الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الثلاثاء 21 مايو 2024 10:14 صـ 13 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

كاتبة صحفية تستعرض 5 إنجازات أنصفت ذوي الهمم بعد عقود من التهميش

الكاتبة الصحفية هبة حمدي
الكاتبة الصحفية هبة حمدي

استعرضت هبة حمدي، الصحفية بجريدة المساء، إنجازات الدولة المصرية، في دعم ورعاية الأشخاص من ذوي الإعاقة خلال عام 2023، وعلي مدار العشر سنوات السابقة.

برنامج شباب 2030

وقالت خلال برنامج شباب 2030 بإذاعة الشباب والرياضة 108 مع الإعلامية رضا الكرداوي، إن الإنجازات لا تعد ولا تحصي، وتتنوع بين المبادرات الرئاسية والحكومية والتشريعات، فضلا عن الاحتفال السنوي الذي يعقده الرئيس السيسي دعما لأصحاب الاحتياجات الخاصة، في شهر ديسمبر من كل عام تزامنا مع اليوم العالمي لذوي الهمم؛ مشيرة إلي أن إلغاء الاحتفال هذا العام كان بسبب انعقاد الانتخابات الرئاسية في نفس الموعد، ولكن عام 2023 يعتبر عام إنصاف ذوي الإعاقة.

عام أصحاب ذوي الهمم

وأضافت أن القانون رقم 10 لسنة 2018 أحدث طفرة في حياة ذوي الهمم حيث خصص الرئيس عام 2018 ليكون عاما لأصحاب الهمم؛ موضحة أن هذا القانون يشمل مناقشة كافة شؤون ذوي الاحتياجات ومشاكلهم بعد سنوات من الإهمال، سواء مشكلات تعليمية أو عملية أو قطاعات مثل الصحة والرياضة والحماية الاجتماعية.

ذوي الاحتياجات الخاصة

ولفتت الكاتبة الصحفية، إلي أنها تحدثت مع عدد من الأشخاص من ذوي الاحتياجات الخاصة الذين سبق لهم حضور الاحتفالية السنوية الرئاسية، وقد أعربوا عن شعورهم بأن لهم (ضهر) في الدنيا، وذلك بعد عقود من التهميش.

صندوق قادرون باختلاف

وأضافت أن صندوق قادرون باختلاف يعد من الإنجازات المهمة التي يجب الإشارة لها حيث تم تخصيص 1.1 مليار جنيه لدعم هذا الصندوق، فضلا عن تخصيص 7 مقاعد لهم في مجلس النواب ولأول مرة، حتي يجدون من يتحدث باسمهم ويعرض مشاكلهم.

بطاقات الخدمات المتكاملة

وأشارت هبة حمدي إلي أنه لا يمكن أن نغفل الحديث عن بطاقة الخدمات المتكاملة وإصدار مليون و600 ألف واحدة منها، لدعم كل معاق وذلك طبقا لبيانات وزارة التضامن الاجتماعي؛ آملة في إصدار المزيد من البطاقات حيث أن عدد ذوي الإعاقة في مصر يقترب من 12 مليون شخص.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.