الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
السبت 27 أبريل 2024 03:50 مـ 18 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

غضب صيني بعد فوز مرشح مؤيد للاستقلال في انتخابات تايوان

انتخابات تايون
انتخابات تايون

عبرت الصين بشدة عن غضبها يوم السبت، بعد فوز لاي تشينغ- تي، المرشح المنتمي لحزب مؤيد للاستقلال، في انتخابات تايوان الرئاسية.

وأكدت بكين أن "إعادة التوحيد مع تايوان حتمية"، مشددة على أن نتيجة الانتخابات لن تؤثر على التوجه الصيني نحو تحقيق الوحدة.

غضب صيني من نتائج انتخابات تايون

وصرح تشين بينهوا، المتحدث باسم المكتب الصيني المسؤول عن العلاقات مع تايوان، بأن الصين تعتبر الحزب الديمقراطي التقدمي في تايوان غير قادر على تمثيل آراء الأغلبية في الجزيرة. كما أكد تشين أن موقف بكين حول "تحقيق إعادة التوحيد الوطني" لا يزال ثابتًا وقويًا.

وأضاف المتحدث أن بكين تعارض بشدة أي أنشطة انفصالية تستهدف استقلال تايوان، وترفض التدخل الأجنبي في هذه الشؤون. في هذا السياق، وصفت بكين لاي تشينغ- تي بأنه "خطر جسيم" واعتبرت تصريحاته انفصالية خطيرة.

خلال الأسبوع الماضي، زادت الصين من الضغوط الدبلوماسية والعسكرية على تايوان. وأُبلغت وزارة الدفاع التايوانية عن مرور طائرة مقاتلة صينية فوق إحدى المدن التايوانية، ورصدت 10 طائرات و6 سفن حربية صينية في المياه القريبة من الجزيرة.

وتزامنًا مع إجراء الانتخابات في تايوان، شهدت المنطقة حركة عسكرية متصاعدة من الصين، مما يعكس التوتر المتزايد بين الجانبين.

نتائج انتخابات تايوان

أعلنت النتائج الرسمية شبه النهائية للاقتراع في تايوان يوم السبت، وأظهرت فوز لاي تشينغ- تي، نائب الرئيس الحالي وعضو حزب الديمقراطي التقدمي، برئاسة الجمهورية. حصل لاي تشينغ- تي على 40.2% من الأصوات وفقًا للنتائج التي تم تداولها والتي تشمل 98% من مراكز الاقتراع.

وعبر لاي تشينغ- تي في خطاب أمام أنصاره عن التزامه بالدفاع عن تايوان من "الترهيب" الصيني، مؤكدًا على حماية الجزيرة من التهديدات المستمرة. في الوقت نفسه، أعرب عن استعداده للحفاظ على السلام والاستقرار في مضيق تايوان وتعزيز التعاون مع الصين.

وحصل منافسه الرئيسي، يو- إيه، مرشح حزب القومي (الكومينتانغ) الذي ينادي بالتقارب مع بكين، على نسبة 33.4% من الأصوات، وقد أقر بخسارته في خطاب أمام أنصاره.

بالإضافة إلى الرئاسة، أجريت انتخابات لتجديد مقاعد البرلمان البالغ عددها 113، حيث توقعت التوجه نحو فقدان الحزب الديمقراطي التقدمي للأغلبية في البرلمان.

موقف أمريكا من انتخابات تايوان

أعلنت الولايات المتحدة عن تهنئتها للرئيس الجديد لتايوان، لاي تشينغ- تي، بفوزه في الانتخابات الرئاسية، مؤكدة في الوقت نفسه على عدم دعمها لاستقلال تايوان، الجزيرة ذات الحكم الذاتي.

وأكد الرئيس جو بايدن أن الولايات المتحدة لا تدعم الاستقلال، مع التأكيد على تعزيز الحفاظ على السلام والاستقرار في المنطقة، وحل الخلافات بشكل سلمي.

وقد هنأ وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، لاي تشينغ- تي على فوزه في الانتخابات، مشيدًا بصلابة النظام الديمقراطي وعملية الانتخابات في تايوان. يُشار إلى أن الولايات المتحدة لا تعترف بتايوان كدولة، ولكنها تقدم لها دعمًا عسكريًا بشكل كبير.

وأكد بلينكن في بيانه على التزام الولايات المتحدة بالحفاظ على السلام والاستقرار في المنطقة، مع التأكيد على أن العلاقات بين الولايات المتحدة وتايوان ستستمر وتتطور بما يتناسب مع الموقف الرسمي للولايات المتحدة.

وفي سياق متصل، أعرب بلينكن عن تطلعه للتعاون مع لاي تشينغ- تي في المستقبل، بهدف تعزيز مصالح البلدين وقيمهما المشتركة، مشددًا على استمرار العلاقة غير الرسمية بين الولايات المتحدة وتايوان، وذلك بما يتفق مع الموقف الرسمي للولايات المتحدة.

وقبيل بدء الانتخابات، حذرت الولايات المتحدة من أي تدخل في العملية الانتخابية، مشددةً على عدم قبول أي تدخل أجنبي في هذا السياق.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.