الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
السبت 27 أبريل 2024 04:36 مـ 18 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

قبل ساعات من قرار العدل الدولية.. إسرائيل تتخذ قرارا صادمًا بشأن جنوب أفريقيا

طائرات شركة العال الإسرائيلية
طائرات شركة العال الإسرائيلية

قرار محكمة العدل ضد إسرائيل.. بينما تتجه الأنظار اليوم إلى محكمة العدل الدولية التي من المنتظر أن تصدر حكمها ضد إسرائيل في ارتكابها جرائم حرب بقطاع غزة، ذكرت القناة 12 الإسرائيلية، أن شركة طيران إلعال الإسرائيلية ستلغي مسار رحلاتها إلى جوهانسبرج في جنوب أفريقيا أول أبريل المقبل، في خطوة استباقية قبيل إعلان محكمة العدل الدولية خلال ساعات قليلة عن قرارها الأولي بخصوص اتهام إسرائيل بارتكاب جرائم إبادة جماعية ضد الشعب الفلسطيني في غزة.

محكمة العدل الدولية تصدر حكمها اليوم ضد إسرائيل

ومن المنتظر أن تصدر "العدل الدولية" في لاهاي، بعد ظهر اليوم الجمعة، قرارها المتعلق بالتدابير المؤقتة في القضية التي رفعتها جنوب أفريقيا على الاحتلال الإسرائيلي التي تواجه اتهاما بارتكاب جريمة إبادة جماعية خلال حربها التي تواصل شنها على قطاع غزة منذ أكتوبر الماضي.

وخلال الجلسة العلنية التي ستنعقد ظهر الجمعة، لن تتناول المحكمة جوهر الدعوى التي ستتطلب إجراءات النظر فيها مدة طويلة، لكنها ستصدر قرارها بشأن التدابير المؤقتة التي طلبت جنوب أفريقيا بالمسارعة في اتخاذها، وبينها الحكم بوقف العمليات العدائية والقصف فورا وضمان عودة النازحين إلى منازلهم وحصولهم على كل المساعدات الإنسانية في قطاع غزة.

حماس تعلن إلتزامها بقرار محكمة العدل الدولية بشأن وقف إطلاق النار

من جهته، قال القيادي في حماس، أسامة حمدان، إن الحركة ستلتزم بأي قرار بوقف إطلاق النار يصدر عن محكمة العدل الدولية.

وأضاف أن "الحركة ستطلق سراح المحتجزين لديها إذا أطلق العدو الإسرائيلي سراح الأسرى الفلسطينيين". وأضاف أنه على إسرائيل إنهاء حصار غزة والسماح بإدخال المساعدات واحتياجات إعادة الإعمار بلا قيود.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.