الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأحد 26 مايو 2024 09:39 مـ 18 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

للرجل أن يجبر زوجته على ارتداء الحجاب… «الإفتاء» توضح

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

«هل للزوج الحق في إجبار زوجته على ارتداء الحجاب؟» .. سؤال يشغل بال الكثير من الباحثين عن الرأي الشرعي في هذه القضية وذلك على محركات البحث بجوجل.

هل للزوج الحق في إجبار زوجته على ارتداء الحجاب؟

وكان فضيلة مفتي الديار المصرية الدكتور شوقي علام، قد أجاب عن هذا السؤال لتوضيح حدود طاعة الزوجة، والقوامة للرجل، قائلاً: «إن العلاقة الزوجية قائمة على السكن والمودة والمناقشة والحوار»، حيث يقول المولى عز وجل : «وَأْمُرْ أَهْلَكَ بِالصَّلَاةِ وَاصْطَبِرْ عَلَيْهَا»، فلا يستطيع الإنسان أن يجبر أحدًا على طاعة إلا أن يُقبل عليها طواعية، أمَّا الإجبار فيمكن أن يتولَّد منه نوع من النفاق أو الشكلية في أداء العبادات.

إجبار الزوجة على ارتداء الحجاب

وأوضح فضيلة المفتي، أن الرجل عليه أن يوجه أهله إلى الطاعة برفق وبإجراءات تحفيزية، ولكن ليس له أن يجبر أحدًا على الطاعة، ودور الزوجين معًا لا ينبغي أن يتعدَّى حدود الموعظة الحسنة لا الإجبار.

وأضاف: إذا رفض الرجلُ حجابَ زوجته فلا طاعةَ لمخلوق في معصية الخالق؛ لأنها مأمورة بالحجاب والحشمة، فالله سبحانه وتعالى يقول: {وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا}.

وأوضح فضيلة المفتي أن العلماء فسروا «إلا ما ظهر منها» بالوجه والكفين، ولا يوجد شكل معيَّن للحجاب الشرعي، ولكن توجد مواصفات له، وهي كالآتي: «ألا يشف، ولا يصف، ويكون ساترًا لجميع البدن، ما عدا الوجه والكفين».

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.