الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
السبت 27 أبريل 2024 03:57 مـ 18 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

ما هي درجة تصنيف الحوثيين على اللائحة الدولية للإرهاب؟

الحوثيين
الحوثيين

أثار تصنيف الحوثيين جماعة إرهابية، عدة تسؤلات على الساحة العربية، أهما: ماهو مستوى التصنيف الإرهابي للحوثيين؟، وذلك بعد أن أقرت الولايات المتحدة الأمريكية، في 17 يناير الجاري، إعادة تصنيف الجماعة كـ"كيان إرهابي دولي مصنف تصنيفًا خاصًا " (SDGT)، رداً على استمرار هجماته على السفن التجارية والبحرية الأمريكية في البحر الأحمر وخليج عدن.

إعادة تصنيف الحوثيين جماعة إرهابية

وأكد البيت الأبيض في بيانه الخاص بـ " تصنيف الحوثيين جماعة إرهابية "، أن هذا الإجراء سيدخل حيز التنفيذ بعد مرور 30 يومًا لتفادي التأثير السلبي على الشعب اليمني، مشيرًا إلى أن الإجراءات المتخذة للحد من تمويل الحوثيين وتحميلهم المسؤولية لن تؤثر على شحنات الغذاء والدواء والوقود إلى الموانئ اليمنية.

هجمات الحوثيين في البحر الأحمر

وأضاف البيان أنه في حال توقف الحوثيين عن هجماتهم في البحر الأحمر وخليج عدن، ستقوم الولايات المتحدة بإعادة تقييم التصنيف فوراً.

ويأتي هذا القرار بعد 3 أعوام من إلغاء إدارة الرئيس بايدن تصنيف الحوثيين كمنظمة إرهابية أجنبية في 16 يناير 2021، بعد أن تم إدراجهم في هذا التصنيف من قبل إدارة الرئيس السابق ترامب في 10 يناير من نفس العام.

رد الفعل الأمريكي على هجمات الحوثيين

تزامن هذا القرار مع تصاعد التوترات الأمنية والعسكرية في البحر الأحمر وخليج عدن، بعد سلسلة من الضربات البريطانية والأمريكية التي استهدفت مواقع تابعة للحوثيين في محافظات مختلفة في شمال اليمن.

تصنيف الجماعات الإرهابية

يخضع تصنيف الجماعات الإرهابية والأفراد لسلطتين رئيسيتين في الولايات المتحدة، ويتم وفقاً لتشريعين مختلفين، حيث يمكن تصنيف الجماعات كـ"منظمات إرهابية أجنبية" (FTO) وفقًا لقانون الهجرة والجنسية، ويمكن أيضاً تصنيف الكيانات تحت "الأمر التنفيذي 13224"، والذي يتضمن الجماعات الإرهابية والأفراد الذين يشاركون في أنشطة إرهابية، والكيانات الأخرى مثل الممولين والواجهات التجارية، ويتم تصنيفهم كـ"الإرهابيين العالميين المصنفين بصفة خاصة" (SDGTs).

الفرق بين تصنيفات الإرهاب الأمريكية

تتضمن تصنيفات هذين النظامين تجميد الأصول، ولكن هناك اختلافات بينهما، حيث تفرض تصنيفات الأمن القومي الخاصة بالهجرة قيودًا على حركة الأفراد المرتبطين بالمنظمة الإرهابية.

في المقابل، يقيد "الأمر التنفيذي 13224" سفر الأفراد الذين يستوفون المعايير المنصوص عليها في الأمر.

ويفرض تصنيف المنظمات الإرهابية الأجنبية عقوبات جنائية على تقديم الدعم المالي أو الموارد للمنظمة بعلم، ويمنح "الأمر التنفيذي 13224" وزارة الخزانة صلاحيات تصنيف أفراد أو كيانات إضافية ذات صلة.

مستوى التصنيف الإرهابي للحوثيين

فيما يتعلق بالحوثيين، يتم تصنيفهم ضمن "الأمر التنفيذي 13611" بسبب أعمالهم التي تهدد السلام والأمان والاستقرار في اليمن، حيث ما يزال قادة الحوثيين، مثل عبد الملك بدر الدين الحوثي وآخرين، يخضعون للعقوبات بموجب هذا الأمر.

اقرأ أيضًا: الرئيس الأمريكي يصنف الحوثيين كتنظيم إرهابي

ماذا يعني إعادة تصنيف الحوثيين كمنظمة إرهابية؟

الحكومة اليمنية تعلن تأييدها لتصنيف الحوثيين كجماعة إرهابية

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.