رعاية وعلاج لذا تدعونا جمعية مصر للخير للتبرع لرعاية مرضى الفشل الكلوى وصلنا الى مليون جلسة غسيل كلوى

اعلان ثالث تارا وصبا يدعونا الى التبرع لمؤسسة مصر الخير

فنانات مسلسل سوتس نماذج المحاميات والائى يدعوننا للتبرع لنقضى دين 300 قضية من الغارمات ونعود بهن الى بيوتهن على العيد وتظهر الام والزوجة والغارمة تبكى فرحة بالعودة فى حضن ابنائها.

اعلان رابع تظهر الام التى تشترى مستلزمات بيتها والاطفال فوق السطوح يعزفون الالات الموسيقية .

الاعلان الثامن اعلان عمرو الليثى للتبرع لجمعية رعاية مرضى الكبد ظهرت الممرضة فى انقى ملابسها وهدوئها وخبرتها وظهرت الطبيبة التى تجرى عملية جراحية وظهرت الام المريضة يتفحصها الطبيب وظهرت الطبيبة الممارسة والمعملية فقد اجرت الجمعية 150 ورم بالكبد و25 الف منظار للجهاز الهضمى .

الاعلان التاسع الدكتورة: عبلة الكحلاوى رحمها الله

تظهر بالاعلان نموذج زوجة الابن التى تخاف على حماتها نظرا لخروجها من البيت وهى مريضة الزهايمر وتصحى زوجها للبحث عن امه لذا لزم الرعاية الطبية والنفسية لجدودنا وابائنا المصابين بالزهايمر .

الاعلان العاشر :مؤسسة نبض الحياة لخدمة المجتمع المصرى .يقدمة فضيلة الامام الاكبر احمد عمر هاشم .

الاعلان التاسع بيت الزكاة والصدقات زكاتك بركة حياتك

يا رب – يا رب – يا رب ما تبتلينى لا فى مالى ولا فى جسدى خلفية تصوير اعلان بيت الزكاة وفيه يصور المرأة المصرية تحتضن ابنتها لتطمنئها ... وفتاه فى شبابها تحمل كتاب الله وتستعين بذكر الله على مصابها .. وام تجلس بين ابنائها واخرى كبيرة السن يساعدها شاب لعبور الشارع .. بينما تساعد شابه ابيها الذى يسير على كرسى متحرك , وام تدعو لابنائها

يا رب اغنينا بحلالك عن حرامك يا رب غفرانك

بيت الزكاة ثان

بيت الزكاة والصدقات المصرى تحت رعاية فضيلة الامام الاكبر شيخ الازهر عمل شارك فيه الفنان حسن يوسف يصور فيه حفيدته نموذج البنت التى تعرف احكام ديناا الحنيف فى التبرع بالزكاة والصدقات وهى تسأل جدها عن معنى الاية ويقوم الجد بتفسيرها لها ( من ذا الذى يقرض الله قرضا حسنا فيضاعفه له اضعافا كثيرة ) ان زكاتك بركة حياتك.

اعلان ثالث تظهر فية المرأة فى صعيد مصر قدم لها بيت الزكاة ماكينة خياطة لتعمل مشروع لتعيش حياة كريمة وتتكفل بامور اسرتها .

الاعلان العاشر بنك الطعام المصرى غنائى- 1 د و48 - متفرحش لوحدك وفرح غيرك .

من قبيل المشاركة المجتمعية لاهل مصرالميسورين ودورهم تجاة اهالينا المحتاجين بالاعلان نماذج لسيدات مصريات يقمن بتحضير سفرة ومشاركة طعامها مع جيرانهم , وسيدة تشارك بطعام جهزته بالمنزل ( يسرا اللوزى) وتقدمه لام واب كبار السن , بينما تشارك الفنانة درة كنموذج للمرأة التى تشترى مستلزمات البيت وتوزعها على المحتاجين بينما ظهرت المرأة بصورة ثانوية كأم على سفرة يجتمع حولها ابنائها واحفادها , وصورة لنموذج ام وابنتها تفرح بعطاء ربنا لهم , كذلك ظهرت الام وابنتها فوق السطوح تفطر وتشكر ربنا.

اعلان ثان لبنك الطعام تظهر فية المرأة زوجة تتناول الافطار مع زوجها وصديقتها وبينما زوجها يدعونا لمشاركة فرحة رمضان مع اهالينا واحبائنا ( محمد ممدوح) يدعونا هو وزوجته بتوفير وجبات لبرنامج اطعام الصائمين وكراتين سلع ضرورية والمشاركة لتوفير 10 مليون وجبة افطار وسحور .

اعلان ثالث كتر خيرك اعلان يتجمع فية نماذج مشرفة من السيدات المصريات والتى تدعو للتبرع لبنك الطعام المصري لتحقيق هدفهن بالا يحتاج اى اسرة مصرية مثل هنا شيحة ورزان ولميس الحديدى ونشوى مصطفى

الاعلان الحادى عشر

  • مؤسسة رسالة اكفل بطل من ابطال التحدى

قامت مؤسسة رسالة بعمل مجموعة من الاعلانات لزرع قوقعة وكرسى متحرك وعصا للمساعدة على السير وسماعات للتنبية ومن اهمها اعلان طفلة جميلة تبعث عبر الشاشة برساله حب وشكر لانها ساعدتها فى انها تسمع وتتكلم كويس بعد ان قامت بزراعة قوقعه لها

اعلان ثان طفلة تجلس على كرسى متحرك وتقول ان الكرسى سهل على ماما انها تنقلنى من مكان لمكان ومبقتش تشيلها زى الاول شكرا رسالة

اعلان ثالث لام مصرية كانت تعانى من حمل ابنها المعاق والان تمسك بكرسى متحرك وقد جلس عليه ابنها المعاق بدال ما تحملة على كتفها وتذهب به لجلسات العلاج الطبيعى , المرأة تشكر رسالة على خدماتها لابنها .

اعلان ثالث لبطلة تساعدها مؤسسة رسالة فى تركيب قوقعة لها لتستطيع السمع .

اعلان رابع لبطلة من ابطال التحدى تتلقى علاج طبيعى لاصابتها بضمةر فى العضلات .

الاعلان الحادى عشر حياة حلوة

المشروع القومى لتنمية الاسرة تحت رعاية السيد رئيس الجمهورية مدة العرض 3د و3ث

تمشيا مع سياسة سيادة رئيس الجمهورية فى تنمية الاسرة المصرية و توفير الطعام والكساء والمسكن المريح والامان والتعليم والصحة الجسدية والنفسية لابنائنا والرعاية والاهتمام بالاسر الفقيرة فيظهربالاعلان اطفال كثيرين على سرير واحد ينامون بحضن بعض وقد ضاق عليهم المكان وهناك طفلة تركت مدرستها من اجل رعاية اخواتها ومساعدة امها ( شيلة تقيلة ) ثم نرى عدد كثير جدا من الاطفال يأكلون بنفس الطبق ولا يكفيهم , ثم نرى طفلة تلف وسط السيارات تبيع الورد لدرجة ان الناس اطلقو عليها اسم بياعة الورد ولا احد يناديها باسمها الحقيقي فصارت مهنتها اسمها وهى تقول بقا اسمى خلاص بياعة الورد محدش عارف اسمى من كتر اللف – اللف خلاص مكسر جسمى (عمل الاطفال وهم صغار )

ثم يأتى المشهد لنموذج بنت فى سن المراهقة تقول ( كان يا ماا كان اجمل فستان وعروسة فى ايد تانية – كان نفسى العب بيها والبسها واغنى لها اغنية – كدة فجاة لقتنى انا قاعدة مكانها ومتلخبطة م الدنيا - اللعبة الحلوة بقت مش لعبة – وامتى بقيت انا هى -- الزواج المبكر للفتيات .انها نماذج حقيقة لما هوموجود بارض الواقع عندما يزداد عدد افراد الاسرة ولا يستطيع عائلها ان ينفق عليهم فيلجأ إلى زواج ابنتة مبكرا

اعلان ثان لتامر حسنى ودعوته لسند العيلة ليحسبها صح فى تربية ابناءة

تظهر فى الاعلان فتاة تتسول من قائدى السيارات وتبيع لهمم المناديل وطفل خرج من مدرستة ويمسح سيارات وبنت تتزوج فى سن مبكرة وينصحة ان يعدل بين ابنائة فلا يعلم احدهم ويسرب الاخر ليشيل مع الحمل ولا يراعى احدهم بينما يهمل فى الاخر على رب البيت ان يعيد ترتيب حياته ومسئولياته لانه سن العيلة .

اعلان ثالث لعمرو سعد

تظهر فى الاعلان الام التى وضعت للتو لاب مخلف 6 او 7 اطفال فيعيش حياة صعبة ماديا من كثرة الابناء فيوضح له ان انجاب طفلين ونهتم بهم ونرعاهم افضل كثير من كثرة نهمل فيها صحيا ونفسيا وتعليميا ونلجأ لطرق تخفيف الحمل عن كاهلنا بتزويجهم مبكرا او تسريبهم من المدرسة وعدم تعليمهم من حقك تخلف بس متخلفش وعك ليهم لان ولادنا يستحقون حياة افضل حياة حلوة .

ملحوظة هامة ان القوانين تسعى جاهدة لتجريم هذا العمل واخيرا مجلس الوزرء وافق خلال اجتماعة برئاسة دكتور مصطفى متولى على مشروع قانون حظر زواج الاطفال والذى يأتى اتساقا مع نصوص الدستور .

الاعلان الثانى عشرحياة كريمة لامير عيد مدة العرض 2د 52 ث غنائى

وتمشيا مع تحقيق حياة كريمة توفر الطعام والشراب والملبس والامان والنظافة لابناء القرية المصرية تظهر المرأة المصرية الفلاحة الاصلية فى بيتها النظيف الواسع ترعى ابنائها , وهناك العروسة وفرحها وحولها امها واقاربها يشاركونها فرحتها , والعروسة وضعت ابنها الاول ونحتفل سبوع الطفل فى الصباح يذهب طفال إلى المدرسة للتعلم , ثم نرى طفلة تعود من المدرسة تجري على امها وتحتضنها فتقابلها الام بفرحة وتبوس على راسها وقد حضرت لها الغداء الصحى المفيد , ينتهى الاعلان بمشهد رائع لاسرة مصرية فى الريف تعيش حياة كريمة.

الاعلان الثالث عشر من وزارة الصحة حملة صحتك تهمنا صحتك مستقبك1.

ظهرت سوسن بدر نموذج الام المصرية دعونا للكشف المبكر الشامل ل 22 مليون سيدة مصرية للاطمئتا على صحتهن والعلاج المبكر ومتابعة الامراض المزمنة كالضغط والسكر كذلك ظهرت نموذج الام الشابة الجميلة يسرا اللوزى تطمئن على طفلة تم زراعة قوقعة لها فلذا تم الكشف المبكر على الامراض الوراثية وضعف السمع كذلك ظهرت الام الحامل التى تسأل عن الفحص الكامل الامل فى الوحدة الصحية تدعونا وزارة الصحة لاخذ الجرعة التنشيطية فى الكورونا وتنصحنا الطبيبة بفحوصات كشف السمع واخذ التطعيمات الالانيميا والتقزم والسمنة وتظهر احدى الامهات المسنات للكشف الدائم وعمل الفحوصات .

الاعلان االرابع عشر من وزارة التربية والتعليم

اعلان وزارة التربية والتعليم الموجه للاطفال واولياء الامور ظهر فى الاعلان نموذج المعلمة والطالبة وابنائنا بجميع مراحل تعليمهم و تنصحنا بالفهم وعدم الحفظ وكفاية ضغط على ابنائنا وان النجاح ليس رقم فى شهادة وانما نجاحهم فى حياتهم وسوق العمل لبكرة وتنصحنا الطالبة بان تعرف تعمل تعيش وتكون تعالى نتعلم ازاى نتعلم اتتعلم

ثانيا الاعلانات التجارية

الاعلان الخامس عشر اعلان نيللى كريم كارينا ملابس السيدات القطنية

بعد نجاح مسلسل نيللى كريم فاتن امل حربى والذى اثارت به المجتمع من ظلم قوانين للمرأة المطلقة وكانت حديث الشارع والاسرة المصرية ظهرت علينا فى النصف الثانى من رمضان لتعلن نيللى كريم عن منتج كارينا ملابس السيدات وكانت الكلمات موجهه للمرأة ومحفزة لها وكأنه درس على السيدات ان تتعلمة وفى نفس الوقت تقدم ملابس كارينا ذات الالوان المناسبة للمرأة والموديلات اللائقة بالسيدة المصرية لتؤكد بان ليس هناك شىء صعب مع كلمات الثقة والنجاح – من كتر الانجازات يقولو مين قدها – دة سابع جايزة وتامن تكريم وتاسع شهادة ولسة دايسة - كل حاجة بتحصل بنبقي معاكى - اوعى تصدقى انك حد عادى – فشل لا مش بقبل – مش بمشى فى البطىء

اهم حاجة انتى – كلمات محفزة قوية نقدمة للمرأة المصرية وفى نفس الوقت تعلن عن ملابس شيك عصرية الوان مناسبة وموديلات متناسقة

الاعلان السادس عشر :مصر لتأمينات الحياة اعلان درامى مدة عرضة 1 د و55 ث قرار الامان

ظهرت المرأة فى الاعلان ام واخت وجدة وفلاحة وطفلة وشابة وظهرت ايضا ذوى القدرات الخاصة واطفال وام بحضن بنتها تحكى لها حدوتة وتشعرها بالامان واب يحضن ابنه ف حب حيث يجد الجميع الامان فى البيت والعائلة والاصحاب والعمل والارض والعمل نجد بالتامين على الحياة امان .

الاعلان السابع عشر:اعلان بنك مصر يا معافر - شرين - مدة العرض 2دقيقة

شرين نموذج المرأة المصرية ذات الملامح الصميمة الست الجدعة القوية والتى كانت افضل اختيار لاعلان يا معافر بما تتمتع به من حب سيدات مصر والاحترام فكانت الدعوة بان نتمسك بالحلم وعدم الخوف وعدم التردد والمحاولات المستميتة من اجل تحقيق الحلم والصمود دائما والصعود للقمة , ظهرت المرأة فى الاعلان لاعبة كاراتية مقاتلة – لاعبة جمباز رشيقة , ام حنونة , ممرضة تجلس فى حضانة وسط اطفالنا المحتاجين للرعاية , سيدة تركب جرار وتشتغل علية فى الارض الزراعية , طالبة تذهب للمدرسة صباحا بعجلتها , بنت تمارس رياضة الجرى على الكوبرى و سيدة مصرية مكافحة تبيع الخضار فى السوق تكسب قوت يومها بشرف , ام تذهب بابنها المصاب بالسرطان لعلاجة بالمستشفى كل هؤلاء نماذج للمعافر الذى اختار النجاح والمعافرة فى الحياة و ها يكمل للاخر مثل بنك مصر .

دايس دايس مبوقفش – بقلب اسد مبخفش – مبترددش – مبتهددش بحاول ومبتعبش – بمسك فى الحلم وانا لما بشب بطول السحاب .

الاعلان الثامن عشر محمد منيرالبنك الزراعى المصرى- راعى ارض مصر مدة العرض دقيقة و 48 ثانية

ظهرت المرأة فى الاعلان كفلاحة تساعد زوجها بالحقل , وتبيع الفاكهه و وبنت تذهب صباحا مع امها وموظفة فى البنك الزراعى تخدم جمهور الفلاحين فى طلباتهم البنكية وبنت يغزلن السجاجيد وسيدات يخبزن العيش فى الافران ومربية للحمام والطيور كل هذة النماذج الموجودة بمحافظات ارض مصر يساعدهم البنك الزراعى المصريى راعى ارض مصر .

الاعلان التاسع عشر بنك فاب مصر تقدم الاعلان بطلات مصر الرياضيات كل واحدة فيهم عارفه روحها لانها كتبت جوة روحها ان نجاحها لينا كلنا وها تفضل بطلات مصر هدفهم النجاح لان النجح يبنى نجاح رانيا علوانى ورحمة خالد هنا جدة بطلة مصر فى تنس الطاولة .

اعلان اخر ظهرت فية المخرجة ايتن امين نموذج المرأة الناجحة والتى اخذت على عاتقها النجاح فى السينما المصرية.

الاعلان العشرين بنك القاهرة لمحمد منير والشاب خالد

ظهرت فية المرأة شابة جميلة وتدعونا لفرصة جديدة والتجديد من نفسنا وعلينا المحاولة واللي يتوه التانى يرشدة .

االاعلان الواحد و العشرين البريد لمصرى لعمرو دياب - السر

البريد المصرى مدة الاعلان 50 ثانية – غنائى

تربع الهضبة على قلوب الكثيرات من المصريات ولذا كان نجم اعلان البريد المصرى حيث نجحت مؤسسة مصرية عريقة مثل البريد المصرى واختارت الهضبة ليعلن عن خدماتها لجمهورها بطريقته الغنائية جذابة فنجح الهضبة فى الاعلان عن السر اللى يخليك الاول وتفضل مستمر وظهرت المرأة فى الاعلان تستخدم خدمة البريد فى نقل وارال الطرود واستخدام الكروت الذكية فى امعاملات المالية ..

فى حد بيجدد ويغير وفى حد محلك سر ومحدش عاش على الماضى وكمل كان لازم تغيير

  • الاعلان الثانى والعشرين

شركة فودافون للاتصالات مدة الاعلان 2 دقيقة – غنائى عمر دياب ( اللى بينا )

ظهرت المرأة فى اعلان فودافون كعروسة تردى الفستان الابيض - والخطيبة التى تتصل بخطيبها – والبنات المرحة فى سهرة مع اصدقاءهم – والبنت التى تصور خطيبها وهو يركب عجلة السيارة لتخفيف عنه الموقف , وفتيات مرحات على شاطىء البحر يستمتعون بالهواء والرمال , ظهرت الفتاة طبيعية وهى فى الكوافير تصبغ شعرها وترسل فيديو لخطيبها مثل البنات فى هذا الوقت (تعمل ستورى لحياتها مواكبة لعصر التكنولوجيا), ظهرت الفتيات وقد اكمات عليمهن بالجامعة ويحتفلون فى حفل تخرجهن مع فرحة الاب بابنتة والخطيبب بخطيبته والصديقة بصديقتها و التى تبارك لها عبر التليفون فيديوكول كذلك تظهر الام المصرية وهى تجهز الطعام وتستقبل ابنائها على السفرة وياخذ الجميع سيلفى للذكرى كعائلة

الاعلان الثالث والعشرين

على موسيقى الجو بديع ظهرت منى زكى ودينا الشربينى ونيللى كريم كنماذج للمرأة المرحة يغنين ويرقصن مع مجموعات الفتيات على رمضانا ربيع وقد ارتدين ملابسهن الملونة ويرقصن فى انطلاق تحت الشمس والهواء كنموذج لفتياتنا بالصيف والائى يتمتعن بالحرية دون ابتذال .

الاعلان الرابع والعشرين

اورنج مدة العرض 2 د و30 ث

احمد عز وكارمن بصيبص اعلان شركة اتصالات درامى مدة العرض 1د و 55 ث

ظهرت فى الاعلان المرأة كمذيعة لقناة تلفزيونية و ستايلست تعمل فى الازياء – جارة تنظر من البلكونة على من تحب كذلك ظهرت الفتاة كنموذج للبنت المتحررة التى تسهر فى الديسكو مع اصدقائها و الرسامة الموهوبة تحمل الوانها واوراق رسمها ولوحاتها لتقيم معرض وجميعها نماذج لفتيات نجدها حولنا .

الاعلان الخامس والعشرين

لصالح شركة ( وى ) قدمتة الفنانة ياسمين عبد العزيز مدة العرض 2د و36 ثwe

رمضان دة هو هو هو وفرحتنا هى هى هى

ظهرت المرأة فية تمثل دورها ياسمين عبد العزيز والتى تتمتع بخفة الدم والتلقائية ومحبوبة من الجميع كنموذج للفنانة والام والزوجة المحبة لزوجها والتى صبرت على مرضها حتى شفاها الله فكانت اشراقة رمضان هذا العام فطلت علينا تمثل دورالام كبيرة السن ضعيفة الذاكرة و التى تطمئن على ابنائها تليفونيا , وايضا السيدة الشابة الجميلة المنطلقة والتى تذهب للسوبر ماركت للتبضع , وسيدة البيت التى تبدع فى صنع الاكلات بالمطبخ من اجل ابنائها , والمرأة الانيقة التى تشترى اكلاتها دليفرى , والسيدة بنت البلد زوجة المعلم فى السوق بملابسها الالوان وتتصيغ بالذهب الذى يملاء صدرها ويدها وتتابع المسلسلات , والمرأة التى تتدرب فى الجيم وتحافظ على جسمها ورشاقتها وتتابع التليفزيون على المنصات , والبنت المنطلقة العصرية والتى تفضل العاب الانترنت وتقضية اوقاتها مع اصحابها امام الشاشة .

الاعلان السادس والعشرين

الاجهزة المنزلية فريش مدة العرض د و47 ث

تمثل روبى الكثير من الفتيات المصريات المخطوبات والتى تبحث عن الاجهزة المنزلية لتفرش بيت الزوجية وتجد فى ماركة فريش طلبها حيث الجودة العالية والضمان فى الشغل كالغسالة والتلاجة والمروحة والبوتجاز وغريها من الادوات المنزلية .

الاعلان السابع و العشرين

  • بريميوم ويونيون اير مدة العرض 1د و30 ث9

ظهرت غادة عادل بالاعلان بدورين ,دور الزوجة ودور الزوج المخالف لها فى الرأى وتعلن عن ماركة يونيون اير التى تريد ان تشتريها وهى نموذج للسيدة المصرية المحافظة على جمالها ورشاقتها وبيتها وحياتها وتريد الافضل لبيتها والذى يتمتع بالضمان الضمان .

الاعلان ثان يصور الزوجة تمسك بالبندقية فى وجه زوجها وهذا غير مرغوب فيه فى عمل درامى يبث فى رمضان على الشاشة تراه كل السيدات والامهات والزوجات فتعلمهن كيف يطلبون بالسلاح طلباتهن من ازواجهن .

الاعلان الثامن والعشرونشارب عمل كل حاجة احسن مدة العرض 35 ثانية

ظهر بالاعلان البنوتة المخطوبة اثناء فرش منزل الزوجية و التى تستشير خطيبها فى الاجهزة التى سوف تشتريها لجهازها بالبيت فيكون الرد من مجموعة من الفنانين وبقترحون منتج شارب عن خبرة واللى عملها اذكى – عمل الثلاجة اشيك – عمل التكييف ابرد – عمل المكنسة اقوى – عمل الغسالة اسهل – عمل البوتجاز اكبر – عمل غسالة الاطباق انظف – عمل المروحة اوفر . اشترك فى الاعلان مجموعة من المشاهير فى الطبخ مثل غادة التلى وتارا وهما نموذجان للمرأة المصرية.

اعلان ثانى لتارا ثلاجة شارب بتكنولوجيا حديثة من العربى جروب

اعلان ثالث غسالة شارب اميرة عوض تنصحنا باستخدام غسالة شارب ذات المميزات الكثيرة والتكنولوجيا الحديثة والصوت المكتوم

اعلان رابع تليفزيون شارب الحديث الذى يتخدم احدث اتكنولوجيا فى الصوت والصورة وتلقى الاوامر شفيها بدل الريموت وتظهر فيه العائلة المصرية ام وانائها فى يعيشوون فى رفاهية تكنولوجيا التلفزيون

الاعلان التاسع والعشرون لاجيرمانيا بوتجازات فى حتة تانية مدة العرض 1دقيقة و31 ثانية

فى الاعلان ظهرت 3 فتيات يمثلن فتيات مصريات جميلات حديثى الزواج والاتى قمن بتجهيزمطابخهن على الطراز الحديث والتى تفضل المطبخ وتبتكر من الاكلات وتبدع فى الموائد لانها تستخدم بوتجازات لا جيرمانيا

الاعلان الثلاثون اجهزة منزلية تورنيدو مدة العرض1د و17 ث

ومع مواكبة خطة التطوير فى التصنيع كانت اجهزة تورنيدو تتمتع اجهزتها بالجودة وخاصة انها من انتاج شركة العربى صرح الانتاج فى مصر كان نموذج المرأة فى الاعلان كأم شاطرة فى المطبخ والزوجة الواثقة المتطورة فى اختياراتها لاجهزتها المنزلية والتى تفضل تورنيدو دائما.

- الاعلان الواحد والثلاثون قطونيل سنة حلوة عليكى يامصرمدة العرض 54ث

وتماشيا مع خطة الدولة فى تشجيع الصناعات المصرية كان اعلان حكيم لملابس قطونيل فى منتهى البساطة والرقى وفيه ظهرت المرأة كفلاحة تجنى القطن وايضا بنوتة شابة تمسك بالقطن طويل التيلة وايضا الشابات كموديل يرتدين الاحمر فى نظام جميل ويصور الاعلان مصر الحضارة ليثبت للعالم ان قطونيل فخر الصناعة المصرية

اعلان ثان لمتجات قطونيل مسترزية ايضا يثبت ان المنتجات المصرية قوية بقوة التصدير لجميع انحاء العالم وتظهر فية المرأة داعمة لاختيارات الرجل

اعلان ثالث دايس للملابس القطنية والذى اظهر المرأة فى دور ممرضة متنمرة باحد المرضى نظرا لتقطيع ملابسه الداخلية وشرابة المثقوب فوجهت له كلاما جارحا مع الطبيب المعالج الذى اظهر فى استخفاف الاشفاق على المريض وقام بطردة خارج العيادة مما دعى نقابة الاطباء الى مطالبة المجلس الاعلى لتنظيم الاعلام بسرعة وقف الاعلان لانه يسىء بسمعة الطبيب المصرى فقامت شركة دايس بسرعة تغيير الاعلان

اعلان ارابع بعد 4 ايام تصور فية المصانع والعمال لتحسين صورتها وبالمناسبة هذة ليست اول مرة تنزل علينا دايس اعلان مخالف للقيم الانسانية عبر الشاشات فقد قامت برمضان الماضى بنفس العمل ونزلت باعلان زوج يتزوج على زوجته سرا وتعرف من ملابسة الداخلية خيانته ؟؟ وتم منع الاعلان من العرض وكأن دايس تنتهج الاختلاف المشين كنوع من الدعاية .

الاعلان الثانى والثلاثون اعلان شركة سوكنا لتكريم الانسان مدة العرض 48 ث

فيه تظهر الام وقد فقدت زوجها بعد معاناة علاجه بالمستشفى فترسل سوكنا لها رساله لحمل عنها معاناه ترتيب نقل الجثمان والدفن والعزاء انها اول شركة لتكريم المتوفى بمصر.

الاعلان الثالث والثلاثونسيراميكا الجوهرة

ظهرت لنا الجميلة بزيادة نموذج الصوت الجميل والصورة المشرقة والجسم الممشوق والطله البهية والوجه الراقى المرأة النموذج باللغة العربية الفصحى سيرين عبد النور لتعلن عن سيراميك الجوهرة الذى يتناسب تماما مع الشخصية الجوهرة سيرين بكل رشاقة السيدة تأتى من رشاقة وجاذبية المنتج وقوته.

الاعلان الرابع والثلاثون

  • شركة مدة العرض 1د و 21 ث E-Finance

وتماشيا مع خطة الدولة فى التطور والتحول الرقمى للشركات فقد ظهرت اول شركة تعتبر ظهر التحول الرقمى فى مصر فكل واحد فينا لية ظهر سند من اول ما بنتولد واحنا بنكبر – بنتعلم – بنتحسن – بنقوى – بنكسب - بنجمد مع هذة الكلمات كانت الصورة لام تحتضن طفلتها وتقبلها – ام تعلم طفلها المشى لاول مرة – فتاة تقدم عروض بالية بالشرايط الملونه فتفوز وتحضنها امها بفخر وحب – وعروسة بفستانها الابيض يحضنها ابيها فى يوم عرسها – وفلاح يحضن ابنته يوم تخرجها بفرحة غامرة – وابنه تجرى على ابيها وتحضنة من الفرحة لنجاحها وتفوقها لانهم جميعا بالنسبة لابنائهم الظهر والسند مثل ( شركة اى فايينانس )ظهر التحول الرقمى للشركات حيث تخلق انظمة التحول الالكترونى لمعظم شركات مصر .E- مهو الواحد منا ميقدرش يعيش من غير ظهر . Finance

الاعلان الخامس والثلاثون شيكيتيتا لحوم مصنعة سجق ودجاج يفضلها الاطفال والكبار ظهرت الام التى لا تتعطل ولا تفكر ولا تتوتر ولا تتأخر ولا تقصر ولا تهزر وتتقدر ولا تهدر فجميع الصفات فى الام وسيدة البيت التى تستخدم اللحوم المصنعة .

الاعلان السادس والثلاثون الاعلان عيش بريد واى للسيدة المصرية وصحتها لانها تستاهل الافضل دائما .

الاعلان السابع والثلاثون اعلان جبنة جرين لاند بتتفرد بسهولة تظهر فيه نموذج الام مع ابنها على السفرة وتسأله عن المواد الدراسية العربى الحساب العلوم وتتمنى ان المواد الدرسية تتفرد بسهوله فى دماغ ابنها مثل الجبنة فى السندوتش .

الاعلان الثامن و الثلاثون وايت فيل للاجهزة الصحية من كليوباترا ظهرت المرأة القوية الواعية صاحبة قرار شراء افضل منتج من الاجهزة الصحية بالمنززل والتى تختار الغير عادى لبيتها .

اعلان التاسع والثلاثون شركة انفينتى للطاقة المتجددة

طاقة الحب فى هذا الاعلان من الام لابنتها من الطبيعة لأرض مصر - من الطبيعة نقدر نولد طاقة جمال تحافظ على كوكبنا – طاقة نظيفة تنور قلوبنا .

إعلانات المدن السكنية ظهرت في إجمالي الاعلانات للمدن السكنية الجديدة المرأة التى تحلم بالراحة والسعادة والبيت الواسع والتى تتنزه مع اصدقاءها وتتمتع بالتمشية فى الحدائق وقضاء وقت لطيف فى السهرة مع جيرانها واصحابها وهدوء حياتها الزوجية ورعاية ابنائها وقرب المدارس من المنزل وفرحة الاطفال برفاهية الحياة الجديدة مما يؤثر بالإيجاب على تعليمهم ومذاكرتهم وهدوء حياتهم والراحة النفسية والبدنية .

ثالثًا: مرصد البرامج التليفزيونية

التقرير مرصد البرامج التلفزيونية كما يلي :

تم رصد وتحليل معظم البرامج التليفزيونية، خلال موسم رمضان 2022 م، والتي بلغ عددها 25 برنامجموزعين بين برامج عامة وبرامج دينية وبرامج مقالب، وبرنامج خاص بمنصة"انستجرام" على مواقع التواصل الاجتماعي، وجاءت البرامج كالتالي:

" رامز موفي ستار، العرافة، كلام الناس، الصدمة، الحياة أخلاق، مصر أرض المجددين، نص الحدوتة، حبر سري، ضرب نار، سابع سما، نجوم السما، القناع، حديث الإمام الطيب، حكاوي القهاوى، فيكم الخير، باب جنة، الكلام الطيب، وعاشروهن بالمعروف، حياة كريمة، بر وفرحة، 30 وش، كريزي تاكسي، مين حيضحك الأول، كريزي وومن، مقلباظ".

وبرامج المنصات: "أدينا بندردش على انستجرام"

وفيما يلي عناوين البرامج التي تم رصدها رمضان 2022:

م

البرنامج

المذيع

القناة

1

رامز موفي ستار

رامز جلال

MBC

2

العرافة

بسمة وهبة

المحور

3

كلام الناس

ياسمين عز

MBC

4

الصدمة

كريم كوجاك

MBC

5

الحياة أخلاق

يسري عزام

المحور

6

مصر أرض المجددين

الشيخ علي جمعة

CBC

7

نص الحدوتة

شيرين سليمان

CBC

8

حبر سري

أسما إبراهيم

القاهرة والناس

9

ضرب نار

داليا فؤاد

القاهرة والناس

10

سابع سما

راغدة شلهوب

النهار

11

نجوم السما

عدد من النجوم

أون

12

القناع

مصطفى حسني

أون

13

حديث الإمام الطيب

الإمام الأكبر أحمد الطيب

الحياة

14

حكاوي القهاوى

رشا الجمال

الحياة

15

فيكم الخير

رباب السواح

Ten TV

16

باب جنة

د. مصعب عرفات

النهار

17

الكلام الطيب

الشيخ رمضان عبد المعز

Ten TV

18

كريزي وومن

فاطمة النجار

MBC

19

وعاشروهن بالمعروف

عبد السلام عبد المنصف

النهار

20

حياة كريمة

أيمن مصطفى

DM

21

بر وفرحة

دعاء فاروق

النهار

22

30 وش

خالد عليش

القاهرة والناس

23

كريزي تاكسي

إبراهيم السمان

الحياة

24

مين هيضحك الأول

محمد السعدني

25

مقلباظ

فريق "بتوع مقالب

النهار

وحول التقرير التفصيلي لتحليل البرامج

حاولت مجموعة من البرامج إظهار صورة إيجابية للمرأة المصرية، من خلال إظهارها لدور المرأة المصرية في الحياة أو الدين وغيرها، وإظهار أن المرأة المصرية هي البيت والسند ولها أدوار اجتماعية مهمة في المجتمع المصري وحتى التاريخ الإسلامي، مثل برامج "كلام الناس" و "نص الحدوتة" و "الحياة أخلاق"، و"حكاوي القهاوي"، و"عاشروهن بالمعروف"، وأغلب البرامج الدينية، كما تم تقديم برامج تروج للسياحة في مصر مثل "نجوم في السما".

كما خالفت مجموعة من البرامج الأكواد الإعلامية الموضوعة في الميثاق الإعلامي، وتعمد بعض مقدمي البرامج الإساءة للضيفات وفي مقدمتهم الفنان رامز جلال الذي سخر من جميع ضيوفه من السيدات وسخر من ملابسهم و أوزانهم، كما قامت المذيعة بسمة وهبة بتوجيه أسئلة محرجة لضيوفها من السيدات مثل السؤال عن العمر والوزن وغيرها، كما خالف برنامج "حبر سري"، الأكواد الإعلامية، سواء من خلال الضيوف أو مقدمة البرنامج " حيث ذكرت الفنانة شيرين رضا في إحدى حلقات البرنامج أن المرأة هي عدو المرأة وأنها لا تصلح كصديقة بينما تفضل صداقة الرجال، لآن المرأة بطبيعتها حاقدة وغيورة على صديقتها، وهو ما صدقت عليه بالقول المذيعة "قائلة:"د حقيقي فعلا".

صورة المرأة في البرامج:

البرامج الدينية:

اعتمدت على تقديم ما يخص الحديث عن فضل رمضان والتبرعات والأعمال الخيرية، وما يخص الحديث عن معاملة المراة في الإسلام طبقا للشرع مثل "وعاشروهن بالمعروف"، والذي تتنوع المضامين المقدمة فيه للوصول إلى أسلم الطرق في معاملة الزوجات والسيدات في العصر الحالي وفقا للشريعة الإسلامية، كالدلالة على الحقوق المشتركة ما بين الزوجين وكيفية اختيار شريكة الحياة وأحكام الخطوبة وأسس بناء الأسرة السليمة وغيرها من المضامين التي تدعو إلى البر بين الازواج والمعاملة الحسنة.

ويتفق البرنامج مع رؤية الدولة في تبسيط وتغيير التشدد الديني والوصول إلى وسطية الدين الإسلامي الحنيف.

أما عن نسبة حضور المرأة في البرنامج من ناحية الظهور فهي صفر بالمائة، ولكن تم تعويض ذلك من خلال فكرة البرنامج التي تمنح المرأة ١٠٠٪ من الأفكار التي يناقشها طوال أيام شهر رمضان المبارك. أما برنامج مثل "العرافة" فالرسالة الرئيسية الظاهرة له هي الاقتراب من حياة النجوم من فنانين ومشاهير في مختلف المجالات، لكنه في المقام الأول قائم على الفضائح و"الترند" والأسئلة المحرجة والرسائل المبطنة التي تلقيها الفنانات كل حلقة لزملائها من الوسط الفني، كما يعمل على تحسين صورة بعض النجوم عند الرأي العام.

أما برنامج "حياة كريمة"فقدم صورة إيجابية للمرأة المصرية؛ حيث أظهر سيدات المجتمع المصري في صورة المكافحات من أجل لقمة العيش وتربية أبنائهم مثل بائعة الترمس التي تسعى لعملها منذ بدايات النهار وهي تحمل طفلتها.

كما أظهرت حلقات البرنامج جانب الرحمة في السيدات المصريات مثل الحلقة الأولى التي ظهرت فيها السيدة البسيطة بائعة الخضراوات في الشارع وهي تساعد إحدى السيدات الي لا تعرفها ومنحتها من نقودها البسيطة جزء منها حتى تستقل مركبة للمكان الذي تريد الذهاب إليه.

وشكل حضور المرأة في حلقات البرنامج نسبة عالية تصل إلى ما يزيد عن ٥٠ في المائة، وذلك أن غالبية المواقف الإنسانية التي يظهرها المذيع تكون مع السيدات الكادحات في الشوارع.

فيما اهتم برنامج "باب جنة" تقديم دكتور مصعب عرفات ودكتور حمدان الصالحي بتسليط الضوء على القيم الإسلامية التي يجب أن يتحلى بها المسلم، لكن لم يتم التطرق كثير إلى القضايا النسائية من ضمن القيم التي يجب أن يتم التحلي بها في الإسلام، إلا أنه تم ذكر المرأة في عدة حلقات من خلال القصص التي يتم عرضها في البرنامج بصورة إيجابية، مثل قصة المرأة التي تعاني مع بيتها وأسرتها ومرض زوجها وهي العائل الوحيد للأسرة دون كلل أو ملل.

وهناك نقطة إيجابية أيضاً أخرى في البرنامج، عند عرض قوافل الخير التي تقوم بها مؤسسة باب جنة، يتم عرض فتيات غير محجبات كثيرات في القوافل وتستمر على الشاشة لفترة من الزمن على عكس البرامج الدينية التي دائماً ما تهتم بإظهار المرأة المحجبة.

ويتوافق البرنامج مع رؤية الدولة في التغيير للفكر المتشدد في الإسلام والتشديد على وسطية الإسلام.

أما برنامج "الحياة أخلاق" فيعد من أكثر البرامج الإيجابية للمرأة؛ حيث كان الشيخ يسري عزام حريص في معظم حلقات البرنامج على ذكر دور النساء في الإسلام والتاريخ الإسلامي، وتوضيح توصية الإسلام بالبر بالنساء، فعلى سبيل المثال في حلقة البرنامج ثالث أيام رمضان بتاريخ 4/4/2022 ذكر الشيخ أنه لا إيمان في الإسلام ولا حب في الله إلا بحب أهل البيت وذكر النساء في مقدمة كلامه زوجات الرسول أمهات المؤمنين وبنات النبي ص، كما حرص الشيخ في نفس الحلقة على توجيه نصائح للسيدات في كيفية تدريب الأطفال على الصيام في شهر رمضان المبارك.

خصص البرنامج حلقته بالكامل بتاريخ 5/4/2022 للحديث عن أهم شخصية في البيت النبوي ألا وهي السيدة خديجة بنت خويلد، وضربت حلقة البرنامج عشرات الأمثلة عن الخلق السوي الذي تتمتع به السيدة خديجة، ومواقفها العظيمة في نشر الدين الإسلامي، ومساندتها لرسول الله ص في أيام الابتلاء أثناء نشر الدعوة الإسلامية في مهدها.

كما تم تخصيص حلقة 6/4/2022 للحديث عن السيدة سودة بنت زمعة "المهاجرة بنت المهاجر" زوجة الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم، وضرب في الحلقة المواقف العظيمة التي قامت بها طوال فترة زواجها من الرسول الكريم، مع الحرص على توضيح الحياة الزوجية وواجبات الزوج والزوجة الصالحين.

في حلقة 7/4/2022 قام الشيخ بتخصيص حلقة البرنامج بالكامل للصديقة بنت الصديق السيدة عائشة بنت أبي بكر الصديق، وهي التي تزوجت رسول الله وكانت بكراً وكيف كان زواج الرسول منها بأمر الله جل جلاله، وضرب امثالا كثيره عن رجاحة عقلها رغم سنها الصغير، كيف كان النساء يلجئون إليها في حالة اختلافهم في شيء من شئون الحياة أو الدين.

البرامج العامة:

اعتمدت على الاثارة، والحديث عن الحياة الشخصية، أو الخوض في أسرار حياة فنانين آخرين، ولم تكن كلها ايجابية.

فيما عدا برنامج مثل "حكاوي القهاوي" فهو يعتمد على النوستالجيا لمصر القديمة وتقديم وإبراز أهم المهن التي قاربت على الاندثار مثل "الرسام والساعاتي"، وتقديم نماذج إيجابية للفتيات والمرأة المصرية في أكثر من حلقة مثل "ممرضة القصر العيني التى تعمل في ميكروباص واكملت تعليمها وتعليم اولادها، أيضا فتيات مصريات نجحن في تنفيذ مشروعات الرسم والاشغال اليدوية وأصبحت معروضاتهم جاذية للسياح".

وكذلك يعتبر برنامج "نجوم السما" مختلفاً، حيث يروج للسياحة في مصر بشكل كبير وهو ما يعد شيء ايجابي يحسب للبرنامج، حيث تعتمد فكرته ورسالته على قيام الضيف الفنان بالقيام بمغامرة القفز من المظلات والغوص في السماء، ليقفز من ارتفاع 14 ألف قدم، وذلك بالتعاون مع فريق سكاي دايف فاروس الذين قدموا عروض القفز بالمظلات في منتدى شباب العالم بشرم الشيخ.

في كل حلقة يكتشف البرنامج مكانا جديدا في مصر "من السما"، حيث يشمل جولات في كل أنحاء مصر، وهذه هي المرة الأولى في العالم أن يتم تقديم برنامج سكاي دايفينج من مكان مختلف يوميا، حيث تم التصوير في الأهرامات وسقارة والفيوم ومدينة الجلالة والعلمين الجديدة والنوبة والأقصر وشرم الشيخ وطابا ونويبع ووسط البلد وبورسعيد والإسماعيلية والسويس، والغردقة، والمنصورة، ودمياط.

برنامج مثل "ضرب نار" اعتمد على استضافة الفنانين مشاهير السوشيال ميديا، ليسوا من فناني الدرجة الأولى، ولكن شباب لهم قصص مؤثرة وبلوجرز.

برنامج "حبر سري" قامت المذيعة في اكثر من حلقة بعرض آرائها من خلال البرنامج، وفي حلقة الفنانة شيرين رضا التي صرحت فيها ان المرأة أبرز عدو للمرأة ولا تفضل اتخاذها كصديقة بينما تفضل صداقة الرجال لان الستات"منفسنين وحاقدين" وأكدت كلامها المذيعة وقالت لها "معاكي حق ومظبوط فعلا".

ولكن كانت هناك حلقات أنصفت صورة المرأة المصرية ممثلة في حلقة الفنانة "سوسن بدر"، التي أشادت بالمرأة المصرية الأم والمربية ودورها في تنمية الٍأسرة المصرية.

أما برنامج "الصدمة" جاء التتر سلبي للغاية فيما هو متعلق بصورة المرأة، حيث تظهر معظم لقطاته المرأة في حالة انهيار وصدمة وبكاء، ويمكن تبرير ذلك الأمر بفكرة البرنامج التي تعتمد على الأزمات والصدمات التي يتعرض لها الإنسان بشكل عام.

كذلك بداية حلقة التنمر في رمضان جاءت بنفس نمط التتر بإظهار صورة سلبية للمرأة والطفل، سواء بإظهارهم متنمرين أو يتعرضوا للتنمر، لكن على الجانب الآخر ظهرت الإيجابيات في ردود أفعال السيدات اللاتي ظهرن في البرنامج فمعظمهم أظهرن ردود أفعال قوية تجاه الحالات التي تعرض في البرنامج.

لكن هناك بعض التجاوزات التي أظهرها البرنامج على لسان السيدات والبنات التي يدافعن عن حالات البرنامج، مثل تلفظ إحدى البنات بلفظ "وسخة"، كما أظهرت أيضاً حلقات البرنامج حالة من الرحمة والطيبة في السيدات من خلال بعض المواقف، مثل لعب إحدى السيدات مع البنت التي تعرضت للتنمر، ووعد سيدة أخرى للبنت أنها ستأتي بأولادها ليلعبوا مع البنات.

أما برنامج مثل "نص الحدوتة" فقدمته مذيعة متمكنة من الحوار شكلا ومضموناً وتختار أسئلة الحلقة بشكل محترف ، ويمتاز البرنامج بإضفاء اللمسة الأنثوية في كل اللقاءات، حتى لو كان الضيف رجل لابد من وجود مداخلة واحدة على الأقل من النساء، ولابد من إعادة التأكيد على ذكاء المذيعة وطاقم الإعداد في اختيار مواضيع وضيوف الحلقات.

كما أن الفنانة نورهان ظهرت بشكل جذاب ولطيف خلال حلقتها في البرنامج، وخطفت أنظار الجمهور ببساطتها في الإجابة عن الأسئلة الموجهة إليها، وتمتعت بخفة الظل في الإجابة عن أسئلة محرجة بالنسبة للسيدات مثل الوزن والعمر، كذلك جميع الضيفات سواء في الاستوديو أو الذين يظهرون في مداخلات الفيديو كانوا يتمتعون بخفة الظل والشكل الأنيق والكلام المتناسق الهادي.

كذلك الأمر مع برنامج "كلام الناس" حيث قدمت مذيعة البرنامج ياسمين عز صورة مثالية للمرأة من ناحية الشكل والملابس، كما تميز البرنامج باختيار نجوم ونجمات لهم شعبية كبيرة عند الجمهور .

وتميزت أسئلة البرنامج بالسلاسة والبساطة في أغلب الحلقات، وابتعدت المذيعة عن الأسئلة المحرجة للسيدات إلا في بعض الأحيان مثلما فعلت في حلقة الفنانة فيفي عبده حين سألتها عن موائد الرحمن التي تنظمها وكلام الناس الذي يدور حول مصادر أموالها التي تستخدمها في هذه الموائد.

وتميزت إجابات الضيوف بالبساطة والجرأة في نفس الوقت، فالفنانة غادة عبد الرازق مثلاً أكدت أنها تغيب عن الموسم الرمضاني الحالي لإعطاء الفرصة لمن تسرق منهم الأضواء كل عام، وسر إنجابها لفتاة واحدة فقط، وقصة الفنانة سهير رمزي مع النجم العالمي عمر الشريف. أما برنامج مثل "العرافة" فالرسالة الرئيسية الظاهرة له هي الاقتراب من حياة النجوم الشخصية ، لكنه في المقام الأول يعتمد علي الأسئلة المحرجة والرسائل المقنعة التي تلقيها الفنانات كل حلقة لزملائها من الوسط الفني،.

وهناك بعض البرامج التي هدفت للترويج للسياحة ودعم صورة مصر مثل برنامج "نجوم السما" الذي حرص في المقام الأول على إظهار صورة إيجابية عن مصر والترويج للسياحة والأثار من خلال النجوم.

برامج المقالب بصفة عامة:

تصنف كبرامج سلبية حيث تعتمد الكثير من الحلقات على التنمر، سواء على شكل المرأة او حالتها الاجتماعية" كما في برنامج "30 وش" لخالد عليش كان هناك حلقة سخرت بشكل ما من فتاة تقدم معهم المقلب فيما يخص العمر او انها عانس"متقدمة في العمر ولم تتزوج"

واعتمدت بعض البرامج على الاساءات اللفظية سواء من مقدمي المقلب او الضيوف، ولم تقدم إفادة أو جديد وكانت سلبية بشكل كبير مثل برنامج "رامز موفي ستار"؛ حيث يهين مقدم البرنامج الفنان رامز جلال المرأة المصرية في برنامجه من خلال بعض المصطلحات والإيحاءات الجنسية التي يستخدمها ضد ضيوفه من الفنانات؛ مثل استخدامه مصطلحات من عينة "رضاعة" و "مؤهلاتها" "للدلالة على زيادة وزن الفنانة صابرين في مرحلة من المراحل السابقة، ووصف الفنانة رانيا يوسف أنها "رانيا بطانة"، وكذلك سخر من إنجاب الفنانة غادة عادل لخمسة أبناء وقال إنهم السبب في تعطيل مسيرتها الفنية.

كما تعمد مقدم البرنامج الإساءة للملابس التي تختارها الفنانات للمشاركة في المقلب؛ حيث لم تسلم أياً من الفنانات من الإساءة اللفظية لرامز على ملابسها طوال حلقات البرنامج الأولى؛ فوصف بنطلون الفنانة صابرين بأنه "بنطلون السفرجية" وشنطة الفنانة هنا الزاهد "شنطة الهنود الحمر" و جاكت غادة عادل " جاكت المعيز"

مآخذ على البرامج بشكل عام:

1- لم يتم استضافة سيدات أو فتيات مؤثرات في مختلف القطاعات أو نواحي الحياة فلم يكن هناك فرصة لظهور المرأة المفكرة، أو الأديبة، أو الطبيبة، أو المهندسة، او القاضية، او اللاعبة الرياضية، ولدينا نماذج كثيرة وإيجابية جدا للمرأة والفتاة المصرية التي وصلت العالمية في مختلف المجالات.

2- اعتمدت البرامج على اظهار فقط المشاهير والحديث عن حياتهم الخاصة بينما لم تهتم بتقديم رسائل فعالة وإيجابية للفتيات و المراهقات

3- أيضا غابت المرأة أو الفتيات من ذوي القدرات الخاصة والمميزات في مجالهن من أي استضافة في البرامج العامة إلى حلقات المنتصف.

4- قبلت بعض السيدات اللاتي ظهرن في البرامج المخلفة التعرض للإهانة خصوصاً في برامج المقالب وبالتحديد برنامج رامز موفي ستار، والبرامج الحوارية مثل العرافة.

5- هناك بعض البرامج الدينية التي لم تتعرض أساساً للمرأة مثل برنامج "مصر أرض المجددين" الذي يقدمه الشيخ علي جمعة.

6- البرامج التي استضافت المرأة البسيطة مثل "نص الحدوتة" و "كلام الناس" هي التي خطفت الأضواء في عرض صورة المرأة بشكل ممتاز.

رابعًا: مرصد الصحافة الورقية والإلكترونية لأعمال رمضان 2022

صورة المرأة فى الصحف المصرية والمواقع الالكترونية المقدمة خلال شهر رمضان 2022

قامت لجنة الاعلام التابعة للمجلس القومي للمرأة بأجراء مسح شامل للمادة الصحفية المقدمة فى الصحف المصرية والمواقع الالكترونية المتمثلة فى ( صحيفة الاهرام , بوابة الأهرام الالكترونية – صحيفة الاخبار , بوابة اخبار اليوم - الجمهورية , موقع الجمهورية اونلاين – الوفد , بوابة الوفد الالكترونية - المصرى اليوم , وموقع المصرى اليوم الالكتروني - موقع اليوم السابع الالكتروني – صحيفة الوطن , الموقع الالكتروني للوطن- الشروق , بوابة الشروق ) قامت اللجنة برصد وتحليل 1127 موضوع صحفى متعلق بالمرأة , وفيما يلي عرض لاهم نتائج التحليل:-

تنوعت الاشكال التحريرية التى استخدمتها الصحف و المواقع الالكترونية العينة لتقديم المادة الصحفية المتعلقة بالمرأة ما بين الشكل الخبرى والاستقصائى , ومادة رأى , وكانت الاشكال الخبرية هي الاكثر استخداماً فى الصحف والمواقع الالكترونية العينة, فى حين تفوقت الصحف الورقية علي المواقع الالكترونية في عرض المادة الصحفية المتعلقة بالمرأة بالاشكال الاستقصائية علي رأسهم التحقيق الصحفي , ولعدم تقيد المواقع الالكترونية بمساحة النشر فقد اعطت الفرصة لكتاب الصحيفه ابداء رايهم في قضايا المرأة عن طريق المقل الصحفي بشكل اكبر من باقى الاشكال الصحفية واكثر من نظيرتها الورقية. .

  1. ارتبطت التغطية الاعلامية في الصحف المصرية بالدراما المصرية المقدمة بموسم رمضان 2022, لذا قدمت الصحف المصرية المرأة كقوى فاعلة رئيسية بنسبة 98% من عدد مرات ورودها فى المادة الصحفية المقدمة, ولم ترد المرأة كقوى فاعلة ثانوية إلا بنسبة ضئيلة جداً لم تتعدى 2% فقط جاءت فى الموقع الالكتروني لليوم السابع .
  2. قدمت الصحف المصرية والمواقع الالكترونية العينة المرأة المصرية بسمات جميعها إيجابية , ومؤثرة , خاصة فيما عرضته جريدة الاخبار والاهرام والجمهورية ومواقعهم الالكترونية التي قدمت المراة فى الريف والحضر كالمحاربة القوية فى سبيل حقوقها, وذات فاعلية فى المجتمع, كما قدمت صورة المرأة المتمثلة فى الناشطات بمجال حقوق الانسان والاعمال الخيرية كقائدات فى المجتمع من اجل الاصلاح. كما قدمت الوطن الورقية والالكترونية المرأة كمحاربة من اجل حق الامومة والحصول علي عمل وتغير التشريعات القانونية التي تُعيق حصولها وحفاظها عليها.
  3. ركزت الصحف علي مناقشة قضايا الدراما المصرية المتعلقة بالمرأة علي انها نماذج واقعية , ووضعت الفنانات المصريات بطلات الاعمال الدرامية 2022 في اطار المرأة المظلومة والمحاربة من اجل حقوقها.
  4. قدمت الوفد وموقعها الإلكتروني قضايا المرأة كقضايا رأى عام تتأذى منها المرأة المصرية وتواجهها يوميا, وكانت ابرز هذه القضايا هي قضايا حقوق المرأة فى قانون الاحوال الشخصية , فى مسلسل " فاتن أمل حربي " والتي تقدمة الفنانة "نيللي كريم " والتى وصفته الصحيفه بانه عمل يحرك المياه الراكدة فى قانون الاحوال الشخصية .
  5. كما قدمت الصحف المصرية المرأة بشكل مشرف وإيجابي كناشطة حقوقية قوية وناقدة ومؤثرة من خلال عرض تصريحات المجلس القومى للمرأة , وتأثيره في اتخاذ قرار سيادى بوقف احد الاعلانات , وتعديل اعلان اخر , وحذف مشاهد من مسلسل دنيا تانية , لمخالفة هذه الاعمال المعايير الاخلاقية للمجتمع.
  6. مالت الصحف المصرية فى اظهار المرأة بصورة "الضحية" لكونها ضحية القوانين البالية , وضرورة مساندة المرأة قانونيا , وتوجه كتاب صحف العينة من خلال مادة الرأى الى نقد قانون الاحوال الشخصية , والحقوق المادية للمرأة , وعدم الفصل في قضاياها بالسرعة المطلوبة لاسعافها واسعاف اطفالها من النتائج السلبية للطلاق .
  7. وبشكل خاص أهتمت الصحف والمواقع الالكترونية بمناقشة قضية المنقولات الزوجية بالقانون المصرى لصالح المرأة. كما ناقشت صحف العينة والمواقع الالكترونية، قضايا العنف الأسرى واللفظي ضد المرأة , والاستغلال الجنسي , حيث قدمتها بصورة المجني عليها دائما, من خلال تغطية الاعمال الدرامية المختلفة مثل مسلسل "يوتيرن " بطولة الفنانة "ريهام حجاج" ومسلسل بطلوع الروح بطولة الفنانة " منه شلبي" , ورغم تقديمها كضحية ابرزت الصحف المرأة بصورة المرأة القوبة المحاربة التى لم تستسلم للظلم .
  8. ومالت الصحف المصرية وعلي راسهم جريدة "الشروق" و "اليوم السابع " و "الوطن " فى تقديم المرأة بصورة المثقفه والاديبه وكونها نموذج مشرف فى هذا المجال.
  9. وكالعادة ونظرا لعدم تقيد المواقع الالكترونية بمساحة محددة للنشر , كانت المواقع الالكترونية اكثر اهتماما بقضايا المرأة عن الصحف الورقية من حيث نسبة ما قدمته من موضوعات صحفية بشأن قضايا المرأة .
  10. وعن اطر المرأة كقوى فاعلة , وضعت الصحف المصرية والمواقع الالكترونية محل الدراسة المرأة المصرية فى إطار المرأة القوية , والمحاربة فى سبيل حقوقها, وقلما ما وضعتها فى اطار المرأة الفقيرة الجاهلة حتي وان كانت ضحية لبعض القوانين والاعراف , كما جاءت المرأة المصرية بالصحف فى اطار المرأة الذكية , والمعيلة للاسرة والابناء. ومن جانب اخر قدمت الصحف المصرية ومواقعها الالكترونية المرأة فى اطار العنف ضد المرأة والاستغلال الجنسي من خلال تغطيتها الصحفية لمسلسل "بطلوع الروح" الذي ابرز ايضاً أن المرأة يمكن ان تتعرض للعنف من امرأة اخرى نتيجة لمعتقدات دينية غير سليمة.
  11. كما اكدت نتائج التحليل أن أهم القضايا التي قدمتها الصحف المصرية والمواقع الالكترونية العينة هى قضايا تهتم بها الدوله وتدعمها , مثل : ( حياه كريمة , تمكين المرأة قانونيا, تمكين المرأة أقتصادياً, مناهضة العنف ضد المرأة واستغلالها جنسياً).

من اهم القضايا التي تناولتها الصحف المصرية والمواقع الالكترونية بشكل متكرر هي قضية "حياة كريمة للمرأة المصرية " حيث ابرزت الصحف اهمية توجيه مشروع حياة كريمة لرفع مستوى معيشة المرأة فى مصر وكانت اليوم السابع هي اكثر الصحف العينة فى طرح هذه القضايا وابراز حلولها علي لسان رئيس الجمهورية قائلاً" لأن الدولة تحركت بشكل كبير فى مشروع حياة كريمة من اجل دعم المرأة المصرية

  • كما اهتمت الصحف العينة والمواقع الالكترونية بقضايا "تمكين المرأة المصرية أقتصادياً" بشكل كبير , مكمله مسيرة خطط الدولة لتحقيق هذا الهدف, ومن اهم ما عرض من عبارات بشأن قضايا تمكين المرأة ما يلي :
    • تضع الدوة المصرية اولوياتها العمل علي تمكين المرأة اقتصادياً".
    • تعمل الدولة من خلال قطاعاتها المختصصة علي بحث أليات دعم المرأة وتحسين دخلها بالريف والقرى".
    • "المرأة المعيلة ضمن الفئات المستهدفة لتحسين دخلها وأوضاعها المعيشية ".
    • " هناك حرص من الدولة علي تمكين أمرأة الريف اقتصادياً بشكل مباشرة ".
    • "ارتفاع قيمة القروض الميسرة للمرأة 1,4 مليار جنية تستفيد منه 220 الف سيدة".
    • تمكين المرأة للدخول فى المشروعات الصغيرة".
    • "20 الف مشروع ينتصر للمراة ضمن جهود التمكين"
  • اهتمت الصحف المصرية بقضايا " تمكين المرأة قانونيا" بعرض أراء النقاد وكتاب الصحف بمادة الرأى , والتغطية الخبرية لنشاط المجلس القومي لحقوق المرأة لنقد قانون الاحوال الشخصية للمرأة , ومن اهم ما قيل لدفع صاحب القرار للنظر في قانون الاحوال الشخصية بشان المرأة والاسرة المصرية ما يلي:
    • " المشرع المصرى لم يتوقف عن تعديل قانون الاحووال الشخصية للمرأة
    • "يجب التطوير فى القوانين للحصول علي مزيد من حقوق المرأة فى مصر"
    • "مصر بصدد مشروع قانون جديد للاحوال الشخصية ينظم قضايا الزواج والطلاق"
    • " فاتن امل حرب: مسلسل يفتح ملفات قضايا المرأة
    • "نيلي كريم تطالب بإحالة قانون الاحوال الشخصية للدستورية العليا"
    • فاتن امل حربي تلجأ للقومي للمرأة
  • ومن اهم القضايا لتي تناولتها الصحف المصرية ومواقعها الالكترونية قضية "مناهضة العنف ضد المرأة واستغلالها جنسياً". وكانت الدراما المصرية هي اهم الاسباب لمناقشة العنف ضد المرأة , بجانب بعض الحوادث. واهم ما قيل في مناهضة العنف ضد المرأة
    • "حوار مجتمعي لمنع ضرب المرأة".
    • "فكرة ضرب المرأة يخلق دولة ضد الدستور"
    • "مصر في حاجة لتغليظ عقوبة العنف الاسري وضرب الزوجة"

ومن الجدير بالذكر ان قضايا "تجريم الزواج المبكر وختان الاناث" غابت عن اهتمام الصحف والمواقع الالكترونية خلال موسم رمضان 2022 الا فيما جاء علي لسان رجال الدين وعلماء الازهر الشريف .

خامسًا : المرأة ذات الإعاقة في الأعمال رمضان 2022

التقرير المفصل لمرصد صورة المرأة المعاقة بالاعمال الفنية لشهر رمضان 2022

1-الشخصيات

  • وجد أن 52 شخصية هن لنساء ذات إعاقة من بين 1412 شخصية نسائية تقريبا في 535 ساعة دراما واكثر من 115 اعلان مختلف، في دراما وبرامج واعلانات رمضان 2022 على شاشات الفضائيات واثير الموجات الاذاعية
  • تناولت دراما رمضان هذا العام في إطار كوميدي قضية من قضايا الإعاقة كمحور لعمل درامي وهو مسلسل احلام سعيدة الذى عرض لنموذج سيدة "ديدى هانم" النساء والفتيات ذات الاعاقات البصرية وتفاعل المجتمع معها ونجح المسلسل في تقديم هذه النماذج بشكل إيجابي
  • معاناة ام لطفل ذو اعاقة في توفير العلاج له وتوفير بيئة معيشية مناسبة لطبيعة اعاقته عرضها مسلسل بطلوع الروح بعرضه لمشكلات روح التي يعانى طفلها سيف من مرض الهيموفيليا حيث ظهرت "روح" التي تؤدي شخصيتها منة شلبي في احد مشاهد العمل في غاية الهلع، حينما جرح طفلها نفسه، خوفاً عليه من مضاعفات المرض الذي اكتشفوا إصابته به وهو طفل رضيع كما عانت من البحث عن علاج الطفل
  • على الرغم من ان ارتباط وجود شخصية المرأة ذات الإعاقة في الدراما والإعلانات والبرامج بكونها معاقة وليس كونها انسانة في السنوات الماضية إلا أن بعض الاعمال الدرامية ولأول مرة عرضت للمرأة ذات الإعاقة كشخصية تواجه المشكلات الحياتية كونها امرأة اولا وليس فقط كونها ذات إعاقة (شخصية ام سيحه – الام عفاف ).
  • الشخصيات لسيدات ذات الإعاقة التي تم رصدها جميعها بخلاف شخصيات مسلسل احلام سعيدة لم تكن شخصيات محورية في بناء الاعمال الدرامية وكانت شخصيات مكملة وبعضها ثانوي.
  • غابت عن دراما رمضان 2022 وجود أي شخصية نسائية لديها إعاقة حقيقة تظهر كممثلة في هذا الكم الضخم من الاعمال الدرامية محل الرصد .
  • ظهرت شخصية من النساء ذات الإعاقة في 8 اعلانات ( تأكيد على عدم خلوا شوارع مصر واماكنها من النساء ذات الإعاقة )

2- الموضوع

  • يطرح مسلسل من مسلسلات رمضان قضية من قضايا او مشكلات المرأة ذات الإعاقة في المجتمع في قالب كوميدي كقضية محورية يبنى عليها العمل الدرامي "احلام سعيدة" .
  • يعرض مسلسل من مسلسلات رمضان لقضية احتياج بعض الاطفال من ذوى الاعاقة لنوعية خاصة من الرعاية الطبية ومعاناة امهاتهم في سبيل توفير هذه الرعاية ( مسلسل بطلوع الروح والطفل سيف والام روح)

3- الاتاحة

  • لم يتم رصد قيام اى من القنوات الفضائية بعرض عمل درامي او مادة اعلانية او برامج حوارية او كوميدية متاحة للأشخاص ذوى الإعاقة مترجمة الى لغة الاشارة ومصحوبة بنص مكتوب على سبيل المثال ، في تراجع واضح للعام الثاني على التوالي بعدما قدمت العام 2019 قناة دي ام سي مسلسل زلزال (استجابة لمطالب المجلس القومي للمرأة وغيرت موعد اذاعته ليناسب مواعيد مشاهدة ذوى الاعاقات السمعية) .
  • انخفض معدل الصور السلبية لتناول الأشخاص ذوي الإعاقة في الدراما والمادة الإعلانية والبرامج عن الاعوام السابقة بشكل ملحوظ وشهدت المادة الإعلانية المقدمة تطورا إيجابيا عن العام الماضي حيث ازدادت معدلات الإعلانات التي تعرض للأشخاص ذوي إعاقة بشكل إيجابي .

الرصد في عامه الرابع .. (استجابة لتوصيات الاعوام السابقة )

  1. بالرغم من ان الاعوام السابقة شهدت قيام احدى القنوات "قناة دى ام سى " بإتاحة مسلسل للأشخاص ذوى الاعاقات السمعية بعرضه مترجما للغة الاشارة في توقيت عرض مناسب لهم الا انه لم يتم ترجمة اى عمل درامى للغة الاشارة هذا العام ونتمنى ان نشاهد العام القادم عدد من المسلسلات مترجمة الى لغة الاشارة على مختلف الفضائيات وان تستكمل قناة دي ام سي ما ريادتها في هذا الموضوع
  2. رصد استجابة صناع الدراما لتوصيات الرصد في السنوات الماضية من خلال التوقف عن تجاهل قضايا النساء والفتيات ذوى الإعاقة و الأخذ في الاعتبار لقضايا الإعاقة كونها تهم وتشغل نصف المجتمع المصري تقريبا
  3. انخفض معدل الصور السلبية لتناول الأشخاص ذوى الإعاقة في الدراما والمادة الاعلانية والبرامج عن العام الماضى بشكل ملحوظ وعن الاعوام السابقة بشكل واضح
  4. شهدت المادة الاعلانية المقدمة تطور إيجابي عن العام الماضي حيث ازدادت معدلات الإعلانات التى تعرض للأشخاص ذوى إعاقة بشكل ايجابى بشكل ملحوظ.

التوصيات

  1. تثمن اللجنة الاستجابة لما طالبت به في تقريرها العام الماضي والاعوام السابقة من ضرورة التفات صناع الدراما لجعل قضايا النساء والفتيات ذات الإعاقة محور لبعض أعمالهم وتناول هذه القضايا بإيجابية وقد تجسدت هذه الاستجابة في وصول عدد الشخصيات لنساء وفتيات ذات اعاقة الى 54 شخصية بعدما كانت 7 شخصيات فقط العام الماضي و4 العام قبل الماضي فضلا عن استمرار تناول الدراما لقضايا الاعاقة كمحور للعمل حتى لو جاء التناول في اطار كوميدي مسلسل يسرى نموذجا
  2. بالرغم من زيادة اعداد الشخصيات النسائية من ذات الاعاقة عن الاعوام السابقة الا انه بالمقارنة بعدد الشخصيات من النساء من غير ذوى الاعاقة مازالت النسبة ضعيفة لا تعبر بشكل حقيقي عن حجم تواجد المرأة ذات الاعاقة في المجتمع لذا نطالب بزيادة أعداد الشخصيات التي عرضت لقضايا نساء وفتيات ذات إعاقة في الأعمال الدرامية والإعلانات الترويجية والتوعوية والبرامج الدرامية
  3. بالإضافة الى حدوث طفرة في عدد الشخصيات النسائية لنساء وفتيات ذات اعاقة على شاشات الفضائيات واثير الموجات الاذاعية ، فان المضمون المقدم شهد طفرة كبيرة ايضا حيث تم التوسع في عرض نماذج ايجابية لصور المرأة ذات الإعاقة في المجتمع .
  4. نطالب صناع الدراما والقائمين على البرامج الحوارية والترفيهية بالالتفات بشكل أكبر إلى شخصيات وقضايا المرأة ذات الإعاقة ، والاستفادة من النجاح الذى حققه مسلسل احلام سعيدة هذا العام ومسلسل "خلى بالك من زيزى" العام الماضي ، فالمرأة والفتاة ذات الإعاقة تمثل جمهور عريض فهي تمثل 6% من تعداد مصر بحسب إحصاءات الجهاز المركزى للإحصاء الأحدث ، وتزيد النسبة اذا ما أخذنا بمعايير منظمة الصحة العالمية ويهتم بقضايا المرأة ذات الإعاقة الأب والأم لفتاة أو سيدة ذات إعاقة والأخ والأخت والزوج والزوجة و الإبن و الإبنة لفتاة او سيدة ذات إعاقة ، وهو ما يعنى أن قضايا النساء ذات الإعاقة تشغل اكثر من 50% من المجتمع المصري.
  5. نكرر مطلبنا للمؤسسات التعليمية المتخصصة في تخريج كوادر العمل الدرامى بمختلف تخصصاتها بان تتبنى سياسة تعليمية دامجة للمرأة ذات الإعاقة وتفتح ابوابها لانضمام فتيات ونساء ذات إعاقة
  6. نجدد الدعوة لصناع الدراما ان تكون المرأة ذات الإعاقة حاضره بشخصها وبقضاياها في الاعوام القادمة بمساحات اكبر
  7. نطالب بحذف الاساءات للأشخاص ذوى الإعاقة التي تم رصدها في تقارير الأعوام الماضية من البرامج والمسلسلات كونها مجرمة قانونا وحتى لا يتم إعادة بثها وتكرار الإساءة من جديد أو إلغاء الحلقات المسيئة وعدم إذاعتها مرة أخرى.
  8. ومساهمة من لجنة المرأة ذات الاعاقة في تفعيل ما اوردته من توصيات حول زيادة معدلات تواجد الفتيات والنساء ذات الاعاقة والامهات لأشخاص ذوى الاعاقة في الاعمال الدرامية بأشخاصهن وبقضاياهن فان اللجنة تعلن انه سوق تنظم ورشة عمل لصناع الدراما حول هذه القضية قريبا تمد فيها صناع الدراما بأحدث المعلومات واوثقها حول ما كل ما يخص النساء والفتيات ذات الاعاقة والامهات لأشخاص ذوى الإعاقة.

سادسًا : ردود الأفعال علي الأعمالالرمضانية على مواقع التواصل الاجتماعي

التقرير المفصل لردود أفعال رواد وسائل التواصل الاجتماعي على المسلسلات

أشاد بعض الرواد على مواقع التواصل الاجتماعي إبراز أحكام قانون الأحوال الشخصية بمسلسل فاتن أمل حربي فيما يخص نفقة الزوجة، وضمان تحمل الأب الالتزامات المالية للأبناء ومنع زواج القاصرات، ويحافظ على حقوق المرأة ويمنحها كامل الأحقية في حضانة أبنائها والحصول على مستحقاتها ومستحقات أولادها من الزوج بعد الطلاق.

- أثني عدد من مواقع التواصل بدور وزارة التضامن الاجتماعي ومراكز الاستضافة الخاصة بها والذي تم تسليط الضوء عليه بأحداث المسلسل- في دعم المرأة المعنََََّفة، ومساندتها خلال رحلة استرداد حقوقها من طليقها، وحماية النساء المعرضات لأي من أشكال العنف، من خلال تقديم الدعم القانوني والصحي والنفسي لهن.

- يري بعض رواد مواقع التواصل الاجتماعي أن المسلسل قد ينجح في تغيير قانون الأحوال الشخصية، ولكنه بحاجة إلى دعم من منظمات حقوق المرأة، باعتبارها أكثر الجهات المنوط بها الدفاع عن المرأة وحقوقها والبحث عن طرق لعدم تعرضها للمهانة وبالتالي تعد الجهة الأنسب لاستخدام المسلسل وتأثيره في تغيير التشريعات المسيئة للمرأة، متوقعين أن القانون الجديد الجاري مناقشته بمجلس النواب سيكون منصفاً للمرأة خاصة في حصول المرأة المصرية على مكتسبات غير مسبوقة ودعم متفرد وتاريخي من قِبل قيادة سياسية واعية بأهمية دور المرأة في بناء مجتمع صحي.

- تمت الإشادة بقوة علاقة الزوج بزوجته واحترامه لها والتي جسدها الفنان عمرو سعد والفنانة " أسماء أبو اليزيد".

- تقديم المسلسل الصورة الإيجابية للزوجة التي تساند زوجها في العمل وتحمل أعباء الحياة، وتحترم زوجها ولا تخرج أسرار بيتها إلى الخارج.

- تمت الإشادة بمشهد الطلاق الراقي بين عمرو سعد وزوجته أسماء أبو اليزيد، وقد أثنى رواد مواقع التواصل الاجتماعي بهذا الأداء المؤثر في قلب موازين مواقع التواصل الاجتماعي.

- تمت الإشادة بتسليط المسلسل الضوء على نموذج المرأة القوية التي تدير تجارة والداها وترعي أخها الصغير بعد مرض والداها بكل شرف ونزاهة وترفض السلوكيات الغير أخلاقية وهو ما جسدته دور الفنانة "صبا مبارك".

- تمت الإشادة بتجسيد الفنانة (كارولين عزمي) شخصية "غادة" التي قامت بدور المرأة الوطنية الشجاعة التي تعمل مع المخابرات العامة.

  • أشاد بعض الرواد على مواقع التواصل الاجتماعي بتجسيد الفنانة (هنادي مهنا) في مسلسل مكتوب عليا دور المرأة العاملة الناجحة والمستقلة، التي تمتلك مقومات الحياة الخاصة.
  • تناولت احدى حلقات المسلسل فتاة تعرضت للتحرش من مديرها في العمل ليلمس الدور قلوب العديد من الفتيات اللاتي تعرضن للتحرش، والذي أدته هدى المفتي في الحلقة الثانية من مسلسل سوتس بالعربي، حيث تعرضت للتحرش والفصل التعسفي وتشعر بالقهر وانتهاك حرمتها.
  • أشاد بعض الرواد على مواقع التواصل الاجتماعي في مسلسل سوتس بالعربي بدور هدى المفتي والتي جسدت دور (مي)، وشجاعتها في أخذ حقها، فهي لم تخف من مواجهة المجتمع، ولجأت لمكتب محاماة عندما تعرضت للتحرش على يد مديرها في العمل
  • أشاد بعض الرواد على مواقع التواصل الاجتماعي بمسلسل ملف سري بمشهد الفنانة مادلين طبر، التي قامت بدور الأم للفنان هاني سلامة، والذي أظهر قوة المرأة واعطائها دفعة قوية لابنها في التمسك بالعدل والحق، ولا يخشى ما يلقاه من تهديدات، وأن يحكم بالعدل.
  • أشاد بعض الرواد على مواقع التواصل الاجتماعي بمسلسل الكبير أوي 6 حيث غلب على المسلسل الطابع الكوميدي دون أي مشاهد عنف أو مشاهد تتنافى مع الأخلاق والآداب العامة، وحصل على تفاعل واسع من كل الفئات العمرية على أغلب حلقاته.
  • أشاد بعض الرواد على مواقع التواصل الاجتماعي بمسلسل راجعين يا هوى بدور "يسرية" التي تجسدها الفنانة وفاء عامر حيث عنفت ابنها تعنيف شديد لعلمها بزواجه على زوجته دون علمها وطلبها منه تصحيح ما فعله ما يدل على أنها شخصية عادلة ترفض الظلم.

- تمت الإشادة بشخصية "شريفة" التي قامت بتجسيدها الفنانة "أنوشكا" لرفضها ما يقوم به ابنها من ممارسات سيئة اتجاه ولاد عمه بالرغم من خلافها الدائم معهم.

  • أشاد بعض الرواد على مواقع التواصل الاجتماعي إظهار مسلسل رانيا وسكينة النموذج الإيجابي للمرأة القادرة على العمل وتحمل مسئوليتها بمفردها والنجاح فيه

- تمت الإشادة بعلاقة الصداقة التي نشأت بين أبطال المسلسل، على الرغم من تفاوت طبقاتهم الاجتماعية.

  • أشاد بعض الرواد على مواقع التواصل الاجتماعي بمسلسل عودة الأب الضال بأن المرأة أثبتت كفاءتها وقدرتها في إدارة العمل بشكل جيد.
  • أشاد بعض الرواد على مواقع التواصل الاجتماعي بمسلسل في بيتنا ربوت2، مؤكدين أنه مسلسل يعتمد على الكوميديا النظيفة التي لا تعتمد على السخرية ولا التهكم ولا الألفاظ البذيئة، واصفين إياه بأنه من المسلسلات القليلة التي تناسب جميع أفراد الأسرة، مشيدين بعدم احتواءه على مشاهد خادشة للحياء.
  • أشاد بعض الرواد على مواقع التواصل الاجتماعي بمسلسل مين قال لتسليطه الضوء على أبرز مشكلات الأسر المصرية التي من بينها، ظاهرة العنف الأسري ومشكلات المراهقين وسلوكياتهم في هذه المرحلة، وتوعيتهم بالمخاطر التي من الممكن أن يتعرضوا لها.
  • أشاد بعض الرواد على مواقع التواصل الاجتماعي في مسلسل جزيرة غمام بدور الفنانة عايده فهمي، والتي قامت بدور "مليحه" السيدة العجوز التي فقدت حفيدتها حيث كانت تنادي دائما بتطبيق العدل، وكذلك طيبتها في العفو عن من قتل حفيدتها.
  • مواقع التواصل الاجتماعي بدور الفنانة منة شلبي التي جسدت شخصية روح في مسلسل "بطلوع الروح"، والتي جسدت دور الزوجة التي تتعرض للابتزاز والتهديد من زوجها بأخذ طفلها إذا لم تنضم لتنظيم داعش، وأنها لن تراه مرة أخرى، وهو ما جعلها توافق رغمًا عنها بالانضمام والعيش وسط هذه الجماعة الإرهابية، وتعرض نفسها وحياتها للخطر بدافع غريزة الأمومة وخوفا على ابنها.
  • أشاد رواد مواقع التواصل الاجتماعي بتسليط "مسلسل بابلو" الضوء على نموذج إيجابي للمرأة التي تتحمل مسئولية والدتها الكفيفة وأخواتها، والأم التي تتحمل مسئولية أبنائها بمفردها.
  • أشاد رواد مواقع التواصل الاجتماعي بمسلسل "دايما عامر"، لتقديمه دور المعلمة التربوية الإيجابية التي لا تكتفي بدورها التعليمي فقط بل تتدخل في مشكلات الطلبة وتحاول حلها فوجدنا المعلمة التي تحاول إعطاء الثقة لطالبة تعاني من مرض البهاء وتتعرض للتنمر من بعض صديقاتها، وتحاول إدماجها في المجتمع.
  • أشاد رواد مواقع التواصل الاجتماعي بمسلسل "أحلام سعيدة"، لاهتمامه بقضايا المرأة، وبخاصة تأخر زواج الفتيات.
  • أشاد رواد مواقع التواصل الاجتماعي بمسلسل "العائدون"، وبخاصة دور الضباط المصريات في مواجهه خطر الجماعات الإرهابية (داعش)، حيث إن أمينة خليل التي جسدت دور "نادين"، كادت تتعرض لموقف صعب والقبض عليها من قبل تنظيم داعش من أحد الاكمنة، لتخبرامير كرارة -عمر- عبر الهاتف أنها قد لا تتمكن من الوصول لهم، ولكنه ينقذها بقتل رجال داعش.
  • أشاد رواد مواقع التواصل الاجتماعي بمسلسل وجوه، وبخاصة شخصية حنان مطاوع التي جسدت دور الطبيبة النفسية، التي اكتشفت تورط زوجها في تجارة الأعضاء البشرية، وعدم تقبلها لهذا الأمر ومواجهتها له رغم الضغوط التي تعرضت لها
  • أبرز الانتقادات الموجهة للمسلسل على مواقع التواصل الاجتماعي:
  • رفض العديد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي قانون الأحوال الشخصية بمسلسل فاتن أمل حربي، مؤكدين أن هذا القانون مجحف حيث تتسبب بنوده في ظلم المرأة وضياع كافة حقوقها حال الطلاق، مستنكرين احتواء القانون كذلك على العديد من البنود التي تعرقل حفاظ المرأة على حضانة أبنائها، وتعيق حصولها على الحقوق المالية لأبنائها من الأب.

- على الجانب الآخر، يري البعض أن معظم أحكام قانون الأحوال الشخصية فيها ظلم كبير للرجل، حيث يحرم الآباء والأجداد المحرومين من رؤية آبناهم، ويجعل الأب فقط بمثابة ماكينة صرف للأم، مؤكدين أن زيادة مكتسبات المرأة بموجب هذا القانون سبب رئيسي وراء تمردها وإقبال أغلب السيدات على الطلاق.

- انتقد عدد كبير من رواد مواقع التواصل الاجتماعي أعمال الضرب والعنف التي تتعرض له الزوجات من قبل أزواجهم، والتي من شأنها اغتيال المرأة جسدياً ومعنوياً والتأثير على المناخ العام الأسري وتنشئة الأطفال، مطالبين بضرورة تجريم ضرب الزوج لزوجته مع توقيع أقصي عقوبة على الزوج في هذه الحالة.

  • انتقد بعض رواد مواقع التواصل الاجتماعي كثرة الألفاظ الخارجة وإيحاءات بذيئة التي وجهت لبعض النساء في مسلسل توبة بالإضافة لوجود مشاهد خيانة زوجيه وعلاقات محرمه.

- أكد عدد كبير من رواد مواقع التواصل الاجتماعي أن المسلسل بعيد كل البعد عن المجتمع البوسعيدي بعاداته وتقاليده وثقافاته، وأساء للصورة الذهنية للمرأة البورسعيدية وأظهرها في شكل الفتاة الغير مهندمة والتي ترتدي ملابس قبيحة، قائلين "بنات بورسعيد أشيك بنات في مصر مش بيمشوا بأرطة وبوك".

- دشن رواد مواقع التواصل الاجتماعي، حملة ضد العمل، وطالبوا بوقف عرضه، بحجة أنه يسيء لمدينة بورسعيد وأهلها، وأطلق البعض هاشتاج تحت عنوان "مسلسل توبة لا يمثل بورسعيد".

- انتقد بعض رواد مواقع التواصل الاجتماعي إظهار المسلسل علاقة الأخت بأختها على أنها حقودة وتكرها ولا تتمنى لها الخير وتفضل الانتقام منها مقابل تحقيق مصلحتها الشخصية، وهو ما ظهر من خلال دور رحاب الجمل.

- استنكر بعض رواد مواقع التواصل الاجتماعي إظهار المرأة كبلطجية تضرب الرجال وتتحدث بأسلوب لا يليق بالمرأة بجانب مشهد تعرض المرأة " صبا مبارك" للضرب على يد أحد الرجال البلطجية وسط الشارع ودون محاولة من أحد للدفاع عنها.

- انتقد رواد مواقع التواصل الاجتماعي مشاهد العنف والقتل داخل حلقات المسلسل وخاصةً مشهد مقتل الفنانة أسماء أبوزيد انتقاماً من زوجها، ومشهد قتل الفنانة رحاب الجمل على يد زوجها.

- انتقد رواد مواقع التواصل الاجتماعي ترسيخ فكرة التحرر من العادات والتقاليد من خلال التركيز على المشاهد التي تتنافى مع عادات وتقاليد المجتمع المصري وإقامة علاقات غير شرعية ومحرمة.

- انتقد رواد مواقع التواصل الاجتماعي التركيز على النماذج السلبية لشخصية المرأة خاصة الشخصية السلبية المرأة الخائنة والمتآمرة والمرأة التي تستعمل الدجل والشعوذة والأعمال للوصول لأهدافها وعدم الرضا بقدرها.

  • انتقد عدد كبير من رواد مواقع التواصل الاجتماعي مسلسل دنيا تانية وأسلوب تربية الأمهات من الطبقة الغنية لأبنائهم بمنتهى الاستهتار وعدم تحمل المسئولية والهروب منها والذي تم تجسيده من خلال أحد المشاهد لطالب من الطبقة الغنية تسبب في حادث سيارة وصدم شخص ودفعه والديه للإنكار وإلصاق التهمة لأبن عامل فقير لديهم.
  • انتقد بعض رواد مواقع التواصل الاجتماعي مشهد صفع المرأة لزوجها والذي ظهر في مشهد صفع ليلى علوي لزوجها أمام الكثير من الناس وهو ما يعتبر غريب وغير مألوف عن المرأة المصرية أنها تبادر بالعنف والضرب.
  • انتقد بعض الرواد تسليط الضوء على النماذج السلبية للمرأة وخاصة المرأة الخائنة فعكس العمل الدرامي المرأة الخائنة لصديقتها المقربة والمرأة التي تخون اختها مع زوجها.
  • انتقد بعض رواد التواصل الاجتماعي مشهد في مسلسل الاختيار3 قيام الأجهزة الأمنية بزرع كاميرات في أحد منازل القيادات الإرهابية الهاربة، لمراقبة زوجة هذا الإرهابي للوصول له؛ مما اعتبره البعض انتهاك لخصوصية النساء.
  • هاجمت إحدى الصفحات النسائية على الفيسبوك الفنان "أحمد عز"، بعد تهديد حبيبته في "شكل مداعبة" بالضرب بحجة الغيرة، وعلقت الصفحة "التهديد بالعنف مش هزار، التهديد بالعنف مش رجولة، الغيرة مش مبرر للعنف أو التهديد به، مفيش أي مبرر للعنف".
  • أظهر مسلسل مكتوب عليا تعنيف "جلال" الفنان "أكرم حسني" الدائم لابنة خالته "رُقية" الفنانة "أيتن عامر" بشكل مستمر نظرًا لاعترافها بحبها له، ولكنه لم يبادلها نفس الشعور بل يقوم بإهانتها.
  • جسدت الفنانة (هلا رشدي) دور الفتاة المخطوبة التي ترتضي بسلبيات خطيبها كي لا يتركها.
  • قيام الفنان أكرم حسني بالزواج من الفنانتين هنادي مهنا وأيتن عامر، وقيامه بحفلي زفافهم في نفس اليوم (الزواج المتعدد).
  • أعربت العديد من الصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي أن الفتاة التي تتعرض للتحرش في مسلسل سوتس قد يواجهن التشكيك في حقيقة قصتهن خاصة في ظل عدم وجود شهود وقت حدوث الواقعة مما يجعل الفتيات تواجه أمرين: صدمتهن النفسية بعد حدوث الواقعة وظلم المجتمع لهن الذي قد يتهمهن بالتجني على الرجال.
  • انتقد بعض رواد مواقع التواصل الاجتماعي مشهد الفنانة "رحمة أحمد" التي جسدت دور "مربوحة" في مسلسل الكبير 6 لظهورها بزي الممرضة في مشهد ليلة الزفاف واعتبره إساءة واضحة للممرضة المصرية لما يتخلله من إيحاءات جنسية.
  • انتقد بعض رواد مواقع التواصل الاجتماعي شخصية يسرية في مسلسل راجعين يا هوى، لتسلطها وتصميمها على مقاطعة أهل زوجها لمشاكل على الميراث حيث يمثل ذلك نموذج سلبي للأم المصرية.
  • توجيه نقد لشخصية فريدة التي تقوم بتجسيدها هنا شيحة لظهورها بأنها غير سوية عاطفياً، ويوجد سلوكيات عنف شديد خاصة عندما أوقعت الفنان خالد النبوي في النيل لعلمها بعدم حبه لها.
  • انتقد أيضاً بعض الرواد تدني لغة الحوار وكثرة الالفاظ البذيئة داخل المسلسل بين بطلات العمل.
  • انتقد البعض ظهور دور المرأة في قيامها بأعمال السحر اعتقادا منهم لجلب الخير والبركة.
  • انتقد البعض على مواقع التواص الاجتماعي مسلسل عودة الأب الضال لاحتواء العمل على بعض المشاهد المخلة كالرقص، بالإضافة إلى وجود بعض الملابس الغير لائقة لبعض الفنانات التي لا تتناسب مع طبيعة الشهر الكريم، كما استنكر بعض الرواد تداول بعض الالفاظ البذيئة.
  • سادت موجة من الانتقادات تجاه مسلسل بيت الشدةوالذي سلط الضوء على نموذج المرأة المشعوذة والساحرة التي تقوم بأعمال السحر الأسود واستخدامه للإضرار بالناس ولتحقيق أهدافها.
  • أظهر مسلسل النقطة العميا شخصية المرأة الخائنة حيث تقوم صديقة البطلة بخيانة صديقتها مع زوجها.
  • انتقد بعض رواد مواقع التواصل الاجتماعي مسلسل انحراف لتشويهه صورة الطبيبات النفسيات، من خلال توضيح عدم التزام البطلة بأخلاقيات المهنة، وتنصيب نفسها كحاكم هدفه معاقبة الناس، وهو ما يوضح أن تلك الشخصية تعاني من مرض نفسي ولا تصلح لدورها كطبيبة نفسي.
  • انتقد رواد مواقع التواصل الاجتماعي مسلسل اللغز لترويجه لأعمال السحر والشعوذة، ونموذج المرأة المشعوذة التي تستخدم السحر والدجل للانتقام من الأشخاص حيث جسدت الفنانة "نورهان" شخصية المرأة الحقودة والمعقدة نفسيًا التي تستخدم السحر في قتل وترهيب الطالبات المغتربات الذين يقيمون في دار المغتربات المملوك لوالداتها، مستنكرين كثرة مشاهد القتل والعنف داخل المجتمع.
  • انتقد بعض رواد مواقع التواصل الاجتماعي مشاهد العنف بين الرجل والمرأة بمسلسل يوتيرن مدللين على ذلك بجمله إحدى الحلقات "اللي ما يسمعش كلام مرآته بيتقتل ويتقطع" مؤكدين أن مشاهد التحريض على العنف تؤثر على المجتمع بالسلب.
  • بجانب تركيز المسلسل على النموذج السلبي للمرأة القوية المسيطرة على زوجها والتي تحاول دائماً التقليل منه ومن دوره في الأسرة، وقدم المسلسل أيضاً نموذج المرأة الخائنة والمتآمرة على صديقتها ومحاولة تشويه سمعتها أمام زوجها وخيانتها معه.
  • كما انتقد بعض رواد مواقع التواصل الاجتماعي تقديم المسلسل النموذج السلبي للمرأة الضعيفة والتي تتنازل عن حقوقها في العمل وتحقيق ذاتها وقطع علاقتها الأسرية إرضاءً لرغبات زوجها.
  • انتقاد اختيار صناع مسلسل مين قال أغنية لسعد لمجرد المتهم بقضايا اغتصاب وتحرش في مشهد احتفال ابطال المسلسل بليلة رأس السنة.
  • انتقد رواد مواقع التواصل الاجتماعي مسلسل جزيرة غمام لاحتوائه على مشاهد الرقص والإغراء، وكذلك بعض الألفاظ الخارجة، وشرب الخمور، بالإضافة إلى تعرض مي عز الدين للضرب والإهانة على يد طارق لطفي.
  • انتقد رواد مواقع التواصل الاجتماعي مسلسل المشوار، لاحتوائه على الكثير من الألفاظ الخارجة والايحاءات الجنسية، والأعمال الغير مشروعه كسرقه الآثار، ومحاولة تهريبها وبيعها، وكذلك العلاقات غير الشرعية التي تجسدت في وجود رجل في منزل صديقة دينا الشربيني ويعيش معها بدون زواج، أيضاً احتواء المسلسل على مشاهد رقص واغراء، والخيانة الزوجية وذلك من خلال خيانة ماهر (محمد رمضان) لزوجته ورد مع أقرب صديقه لها.

سخر رواد مواقع التواصل الاجتماعي من دور الفنانة الهام شاهين التي جسدت دور أم جهاد في مسلسل بطلوع الروح، حيث إنها كانت تصلي في مشهد لها فوضعت سجادة الصلاة بطريقة معكوسة، فظهر مكان الرأس عند القدم والعكس، كما سخر الرواد أيضاً من مشهد اتصالها بالشيخ نصار القيادي، قبل الصلاة مباشرة وقالت له "اشتقت إليك... فقولت أكلمك عشان مفكرش فيك وأنا بصلي"، أيضا أثار مشهد جلد إحدى الفتيات عند هروبها من تنظيم داعش ومعاقبتها على يد أم جهاد ردود فعل كبيرة وغاضبة، مستنكرين جرائم العنف والتعذيب والاغتصاب التي تتعرض لها النساء من الجماعات المتطرفة وعلى يد نساء.

انتقد رواد مواقع التواصل الاجتماعي احتواء مسلسل بابلو على مشاهد كثيرة لشرب الخمور و السجائر لـ أروي جوده و تعرضها بعد غيابها عن الوعي للابتزاز الجنسي، فضلاً عن شرب المدخنات (الشيشه) في المسلسل و تدني مستوي الحديث، كما قدم العمل الدرامي نماذج سلبية للمرأة فنجده قدم المرأة المتآمرة التي تفعل أشياء غير قانونية للوصول لأهدافها، بجانب المرأة الضعيفة التي يجبرها والداها للزواج من رجل لمصالح شخصيه، ونموذج المرأة الخارجة عن العادات والتقاليد والتي تهرب مع صديقها وتتزوجه دون علم أهلها، ونموذج المرأة التي تتعرض للعنف النفسي والجسدي ويجبرها زوجها على عدم الانجاب والإجهاض.

  • انتقد رواد مواقع التواصل الاجتماعي تسليط مسلسل المداح 2الضوء على ظاهرة الدجل والسحر والشعوذة وتجسيد الجن في صورة امرأة، بجانب تقديم صور سلبية عن المرأة التي تتورط في قتل زوجها التي لا تحبه للتخلص منه، والتي تحب شخص أخر وتلغي كرامتها وكبريائها من أجله.
  • انتقد رواد مواقع التواصل الاجتماعي هوس يسرا، التي جسدت شخصية فريدة بمسلسل أحلام سعيدة بالنظافة والترتيب، لدرجة تصل لتعنيف الخادمة بسبب تغيير موضع الريموت.

_ كما انتقدوا أيضا مشهد لتامر هجرس وغادة عادل عن شرب الخمر، ويسألها وتقول له أن "اللي مش بيشرب بيكون إنسان متأخر ومقفل وازاى قربت عالاربعين ومشربتش".

  • انتقد رواد مواقع التواصل الاجتماعي أيضاً العنف الممارس ضد المرأة في صفوف التنظيم الإرهابي بمسلسل العائدون، حيث يقوم كمال -رئيس الجهاز الأمني الأجنبي الداعم لتنظيم داعش- بتعذيب زوجته بعدما علم بخيانتها له مع مساعده صفوان، في الوقت الذي ينجح فيه عمر في تهريب صفوان إلى مصر، خشية من بطش كمال.
  • ردود أفعال رواد التواصل الاجتماعي علي إعلانات رمضان 2022
  • إعلان دايس
  • أثار الإعلان استياء الجمهور وخاصة نقابة الأطباء، وذلك لما تتضمنه من محتوى يتعارض مع آداب وأخلاقيات المجتمع المصري، كما أنه يتعارض مع الآداب العامة والذوق العام، ومن ثم قرر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلان وقف عرض الإعلان.
  • مشروع زهرة العقاري في الساحل الشمالي
  • أثار الإعلان جدلًا منذ وقت إذاعته أول أيام شهر رمضان المبارك، بسبب ظهور المطربة اللبنانية ميريام فارس، بملابس وصفت بغير المناسبة لشهر رمضان المبارك، ومن ثم تم استبدال هذه الفقرة بالإعلان.
  • Zed
  • انتقد بعض رواد مواقع التواصل الاجتماعي مشهد رقص الفنانة نيلي كريم بالتلامس مع شاب بالإعلان، حيث استنكر عدد من السيدات هذا المشهد، مضيفين انهم يقمن بتعليم اولادهم بعدم لمسهم وذلك يتنافى على ما تم عرضه بالإعلان.
  • إعلان شركة WE
  • أشاد رواد مواقع التواصل الاجتماعي بإعلان الشركة المصرية للاتصالات we والذي قوبل بتفاعل واسع من الجمهور على مواقع التواصل الاجتماعي فور عرضه، خاصة مع الظهور المميز لفنانة ياسمين عبد العزيز والفنان كريم محمود عبد العزيز، مؤكدين أنه إعلان أخلاقي ومناسب للأسرة بكافة أعمارها وملابس البطلة محترمة وراقية في مختلف الشخصيات التي قدمتها.
  • إعلان مؤسسة أهل مصر:
  • أعلن رواد مواقع التواصل الاجتماعي تضامنهم مع منال ضحية التنمر وبطلة إعلان أهل مصر الناجية من حادث حريق، بعد تعرضها لألفاظ غير لائقة من أحد الأشخاص في تعليقه على ظهورها في إعلان لمستشفى يجمع تبرعات لعلاج المصابين بالحروق، مطالبين بضرورة محاسبة كل متنمر لتوجيه ألفاظ قاسية لمرأة تعرضت لحادث صعب ليست السبب فيه.
  • إعلان بنك مصر:
  • أثار إعلان بنك مصر هذا العام ردود فعل متباينة على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث أشاد بعض الرواد باختيار شيرين بطلة للإعلان كنموذج للمرأة القوية التي تتحدى ظروفها وتستكمل حياتها بعد تعرضها للطلاق، بينما على الجانب الأخر اعتبر البعض اختيار الفنانة شرين لبطولة الإعلان غير موفق كونها تتعرض لحالة نفسية صعبة عقب طلاقها وقامت بقص شعرها وهذا أكبر دليل على استسلامها وضعفها وعدم قدرتها على تخطي الأزمة وهو ما يتناقض مع فكرة الإعلان.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.