الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 9 مايو 2024 07:49 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

زلزال 28 أبريل 2024.. هل تتحقق نبوءة العالم الهولندي وتتدمر تايوان؟

زلزال
زلزال

زلزال 28 أبريل المُدمر.. تحذير جديد أطلقه فرانك هوجربيتس عالم الزلازل الهولندي، متوقعًا حدوث كارثة جديدة في منطقة شهدت زلزالًا قبل أيام، الأمر الذي ترتب عليه حالة من الرعب والترقب في العالم، خاصة بعد تحقق الكثير من توقعات العالم الهولندي.

وفي الساعات الأخيرة أعاد "فرانك" نشر تدوينه عبر حسابه على موقع "إكس" يتوقع فيها بكارثة جديدة ستحل علينا في 28 أبريل.

زلزال 28 أبريل

وكانت التدوينة التابعة لـ هيئة استبيان هندسة النظام الشمسي التي يرأس مجلس إدارتها، قد ذكر فيها: "أنه هناك حدث تجمع واضح للهزات القوية 5.6 درجات على مقياس ريختر، مع هندسة الكواكب (القمم الأرجوانية/ الحمراء) في فترة التنبؤ، إن الذروة القمرية العالية (الخضراء) التي حدثت أمس يمكن أن تؤدي إلى هزة قوية جديدة في 27 لـ 28 أبريل، سيتم نشر فيديو جديد في وقت لاحق يوضح حجم الكارثة" وهو ما يشير بحدوث زلزال جديد في تايوان".

تزايد النشاط الزلزالي

الجدير الذكر أن هيئة استبيان هندسة النظام الشمسي، كانت قد حذرت من تزايد النشاط الزلزالي إلى 5.6 درجات على مقياس ريختر، فيما يتعلق بهندسة الكواكب والقمر، مؤكدة حدوث مجموعة مكثفة من الهزات القوية في منطقة تايوان بعد تقارب ثلاثة اقترانات كوكبية في 21 أبريل وهو ما حدث بالفعل بحسب مركز علم الزلازل التابع للحكومة التايوانية حسبما نقلت وكالة الأنباء المركزية التايوانية الرسمية « سي إن إيه».

وأوضحت الوكالة أن مركز الزلزال الذي وقع في الثالث من أبريل، جرى تحديده في المحيط الهادئ، على بعد 25.0 كيلومترًا جنوب شرق مقاطعة هوالين على عمق 15.5 كيلومتر، وتسبب في تغيرات في مستويات المياه قبالة الساحل، وشدته بلغت 6+ على مقياس الشدة التايواني المكون من 7 مستويات.

وكان العالم الهولندي، فرانك هوجربيتس، قد آثار جدلًا جديدًا بشأن توقعاته ونظرياته المرتبطة بحركة الكواكب والزلازل، بعد أن صدقت تنبؤاته بشأن الهزات الأرضية التي ضربت تايوان.

زلزال تايوان

وضربت 10 هزّات على الأقلّ تايوان، في الساعات الأولى من صباح السبت، بلغ أقواها 6.1 درجة، بحسب ما أفادت الإدارة المركزية للأرصاد الجوية.

ووقع أقوى زلزال بقوّة 6.1 درجة عند الساعة 2.21 من ليل الجمعة السبت قبالة الساحل، ضاربا بعمق 24.9 كيلومتر.

ارتدادات متعدّدة

وتلته ارتدادات متعدّدة أخفّ قوّة قبل أن يضرب زلزال قويّ آخر عند الساعة 2.49، وقع في الجزء القاري من الجزيرة على مسافة حوالي 40 كيلومترا من مدينة هوالين على الساحل الشرقي، بعمق 18.9 كيلومتر.

وبعد منتصف ليل الجمعة السبت، سُجّلت 10 هزّات في الجزيرة بدرجات مختلفة، بحسب الإدارة المركزية للأرصاد الجوية.

وأعلنت وكالة الإسعاف أن ما من بلاغات عن أضرار حتّى الساعة.

تسونامي

فيما لم يصدر أيّ تحذير من احتمال حدوث تسونامي في أعقاب الهزّات التي تسبّبت بإطلاق صفّارت الهواتف المحمولة في العاصمة تايبيه، وفق ما أفاد مراسل لوكالة فرانس برس، وهذه الهزات أتت بعد أيّام عدّة من هزّات أرضية متعدّدة شهدتها الجزيرة.

أقوي زلزال منذ ربع قرن

ومن جانبها، قالت وكالة الأنباء المركزية التايوانية الرسمية إن هذا هو أقوى زلزال يضرب الجزيرة منذ عام 1999، عندما قتل آخر قوته 7.6 درجة نحو 2400 شخص ودمر كليًا أو جزئيًا 50 ألف مبنى في أحد أسوأ الزلازل المسجلة في تايوان.

اقرأ أيضًا

بعد تنبؤاته الأخيرة.. عالم الزلازل الهولندي يحذر من أمر خطير

زلزال بقوة 6.1 درجة ريختر يضرب تايوان

الأقوى منذ ربع قرن.. كل ما تُريد معرفته عن زلزال تايوان المٌدمر الذي أنهي الخلافات مع الصين

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.