الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 19 أبريل 2024 01:33 صـ 9 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

غزة تستغيث.. إسرائيل تشن قصفًا عنيفًا علي مختلف أنحاء القطاع

قطاع غزة
قطاع غزة

شنت إسرائيل قصفًا عنيفًا على مناطق في قطاع غزة الآن.

الوضع كارثي في قطاع غزة

وفي هذا السياق، ذكرت منظمة الصحة العالمية أن الوضع كارثي في قطاع غزة وأن عدد العاملين في المؤسسات الطبية انخفض إلى 5%، وفق ما ذكرت وسائل إعلام متفرقة.

اسرائيل

وقالت الصحة العالمية إنه تم تسجيل 660 هجوما من قبل إسرائيل على المؤسسات الصحية نصفها تقريبا في شمال غزة، وإن الهجمات على المؤسسات الصحية خرق سافر للقانون الإنساني الدولي.

وأضافت أنه ما زال الاستهداف مستمرا ومعه قطع الإمدادات الطبية والوقود، ذاكرة أن المرضى يموتون بسبب نقص الأدوية، معتبرة أنه لا حل إلا بوقف فوري للاعتداءات وفتح أكثر من معبر لتمرير الدعم.

قالت حكومة الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، إنه لن يكون هناك وقف لإطلاق النار في قطاع غزة.

القضاء على حركة حماس

وأوضح متحدث باسم حكومة الاحتلال الإسرائيلي: “لن نتخلى عن القضاء على حركة حماس وإعادة جميع الرهائن وغزة لن تشكل تهديدا بعد الآن”.

اسرائيل

وفي وقت سابق من اليوم، قال القيادي في حركة حماس أسامة حمدان، اليوم الأربعاء، إن حماس لن تقبل بالتفاوض مع الاحتلال الإسرائيلي على وقف مؤقت لإطلاق النار في قطاع غزة.

وأضاف القيادي في حركة حماس، في تصريحات صحفية، أن الاحتلال الإسرائيلي ليس جادًا بشأن التوصل إلى اتفاق ولا يزال يراوغ ولا يريد التوصل إلى تفاهم، لافتا إلى أن إسرائيل تمارس الخداع ولا تبدو جادة في الأفكار المطروحة.

وأشار حمدان إلى أنه لا بد من وجود ضمانات دولية وإقليمية لأي اتفاق جديد سيتم مع الاحتلال الإسرائيلي.

خلافات حول صفقة الرهائن

وأفادت صحيفة يديعوت أحرونوت نقلا عن مسؤول إسرائيلي، في وقت سابق، بأن الخلافات بشأن صفقة جديدة بين الحكومة الإسرائيلية وحماس حول الرهائن كبيرة جدا.

وأوضحت يديعوت أحرونوت في تقرير لها، أن هناك فجوات كبيرة في المطالب والآراء بين الحكومة الإسرائيلية وحركة حماس بشأن الصفقة الجديدة، ولا تقدم في المحادثات حول الرهائن.

وقف مؤقت للقتال

وعلى جانب آخر، قال موقع أكسيوس الأمريكي نقلا عن مسؤولين إسرائيليين، إن إسرائيل قدمت لحماس اقتراحا من خلال مصر وقطر يتضمن وقفا للقتال لمدة تصل إلى شهرين كجزء من اتفاق متعدد المراحل يشمل إطلاق سراح جميع الرهائن المتبقين المحتجزين في غزة.

كشفت سرايا القدس الذراع العسكري لحركة الجهاد الإسلامي في فلسطين، اليوم الأربعاء، عن تنفيذ عملية مشتركة مع عناصر كتائب القسام استهدفت فيها دبابة عسكرية إسرائيلية بقذيفة ياسين 105 في محور التقدم بالمعسكر الغربي في خان يونس.

سرايا القدس

وأضافت سرايا القدس، أنها تخوض اشتباكات ضارية مع جنود وآليات الاحتلال الإسرائيلي بالأسلحة الرشاشة والقذائف المضادة للدروع في محاور التقدم غرب وجنوب وشرق خان يونس.

مدينة خان يونس

وفي وقت سابق، أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي، أن القوات الإسرائيلية طوقت مدينة خان يونس في جنوب قطاع غزة، وذلك بعد المواجهات الضارية مع عناصر المقاومة الفلسطينية التي أدت إلى مقتل 21 من الجنود الإسرائيليين أمس الأول، الاثنين.

الهلال الأحمر في قطاع غزة

على جانب آخر، قال المتحدث باسم الهلال الأحمر في قطاع غزة الدكتور عبد الجليل حنجل، إن المداخل والمخارج إلى محافظة خان يونس شبه معدومة.

بينما قال المكتب الإعلامي الحكومي في غزة، إن الاحتلال الإسرائيلي مستمر في شن غارات مكثفة على مناطق الجنوب، لا سيما خان يونس.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.