الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأحد 28 أبريل 2024 06:45 مـ 19 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار
بث مباشر الزمالك ودريمز.. هتافات الجالية المصرية باستاد بابا يارا تشعل حماس لاعبي الزمالك بث مباشر مانشستر سيتي ضد نوتنجهام في الدوري الإنجليزي.. دي بروين يهدد مرمى أصحاب الأرض الدولار يتراجع.. أسعار العملات الأجنبية والعربية اليوم بختام التعاملات لأول مرة.. دينا الشربيني تتحدث عن حقيقة ارتباطها بعد انفصالها عن الهضبة عمرو دياب بث مباشر مانشستر سيتي ونوتنجهام.. جوارديولا يتحدث عن المنافسة مع ليفربول تل أبيب تعترف : إسرائيل تخشى نفاد صبر الجيش المصرى الدوري الإنجليزي الممتاز.. أرسنال ينجو من فخ توتنهام ويحسم الديربي لصالحه بث مباشر الزمالك ودريمز.. بدلاء الزمالك ضد دريمز في لقاء الحسم بالكونفدرالية بث مباشر الزمالك ودريمز.. زيزو والجزيري وسامسون يقودون الزمالك ضد دريمز القناطر الخيرية تستعد لـ احتفالات شم النسيم | تفاصيل موقف وسام أبوعلي من المشاركة أمام الإسماعيلي بالدوري الأخضر يترنح .. استمرار تراجع سعر الدولار فى بداية التعاملات المسائية اليوم

ننشر أبرز إنجازات مصر في قطاع الكهرباء خلال 10 سنوات

مشروعات الكهرباء
مشروعات الكهرباء

ذكر وكيل أول وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة الدكتور أحمد مهينة، أنه قبل عام 2013 كان قطاع الكهرباء في معاناة كبيرة ما تسبب في فصل أحمال تُقدر بـ 3000 ميجاوات يوميًا، ووصلت في بعض الأحيان إلى 6000 ميجا وات، بسبب العجز في إمدادات الغاز وتقادم المعدات ومحطات الكهرباء.

وقال مهينة في تصريحات تلفزيونية عبر فضائية ON E، إنه بعد 2013 حدثت ثورة في هذا القطاع بسبب الدعم السياسي اللامحدود الذى تلقاه من الرئيس عبد الفتاح السيسي، حيث اعتبر الرئيس الكهرباء مسألة أمن قومي، وبناءً عليه تم إتباع منظومة متكاملة للتطوير والنهوض بالقطاع تضمنت مسارات متوازية، حيث تم إضافة أكثر من 3636 ميجاوات قدرات جديدة ضمن خطة عاجلة تم تنفيذها في 8 شهور ونصف وهذا أمر غير مسبوق بشهادة كل المؤسسات الدولية.

وأضاف أنه تم استكمال كافة المحطات تحت الإنشاء مثل محطتى العين السخنة وبنها ما ساهم في إضافة 4600 ميجا وات، فضلًا عن رفع كفاءة بعض المحطات المتقادمة، فضلاً عن إنشاء 3 محطات عملاقة مع شركة "سيمنز" في البرلس والعاصمة الجديدة وبني سويف، كل محطة بقدرة 4800 ميجا، أى تفوق قدرة السد العالي مرتين وربع، وتم تنفيذ تلك المحطات العملاقة في مدة زمنية غير مسبوقة عامين ونصف فقط، وبفضل كل ذلك تم إضافة 30 ألف ميجا خلال السنوات العشر الماضية، تمثل أكثر من قدرات الكهرباء الموجودة في مصر منذ 1910 حتى 2013.

وفيما يتعلق بإعادة هيكلة الدعم، لفت إلى أن هناك حجم استثمارات كبير تم إنفاقه في القطاع تجاوز تريليون جنيه خلال عشر سنوات، واستثمارات لا يزال يتم إنفاقها على شبكات نقل وتوزيع الكهرباء، إلى جانب الإنفاق على مشروعات الطاقة الجديدة والمتجددة، ولضمان استمرارية القطاع على هذا المستوى كان هناك خيارين إما أن تساند الدولة القطاع بدعم مالي كبير، وهذا أمر لا يمكن استمراره ما يهدد بالعودة إلى مرحلة ما قبل عام 2013، أو حدوث توازن في سعر بيع الكهرباء الذي يعد الأرخص على مستوى العالم، وبناءً عليه تم إعداد خطة طموحة لإعادة هيكلة التعريفة مستمرة حتى 2025.

وفيما يتعلق بالاعتماد على القطاع الخاص في مجال الكهرباء، أشار إلى أن استراتيجية الدولة الفترة القادمة تقوم على توقف المشروعات الحكومية التي تنفذها هيئة الطاقة المتجددة والشركة القابضة للكهرباء والتعويل على القطاع الخاص لإنشاء المحطات وتنفيذها ومن ثم بيع الكهرباء للمستثمرين أو للحكومة لإعادة بيعها للمواطن المصري.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة