الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأحد 28 أبريل 2024 05:23 مـ 19 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

مدبولي: جهود الدولة لتنمية سيناء بمثابة عبور جديد

كشف الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء عن الجهود الكبيرة التي قامت بها الدولة لتنمية سيناء وأنها بمثابة عبورجديد مشيرا إلى أن سيناء في قلب كل مصري وبمثابة مفتاح موقع مصرالعبقري كما أنها البقعة الوحيدة على الكرة الأرضية التي تجلى بها ربنا سبحانه وتعالي.

وأكد مدبولي في كلمته بمدينة الإسماعيلية على هامش تفقد الرئيس السيسي المعدات المشاركة في تنفيذ خطة الدولة لتنمية وإعمار سيناء، على أن سيناء على مر التاريخ منذ عهد الفراعنة وحتى العهد الحديث افتقرت للخطط التنموية الشاملة، لأنه كان ينظر إلى سيناء باعتبارها سياجا منيعا لحماية مصر من الغزو ناحية الشرق.

وأضاف مدبولى أن الدولة بدأت تفكر في ربط سيناء بالكامل واعتبارها جزء متكامل مع مصرمبينا أن أهم المشروعات التي قامت بها ارتكزت على مشروعين كبيرين، ميناء شرق التفريعة والمنطقة الاقتصادية.

وأوضح أنه منذ التسعينيات وحتى 2014 كانت هناك مشروعات متعثرة ولا تحقق الهدف المرجو منها فضلا عن مواجهة سيناء إلى تحديات بعد ثورة ينايرحيث أصبحت ساحة للعمليات الإرهابية، ومع الحوادث الإرهابية أثرت بالسلب على السياحة مثل سقوط الطائرة الروسية في 2015.

وأشار رئيس الوزراء إلى إنفاق 610 مليارات جنيه كاستثمارات منفذة وجاري تنفيذها في شبه جزيرة سيناء، مؤكدا: " تم إنفاق 610 مليارات جنيه مصري على التنمية المتكاملة والتنمية العمرانية في سيناء، وتم إحداث ربط كامل ما بين غرب قناة السويس وسيناء، من خلال مجموعة من الأنفاق والكباري لخدمة التنمية".

وأوضح أن شبكة الطرق في سيناء تتم على أعلى مستوى عالمي، مضيفا: "لدينا حاليا 6 أنفاق تحت قناة السويس، و7 كباري عائمة ومجموعة هائلة من الطرق تتجاوز 3000 كيلومتر، وسيناء بها محاور تكفي عملية التنمية لـ50 سنة مقبلة على أعلى مستوى، والأنفاق نُفذت في زمن قياسي بسواعد المصريين".

وأشارإلى أهمية قناة السويس لخدمة التنمية على مستوى العالم، مؤكدا: "إيرادات قناة السويس قفزت من 5.4 مليار دولار، إلى 7.9 مليارا"، مستكملا في حديثه عن التنمية: "تم تطير وإنشاء 5 مطارات في سيناء، كما أن الموانئ البحرية والجافة تم تنفيذيها على أعلى مستوى بتكلفة 44 مليار دولار".

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة