الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأحد 28 أبريل 2024 03:29 مـ 19 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار
قبل زيارة وفد حماس للقاهرة غدا.. تفاصيل المقترح المصري الجديد لهدنة غزة وموقف إسرائيل وأمريكا أسعار العملات في بنك مصر اليوم الأحد 28-4-2024 حق سارة هشام فين؟.. القصة الكاملة لأزمة طالبة حاسبات حلوان «كانت مستميته على التريند».. ميار الببلاوي تهاجم بسمة وهبة بمنشور رسمي.. 5 و 6 مايو إجازة للعاملين بالقطاع الخاص بمناسبة عيد العمال وشم النسيم الملانة ودق البصل والاستحمام في النيل.. عادات لا تعرفها عن شم النسيم صراع إنجليزي ألماني على ضم مدافع برشلونة في الميركاتو الصيفي تراجع أسعار البيض اليوم الأحد 28-4-2024 بعد حملة «خليه يمشش» ماذا بعد رفع دعم البنزين والكهرباء؟.. كواليس لقاء رئيس الوزراء بمديرة النقد الدولي في السعودية علاقته بفنانة تونسية شهيرة وقصة إدمانه.. أسرار في حياة نور الشريف وسبب طلاقه من بوسي نهاية الفرعون.. مصير محمد صلاح في ليفربول بعد مشادته مع كلوب نص تحقيقات وقرارات النيابة في واقعة مصرع عروسين قبل زفافهما بـ 24 ساعة بقنا

«حديقة الحيوان» تشعل مناقشات لجنة الزراعة بمجلس الشيوخ

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

حديقة الحيوان

أشعلت حديقة الحيوان في المنصورة، جلسات المناقشات داخل لجنة الزراعة والرى بمجلس الشيوخ، برئاسة المهندس عبد السلام الجبلى، أثناء مناقشة الاقتراح المقدم من النائبة راندا مصطفي، بشأن إعادة النظر في مخطط تطوير حديقة الحيوان بالمنصورة.

حي توريل بالمنصورة

وأكدت النائبة راندا مصطفي خلال الاجتماع، اقتراحها، أن حديقة الحيوان بحى توريل بمدينة المنصورة، أصابها الدمار وغاب عنها المظهر الحضاري الطبيعي الساحر في إطار خطة تطوير الحديقة التي انتهجتها محافظة الدقهلية منذ خمس سنوات ولم تنته حتى الآن.

وأوضحت الدكتورة راندا مصطفي، أن مخطط التطوير طمس ملامح حديقة الحيوان، حيث تم إنشاء مبني إداري وعدد ٥٠ محل، بجانب أنها أصبحت الآن أكبر مقلب لتراكمات القمامة داخل مدينة المنصورة.

إعادة تخطيط حديقة الحيوان

وطالبت بإعادة تخطيطها بما يتناسب مع طبيعتها السابقة كحديقة حيوانات كبيرة وشاملة لمعظم الحيوانات والطيور النادرة وحتي تعود إلى سابق عهدها كثالث أكبر حديقة حيوان في مصر.

من جانبها كشفت المهندسة سلوى جابر، وكيل وزارة الإسكان بمحافظة الدقهلية، أن سبب التأخر في تنفيذ مخطط التطوير، بسبب تعثر المقاول المنفذ، مما دعا المحافظة إلي التقدم بمذكرة إلي مجلس الوزراء لبحث إنهاء التعاقد مع المقاول والإسناد لمقاول جديد، مع الالتزام بالاشتراطات البنائية علي مساحة لا تتعدى ٣٠ في المائة من مساحة الحديقة.

معلومات مفقودة

ونفى اللواء إيهاب صابر، رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية بوزارة الزراعة، وجود أي معلومات بما يتم من أعمال تطوير بشأن الحديقة، معلنا استعداد الهيئة للمشاركة في ذلك مخطط تطوير الحديقة.

تطوير حديقة الحيوان

وعقب المهندس عبد السلام الجبلى رئيس لجنة الزراعة والرى بمجلس الشيوخ، علي حديث ممثلي الحكومة، بأن مخطط تطوير الحديقة تم دون تخطيط، مشددا على أهمية اشتراك الجهات المعنية في تطوير الحديقة وفي مقدمتها وزارة الزراعة باعتبارها مشرفة علي حدائق الحيوان في مصر، بالإضافة إلي إدارات التخطيط العمراني المعنية بالشكل الجمالي.

وأكد الجبلي أهمية حديقة حيوان المنصورة، حيث تحمل ذكريات لجميع أهالي المنصورة وتقع في موقع جغرافى متميز بالمحافظة، ما يتطلب الاهتمام بتطويرها بشكل أفضل.

إعادة النظر

واتفق معه في الرأي النائب محمد السباعي وكيل اللجنة، قائلا: قد يكون هناك أخطاء في مخطط التطوير، حيث كان التوجه استثماري بشكل كبير، داعيا لإعادة النظر حاليا في ذلك المخطط للحفاظ علي هوية الحديقة كحديقة حيوان، تخدم أهالي الدقهلية وتكون متنفس مناسب لهم.

وشدد النائب نور هاشم، علي ضرورة مشاركة الجهات المختصة بتطوير الحدائق في استكمال مخطط التطوير.

وأيده النائب عبده أبو عايشة، مشددا أهمية وسرعة رجوع حديقة الحيوان بالمنصورة لسابق عهدها.

وأوصت اللجنة في ختام اجتماعها، بإعادة دراسة مخطط تطوير حديقة الحيوان بالمنصورة بالتنسيق مع الجهات المعنية بالحدائق والتخطيط العمراني.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.