رئيس التحريرياسر بركات
الثلاثاء 19 مارس 2024 06:26 صـ 9 رمضان 1445 هـ
أهم الأخبار

«الكهرباء» تعلن طرح 11 محطة طاقة متجددة في البورصة

هيئة الطاقة المتجددة
هيئة الطاقة المتجددة

ذكرت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة أنه سيتم طرح 8 محطات لتوليد الكهرباء بمجمع الزعفرانة بقدرة 540 ميجاوات و3 محطات طاقة الرياح بمجمع جبل الزيت بقدرة 580 ميجاوات، وذلك ضمن خطة الحكومة لطرح 32 شركة مملوكة للدولة في البورصة أو لمستثمر رئيسي.

وأوضحت الوزارة - في بيان اليوم /الأربعاء/ - أن وزير الكهرباء الدكتور محمد شاكر ترأس اجتماع الجلسة الثانية لمجلس إدارة هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة لعام 2023 بمقر الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة.

وناقش المجلس مشروع موازنة الهيئة للعام المالي (2023 - 2024) والتي قدرت جملتها بنحو 8.351 مليار جنيه موزعة على نحو 3.0 مليار جنيه موازنة جارية وحوالي 5.4 مليار جنيه موازنة استثمارية تتركز على إنشاء مشروعات طاقة متجددة.

وتتضمن الموازنة استكمال أعمال إنشاء محطة توليد الكهرباء باستخدام طاقة الرياح بقدرة 250 ميجاوات بمنطقة خليج السويس بالتعاون مع الشركاء الأوروبيين، وكذلك محطة توليد الكهرباء باستخدام الخلايا الشمسية بقدرة 20 ميجاوات بمدينة الغردقة بالتعاون مع الوكالة اليابانية للتعاون الدولب (الجايكا)، وذلك في إطار سعى الدولة لزيادة مشاركة مصادر الطاقة المتجددة لأكثر من 40% عام 2035.

واستعرض المجلس قرارات رئيس الجمهورية الخاصة بتخصيص مساحات أراضي إضافية لمشروعات الطاقة المتجددة بمحافظات (أسوان، وسوهاج ومطروح)، ليتجاوز إجمالي المساحات المخصصة لتلك المشروعات 31 ألف كم2، تسمح باستيعاب قدرات إضافية سواء لانتاج الكهرباء من طاقة الرياح والطاقة الشمسية، أو لإنتاج الهيدروجين الأخضر الذي تشهد أسواقه زخمًا عالميًا متزايدًا.
كما استعرض المجلس تطور الأداء الحالي للهيئة على المستويين الفني والمالي، والإجراءات المتخذة من قبل الهيئة بخصوص مشروعاتها الحالية والمستقبلية، فضلاً عن المجهودات المبذولة لرفع كفاءة اداء كل من مجمع طاقة رياح الزعفرانة ومجمع طاقة رياح جبل الزيت وباقي مشروعات الهيئة.

موضوعات متعلقة