الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأحد 16 يونيو 2024 04:10 مـ 10 ذو الحجة 1445 هـ
أهم الأخبار

أغلق 225 عامًا وتكلف ترميمه 237 مليون جنيه.. 10 معلومات عن مسجد الظاهر بيبرس الآثري بعد إعادة افتتاحه

مسجد الظاهر بيبرس
مسجد الظاهر بيبرس

افتتحت وزارة الأوقاف مسجد الظاهر بيبرس، ثالث أكبر مساجد مصر مساحة، وذلك بعد انتهاء أعمال تطويره وتجديده بعدما أغلق 225 عامًا، إذ يعد معلمًا تاريخيًا وأثريًا مهمًا، لما له من تاريخ عريق منذ بنائه قبل 756 عامًا.

يعد مسجد الظاهر بيبرس من أهم الرموز التاريخية الفريدة، حيث يحتل موقعًا متميزًا في مدينة الألف مأذنة، بالإضافة إلى ما يُمثله المسجد من رمزية وإشعاع لقيم الإخاء والصداقة بين الشعب المصري وشعب كازاخستان الشقيق.

وخلال التقرير التالي يستعرض "الموجز" أبرز المعلومات عن مسجد الظاهر بيبرس.

1- يعتبر مسجد الظاهر بيبرس أيقونة العمارة المملوكية في مصر.

2- هو ثالث أكبر المساجد الأثرية بمصر مساحةً، بعد جامعي أحمد ابن طولون، والحاكم بأمر الله، حيث تبلغ مساحته ما يقرب من ثلاثة أفدنة.

3- أسس مسجد الظاهر بيبرس عام ٦٦٥ هجرية، وظل يؤدي رسالته نحو ٥٥٠ عامًا.

4- عانى المسجد بعدها الكثير من الإهمال أثناء الحملة الفرنسية على مصر حيث حوله الفرنسيون إلى قلعة يتحصنون بها ونصبوا المدافع أعلى أسواره، ثم تحول لمصنع للصابون في عهد العثمانيين ومحمد علي باشا، ثم أُقيم به فرنًا لخبز جراية العسكر، وفي نهاية القرن التاسع عشر الميلادي أُزيل الفرن ونُظْف الموقع واستعمله الجيش الإنجليزي مخبزًا ثم مذبحًا.

5- يتكون المسجد من صحن أوسط مكشوف يحيط به أروقة أربعة أكبرها رواق القبلة التي كانت عقودها محمولة على أعمدة رخامية فيما عدا المشرفة منها على الصحن فقد كانت محمولة على أكتاف بنائية مستطيلة القطاع كذلك صف العقود الثالث من جهة الشرق كانت عقوده محمولة على أكتاف بنائية أيضًا.

أعمال تطويره

6- شملت عملية التطوير المسجد تطوير الخدمات المقدمة للزائرين لتحسين تجربتهم السياحية أثناء الزيارة حيث تم وضع لوحات ارشادية وتعريفية بالجامع، وتوفير كافة سبل الإتاحة للسياحة الميسرة لذوي الهمم لتسهيل زيارتهم للمسجد بكل سهولة ويسر.

7- كما أن الأعمال شملت تنفيذ مرافق البنية الأساسية بكامل المشروع من أعمال تدعيم الأساسات والعزل والأعمال الإنشائية وأعمال شبكة تثبيت منسوب المياه الجوفية وتركيب منظومة إطفاء الحريق، وأعمال شبكة الكهرباء الداخلية والخارجية وتركيب وحدات الإضاءة الداخلية حيث تم عمل إضاءة بانورامية تخصصية على واجهات ومداخل وبوابات المسجد من الخارج والداخل لإظهار جميع الزخارف والتفاصيل المعمارية لتكون أيقونة إضاءة جميلة للمسجد داخل ميدان الظاهر.

8- تم كذلك تنظيف الواجهات الحجرية الداخلية والخارجية للجامع بأحدث الطرق الميكانيكية المتبعة مع مراعاة الحفاظ على العناصر الحجرية ذات الزخارف الكتابية والنباتية والعمل على تقويتها وتدعيمها.

9- وتم أيضًا ترميم واستكمال الشبابيك الجصية الموجودة أعلى حوائط الجامع وترميم ومعالجة الأشرطة الجصية الداخلية التي تحتوي على آيات قرآنية بإيوان القبلة، وترميم الأبواب الخاصة بمدخل الجامع وعمل التقوية والتعقيم والتسكيكك للأبواب، وكذلك أعمال إحلال وتجديد الميضأة الحديثة، وترميم المداخل التذكارية الحجرية الثلاثة.

10- الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف أكد أنه تم إنفاق 237 مليون جنيه لتطوير مسجد الظاهر بيبرس من عام 2007 حتى الآن، ساهم فيها الجانب الكازاخستاني بنحو 4 ملايين ونص المليون دولار، فيما ساهمت الأوقاف من مواردها الذاتية لاستكمال الترميم.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة

nawy