الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
السبت 27 أبريل 2024 11:03 مـ 18 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

خطة «الكهرباء» لزيادة نسبة مشاركة الطاقة المتجددة 11.8% بنهاية 2024

مشروعات الطاقة المتجددة
مشروعات الطاقة المتجددة

مشروعات الطاقة المتجددة.. تعتزم الحكومة ممثلة في وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة أن يصل إجمالى نسبة مشاركة الطاقة المتجددة بالشبكة القومية للكهرباء إلى 11.8% من إجمالى القدرات المولدة بنهاية 2024، إذ يبلغ إجمالى القدرات المولدة من الطاقات المتجددة حاليا تصل 7 آلاف ميجا وات.

تنفيذ مشروعات تجريبية لإنتاج الهيدروجين الأخضر في مصر

وتستهدف الوزارة خلال المرحلة القادمة لأن تصل نسبة مشاركة الطاقات المتجددة إلى ما يزيد عن 42% بحلول عام 2030، ويتم حاليا إجراء الدراسات اللازمة لزيادة هذه النسبة، وذلك من خلال التعاون بين وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة وعدد من الشركات العالمية للبدء فى الدراسات الخاصة بتنفيذ مشروعات تجريبية لإنتاج الهيدروجين الأخضر في مصر.

كما تخطط أيضًا لتنفيذ خطتها لتنويع مصادر الطاقة الكهربائية والاستفادة من ثروات مصر الطبيعية وبخاصة مصادر الطاقة الجديدة والمتجددة، والتى تستهدف الوصول بنسبة مساهمة الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة فى مصر إلى 42% بحلول عام 2030.

اتفاقيات توليد الهيدروجين الأخضر في مصر

وتجدر الإشارة إلى أن مصر تبذل عددًا من الجهود وتضطلع بعدد من المشروعات التي تهدف إلى تطوير الهيدروجين منخفض الكربون، ومن ذلك أنها وقعت خطاب نوايا مع شركة سيمنز الألمانية في يناير 2021، لتصنيع الهيدروجين الأخضر في مصر، وتلا ذلك تطوير خطاب النوايا إلى مذكرة تفاهم مع الشركة القابضة للكهرباء في مصر، في أغسطس 2021 "للتعاون في تأسيس عمل تجاري خاص بالهيدروجين في مصر قادر على التصدير"، ويشمل ذلك "إنشاء محطة تجريبية بسعة تحليل كهربائي من 100 إلى 200 ميجاوات".

كذلك أبرمت مصر اتفاقًا مع شركة ديمي البلجيكية، في أبريل 2021، لتطوير توليد الهيدروجين الأخضر في مصر، كما وقعت شركة إيني - كبرى شركات النفط والغاز الإيطالية- اتفاقية مع الشركة القابضة للكهرباء وإيجاس، في يوليو 2021 لدراسة الجدوى الفنية والاقتصادية لمشروعات توليد الهيدروجين في البلاد، وفي أكتوبر 2021 ، تم إبرام اتفاق بين شركتي فرتيجلوب المصرية وسكاتك النرويجية لإقامة مشروع لإنتاج الهيدروجين الأخضر والأمونيا الخضراء في موقع قريب من العين السخنة على ساحل البحر الأحمر، فضلًا عن تلقي مصر ستة عروض من ست شركات مختلفة في مايو 2021 لإقامة مشروعات الهيدروجين الأخضر في البلاد.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.